استكشف السياحة في روما تلك المدينة العريقة المعروفة والمشهورة منذ الالاف السنين والتى تجذب ملايين السائحين اليها سنويا من خلال هذا المقال.

السياحة في روما

السياحة في روما

الموقع :

تقع فى اقليم لاتسيو وسط ايطاليا على نهر التيبر فى المركز الغربى من شبة الجزيرة الايطالية.

الأهمية :

عاصمة ايطاليا وأكبر مدنها ومقر الحكومة الايطالية وتحتل الترتيب رقم 28 من حيث الاهمية العالمية وهى واحدة من أكثر المدن الاوربية نجاحا من حيث السمعة والأصول وأكثر مدن ايطاليا جذبا للسائحين وثالث مدينة جذبا للسياح فى اوربا.

علم روما

علم روما

تاريخ التأسيس :

الحقيقة مدينة روما عريقة جدا ومن أقدم مدن العالم وقد دل التاريخ على وجود الانسان منذ ما يقرب من 14000 سنة ولكن تم تأسيسها الى عام 705 ق.م 

المناخ :

تتمتع روما بمناخ البحر المتوسط الذى يكون فيه الربيع والخريف دافئين مشمسين والشتاء تكون الدرجات فى حدود 12 درجة مئوية مع توقعات سقوط الامطار والثلوج ولكن درجات الحرارة لايمكن ان تصل الى الصفر او اقل  وفى الصيف ترتفع درجة الحرارة قليلا

المساحة :

تبلغ مساحة روما 1,285,3 كيلو متر مربع .

عدد السكان :

يقارب عدد سكان روما نحو الثلاث ملايين نسمة (3 مليون نسمة ) .

الديانة :

أغلب سكانها يتبعون الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وهى مقرا للفاتيكان .

اماكن جذب السياحة في روما

بالطبع زيارة واحدة غير كافية لروما لتشاهد معالم روما الرائعة تلك العاصمة الخالدة التى تحوى الاثار الرومانية العريقة.

ومن أهم المعالم السياحة في روما التى يمكنك زيارتها هى :

1- الكولوسيوم (المسرح الرومانى ) :

الكولوسيوم

الكولوسيوم

هو أضخم مدرج بناه الرومانيون وأحد اهم مناطق الجذب السياحى فى العاصمة روما حيث يزوروه 4 ملايين سائح سنويا تقريبا و قد استخدمه الرومانيون قديما فى المصارعة والقتال وصيد الحيوانات والمسابقات الجماهيرية و ومازال هذا الصرح السياحى الشامخ حتى الان الذى تترواح سعته من 50 الف متفرج الى 80 الف متفرج ( شخصا )  وهو أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007 وقد تم ادراجة على قائمة اليونسكو  عام 1980 ويتكون المدرج من ثمانية صفوف. فهو احد اهم اشهر معالم السياحة في روما.

2- متاحف الفاتيكان : 

متاحف الفاتيكان

متاحف الفاتيكان

هو كنزمن كنوز روما الذى يحتوى على العديد من المنحوتات الاثرية ويتجول ملايين السائحين سنويا فى أرجاء المتاحف العديدة والثرية المبهرة لرؤية لوحات ورسومات شهيرة لفنانين مشهورين وهناك العديد من المتاحف التى تحيط بساحة البلفيدير مثل المتحف المصرى ومتحف كيارا مونتى ومتحف غريغوريان ولتأسيس متاحف الفاتيكان حكاية هو عندما اشترى الفاتيكان منحوتة رخامية باسم لاكون وابناؤة من مالك مزرعة عنب فى القرن الخامس عشر ومازال هذا التمثال قائما حتى الان هناك.

متاحف روما

متاحف روما

ثمكنك زيارة متاحف الفاتيكان صبيحة كل أيام الاسبوع وبعد الظهيرة فى أيام الصيف والدخول يوم الاحد الاخير بالشهر بالمجان ويمكنكم الدخول الى المتاحف من فيالى فاتيكانو.

اقرأ ايضاً :   لماذا رحلات كروز قد تكون أفضل وأرخص طريقة لرؤية العالم

3- نافورة تريفى (نافورة الحظ والأمنيات ) : 

نافورة تريفي

نافورة تريفي

بالطبع زيارتك ستكون ناقصة كثيرا ان لم تزر نافورة ترايفى أكبر نافورة فى روما أسطورة الأمانى الثرية تم بنائها فى روما عام 1762 ميلادية فى القرن ويبلغ ارتفاعها 26 مترا وتتسع لتصل الى 20 مترا وترجع قصة بنائها الى العذروات الثلاث التى خلدتهن الحضارة الرومانية فى الأساطير الشهيرة كرمز للخصوبة والنقاء والجمال عبر القرون والعصور ونحت تماثيلها المرمرية الفنان الايطالى نيكولوسالفى التى ترمز الى الاساطير المعنوية الرومانية فى القرن الثامن عشر الميلادى وبنيت النافورة تحت قصر ضخم عتيق يشهد على روعة المعمار والهندسة الايطالية العريقة وبالرغم من هذا فان السائحين لايمكنهم الدخول اليه بل فقط مشاهدة واجهته الخارجية وأخذ بعض الصور التذكارية لمعمارة الجميل ولعل من اهم ماسيجذب نظرك عند زيارتك لتلك النافورة الاسطورية الضخمة هو كمية العملات المعدنية التى يلقى بها الناس فيها أملا واعتقادا منهم ان كل من يرمى عملة معدنية ويطلب امنية تتحقق ولأجل ذلك مازال الزوار يلقون بالقطع المعدنية بالنافورة والتى قدرت ب 3 الاف يورو اسبوعيا تذهب الى صالح دعم سوق المحتاجين فى روما كعمل خيرى ولذلك هى من أشد نوافير ثراءا ولذلك تتعرض لمحاولات السرقة النتعمدة من حين الى اخر.

4-حدائق فيلا بور غيزي :

حدائق فيلا بور غيزي

حدائق فيلا بور غيزي

من أكبر حدائق روما وتحتل المركز الثانى فى المساحة من بين حدائق روما مكان جذاب ومريح باعث للاسترخاء اثناء جولتك فى روما حديقة طبيعيةمصممة على الطراز الانجليزى تضم عدد من المبانى والمتاحف الشهيرة مثل حاليرى بورغيزى لاتفوت زيارتها والاستمتاع بمشاهدة اجمل الاشجار والزهور الرائعة.

5- المدرجات او السلالم الاسبانية :

السلالم الاسبانية

السلالم الاسبانية

تم بناء هذة المدرجات من عام 1721 الى عام 1725 ميلادية هذا الدرج وااسع مكون من 135 درجة يوجد فى ميدان كبير يتوسطه نافورة القارب والتى جاءت قصتها عندما فاض نهر التييبر وحدثت حادثة غرق روما القديمة التى جرفت القارب الى هذا المكان يربط هذا الدرج بين ساحة يبازا دى سبنا وساحة ترينيتا دى وهذة المدرحات او السلالم الاسبانية من أشهر الاماكن التى يرتادها السائحين فى روما ومن اكثر اماكن الحذب .

6- معرض بور غيزي :

معرض بور غيزي

معرض بور غيزي

هو معرض فنى يضم الكثير من منحوتات واثار ولوحات مجموعة بورغيزى والتى بداها الكاردينال سيبيونى بورغيز يمكنك الدخول الى المعرض من يوم الثلاثاء الى يوم الاحد من الساعة التاسعة صباحا الى الى السابعة مساءا رسوم الدخول للكبار للتذكرة الواحدة 11 يورو.

اقرأ ايضاً :   نصائح ضرورية يجب أن تعرفها قبل السفر إلى ايطاليا

7- المنتدى الرومانى :

المنتدى الرومانى

المنتدى الرومانى

يقع فى المنتدى الرومانى العديد من ابنية روما العتيقة والقديمة حيث كان مركزا للعديد من البنية الرومانية الحكومية الهامة قديما فى روما القديمة وهو ميدان مستطيل الشكل واسع كانت تلقى فيه الخطب وكان ساحة للقتال حتى الموت بين السجناء وكذلك لاجراء المحاكمات وكان هذا المنتدى الرومانى يقع فى مركز مدينة روما القديمة ننصحك بزيارته ومشاهدة عبق الماضى وتراث روما القديمة.

8- هضبة بالاتين :

هضبة بالاتين

هضبة بالاتين

من أقدم اجزاء روما القديمة وهى الهضبة الوسطى من هضاب روما السبع تقع فوق المنتدى الرومانى القديم على ارتفاع 40 متر وتطل من احد الجانبين على ميدان سيركوس ماكسيموس الأثرى لسباقات عربات الخيل وعلى المنتدى الرومانى من الجهة الاخرى شاهد بقعة من أجمل بقاع روما القديمة لا تفوتها.

9- ساحة نوفانا :

ساحة نوفانا

ساحة نوفانا

واحدة من اجمل المعالم السياحية فى روما ستعجبك حتما عند زيارتها والتجول بها بداية من نافورة الانهار الأربعة المشهورة عالميا بعد ذلك يمكنك مشاهدة نافورة نبتون ونافورة مور ثم كنيسة سانت أغنيس فى أغونى نعتقد ان أفضل الأوقات التى يمكنك زيارة ساحة نوفانا فيها هى ليلا حيث تستمتع بأشكال النوافير الرائعة والمضيئة ليلا مع احتساء المشروبات او تناول وجبة العشاء فى المقاهى والمطاعم المتواجدة بكثرة فى ساحة نوفانا.

10 -التنزة على طول نهر التييبر :

نهر التييبر

نهر التييبر

نهر التيبر ثانى اطول انهار ايطاليا ستجد بالطبع متعة كبيرة عند تمشيك على طول نهر التيبر اذا كنت من محبى الطبيعة فهى بالطبع ستكون فرصة مثالية لك فى الهواء الطلق الذى سيبعث فيك الحيوية ويجدد نشاطك حتما ونهر التيبر يبدأ من جبال التوسكان ويتدفق نحو الجنوب بمسافة 405 كيلو متر ننصحك خلال هذة الرحلة أن لا تفوت زيارة جزيرة التييبر الجزيرة الوحيدة وسط مجرى النهر والتى يوجد جسرين على جانبيها تصلها بالمدينة.

11- تسوق فى غاليريا برتو سوردي :  

غاليريا برتو سوردي

غاليريا برتو سوردي

بعد العديد من الجولات السياحية الكثيرة التى سوف تقوم بزيارتها فى روما فما أكثرها يمكنك الاستراحة قليلا لتتناول القهوة فى غاليريا برتو سوردى والذى يتميز بالزجاج الملون والارضيات الفسيفسائية ويعود تاريخ هذا المكان الى عام 1922 ميلادية وهو يعد واحدا من اروع الماكن التى يمكنك التنزة بها والتسوق ليس فقط فى روما ولكن فى اوربا كلها.

الى هناينتهى تقريرنا عن السياحة في روما, ونتمنى لكم زيارة ممتعة فى روما الخالدة.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد