تعد جرش واحدة من أكثر المواقع التاريخية روعة عند التخطيط للسفر و السياحة في الأردن، وعلى الرغم من كونها تبدو صغيرة على الخريطة، لكنها مليئة بالعجائب الأثرية والسحر المحلي الأصيل، وبالفعل فرحلة إلى هناك ستضمن لك اكتشاف التاريخ في أبهى صوره مع مجموعة لا تقارن من المباني والأماكن الأثرية التي تستحق بالفعل الزيارة..

السياحة في جرش

تعد جرش واحدة من أكثر مدن الشرق الأوسط زيارة، فضلا عن كونها جوهرة ساحرة للزيارة في شمال الأردن، حيث تقع هذه المدينة الرومانية الأثرية التي لا تزال تحافظ على معالمها بشكل جيد حتى اليوم، على بعد أقل من خمسين كيلومتراً من عمان، وتحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة والتلال الدائرية، مما يجعلها خيارًا شعبيًا لرحلات يومية من عاصمة البلاد.

كما تشتهر جرش على نطاق واسع بأطلالها المحفوظة بشكل رائع من القرن الأول الميلادي، والتي تعود إلى تاريخ ازدهار المدينة تحت الحكم الروماني، وبالفعل تعكس البنية المتبقية من هذه الأطلال التأثير التاريخي، بما في ذلك الأعمدة والساحات والمعابد الرائعة فضلا عن المسارح والمدرجات التي اكسبت هذه المدينة مكانتها المميزة على الخريطة العالمية.

وإلى جانب المعالم الأثرية، تعد جرش مكانًا هادئًا مريحا للاستكشاف، مع كونها نقطة انطلاق مثالية لاكتشاف المحميات الطبيعية القريبة ومناطق الجذب التاريخية، حيث تقع جرش على بعد أقل من ساعة بالسيارة من عمان، مما يجعلها محطة سهلة في أي جولة شاملة في الأردن.

أهم الأماكن السياحية في جرش

ميدان سباق الخيل: ميدان رياضي قديم، كبير بما يكفي لـ 15000 شخص، ولا يزال يستضيف سباقات الخيل والعربات ذات الحصانين أو الأربعة عدة مرات في الأسبوع.

قوس هادريان: تم بناء هذا القوس المثير للإعجاب في الأصل لتكريم إمبراطوره الذي يحمل الاسم نفسه، وكان الهدف من هذا القوس المثير للإعجاب في النهاية أن يكون البوابة الجنوبية للمدينة.

المنتدى: تعد هذه الساحة الضخمة ذات الشكل البيضاوي في وسط المدينة واحدة من أجمل الأماكن السياحية في المنطقة، فهي محاطة  بـ 56 عمودًا أيونيًا مهيبًا، وقد تم استخدام المكان قديما كسوق.

معبد ارتميس : مكان عبادة مثير للإعجاب ، مكتمل بأعمدة من الحجر الرملي وسقوف مقببة .

متحف جرش للآثار : متحف صغير يقدم نظرة تفصيلية على القطع الأثرية والتحف الصغيرة الموجودة في المنطقة.

أفضل الأنشطة عند زيارة جرش

إن كنت تخطط لرحلة لمدة نصف يوم فقط في جرش، سترغب في استكشاف الآثار التي تم الحفاظ عليها جيدًا إلى أقصى حد في أقل وقت ممكن، وفي حين يمكنك الوصول إلى عدد قليل منها مجانًا، إلا أن معظمها يقع داخل الحديقة الأثرية والتي عادة ما تكون مفتوحة من 8-5 يوميًا وبالتأكيد ستحتاج للدخول إليها رسوم الدخول.

 ابدأ بـ قوس هادريان، البوابة الجنوبية للمدينة القديمة، قبل التوجه إلى الفورم، وهو ساحة ضخمة من الحجر الجيري تحيط بها أعمدة كاملة مع معبدها ومسرحها الخاص. ومن هناك ، يمكنك السير على طول شارع الأعمدة، وهو عبارة عن شارع مستقيم مثير للإعجاب بين الشمال والجنوب، وصولًا إلى البوابة الشمالية، والتوقف على طول طريق نافورة نيمفيوم و معبد ارتميس.

وإذا كان لديك بضع ساعات إضافية في جرش، خطط للاستمتاع بمزيد من الأنشطة حول ميدان الخيول، وهي ساحة ضخمة بنيت تحت الحكم الروماني لاستيعاب 15000 شخص للمناسبات الرياضية. وفي الوقت الحاضر ، يمكن للزوار الاستمتاع بإعادة تمثيل الأنشطة من تلك الحقبة ، بما في ذلك التدريبات العسكرية ، ومعارك المصارع الوهمية ، وسباق العربات، وبالفعل تقام العروض مرتين يوميًا، باستثناء أيام الجمعة.

وقبل أن تغادر الحديقة ، يجب أن تتوقف لزيارة المتحف الأثري لاكتشاف المجموعة الصغيرة من المجوهرات والبلاط الموزاييك المحفور من المنطقة ، والتي تمثل الحياة اليومية في الحضارة القديمة.

يمكن للزائر الذي يقضي الليلة في محيط جرش، استكشاف بعض مناطق الجذب خارج حدود المدينة، بما في ذلك قلعة عجلون التي تقع على تل يطل على مدينة عجلون وتقدم مناظر خلابة لشمال الأردن. كما يمكن للمتجولون الاستمتاع بزيارة منتزه دبين الوطني، وهي محمية طبيعية جميلة في جنوب جرش والتي تتميز بالتلال المتجددة وغابات الصنوبر القديمة النمو والكثير من الحيوانات البرية.

الإقامة في جرش

على الرغم من أن الإقامة في جرش وحولها محدودة، لكن الفنادق القليلة الموجودة هناك تمثل بالفعل خيارات فاخرة ومميزة، إذ يقع فندق فندق هادريانز غيت قبالة الأطلال الرئيسية، وهو مثالي للمسافرين الذين يفضلون الراحة، خاصة أن الغرف نظيفة، والموظفون ودودون . للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا.

و إذا كنت مهتمًا بالإقامة في مكان هادئ مع المزيد من وسائل الراحة، جرب منتجع مونتين بريز الذي يقع بالقرب من جبال جلعاد، حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر الرائعة من المقصورة أو تراس المطعم. للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا.

وهناك خيار آخر رائع خارج المدينة هو فندق غصن الزيتون، الذي يقع على بعد حوالي خمسة كيلومترات من جرش وتم تسميته ببساتين الزيتون الجميلة التي تنمو على الأرض المحيطة، مع الاستمتاع بمشاهد رائعة على منتزه دبين الوطني. للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا.

أفضل المطاعم في جرش

يعد مطعم البيت اللبناني هو المكان المفضل للسكان المحليين والمسافرين على حد سواء ، حيث يقع على بعد دقائق قليلة سيراً على الأقدام من وسط المدينة، مع قائمة طعام مليئة بالأطباق العالمية التي يتم إعدادها بشكل رائع فضلا عن المأكولات التقليدية الرائعة.

وإذا كنت تبحث عن الراحة، فتوجه إلى مطعم جرش ريست هاوس للحصول على وجبة سريعة بعد الانتهاء من اكتشاف الآثار، فهذا هو المطعم الوحيد الموجود داخل حدود المنتزه الأثري.

للهروب من الحشود ، يمكنك زيارة مطعم أوليڤز، حيث سيستمتع الضيوف بوجبات الطعام المحضرة بزيت الزيتون الطازج والمنتجات العضوية، مع الاستمتاع بمناظر خلابة من أماكن تناول الطعام الخارجية الجميلة.

نصائح قبل السفر إلى جرش

جرش

إلى جانب التاريخ الغني للمدينة، تشتهر جرش بالتربة الخصبة والخضروات الطازجة، لذا عندما تتوجه إلى خارج المدينة، لايفوتك شراء بعض المنتجات الطازجة التي تراها على طول كل طريق، مع التأكد من تذوق ثمار الخوخ والتين والزيتون اللذيذة الشهيرة في المنطقة.

وإن كنت تبحث عن هدايا تذكارية، يوجد في جرش سوق وبازار خارجي عند مدخل الحديقة الأثرية، والذي يمتاز بحشود أقل وربما أسعارًا أقل من أسعار البتراء (رغم أن المساومة لا تزال متوقعة).

الطقس في الأردن أكثر تنوعًا مما تعتقد، خاصة في المرتفعات الشمالية حيث تقع جرش، لذا فمن الأفضل لك عزيزي المسافر أن تتحقق من الطقس قبل أن تخطط للزيارة، والعمل على تعبئة الملابس وفقًا لذلك.

اترك رد