تستعد المملكة العربية السعودية  لتشغيل نهاية الشهر الجاري القطار الأطول على مستوى المملكة ككل حيث يصل طوله إلى 1400 كيلومتر، و يقوم بالربط بين كل من العاصمة – الرياض –بمنفذ الحديثة على الحدود السعودية الأردنية.

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تطلق اطول قطار للركاب

تعد الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»هي الشركة المالكة والمنفذة للمشروع , كما أنه من المقرر أن تبدأ الشركة في 26 شبــاط (فبرايــر) الحالي، أن تقوم بإطلاق أولى رحلاتها و ذلك بعد أن تقوم بكافة الإستعدادات المطلوبة والتي يحتاجها القطار  لبدء خدمة نقل الركاب عبر قطار الشمال.

كما تعد الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» واحدة من ممتلكات صندوق الاستثمارات العامة، التي تعتبر هي الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية. و بما أن شركة “سار ” هي شركة وطنية إذاً فهي تقوم بتنفيذ وإدارة المشروعات الوطنية المتعلقة بالسكك الحديد التابعة للمملكة العربية السعودية.

بلغت تكلفة هذا المشروع الجديد أكثر من 21 مليار ريال (5.6 مليار دولار) و هو مبلغ ضخم جداً ولكن لم تبخل الحكومة في دفع هذا المبلغ لإنجاز هذا المشروع الضخم و العملاق. إلى جانب ذلك , تقوم الشركة بالتخطيط من أجل العمل على إنشاء خطوط أخرى للربط بين المدن السعودية بعضها البعض, و ذلك عن طريق تأسيس بنية تحتية للنقل بالقطارات تربط جميع مدن ومناطق السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن شركة الخطوط السعودية ” سار ” قد قامت في وقت سابق من عام 2015 بالبدأ في التشغيل التجريبي لقطار الركاب , كما قامت بقطع عدة رحلات تجريبية قاطعة ما يقرب من عشرات آلاف الكيلومترات.

تبدأ رحلة قطار ركاب الشمال من الرياض و تمر على كل من  المجمعة والقصيم وحائل والجوف و تنتهي بالقريات و بهذا يكون قد مر القطار بست محطات للركاب , عندئذ سيتمكن  المسافرين من الإنتقال من وسط وشمال البلاد مستخدمين  قطار «سار» للركاب، و السفر إلى العديد من الأماكن جديدة بين وسط و شمال السعودية.

اقرأ ايضاً :   شاهد أبراج كدي أكبر فنادق مكه و العالم الذي سوف يكون متاحاً في 2017

و لقد أشار وزير النقل السعودي إلى أن عملبة تطوير النقل العام السعودي عملية مهمة جداً لكي يستطيع الشعب الإستفادة منها و الإستفادة من مشروعات المترو داخل المدن الرئيسية التي تشهد إنجازات غير مسبوقة في عهد خادم الحرمين الشريفين.