يقع دير سانت كاترين فى جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين والذى يعد من أعلى جبال مصر بالقرب من جبل موسى. يعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادى عندما أمرت ببناءة الأمبراطورة هيلانة والدة الأمبراطور قسطنطين. ويعود الدير إلى القديسة كاترين التى كانت من عائلة وثنية وأمنت بالمسيح نتيجة رؤية ألهية وعندما دخل الأمبراطور المعبد الوثنى ذهبت وناقشت 50 عالم فأمنوا بالمسيح فأمر الأمبراطور بتعذيبها وقطع رأسها سنة 70م.  ويعد الدير من أقدم الأديرة فى العالم ويجذب الدير أفواج من السياح من جميع  بقاع العالم ولاتزال إلى الأن الأثار المعروضة فى الدير تعد واحدة من أشهر المجموعات الرمزية الدينية فى العالم ويضم الدير العديد من المحتويات الرائعة. واليوم سنأخذكم فى جولة للتعرف على دير سانت كاترين احد معالم جذب السياحة في مصر.

دير سانت كاترين

دير سانت كاترين

دير سانت كاترين

1- كنيسة التجلى :

كنيسة التجلى

كنيسة التجلى

تعد كنيسة التجلى هى النقطة المحورية للدير والمهيمنة على المجمع بأكملة بنيت بأمر من الإمبراطور البيزنطى جستيان بابها الخشبى محفور بشكل متقن وتضم الكنيسة ثلاث أعمدة ثقيلة مصنوعة من الغرانيت تفصل الممرات عن بعضها وجدرانها مزينة بلوحات القديسين من أعلى إلى أسفل  ويوجد بها محراب يحوى تابوت مزخرف رائع يحمل رفات القديسة كاترين وقدم التابوت كهدية من الامبراطورة كاترين فى روسيا خلف المحراب يقع مصلى

والكنيسة تحوى واحدة من أجمل لوحات الفسيفساء و التى تعد الأكثر شهرة فى الديرة بأكملها و هى لوحة التجلى والتى ترجع إلى عام 542م و تصور تجلى المسيح  ويحيط بة الأنبياء و القديسين و الرسل

2- شجرة العليقة الملتهبة :

شجرة العليقة الملتهبة

شجرة العليقة الملتهبة

هو نبات نادر لا ينبت إلا فى دير سانت كاثرين ولة مكانة خاصة لدى المسحيين واليهود ويكمن سرة فى خضارة الدائم وسميت بهذا الأسم نسبة إلى المكان الذى رأى عندة نبى الله موسى النار فى القصة التى أوردها القرأن الكريم وقد بنى جدار حول الشجرة لحمايتها وتعتبر الشجرة من المعالم الأساسية للدير

3- متحف دير سانت كاترين :

متحف دير سانت كاترين

متحف دير سانت كاترين

إلى الغرب من كنيسة التجلى هناك مجموعة من السلالم التى تؤدى إلى متحف الدير والمعروف أيضآ بإسم الخزانة المقدسة و يضم المتحف مجموعات متنوعة من المخطوطات الدينية و الفنية و الرمزية بالإضافة إلى عرض جميل من الكنوز الجميلة التى ترجع إلى العصور القديمة و فى الغرفة الأولى من المتحف يمكنك أن ترى واحدة من الرموز الأكثر شهرة فى الدير بأكملة و هى لوحة تعود إلى القرن 12 م  و فى الطابق السفلى من الدير مجموعة من الرقوق و المخطوطات التى تعود إلى أقدم الكتاب المقدسة فى العالم

اقرأ ايضاً :   شاهد 12 مكان من اهم اماكن سياحية في مصر بالصور

4- مسجد الدير :

مسجد الحاكم بامر الله

مسجد الحاكم بامر الله

مقابل كنيسة التجلى تجد مسجد بسيط مع مأذنة منفصلة بنى فى القرن 11 خلال الفترة الفاطمية ويتميز المسجد بالطابع الإسلامى الواضح فى جدرانة ونقوشاتها

5- مكتبة الدير:

مكتبة دير سانت كاترين

مكتبة دير سانت كاترين

تحوى مكتبة الدير العديد من أعظم المخطوطات الموجودة فى العالم والعديد من المخطوطات القديمة القيمة التى يبلغ مجموعها إلى أكثر من 2000 مخطوطة منها مخطوطات باللغة اليونانية و السيريانية و الفارسية و الأمهرية و العربية و التركية و الروسية.

6- حدائق الدير:

حديقة دير سانت كاترين

حديقة دير سانت كاترين

تقع خارج أسوار الدير إلى الشمال الغربى مجموعة من الحدائق الجميلة المظللة بالأشجار الشاهقة والزهور وتنتج هذة الحدائق مجموعة متنوعة من الخضروات و الفاكهة.

7-تاريخ الدير:

تاريخ دير سانت كاتربن

تاريخ دير سانت كاتربن

يعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادى عندما أمرت ببناءة الأمبراطورة هيلانة والدة الأمبراطور قسطنطين بنى الدير لتخليد ذكرى القديسة كاترين التى كانت من عائلة وثنية وأمنت بالمسيح نتيجة رؤية ألهية وعندما دخلت الأمبراطورى المعبد الوثنى ذهبت وناقشت 50 عالم فأمنوا بالمسيح فأمر الأمبراطور بتعذيبها وقطع رأسها سنة 70م وتمكن الدير من الحفاظ على نفسة على الرغم من تقدم الإسلام بسبب تسامح الدين الإسلامى وكرم ضيافتة وقد مر بالدير العديد من الأساقفة من جميع أنحاء العالم يعيش بة الأن 20 أسقف فقط و يتميز الدير بقواعدة الصارمة للغاية.

8- جبل موسي :

جبل موسي

جبل موسي

حو الدير يقع جبل موسى والمعروف أيضآ بإسم جبل سيناء يقع على أرتفاع 2285 متر والمعروف عن هذا الجبل أن نبى الله موسى قد تلقى فية 10 وصايا من الله عز وجل  لذى يعرف الجبل بقدسيتة فى الثلاث ديانات سواء أكانت مسيحية أو يهودية أو حتى الديانة الإسلامية والجبل يحتوى على طريقان رئيسيان التى قد تم تأسيسها فى القرن 6 و يتخذها الحجاج على أنها خطوات للتوبة الطريق الأول شاق وبة مستنقع يحتوى على أكثر من 2500 قطعة من الحجر الحادة أما الطريق الثانى فهو أسهل حيث أن يحتوى على الحصى المتناثر و فى أعلى الجبل يلتقى الطريقان فى حوض إيليا حيث 500 درجة من السلالم التى بأنتهائها يكتمل الطريق.

9- كنيسة جبل موسي:

كنيسة جبل موسي

كنيسة جبل موسي

على قمة الجبل تقع كنيسة صغيرة بنيت عام 1930 على موقع مصلى سابق كان قد تدمر بجانب الكنيسة هناك مسجد صغير يحظى بمكانة كبيرة عند المسلمين على قمة جبل موسى ستتمتع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة من أعلى.

اقرأ ايضاً :   استكشف وادي الملوك احد اهم معالم السياحة في مصر

 

10- جبل سانت كاترين :

جبل سانت كاترين

جبل سانت كاترين

يبلغ أرتفاع الجبل ما يقارب 2642 متر و هو أعلى جبل فى سيناء يعد صعود الجبل شاق نسبياً لذا ينبغى أن تكون تتمتع باللياقة البدنية وننصح بالصعود إلية مع خبراء على علم بالطريق جيدآ و الجزء العلوى من الجبل تكون فية درجة البرودة عالية. من قمة الجبل ستتمتع بالعديد من المناظر الخلابة حيث جبل أم شومر وجبال العربى ورأس محمد.

 نصائح عند زيارة دير سانت كاترين

  • التوقيت: الدير مفتوح للزوار من الساعة 9 إلى الظهر فقط لذا يجب عليك الخروج مبكرآ حتى تتفادى زحمة السير وتصل فى الميعاد المحدد.
  •  لكى تدخل إلى الدير ينبغى أن يكون الذراعين والرجلين مغطيان إلى الركبة ويحظر هناك الدخول بالسراويل والتنانير القصيرة والكات سواء لإناث أو الذكور.
  • تسلق جبل سيناء مع الحشود وليس لوحدك فرحلة التسلق تبدأ قبل الفجر لمشاهدة شروق الشمس من القمة أو بعد الظهيرة بوقت متأخر لمشاهدة الغروب فأن أخترت رؤية الغروب تأكد من احضار مصباح معك لأن الطريق عند العودة سيكون مظلم وتأكد من أرتداء أحذية مشى مناسبة للمسافات الطويلة.

 كيفية الوصول إلى الدير:

1- بواسطة حافلة سياحية إما من شرم الشيخ أو دهب وسط مجموعة كبيرة من الزوار وعادة ماتغادر الرحلات مجتمعة فى وقت متأخر من الليل للتسلق الجبل الرابعة فجراً والعودة من الجبل قبل أن يفتح الدير أبوابة الساعة التاسعة.

2- بواسطة سيارة أجرة خاصة يمكن أن تؤجرها من شرم الشيخ أو دهب للذهاب لسانت كاترين.

3- بواسطة حافلة النقل العام وهى حافلة واحدة تغادر يوميآ إلى دير سانت كاترين.

الى هنا ينتعى تقريرنا عن دير سانت كاترين احد اهم معالم جذب السياحة في مصر. ونتمنى لك رحلة سياحية ممتعة.