السياحة في الدمام

 

المدن الكبيرة في المملكة العربية السعودية دائما مليئة بالمفاجآت ومعالم الجذب السياحي التي لا تنسى، وبالفعل فإن مدينة الدمام وهي عاصمة المنطقة الشرقية ليست استثناء، باعتبارها  واحدة من أكثر الأماكن إثارة للاهتمام في المملكة، مع ما تقدمه من العديد من المعالم والبنية التحتية السياحية الرائعة، فضلا عن المطاعم وسبل الترفيه المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، بما في ذلك شواطئ البحر الرائعة، فضلا عن بقع الصيد الاستثنائية.

وتعد الدمام واحدة من أكثر الأماكن المدهشة للزوار والسائحين الذين يقصدونها من مناطق مختلفة من المملكة، ذلك إلى جانب كونها واحدة من أقدم الأماكن المأهولة بالسكان في البلاد بفضل ما تحويه من القطع الأثرية العتيقة في هذه المنطقة، أضف إلى ذلك ما تحويه الدمام من المواقع الثقافية المميزة والعديد من الأنشطة المميزة.

السفر إلى الدمام

يمكن الوصول إلى الدمام في المملكة العربية السعودية بسهولة من خلال الرحلات الجوية من مختلف أنحاء العالم، المدينة لديها مطارها المعروف باسم مطار الملك فهد.

تتوفر في مدينة الدمام العديد من الخيارات الجيدة المتاحة فيما يتعلق بالإقامة، خاصة أن هناك أماكن تناسب جميع الميزانيات، ويعد فندق الدمام بالاس ، وأبراج شيراتون الدمام ، وأجنحة وأجنحة فندق رامادا الدمام  و جولدن توليب، و توليب إن الدمام بعضاً من أشهر الفنادق في المدينة.

وفيما يتعلق بالطعام، فمثل المدن السعودية الأخرى، تعتبر الكبسة أحد أكثر الوجبات شهرة في الدمام، إلى جانب مختلف أنواع المأكولات البحرية.

يمكن للسائحين التسوق وشراء الهدايا التذكارية المحلية في الدمام بسهولة عبر زيارة الأسواق التقليدية مثل سوق الحب وسوق مكة وسوق الحراج .

أفضل وقت لزيارة الدمام

تعد الفترة من أكتوبر إلى يونيو من كل عام، أفضل أوقات السفر إلى مدينة الدمام، حيث تكون الأجواء المناخية مناسبة للاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية الرائعة في المدينة.

الأماكن السياحية في الدمام

متحف الدمام للآثار والاثنوغرافيا

 متحف الدمام للآثار والاثنوغرافيا هو مكان رائع للزيارة، لاستكشاف الماضي ما قبل الإسلام وأسلوب الحياة الإقليمي للبلاد. حيث يمتلئ المتحف بأدوات العصر الحجري القديم ، والأزياء التقليدية، والحرف البدوية ، والمجوهرات الفضية والعديد من القطع الأثرية الإسلامية وأدوات العصر الحجري والأدوات ذات الأهمية التاريخية.

كورنيش الدمام

 يمتد كورنيش الدمام من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت، وهو مكان ممتاز على الواجهة البحرية للاستمتاع بالمناظر الثقافية والتاريخية للمدينة، ما بين المشاهد الخلابة، وفرص التنزه الرائعة في هذه البقعة الجميلة، التي يقصدها الكثير من الزائرين والسكان المحليين على حدا سواء، لاسيما مع وجود بعض النوادي الخاصة التي تقدم مختلف الرياضات المائية والأنشطة الترفيهية للسائحين.

جزيرة المرجان

هذه الجزيرة هي واحدة من الجزر الاصطناعية الأكثر روعة في الشرق الأوسط. وهي تتصل برصيف الدمام وتحمل العديد من معالم الجذب التي يبحث عنها السكان المحليين والعائلات والسائحين، بما في ذلك المساحات الخضراء والملاعب ومناطق الجلوس.

و يمكنك الوصول إلى جزيرة المرجان في رحلة بحرية ممتعة عبر القارب من مدينة الدمام، كما يمكنك الوصول إلى الجزيرة عن طريق جسر يصلها بالمدينة، وتعد مكانًا مثاليًا لصيد الأسماك والاسترخاء، ويتم زيارتها بشكل منتظم من قبل المقيمين والسائحين على حد سواء للاستمتاع بالمشاهد الساحرة للخليج العربي وسط أجمل الأجواء.

قرية دولفين

تقع قرية دولفين عند مدخل جزيرة المرجان الجميلة على كورنيش الدمام، وتتيح للزائرين الاستمتاع بركوب الخيل ، والاستمتاع بحمام سباحة ضخم ، مع عروض الدلفين يوميا، وعروض السيرك خلال المناسبات الخاصة مثل إجازات العيد ، فضلا عن الأحداث الوطنية.

القرية الشعبية في الدمام

 على مقربة من كورنيش الدمام تقع قرية التراث، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المدينة، وهي عبارة عن مبنى جميل شبيه بالقلعة فى حالة قديمة مكون من 5 طوابق يوفر لمحة رائعة عن ماضي المنطقة ، ويقدم لمحة عن الطعام والثقافة والتقاليد وأسلوب الحياة السعودية التاريخية، كما تضم القرية متحفًا تاريخيًا ومطعمًا أيضًا.

يمكنك السير على طول القاعات وإلى الغرف المثيرة للإعجاب المليئة بالبقايا المثيرة للاهتمام من الثقافة العربية مثل الصور القديمة والمجوهرات الملكية والأسلحة القديمة والتصميم الداخلي المذهل.

شاطىء نصف القمر

يعد شاطىء هاف مون أحد أشهر الشواطئ في الدمام، وهو المفضل لدى السكان المحليين، ويشتهر بمياهه الزرقاء الصافية والرمال البيضاء النقية. ولعل اسم “نصف القمر” ينبع من شكل نصف القمر المميز لهذا الشاطىء، الذي يحتوي أيضا على متنزه ترفيهي يوفر الكثير من الإثارة والترفيه مع العديد من الأنشطة السياحية التي تناسب جميع أفراد العائلة.

حديقة الملك عبدالله

تقع حديقة الملك عبدالله على شاطئ البحر في الدمام. وهي واحدة من الوجهات الحديثة، والتي تتميز بتصميمها الرائع مع مساحات خضراء واسعة مجهزة بجميع الخدمات الممكنة ، مثل المطاعم وملاعب الأطفال والنوافير وحتى المسرح الذي يستخدم لإقامة الاحتفالات والمهرجانات.

حديقة الملك فهد

هذا هو المكان الأكثر شهرة بالقرب من الدمام، حيث تقع مدينة الملاهي تلك بين طريق الظهران والدمام السريع، و تعتبر هذه الحديقة أكبر حديقة في المنطقة الشرقية، والتي توفر لزائريها الكثير من الأنشطة التي تشمل ركوب الخيل والألعاب الترفيهية. كما تضم عدد من الشلالات والبحيرات الاصطناعية، ومجموعة من المطاعم المختلفة.

أفضل الأنشطة السياحية في الدمام

السير على الشاطئ: يوفر الكورنيش الجميل في مدينة الدمام، فرصا رائعة للسير وسط أجمل الأجواء بالإضافة إلى مضمار للركض، مع الكثير من أماكن الجذب السياحي للأطفال. كما يوفر الكورنيش سهولة الوصول إلى ما لا يقل عن عشرة مطاعم عائلية وسلسلة فنادق عالمية المستوى.

ركوب الأمواج والغوص: يعد ركوب الأمواج على البحر في الدمام من الفرص الترفيهية التي يتذكرها الجميع دائمًا. فالغوص هو عامل جذب آخر لعشاق الحياة البحرية المتنوعة.

ركوب القوارب: يمكن للسائح الاستمتاع في الدمام أيضا عن طريق حجز قارب والقيام برحلة بحرية ممتعة لا تنسى.

أفضل الفنادق في الدمام

الدمام

يقع فندق شيراتون الدمام للعائلات على بعد 10 كم من مول الشاطئ ومارينا للتسوق والمتحف الوطني، يحتوي هذا الفندق على 5 مطاعم ومسبحين في الهواء الطلق وسبا متكامل الخدمات، وتشمل المرافق الأخرى مسبح داخلي ونادي صحي وبار بجانب المسبح. للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا .

يقع بارك إن باي راديسون الدمام بالقرب من شاطىء نصف القمر، وبالإضافة إلى مطعمين ، يحتوي هذا الفندق على سبا كامل الخدمات ومسبح في الهواء الطلق. كما تتوفر خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة وخدمة صف السيارات مجانًا أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد نادي صحي وملعب تنس في الهواء الطلق ومركز مؤتمرات في الموقع. . للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا .

اترك رد