هل تخطط للقيام برحلة سفاري قريبا؟ هل أنت على استعداد للقاء الحيوانات بين الحياة البرية المفتوحة،  إن كنت كذلك وتحلم برحلة سفاري قريبة إلى جنوب أفريقيا أو تتمنى استكشاف أدغال سري لانكا وكينيا، اعلم أن هناك بعض الاحتياطات والخطوات الوقائية التي يجب عليك أن تتخذها قبل أن تكون على مقربة من الحيوانات البرية. وفيما يلي بعض النصائح والحيل لمساعدتك على البقاء بمأمن خلال رحلات السفاري الممتعة والمفضلة لدى الكثيرين من المسافرين سواء الكبار أو الصغار.

نصائح يجب اتباعها خلال رحلات السفاري

لا تقترب أو تلمس حيوانا:

رحلات السفاري

ينصحك الخبراء خلال رحلات السفاري عدم الاقتراب من الحيوانات البرية، مهما كانت تظهر لك هادئة،  تذكر أن هذه الحيوانات ليست مثل الحيوانات الأليفة العادية، فهي ليست قريبة من البشر في جميع الأوقات، ويمكن إذا حاولت الاقتراب منها أو محاولة لمسها أن تهاجمك في محاولة منها للدفاع عن النفس. وتذكر دائما أن الحدود الموضوعة واجب الالتزام بها لسلامتك فلا تعمل على تخطيها، خاصة إن كان لديك أطفال صغار.

لا تحاول إطعام الحيوانات البرية:

بغض النظر عن رغبتك أو رغبة أطفالك الصغار، لا تحاول إطعام الحيوانات في البرية خلال رحلات السفاري حتى لو بدت لك جائعة، ففي الواقع، العديد من المتنزهات الوطنية ومحميات الحياة البرية لا تسمح بالأغذية في رحلات السفاري ، وهذا لسلامتك، فالتزم بالقوانين ولا تعمل على خرقها تفاديا لأي من المشكلات أو المخاطر التي قد تقع.

انتبه دائما:

إذا كنت مع مجموعة بين مسارات السير على الأقدام، أو قمت بالتخييم في البرية وجاء حيوان يقترب منك، كن حذرا وتنبيه، ولا تقوم بأي حركة مفاجئة، فهذه واحدة من التعليمات المهمة التي تقدم إليك لك عند الاشتراك في الجولات المنظمة، لآنه في معظم الحالات بعد اقتراب الحيوان يذهب بعيدا من تلقاء نفسه.

إعطاء الحق والآولوية للحيوانات:

 

ضع في اعتبارك أنك في رحلة السفاري تكون في المناطق الطبيعية الخاصة بالحيوانات، وليس العكس، ولذلك فأنت ضيفا في محمية الحياة البرية ويجب أن تتصرف كذلك، فاعمل على احترام الفضاء ودائما إعطاء حق المرور للحيوانات أولا، فالحيوانات البرية هي في الواقع خجولة جدا وتبذل قصارى جهدها لتجنب الاتصال البشري، وسوف تبقى خارج المسار الخاص بك في معظم الأحيان، فلا تقتحم خصوصيتها.

اقرأ ايضاً :   نصائح قبل السياحة و السفر إلى اليابان

ثق بدليلك:

دليل السفاري الذي سيكون بصحبتك هو خبير في الحياة البرية، وقد درس سلوك الحيوان وعلى دراية بالأنماط الحيوانية، فهو يعرف ويتوقع ما يدور في البرية، فدائما ثق بهم وبمجهوداتهم والتزم بالتعليمات والنصائح التي يقدمونها لك.

الحفاظ على مستويات الضوضاء منخفضة:

يجب عليك في رحلة السفاري الامتناع عن التحدث بصوت عال، واعمل في هدوء على مشاهدة الحيوانات، خاصة أن الحيوانات البرية عندما تصبح على بينة من وجود الإنسان تعمل على الابتعاد إلى أجزاء أعمق في بيئتها، فكلما كنت هادئا والتزمت الصمت كلما كان ذلك أفضل لك ولفرصك في مراقبة الحيوانات، لاسيما إن كنت تفضل التقاط مزيد من الصور الفوتغرافية.

لا ترمي النفايات:

تذكر أنك ضيف في البيئة الطبيعية للحيوانات، فلا تعمل على تدمير وطنهم عن طريق القمامة، واعمل على الحفاظ على البيئة نظيفة، فدائما احمل حقيبة احتياطية حيث يمكنك أن تضع بها النفايات دون تلويث البيئة من حولك.

أفضل وجهات السفاري التي نرشحها لك:

وتشمل أفضل وجهات السفارى فى افريقيا؛ حدائق الحياة البرية فى كينيا وتنزانيا واوغندا وجنوب افريقيا وبوتسوانا وزيمبابوى وزامبيا وناميبيا والغابون، نستعرضها فيما يلي:

 محمية ماساي مارا الوطنية (كينيا)

كينيا هي وجهة السفاري الأكثر شعبية في أفريقيا، وتعد محمية ماساي مارا هي حديقة الحياة البرية الأكثر شعبية في هذا البلد المتنوع، فمن يوليو إلى أكتوبر يمكنك هناك أن تشاهد هجرة الملايين من الحمار الوحشي.

 حديقة تشوب الوطنية (بوتسوانا)

تقع حديقة تشوب الوطنية في دلتا أوكافانغو في بوتسوانا وتغطي أربعة أنظمة إيكولوجية متميزة، وتقدم بعض من أعلى تركيزات الحياة البرية في أفريقيا على مدار السنة. ويعد أفضل وقت لزيارة تشوب بين أبريل وأكتوبر، حيث يكون بإمكانك أن ترى المزيد من الحيوانات.

ويمكنك الوصول إلى تشوب عبر السيارة ما يجعلها أقل تكلفة من بعض حدائق بوتسوانا الأخرى.

 حديقة كروجر الوطنية (جنوب أفريقيا)

تفتخر حديقة كروجر الوطنية في جنوب أفريقيا بمجموعة متنوعة من الحياة البرية في القارة الأفريقية، بما في ذلك الخمسة الكبار، ما يجعلها أحد أهم الأماكن لرحلات السفاري هناك.

اقرأ ايضاً :   قوانين سفر غريبة في خمس بلاد أجنبية يجب أن تعرفها قبل السفر

حديقة ساوث لوانغوا الوطنية (زامبيا)

تقدم حديقة ساوث لوانغو الوطنية في زامبيا تجربة سفاري أفريقية حقيقية، حيث تضم الكثير من الحيوانات وأكثر من 400 نوع من الطيور. وتتنوع الرحلات في سوث لوانغوا لتناسب كافة الإمكانيات، ويعد أفضل وقت للزيارة خلال موسم الجفاف من أبريل إلى أكتوبر.

 دلتا أوكافانغو (بوتسوانا)

تعد دلتا أوكافانغو وجهة سفاري فريدة من نوعها تعرض الحياة البرية بشكل متنوع، ويعد أفضل وقت لمشاهدة الحياة البرية هو خلال ذروة الفيضانات، في موسم الجفاف من مايو إلى أكتوبر.

حديقة سيرينجيتي الوطنية (تنزانيا)

تتميز حديقة سيرنجيتي الوطنية في تنزانيا بالمراعي الواسعة، والفرص الرائعة لرؤية هجرة الملايين من الحيوانات البرية والحمار الوحشي.

 إتوشا ناتونال بارك (ناميبيا)

إتوشا ناتيونال بارك هي أعلى وجهة للحياة البرية في ناميبيا، وهي موطن لأكبر فيلة في أفريقيا، علاوة على وحيد القرن، والأسود المهددة بالانقراض، وكذلك 91 نوعا آخر من الثدييات. إتوشا تحظى بشعبية خاصة من المصورين في موسم الجفاف لالتقاط أجمل الصور الفوتغرافية.

حديقة هوانج الوطنية (زيمبابوي)

تحظى حديقة هوانج الوطنية في زيمبابوي بشعبية واسعة بسبب وفرة الزرافات والفيلة والأسود فضلا عن 105 نوع من الثدييات الأخرى، كما أن لديها أيضا أكبر مجموعات من الكلاب البرية في أفريقيا.