آيا صوفيا يستقبل شهر رمضان بزينة “المحيا” العثمانية

آيا صوفيا يستقبل شهر رمضان بزينة “المحيا” العثمانية

ابحث هنا

آيا صوفيا يستقبل شهر رمضان بزينة “المحيا” العثمانية

مع اقتراب شهر رمضان، أجرت فرق بلدية الفاتح في إسطنبول، الثلاثاء، أعمال التنظيف والتطهير في مسجد آيا صوفيا الكبير، حيث قامت فرق مديرية حماية ومراقبة البيئة بالبلدية بتنظيف الجزء الداخلي والمحيط من المسجد التاريخي.

وتم تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، وتم رش رفوف الأحذية والجزء الداخلي من المسجد بالمطهرات، وتم غسل نافورة الوضوء وفناء المسجد وساحة آيا صوفيا بالماء الساخن والمطهر، وبعد عملية التنظيف، تم رش ماء الورد داخل المسجد وخارجه، وهي طريقة تقليدية تعود إلى عصر الإمبراطورية العثمانية.

وذكر فاتح يلدز، مسؤول البلدية المسؤول عن التنظيف، أنه تم تنظيف المسجد بفريق مكون من 20 شخصا، قائلا “العمل سيستمر طوال شهر رمضان، وسيتم رش ماء الورد في المسجد كل مساء خلال الشهر الفضيل، والهدف هو توفير بيئة عبادة أنظف للمواطنين الذين يزورون المسجد.

وقد بدأ يوم الاثنين، تقليد المحيات الذي يعود تاريخه إلى قرون، والذي يزين المساجد خلال شهر رمضان المبارك، في مساجد إسطنبول، “والمحيا” هي لافتات ضوئية تعلق بالشهر الكريم بين مئذنتي المساجد الكبيرة حيث تعرض عبارات دينية تتغير على مدار رمضان، في الأيام الثانية والثالثة والخامسة من شهر رمضان”، ويرجع تاريخها إلى العهد العثماني، ويُطلق على كاتب عبارات الزينة المضيئة ورابطها فوق منارات المساجد اسم “المحياجي”.

ويعود هذا التقليد إلى ما قبل 450 عاما، حيث علقت أولى لافتاته في عهد السلطان أحمد الأول بين مئذنتي جامع السلطان أحمد الشهير في إسطنبول، وأصبح التقليد عادة تشرف عليها رئاسة الشؤون الدينية، وتستخدم الأسلاك الكهربائية لرسم الآيات القرآنية والأحاديث والمواعظ المعلقة بين مآذن المساجد، لتصبح “المحيا” العثمانية.. زينة المساجد التركية في شهر رمضان المعظم.

أعيد افتتاح آيا صوفيا، الذي كان بمثابة متحف لمدة 86 عامًا، رسميًا للعبادة بصلاة الجمعة التي أقيمت تحت اسم مسجد آيا صوفيا الكبير في 24 يوليو 2020، ويعد هذا المسجد التاريخي أحد أشهر الوجهات التي يقصدها الزائر في تركيا، بفضل تاريخه الغني وأجوائه الروحانية الرائعة لاسيما خلال الصلوات في شهر رمضان المبارك.