سواء إن كنت في رحلة طويلة أو رحلة داخلية على متن الطائرة، سيكون من الأفضل لك الاسترخاء والنوم لبعض الوقت من أجل راحتك، ولآن الكثير من المسافرين قد يواجهون مشاكل عدة في النوم على متن الطائرة ، نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة التي ستساعدك على ذلك خلال الرحلات الجوية، خاصة إذا كنت تطير لوقت طويل.

نصائح تفيدك وتساعدك على النوم على متن الطائرة

خطط لرحلتك من البداية

بينما كنت تحلق مهما طالت الرحلة أو قصرت، عليك أن تبذل كل ما في وسعك لجعل رحلتك مباشرة بدون توقف، فلا شيء يدمر القيلولة الخاص بك مثل الاضطرار إلى النزول من الطائرة، أيضا، حاول أن تكون رحلتك في وقت لاحق في المساء بحيث يمكنك أيضا النوم بسهولة دون أرق.

سماعات الرأس، سدادات الأذن، قناع العين

نظرا لوجود الضوضاء على متن الطائرة، يمكنك تحميل بعض الأصوات من الطبيعة على هاتفك قبل أن تغادر، كأصوات الطيور أو موجات المحيط، حتى يتسنى لك الاستمتاع برحلتك في هدوء بعيدا عن الأصوات المزعجة، وإذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من تلك الأصوات الطبيعة والاستماع إلى أي شيء آخر، عليك بشراء زوج من سماعات الرأس التي ستمنع عنك أي صوت أخر.

عليك عند السفر على متن الطائرة أيضا إحضار سدادات الأذن الخاصة بك ووضعها عند الاستعداد والتهيأ للنوم، فسوف تمنع سدادات الأذن الضوضاء الخلفية من الركاب الآخرين والمحرك نفسه إذا كنت جالسا على مقربة منه.

اقرأ ايضاً :   تعرف على النصائح الهامة لكي تتغلب على الوقت في الرحلات الطويلة

عليك أيضا استخدام قناع العين الخاص بك أو استخدام قناع العين الذي تقدمه شركة الطيران، فهذا القناع سوف يحجب عنك كل الإضاءة المحيطة على متن الطائرة.

يمكن أن تكون الطائرات في كثير من الأحيان باردة الأجواء بشكل كبير. ومع ذلك، لا يمكنك ضمان توفير بطانية من قبل شركة الطيران الخاصة بك، لذلك وضع بطانية في حقيبة يدك ستسهل من قدرتك على النوم بسهولة.

إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك

من الأفضل لك خلال الرحلة تجنب النظر في شاشة الهواتف أو الكمبيوتر المحمول الخاصة بك إن كنت تريد أن تغفو على متن الطائرة، فضوء هذه الأجهزة يرسل إشارة إلى الدماغ أن الوقت لا يزال في ساعات النهار ويؤثر فعلا على إيقاعات الساعة البيولوجية الخاصة بك. ووفقا ل Sleep.org يجب عليك الابتعاد عن هذه الاضواء الصادرة من الالكترونيات قبل ما يقل عن 30 دقيقة قبل النوم، فهذا الضوء يحفز عقلك ويؤثر على نومك.

تجنب الكافيين

شرب الكافيين قبل محاولة النوم يؤدي لنتائج عكسية على نوعية نومك، بحيث لا يمكنك النوم المريح العميق، الأمر الذي يجعلك أيضا أكثر عرضة للاستيقاظ في وقت مبكر، وننصحك بضرورة وقف شرب الكافيين قبل ساعتين على الأقل من النوم إذا لم يكن أكثر من ذلك.

اغلق غطاء النافذة

اغلق غطاء النافذة حالما تتاح لك الفرصة، وإذا لم تكن جالسا بجوار النافذة، اسأل الشخص الذي بجانبها إن لم يكن يمانع في ذلك، لخلق بيئة مريحة ومهيأة للنوم.

استخدام رائحة الخزامى

النوم على متن الطائرة

يمكنك استخدام رائحة تفضلها لمساعدتك على الاسترخاء والنوم خلال رحلتك، مثل الخزامى الذي يعزز من قدرتك على النوم، حيث يمكنك أن تضعه على الملابس الخاصة بك أو الوسادة، حيث تظهر الدراسات أن رائحة الخزامى قبل النوم تبعد عنك الأرق وتساعدم على النوم على متن الطائرة بكل سهولة.

اقرأ ايضاً :   كيف تتمكن من مواجهة اختلاف التوقيت عند السفر خلال الرحلات الطويلة ؟

الملابس المريحة

حاول عند القيام برحلة طويلة على متن الطائرة ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن، فإلى جانب الراحة التي ستشعر بها، سيعزز هذا الأمر أيضا من قدرتك على النوم بصورة سريعة وبشكل جيد ومريح.

وحاول دائما حفظ أمتعتك بين الأمتعة المخزنة في الجزء العلوي، فهذا الأمر سيؤدي إلى تحرير بعض الأماكن بجانب ساقيك، حتى تتمكن من التمدد قليلا.

حافظ على راحة قدميك

سوف تتعرض قدميك للتورم أثناء الرحلة إذا ارتديت الأحذية الضيقة أو جلست لفترة طويلة، لذلك عليك ارتداء الأحذية المريحة، خاصة أن راحتك العامة ستساعدك كثيرا على طريق النوم بشكل مريح.

حاول تناول وجبة خفيفة

تناول وجبة خفيفة قبل الرحلة يساعدك على النوم على عكس تناول وجبة دسمة قد تسبب لك عسر الهضم ، وحاول دائما تناول الكثير من السوائل حاصة المياه، كما أن العصير المصنوع من الفواكه والخضار هو أيضا وسيلة جيدة لملء معدتك، دون التسبب في عسر الهضم أو الجفاف.

اطلب من موظفي الرحلة عدم إزعاجك

قبل أن تقلع، أطلب من مضيفات الطيرات بلطف عدم ازعاجك إذا كنت تغفو أثناء الرحلة، حتى لا يتم إيقاظك بعد النوم.