دليل السياحة في بعلبك بلبنان

دليل السياحة في بعلبك بلبنان

ابحث هنا

دليل السياحة في بعلبك بلبنان

بعلبك هي مدينة تقع في وادي البقاع في لبنان، تشتهر بمعابدها وآثارها القديمة التي يعود تاريخها إلى العصر الروماني، بما في ذلك معبد باخوس الذي يعتبر من أفضل المعابد الرومانية المحفوظة في العالم، ومعبد جوبيتر، وهو أكبر معبد روماني تم بناؤه على الإطلاق، وبالإضافة إلى أهميتها التاريخية، تشتهر بعلبك أيضًا بثقافتها النابضة بالحياة ومأكولاتها المحلية اللذيذة ومناظرها الطبيعية الخلابة.

موقع بعلبك

يقع معبد بعلبك في وادي البقاع في لبنان، على بعد حوالي 85 كيلومتراً شمال شرق بيروت، على بعد ساعتين بالحافلة من العاصمة، وتقع جبال لبنان إلى الغرب من هذا الوادي، بينما تقع جبال لبنان الشرقية إلى الشرق. بالإضافة إلى ذلك، يمر نهر العاصي عبر الوادي، وبالفعل فإن موقع بعلبك الاستراتيجي في هذا الوادي جعلها مركزاً رئيسياً للتجارة والتبادل التجاري في العصور القديمة.

في بيروت، يقدم العديد من منظمي الرحلات السياحية رحلات يومية إلى مجمع معبد بعلبك، وتوفر هذه الجولات عادة وسائل النقل من وإلى مجمع المعبد وجولة إرشادية في الموقع، ويعد استخدام الجولة خيارًا رائعًا لأنه يزيل متاعب وسائل النقل ويضمن حصولك على دليل واسع المعرفة ليرشدك إلى المكان.

ما هو أفضل وقت لزيارة بعلبك؟

أفضل وقت لزيارة مجمع معابد بعلبك يتمثل في الأشهر الباردة من العام، والتي تمتد عادة من أكتوبر إلى مايو، حيث تكون درجات الحرارة خلال هذا الوقت معتدلة ومريحة بشكل عام، وهذا ما يجعل من السهل استكشاف الآثار القديمة دون الشعور بالحرارة الشديدة.

يمكن أن تكون أشهر الصيف من يونيو إلى سبتمبر حارة ورطبة للغاية، حيث ترتفع درجات الحرارة في كثير من الأحيان فوق 30 درجة مئوية، وهذا يمكن أن يجعل قضاء فترات طويلة من الوقت في الخارج أمرًا غير مريح، ومن المهم أن تبقى رطبًا وتأخذ فترات راحة متكررة في الظل.

وإذا كنت ستزور مجمع معابد بعلبك خلال فصل الصيف، فمن الأفضل أن تذهب في الصباح أو في المساء.

تعرف على بعلبك

Book your Trip to Baalbek, Lebanon | Archaeological site Experience by Dorsa Masghati

إذا كنت من هواة التاريخ أو من عشاق الهندسة المعمارية، فمن المحتمل أنك سمعت عن معبد بعلبك، وهو معبد يقع في وادي البقاع في لبنان، وهو عبارة عن مجمع ديني قديم يعود تاريخه إلى الإمبراطورية الرومانية.

يتكون مجمع معابد بعلبك من عدة أبنية، لكن أشهرها معبد جوبيتر، ويعد هذا المعبد الضخم أعجوبة هندسية بأعمدته الضخمة وأفاريزه المنحوتة بشكل معقد، و تم بناء المعبد على موقع معبد فينيقي قديم، ويعتقد الناس أنها كانت مخصصة لجوبيتر، إله الرعد والبرق عند الرومان. وعلى مر القرون، شهد المعبد العديد من المعارك والفتوحات، كما تسببت الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى في إلحاق أضرار بالمعبد.

كما يعد معبد باخوس واحدًا من أفضل بقايا المعبد الروماني المحفوظة في العالم، ويشاع أن قاعاته كانت تستخدم في السابق للتضحية البشرية، وقد استغرق بناء هذا الهيكل العملاق 120 عامًا واستعان بـ 100 ألف عامل، واليوم، يعد مجده بمثابة تذكير بالتاريخ المدفون في أعماق ماضي لبنان.

كان معبد بعلبك أحد أهم المواقع الدينية في الإمبراطورية الرومانية، وكان يزوره آلاف كل عام، وكانت أيضًا مركزًا للسلطة السياسية وغالبًا ما كانت تستخدم كمكان اجتماع للمسؤولين الرومان وغيرهم من كبار الشخصيات. اليوم، تم إدراج معبد بعلبك ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهو مقصد شهير للسياح من جميع أنحاء العالم، وتعد أحجاره الضخمة، التي يزن كل منها أكثر من 1000 طن، بمثابة شهادة على المهارات الهندسية المذهلة للرومان القدماء.

حقائق مثيرة للاهتمام حول بعلبك:

يُعتقد أن مجمع معابد بعلبك قد تم بناؤه بين القرنين الأول والثالث الميلادي.

يزن أكبر حجر في مجمع المعبد ما يقدر بـ 1200 طن، مما يجعله واحدًا من أكبر الحجارة المستخدمة في البناء على الإطلاق.

يعتبر معبد جوبيتر في بعلبك أكبر معبد روماني تم بناؤه على الإطلاق.

وقد ورد ذكر معبد بعلبك في العديد من الأعمال الأدبية، بما في ذلك كتابات روبرت إي هوارد وإتش بي لافكرافت.

ما هي افضل المطاعم في بعلبك؟

إذا كنت تزور بعلبك وتبحث عن بعض الأماكن الرائعة لتناول الطعام، فإليك بعض المطاعم التي تستحق الزيارة:

مطعم Lakkis Farm : إذا كنت تبحث عن المطبخ اللبناني التقليدي، فهذا المطعم يجب عليك زيارته، والذي يقع على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من مجمع معبد بعلبك، ويحظى بشعبية كبيرة، وتحتوي القائمة على العديد من الخيارات اللذيذة مثل أطباق المزة واللحوم المشوية والسلطات الطازجة. علاوة على ذلك، تتمتع منطقة الجلوس الخارجية بإطلالات مذهلة على المناطق الريفية المحيطة.

 حلويات الجوهري : إذا كنت من محبي الحلويات، حلويات الجوهري هو المكان المناسب لك، حيث يقدم متجر المعجنات هذا مجموعة متنوعة من الحلويات الشرق أوسطية، بما في ذلك البقلاوة والمعمول والكنافة، ويقع المتجر في قلب مدينة بعلبك، مما يجعله محطة مريحة بعد يوم من استكشاف مجمع المعبد.

مطعم ومقهى أناناس : يقع هذا المطعم في قلب مدينة بعلبك، وهو مكان رائع لتناول وجبة سريعة أو وجبة ممتعة، وتضم القائمة مجموعة متنوعة من الأطباق اللبنانية والعالمية، بما في ذلك البيتزا والبرغر والكباب، كما يحتوي المطعم أيضًا على منطقة جلوس خارجية جميلة مثالية.

نصائح مفيدة

إذا كنت ستزورها في الصيف، تأكد من إحضار قبعة وبعض الكريم الواقي من الشمس، ولعل أفضل ما يمكنك فعله هو إحضار المياه الخاصة بك في حاوية قابلة لإعادة التدوير، وإذا لم تقم بذلك، يمكنك دائمًا شراء المرطبات من المطاعم.

المعابد والمناظر من الأعلى مذهلة، لذلك، لا تنس الكاميرا الخاصة بك والتقط الكثير من الصور، وإذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك استئجار مرشد محلي ليقدم لك جولة حول معابد بعلبك.

أين تجد السكن في بعلبك؟

لزيارة بعلبك، يُنصح بإيجاد سكن في المدن القريبة مثل زحلة أو شتورة أو حتى بيروت، حيث تحتوي هذه المدن على مجموعة متنوعة من الفنادق ودور الضيافة لتناسب الميزانيات والتفضيلات المختلفة.

هل بعلبك وجهة آمنة للسياح؟

بشكل عام، تعتبر بعلبك في لبنان مكانًا آمنًا نسبيًا للسياح، ومع ذلك، من المهم دائمًا توخي الحذر والبقاء على اطلاع دائم بأحدث إرشادات السفر الصادرة عن حكومة بلدك والسلطات المحلية.