الضوضاء ألعاب الفيديو وصراخ الأطفال، والعديد من عوامل التشتيت والإزعاج في السفر الجوي، أمور تجعل من النوم على متن الطائرة مستحيلًا في بعض الأحيان، فإذا كنت تحاول وتناضل من أجل محاولة النوم في كل مرة تنطلق فيها إلى الهواء، فأنت لست وحدك، ولكن اختيار المقعد المناسب ، وجلب الأدوات المناسبة، وإجراء بعض التغييرات الصغيرة في عادات الطيران الخاصة بك، جميعها أشياء يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل على متن الطائرة .

كيف تنام على متن الطائرة: اجعل رحلتك المقبلة أكثر راحة مع هذه النصائح البسيطة

اختر مقعدك بحكمة

يمكن أن يكون موقع المقعد الخاص بك أحد أهم العوامل المؤثرة في نومك على متن طائرة سواء بالسلب أو بالايجاب، لذلك نوصيك بالحصول على مقعد نافذة إن أمكن ؛ فسوف يمنحك هذا المكان الفرصة للنوم بشكل أفضل بالمقارنة مع موقع الممر، ولن تضطر إلى إفساح المجال للأخرين للمرور ما بين الحين والأخر.

فضلا عن ذلك، نوصيك بتجنب الصف الأخير من الطائرة، والمقاعد التي غالبًا ما تكون موجودة بالقرب من المراحيض، حيث يمكن أن يكون كل من الضجيج مشكلة بالنسبة لك.

بصرف النظر عن الصف الأخير ، هناك إيجابيات وسلبيات الجلوس بالقرب من مقدمة الطائرة مقابل الجلوس بالقرب من الخلف. قد تكون المقاعد القريبة من الجزء الخلفي للطائرة أكثر ضجيجًا بسبب محركات الطائرات، لكن المساحة الإضافية يمكن أن تعوض عن الضوضاء.

اختر مقعدًا في مقدمة المحرك ، بالقرب من الأجنحة. إنه أيضًا خيار جيد إذا كنت خائفًا من الطيران ، لأن هذا الجزء من الطائرة أقل صخبا وأكثر استقرارًا.

فضلا عن ذلك، أزل كل حقائبك (وأحذيتك) لزيادة مساحتك إلى أقصى حد، واحضر كتبك المفضلة ، وبطانية ، وأي شيء آخر يذكرك بمشاعر منزلية تبعث على الاسترخاء.

تخطي الكافيين

الطائرة

عليك بعدم تناول الكافيين خلال رحلاتك خاصة إن كانت الرحلة نهارًا، حيث يمكن أن تجد صعوبة في النوم، فتجنب إغراء الحصول على كوب من القهوة قبل الصعود، وتمسك بالماء أو العصير عندما تأتي عربة المشروبات.

اطلب البطانيات والوسائد أو أحضرها بنفسك

إذا لم تكن هناك مجموعة من البطانيات والوسائد في مقعدك، فاطلب من مضيفة الطائرة على الفور الحصول على إحداها، والأفضل من ذلك ، إحضار البطانية الخاصة بك، لأنه حتى إذا حصلت على بطانية ، فقد لا تكون نظيفة ، حيث إن العديد من شركات الطيران تعيد استخدامها دون غسلها بين الرحلات الجوية، لذا فنوصيك بتعبئة بطانية السفر، حيث ستشعر بالدفء الشديد وسوف تكون قادرًا على الراحة في حالة انخفاض درجة حرارة طائرتك.

اجلب وسادة الرقبة

أكد العديد من المسافرين على أن وسائد العنق أمر مهم جدا خلال رحلة السفر على متن الطائرة ، فنوصيك باستخدام أحد تلك الوسائد المناسبة لك.

حرر قدميك

هذا موضوع مثير للجدل. بعض المسافرين يقومون بخلع أحذيتهم بمجرد ركوبهم على متن طائرة ؛ لكن الأهم من ذلك، أن عليك ارتداء جوارب نظيفة، ويمكنك اختيار الأحذية التي يمكنك ارتداؤها وخلعها بسهولة ، وفي الرحلات الخارجية الطويلة ، فكر في ارتداء الجوارب الضاغطة والتي تساعد على تدفق الدم في الساقين.

استخدام سماعات الرأس

 التلفزيون والأفلام يمكن أن تبقيك مستيقظا طوال الرحلة، فيقول أحد المسافرين، في رحلة عبر المحيط الأطلسي قبل بضع سنوات، جلست مستيقظًا حتى الساعة الثالثة صباحًا أشاهد رجلًا في القمر ؛ ضحكت بصوت عالٍ واستمتعت بالتأكيد بنفسي ، لكن في اليوم التالي في أوروبا ، كنت أتوق بشدة لساعتين من النوم.

من ناحية أخرى ، فإن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة يمكن أن يساعد في تهدئتك والحصول على نوم هادئ. للحصول على أفضل النتائج ، جرّب سماعات إلغاء الضوضاء . إنها غالية الثمن ، لكنها منتج رائع للمسافرين الدائمين الذين يتطلعون للهروب من ضوضاء المحرك والانحرافات الأخرى أثناء الطيران، فضلا عن ذلك فإن سدادات الأذن هي بديل أقل فعالية ولكن أرخص بكثير.

لا تأكل كثيرا قبل الصعود على الطائرة

الطائرة

حاول ألا تأكل وجبة خلال ساعتين من محاولة النوم ، وراقب ما تأكله، فالإفراط في تناول الطعام أو تناول الأطعمة الدهنية قد تشعرك بعدم الارتياح، فعندما تأكل وجبة كبيرة (أو عالية الدسم) ، يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لضخ المزيد من الدم إلى المعدة والأمعاء. ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية أيضًا إلى تغييرات تؤدي إلى تجلط الدم بسهولة أكبر ، وهو أمر تريد تجنبه إذا كنت في رحلة طويلة.

ملابس مريحة على متن الطائرة 

لا ترتدي أي شيء محكم ، لأن ذلك قد يقيد الدورة الدموية (التي هي بالفعل في خطر في مقعد طائرة ضيق). إذا كنت في رحلة طويلة ، ففكر في إرتداء ملابس مريحة وفضفاضة، بحيث تساعدك على النوم بشكل مريح.

ابتعد عن النور 

يمكن لفلاش الرسوم المتحركة لشاشات الأفلام ، وأضواء القراءة ، وأضواء المقصورة ، وضوء الشمس أن تزعج سباتك، لذلك نوصيك بالحصول على نفسك قناع العين ، وفي حين توفر بعض شركات الطيران هذه الاقنعة، إلا أنه من الأفضل أن تبقي معك واحدة في مجموعة السفر الخاصة بك لتكون آمن.

حجز رحلة بدون توقف (المسار الأكثر مباشرة)

الطائرة

لسوء الحظ بالنسبة لمحدودي الميزانية، فعادة ما تكون الرحلات الجوية المباشرة وغير المتوقفة ليست أرخص الرحلات الجوية ، لكن تلك الرحلات تمنح المسافرين ميزة الوصول مباشرة إلى الوجهة التي تبغي الوصول إليها ، دون الحاجة إلى النزول من الطائرة والعودة إلى أخرى. وكلما زاد الوقت الذي تقضيه في طائرة واحدة ، كان من الأسهل الحصول على قسط من الراحة

حان الوقت للاستيقاظ على متن الطائرة 

أسوأ جزء من النوم هو الاستيقاظ ، أقول دائماً، أن الأمر أكثر سوءًا على متن الطائرة ، عندما تستيقظ على مصابيح الفلورسنت ، ودوائر الأمتعة ، وأشعة الشمس الساطعة.

إذا كانت رحلتك طويلة، ففكر في ضبط الساعة أو منبه الهاتف الخليوي لمدة 45 دقيقة قبل الهبوط. يمنحك ذلك الوقت للذهاب إلى الحمام ، وجمع معداتك ، وربط حذائك ، ومشاهدة النهج المتبع في وجهتك ، وشرب فنجان من القهوة ، والانتظار في الطائرة مستيقظًا تمامًا، وهذا الأمر سيساعدك في الوصول إلى وجهتك بشكل مريح.

اترك رد