مدينة البتراء القديمة هي واحدة من الكنوز الوطنية الأردنية، وتعد أحد عجائب الدنيا السبع، وواحدة من أشهر معالم الجذب السياحي في هذا البلد الجميل، ويمكنك أن تجدها على بعد حوالي ثلاث ساعات جنوب عمان، ستتعرف عليها من عمارتها المنحوتة بالصخور، ومشاهدها الصخرية المذهلة والتي لاتملك أمامها إلا الانبهار من هذا الإعجاز المعماري الذي يحظى بالشعبية الواسعة بين سائحي العالم.

ظلت البتراء عاصمة للإمبراطورية النبطية لعدة قرون، وقد كانت المدينة بمثابة موقع استراتيجي مركزي يربط الجزيرة العربية بشمال بلاد الشام عبر رحلة القوافل التجارية، ولكنها في نهاية المطاف خضعت لسيطرة الإمبراطورية الرومانية في 106 م.

 

تعد البتراء هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وأحد المواقع السياحية الأكثر شهرة على مستوى العالم، ويمكنك الوصول إلى هذه المدينة الرائعة  سيرا على الأقدام أو باستخدام الخيول عبر عمق ممر صحراوي ضيق يسمى “السيق” يمتد على طول كيلومتر بين أروع المشاهد الصخرية المتنوعة والملونة، وفي نهايته يظهر للزائر نصب البتراء الأكثر شهرة، وهي “الخزانة”، وهي تلك اللوحة الفنية البديعة المنحوتة في الصخر والتي تمتد على ارتفاع 43 متراً وعرض 30 متراً.

وتعتبر الواجهة الشاهقة للخزينة واحدة من العجائب الأثرية الكثيرة التي سيتم استكشافها في البتراء، حيث تكشف العديد من الممرات ومئات من المباني والمقابر والحمامات والقاعات الجنائزية والمعابد والبوابات المقوسة والشوارع التاريخية والرسومات الصخرية المزدحمة بالإضافة إلى مسرح مفتوح في الهواء الطلق مساحته 3000 مقعد.

كما ان الدير هو أحد المواقع الأثرية الهامة التي تستحق الزيارة بمدينة البتراء، ويقع على تل مرتفع ويمكن الوصول إليه عبر سلالم يبلغ عددها 800 درجة لتصل في النهاية إلى قمة هذه اللوحة السياحية المنحوتة في الصخر والتي تمكنك من الاستمتاع بإطلالة بانورامية للمدينة بأكملها، فلا تترد عن الزيارة.

داخل الموقع هناك أيضا اثنين من المتاحف الرائعة؛ وهما متحف البتراء الأثري، ومتحف البتراء النبطي، وكلاهما يمثل مكتشفات من الحفريات في منطقة البتراء، ويتيحان للزائر إلقاء نظرة ثاقبة على ماضي البتراء الملون، حيث يضمان مجموعة متنوعة من المقتنيات التي وجدت في موقع هذه المدينة المذهلة.

اقرأ ايضاً :   تعرفوا على أفضل الأماكن السياحية في الأردن

نصائح قبل زيارة مدينة البتراء

1. لابد لك عند الزيارة أن ترتدي الملابس والأحذية المريحة استعداد ليوم حافل ملىء النشاط، كما يفضل استخدام القبعات والكريمات المرطبة مع شرب الكثير من الماء.

2. يمكنك عند التخطيط لزيارة البتراء الأردنية الإقامة في منطقة وادي موسى المخصصة لخدمة زوار الموقع، حيث يوجد بها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفنادق المناسبة لجميع الأنواع والميزانيات والتي تتواجد بدءا من مركز الزوار وتمتد إلى التلال، ويعد بيت ضيافة البتراء وفنادق كراون بلازا هما الأقرب إلى مدخل المدينة المجاور لمركز الزوار، علاوة على فندق موفنبيك وكذلك فندق روكي ماونتن والذي يتميز بإطلالة خلابة للوادي.

إذا كنت تقيم في وادي موسى، فإن البتراء على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام، وإن كنت لا تفضل هذا الخيار، فاعلم أن الفنادق في كثير من الأحيان عادة ما تقدم خدمة نقل مكوكية مجانية إلى مركز الزوار بضع مرات في اليوم، ولكن ذلك يعني أن زيارتك ستقتصر على أوقات محددة، فضلا عن ذلك فهناك الكثير من سيارات الأجرة تنتظر خارج مركز الزوار يمكنك الاستعانة بها إن فضلت ذلك.

أما إذا كنت تقود السيارة إلى البتراء، فهناك موقف مجاني للسيارات مقابل محطة الحافلات أمام فندق بيترا مون مباشرة.

3. أفضل وقت لزيارة مدينة البتراء سيكون خلال الربيع والخريف، حيث تكون درجات الحرارة ليست عالية والحشود أقل، ويفتح مكتب التذاكر من الساعة 6 صباحا حتى 6 مساء في الصيف ومن الساعة 6 صباحا حتى 4 مساء في فصل الشتاء، وتغلق البتراء في وقت غروب الشمس، وإن كنت تتساءل عن عدم تفضيل زيارتها في فصل الصيف، على الرغم من انه موسم العطلات، فلابد أن تعرف أن درجات الحرارة خلال هذا الفصل من العام في مدينة البتراء تكون مرتفعة ولايمكن تحملها.

اقرأ ايضاً :   دليل السياحة في الاردن ونصائح لتخطيط رحلتك هناك

أفضل الأوقات للذهاب إلى الموقع عادة ما بكون في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر، كما أن البتراء مفتوحة أيضا في الليل أيام الاثنين والأربعاء والخميس للجولات الليلية بسعر 17 دينارا، من الساعة 8:30 مساء وحتى الساعة 10:30 مساء.

4. تمتد مدينة البتراء على مساحة ضخمة تبلغ 60 كيلومترا مربعا، ما يعني أنه سيكون أمامك مسارات طويلة من السير، ولكنك إن كنت لا تتحمل هذا الأمر، يمكنك الاستعانة بالجمال والحمير والخيول للقيام بذلك، ويتم تضمين سععر ركوب الخيل من مركز الزوار إلى مدخل السيق في سعر التذكرة.

مدينة البتراء

5. هناك مجموعة من الأكشاك خارج مدخل مدينة البتراء بحيث يمكنك شراء المشروبات والوجبات الخفيفة من على الطريق، واعلم أن  الأسعار في الموقع تميل إلى أن تكون أعلى قليلا، لذلك فمن الأفضل أن يكون لديك زجاجات الماء الخاصة بك، كما أن هناك أيضا مزيج من أماكن تناول الطعام والشراب داخل البتراء، بدءا من الأكشاك البدوية لتقديم الشاي، ووصلا للأكشاك البسيطة والمقاهي، وحتى مطعم كامل يمكنك من الحصول على غذائك في هذا المكان المذهل.