نأخذك عزيزي المسافر اليوم في جولة ممتعة في المدينة الخالدة، العاصمة الإيطالية، مدينة روما الجميلة، والتي تتمتع بالكثير من المشاهد الممتعة والمعالم السياحية الرائعة، مع مزيج لا يقارن من الثقافة والتاريخ، لذا لا عجب أن يقصدها الكثير من محبي السفر والترحال حول العالم، وفي التقرير التالي ستتعرف معنا عزيزي المسافر على عدد من النصائح التي ستفيدك إن كنت تخطط لرحلة مقبلة إلى هذه المدينة الساحرة.

نصائح قبل السفر إلى مدينة روما 

احذر من النشالين

لا تعد مدينة روما استثناءً عند الحديث عن النشالين، حيث ينتشرون بشكل كبير في جميع أنحاء هذه المدينة الجميلة، لاسيما حول المعالم  والمواقع الأثرية وطرق الحافلات الشعبية، بما في ذلك خطوط الحافلات 40 و 64 التي تربط محطة تيرميني والفاتيكان، فعادة ما تكون هذه الخطوط مليئة بالسائحين، مما يجعلها نقطة جذب للنشالين.

وفي العام حال وجودك بالمدينة، إذا حاول أي شخص أن يصرف انتباهك لأي سبب ، فعليك أن تشك في ذلك ، خاصة إذا كان يحاول بشدة جذب انتباهك.

 لا تأكل في المركز السياحي

إن كنت تحاول توفير المال عند زيارة مدينة روما ، لا تتناول الطعام في المركز التاريخي، فعلى الرغم من رغبتك في الاستمتاع بتناول وجبة مع الإعجاب ببيزا نافونا، لكن تذكر أنك ستدفع مقابل ذلك الكثير، كما أن جودة الطعام ليست كما تتوقع.

ويمكنك تناول طعامك بالزوايا الخفية والداخلية من المدينة، حيث توجد المطاعم المحلية الرائعة التي تقدم أشهى الأطباق الإيطالية الأصيلة وبأسعار معقولة.

اتفق على التكلفة قبل ركوب سيارات الأجرة

قبل أن تقوم بركوب سيارات الأجرة في روما، تعرف على ما تدفعه أولا، واتفق مع السائق على التكلفة، فعلى الرغم من أن مدينة روما تفرض رسومًا محددة على النقل من المطار، إلا أن الكثير من السائقين لا يلتزمون بها، ويبقى البديل الأرخص هو أن تستقل حافلة المطار التي تستغرق 45 دقيقة وتتكلف حوالي 6 يورو.

الاثنين هو يوم الراحة

نظرًا لأن المتاحف مفتوحة على مدار الأسبوع، فإن يوم الاثنين هو يوم الراحة، لذا تأكد من مواعيد عمل المتاحف قبل الزيارة عبر مواقع الويب الخاصة، واعمل على تخصيص يوم الاثنين للتسوق وزيارة الحدائق.

 زيارة المتاحف مجانًا

قم بزيارة المنتدى الروماني مجانًا في أول يوم أحد من كل شهر، كما تتوفر العديد من المتاحف والمواقع الأثرية للجمهور مجانًا، ويشمل هذا الكولوسيوم والمنتدى الروماني وبالاتين هيل وحمامات كاراكالا وغاليريا بورغيزي، وهذا لا يقتصر فقط على روما، بل ينطبق على جميع المناطق في إيطاليا.

 لا تدفع مقابل الماء

تتمتع المدينة الخالدة بسبل توفير أفضل مياه شرب لزائريها مجانا منذ القدم، وحتى يومنا هذا تتدفق مياه الشرب العامة من نوافير “نازوني” المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، ويعد هذا الأمر مريح بشكل خاص خلال حرارة الصيف، حيث يعد الماء البارد منعش، وما عليك سوى حمل قارورة أو زجاجة معك وملئها أثناء استكشاف المدينة.

 اعتمد على المال النقدي في مدينة روما

 

روما قديمة وهكذا هي الطريقة التي تقبل بها مراكزها التجارية الدفع، فالمال النقدي هو الأكثر شيوعا وقبولا في التعاملات، فقط تأكد من أنك تحمل ما يكفي من المال معك كل يوم لدفع ثمن تنقلاتك وتناولك البيتزا أو الجيلاتي، حتى بعض المتاحف تقبل النقد فقط.

تجنب التقاط الصور مع المصارعين

ستجد حول الآثار الرومانية بعض الرجال الذين يرتدون ملابس المصارعين، وسيعرضون عليك التقاط الصور الفوتغرافية، لكن ذلك سيكلفك على الأرجح الكثير، فعلى الرغم من أنك قد ترى أن الأمر مجاني أو جزء من التجربة ، إلا أنه بعد التقاط أكثر من صورة مع “المصارع” ، سيطلب منك دفع المال، ويؤكد أحد السائحين أن مصارع طلب منه 40 دولار!

واعتبارًا من عام 2012 ، بدأ سريان قانون يمنع “المصارعين” من التجول حول الكولوسيوم أو طلب المال، منذ ذلك الحين انتشر هؤلاء الرجال إلى المعالم الأخرى.

 اشتر تذكرتك قبل ركوب الحافلة

على الرغم من أن روما من الممكن بسهولة اكتشافها سيراً على الأقدام، إلا انه في بعض الأحيان قد تحتاج إلى ركوب حافلة، مع العلم أنه لا يمكنك شراء التذاكر على متن الحافلة، بدلاً من ذلك ، ستحتاج إلى شراءها من آلات التذاكر من محطات الحافلات.

 تعرف على بعض الكلمات الايطالية

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى أن تتحدث الإيطالية بطلاقة ، فإن معرفة بعض الكلمات والعبارات المختارة ستساعدك في مواقف خارج الفندق أو زيارة المتاحف، خاصة أن الإيطاليون لا يشتهرون بإتقانهم للغة الإنجليزية ، لذا سيساعدك دليل العبارات الإيطالية على سهولة التواصل، لاسيما بعيدا عن المراكز السياحية.

أين تقيم في مدينة روما

لا شك أن البقاء في سنترو ستوريكو أو المركز التاريخي هو الخيار الأفضل عند السياحة في مدينة روما ، وبهذه الطريقة ، تكون دائمًا على مسافة قريبة من جميع مناطق الجذب الرئيسية، الأمر الذي سوف يساعدك على توفير المال أثناء النقل.

الفنادق في روما غالية الثمن ، لذا فمن الأفضل لك الحجز المبكر، كما تعد النزل أيضا بديلاً رائعًا عن الفنادق التقليدية، خاصة إن كنت تحاول توفير المال.

لا تتوقع بوفيه إفطار رائع في مدينة روما

الإيطاليون لا يتناولون وجبة إفطار دسمة حقًا ، فهم عادةً ما يتناولون الكرواسون وإسبريسو لبدء يومهم، اما الغذاء الحقيقي فعادة ما يكون في وقت الغداء. ولذلك ، لا تتوقع أي شيء أكثر من “وجبة إفطار كونتيننتال” في الفندق، وعادة ما تكون الوجبة عبارة عن أنواعًا مختلفة من الجبن وبعض المعجنات والخبز.

زيارة الفاتيكان في فترة ما بعد الظهر … أو ليلة الجمعة

قم بزيارة متحف الفاتيكان في فترة ما بعد الظهر، كلما ذهبت لاحقًا، كان ذلك أفضل. وإذا كنت في روما خلال موسم الذروة في الصيف ، فإن متاحف الفاتيكان مفتوحة حتى وقت متأخر من ليلة الجمعة، وهو اليوم الذي يوفر لك تجربة أقل ازدحاما وإجهادًا.

  شراء تذاكر الكولوسيوم عبر الإنترنت 

مدينة روما

شراء تذكرة دخول إلى الكولوسيوم يشمل أيضًا الوصول إلى بلاتين هيل والمنتدى الروماني، ويوصيك الخبراء بشراءها عبر الإنترنت مباشرة، حتى توفر وقت طويل في الانتظار بالطابور الطويل هناك.

 الوجبات الإيطالية في مدينة روما

مدينة روما

يأكل الإيطاليون متأخراً ، وهذا هو السبب في أنهم بالكاد يأكلون في وجبة الإفطار. لا تتفاجأ إذا علمت أن الإيطاليين يتناولون العشاء من الساعة 8 مساء أو حتى في وقت لاحق، وعادة ما تغلق المطاعم بعد الساعة 10 مساءً.

ثقافة البقشيش في مدينة روما

عندما تأتيك الفاتورة بعد وجبتك ، قد تتساءل عن البقشيش التي يجب عليك دفعه، ولكن مع العلم أن إيطاليا لا تنتشر بها هذه الثقافة بشكل شائع، ولكن المطاعم ستضيف عادة رسوم الخدمة على فاتورتك.

ما وراء روما .. 8 مدن إيطالية بديلة

اترك رد