معلومات يجب أن تعرفها قبل زيارة البتراء في الأردن

معلومات يجب أن تعرفها قبل زيارة البتراء في الأردن

ابحث هنا

معلومات يجب أن تعرفها قبل زيارة البتراء في الأردن

غالبًا ما تتصدر المقابر الصخرية المنحوتة المذهلة في البتراء في الأردن قائمة أمنيات السفر للكثير من مسافري العالم، ولكن على عكس العديد من وجهات الأحلام، من السهل زيارة البتراء مع قلة التكاليف وسهولة الوصول، وتوفر أماكن للإقامة بدءًا من المخيمات وحتى المنتجعات الخمس نجوم.

نقدم لك في هذا التقرير دليلك لزيارة موقع البتراء الأثري في الأردن، مع كافة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها، بداية من كيفية الوصول إلى هناك ومكان الإقامة إلى أفضل وقت للزيارة وتكلفة ذلك.

أين تقيم في البتراء

يوجد في المدينة فنادق من جميع الأنواع والميزانيات، والتي تبدأ بجوار المدخل مباشرة وتمتد حتى التلال، بالإضافة إلى الكثير من الأماكن لتناول الطعام ومحلات بيع التذكارات ووكالات السفر.

يقع منتجع موفنبيك على الجانب الآخر من الشارع من مدينة البتراء، وهو فندق كبير من فئة الخمس نجوم يضم أكثر من 180 غرفة وسبعة مطاعم وبارات ومقاهي في الموقع، بالإضافة إلى مسبح خارجي وتراس على السطح مع إطلالات مذهلة.

فيما يقع فندق Petra Guest House ذو الأربع نجوم بالقرب من مدينة البتراء، بجوار مركز الزوار، ويحتوي على مزيج من الغرف والشاليهات المستقلة المطلة على الجبال المحيطة بوادي موسى، بالإضافة إلى مطعم وتراس وبار كهف.

وإذا كان لديك سيارة، فإن الفنادق الواقعة على مسافة أبعد قليلاً على جانب التل تعد ذات قيمة جيدة وتتمتع بمناظر خلابة، بما في ذلك فندق Rocky Mountain Hotel، وهو عبارة عن بيت ضيافة بسيط مُدار عائليًا، ويقدم الشاي والقهوة مجانًا على التراس الموجود على السطح، كما يوفر خدمة نقل مكوكية مجانية إلى البتراء.

كيفية الوصول إلى البتراء

إذا كنت تقيم في وسط وادي موسى، فستكون البتراء على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام، وغالبًا ما توفر الفنادق البعيدة خدمة نقل مكوكية مجانية إلى مركز الزوار بضع مرات في اليوم، إلا أن هذا يعني أنك مقيد بأوقات محددة. بخلاف ذلك، هناك الكثير من سيارات الأجرة خارج مركز الزوار، خاصة في فترة ما بعد الظهر، وستدفع حوالي 5 دنانير (7 دولارات) داخل وادي موسى.

إذا كنت تقود سيارتك إلى البتراء، فستستغرق الرحلة 236 كيلومترًا (حوالي 3 ساعات) من العاصمة الأردنية عمان إلى البتراء عبر الطريق الصحراوي السريع، أو 255 كيلومترًا (4.5 ساعات) عبر طريق الملك السريع الأبطأ، أو 126 كم بالسيارة (ساعتين) من منتجع العقبة الساحلي إلى البتراء.

أو إذا كان لديك وقت محدود وتبحث عن طريقة سهلة لزيارة البتراء، فهناك العديد من باقات الرحلات المتاحة والتي تشمل تذاكر النقل والدخول، كما أن هناك رحلات يومية من عمان والعقبة في الأردن، أو جولات أطول تمنحك يومين أو ثلاثة أيام في البتراء، وأحيانًا يتم دمجها مع زيارة وادي رم.

كم تكلفة تذكرة البتراء؟

البتراء هي واحدة من تلك الأماكن التي كلما قضيت وقتًا أطول هناك، كلما كانت قيمتها أفضل، وتبلغ تكلفة تذكرة الدخول ليوم واحد 50 دينارًا أردنيًا (71 دولارًا) للشخص الواحد، لكن تذكرة اليومين تبلغ 55 دينارًا أردنيًا فقط (78 دولارًا) وتذكرة الثلاثة أيام 60 دينارًا أردنيًا (85 دولارًا)، أما الأطفال دون سن 15 عامًا يحصلون على دخول مجاني.

لاحظ أن هذه هي الأسعار التي تدفعها إذا كنت تقيم في الأردن؛ إذا كنت في رحلة ليوم واحد ولم تبق في البلاد طوال الليل، فإن السعر هو 90 دينارًا أردنيًا ( 127 دولارًا). ستدفع أيضًا رسومًا أعلى قدرها 90 دينارًا أردنيًا إذا قمت بزيارة البتراء في يوم وصولك إلى البلاد، ولكن إذا عدت في اليوم التالي، فيمكنك استرداد 40 دينارًا أردنيًا ( 56 دولارًا).

يمكنك شراء التذاكر من مركز الزوار نقدًا أو ببطاقة الائتمان، يمكنك أيضًا الحصول على الخرائط والكتب الإرشادية واستئجار دليل هنا، بتكلفة 50-100 دينار أردني (71 دولارًا – 141 دولارًا).

إذا كنت ستزور مواقع أخرى في الأردن، يمكنك أيضًا الحصول على تذكرة الأردن التي تتضمن الدخول إلى البتراء بالإضافة إلى 40 موقعًا ومتحفًا آخر، بما في ذلك جيشاش وقلعة عمان ووادي رم، وتبلغ تكلفة تذكرة الدخول 70 دينارًا أردنيًا (99 دولارًا أمريكيًا) للدخول ليوم واحد إلى البتراء، و75 دينارًا أردنيًا (106 دولارًا أمريكيًا) لمدة يومين أو 80 دينارًا أردنيًا (113 دولارًا أمريكيًا) لمدة ثلاثة أيام، ويمكنك شراؤها عبر الإنترنت.

ما أفضل وقت لزيارة البتراء؟

أفضل وقت لزيارة الأردن هو خلال أشهر الربيع والخريف، من مارس وأبريل ومايو أو سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، ففي هذا الوقت من العام، يكون الجو جافًا عادةً ولكن ليس حارًا جدًا، مع متوسط ​​درجات حرارة مرتفعة تتراوح من 19 درجة مئوية إلى 28 درجة مئوية.

يمكن أن يصبح الصيف حارًا جدًا، حيث يصل متوسط ​​درجات الحرارة المرتفعة إلى 33 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس، مع وجود القليل جدًا من الظل على الموقع، لذا تجنب الجزء الأكثر سخونة من اليوم.

الشتاء هو الموسم الأكثر هدوءًا لزيارة البتراء ولكنه قد يكون باردًا وممطرًا، حيث يشهد شهر يناير حوالي ثمانية أيام ممطرة ويتراوح متوسط ​​درجات الحرارة بين 2-13 درجة مئوية.

متى يفتح البتراء ويغلق؟

البتراء مفتوحة يوميًا، حيث يفتح مكتب التذاكر من الساعة 6 صباحًا إلى 6 مساءً في الصيف ومن 6 صباحًا إلى 4 مساءً خلال فصل الشتاء. يُغلق الموقع عند غروب الشمس وتكون الأوقات الأكثر هدوءًا لزيارة البتراء عادةً في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر.

البتراء مفتوحة أيضًا في ليالي الاثنين والأربعاء والخميس عندما يتم إضاءة السيق والخزانة بالشموع في البتراء ليلاً، وتبلغ تكلفة التذاكر 17 دينارًا أردنيًا (24 دولارًا أمريكيًا)، وتبدأ الجولة في الساعة 8.30 مساءً وتنتهي في الساعة 10.30 مساءً.

كم من الوقت يجب أن أقضيه في البتراء؟

يزور العديد من الأشخاص المدينة في رحلة ليوم واحد، ولكن بما أنها موقع كبير، فأنت بحاجة إلى الاستعداد ليوم طويل والتركيز على المعالم البارزة، بما في ذلك السير عبر السيق إلى الخزانة والمدرج والشارع ذو الأعمدة وقصر البنت وقصر البتراء، والمقابر الملكية.

إذا كان لديك الوقت، فإن يومين أو ثلاثة أيام يمنحك الوقت لرؤية المعالم السياحية في البتراء بوتيرة أكثر راحة.