جزيرة مافوشي هي واحدة من أكبر الجزر في جزر المالديف، وهي الجزيرة المحلية الأكثر شعبية في هذه الوجهة السياحية الجميلة، والتي تقع في كافو أتول على بعد 27 كم فقط من ماليه ( أكبر الجزر والعاصمة)، يعيش بها ما يقرب من 2700 شخص في الجزيرة، و 350 منهم من الأجانب، تتمتع بشعبية كبيرة بين السائحين الباحثين عن فرصة للاستمتاع في جزر المالديف مع توفير المال، إذ تضم مجموعة من بيوت الضيافة المثالية بأسعار رخيصة.

الطرف الشمالي من الجزيرة هي منطقة سياحية تضم بيوت الضيافة، محلات بيع الهدايا والمطاعم كذلك، في الجزء الجنوبي من الجزيرة يقع السجن الوحيد في جزر المالديف. في وسط الجزيرة، مقابل الرصيف، تقع المدرسة، والمكتب الإداري، والملعب فضلا عن مسجد مركزي. أما الجزء الشرقي من الجزيرة غير مأهول؛ لهذا السبب يفضل الكثيرين البقاء في شمال مافوشي.

افتتح بيت الضيافة الأول في مافوشي في عام 2010 ، ومنذ ذلك الحين زادت أعداد بيوت الضيافة بشكل كبير، فضلا عن الأماكن الخاصة بسكان الجزيرة التي يفتحونها لاستقبال الضيوف، وفي العام هناك أكثر من 46 بيت للضيافة من فئات الأسعار المختلفة.

مافوشي بيتش

شاطىء مافوشي صغير الحجم ولكنه يبدو مزدحما في الكثير من الأحيان، يتمتع بالمياه الجميلة مع وفرة من الأسماك الصغيرة الجميلة والحدائق المرجانية، لذلك فهذا المكان مثالي للأسر المصاحبة بصحبة الأطفال.

في السنوات الأخيرة ظهر الكثير من المقاهي والمطاعم الخاصة بالسائحين في الجزيرة، مع وجود كراسي وطاولات على الساحل للاستمتاع بعشاء تحت السماء المفتوحة، مع العلم أن الأسعار هنا معقولة جدا، إذا ما قورنت بالجزر الأخرى.

وهذه المفردات باللغة المحلية يمكت أن تساعدك على التمييز بين المنتجات والأطباق المختلفة:

باجيا: فطيرة السمك مع جوز الهند والبصل.

باج: الأرز

بوندي: فطائر مع جوز الهند

غارودييا: حساء السمك والأرز مع الليمون والبصل والفلفل

غولا: كرات لحم مقلي مع التونة وجوز الهند

كولهي بوركيبا: المعجنات مع الأسماك والتوابل.

ماس: السمك

ماس هوني: السمك المجفف مع رقائق جوز الهند والبصل

فوني بواكيبا: بودنغ الأرز مع حليب جوز الهند.

الأنشطة في مافوشي

الغوص في الجزيرة

تقوم مراكز الغوص المحلية مع بيوت الضيافة بتنظيم رحلات الغطس إلى نقاط الغوص المختلفة بالقرب من مافوشيـ من بينها، مافيلاثو، ، فيليفارو، وغيرها الكثير. يمكن استئجار الأدوات اللازمة من المركز مجانا، ولابد أن نضع في اعتبارنا أن المعدات أبعد ما تكون عن أن تكون جديدة.

اقرأ ايضاً :   منتجع كونراد رانغالي آيلاند المالديف

لم تكتمل زيارتك إلى جزر المالديف دون القيام بتجربة الغوص مرة واحدة على الأقل، وسوف تكون تجربة لا تنسى، فإلى جانب الحدائق المرجانية، هناك الكثير من الأسماك المتنوعة والمخلوقات البحرية الرائعة، وهناك 3 مدارس للغوص في مافوشي؛ فإذا كنت ترغب في التجربة، يمكنك أن تأخذ دورة مع الحصول على شهادة الغوص، والتي تعطيك الحق في الغوص بمفردك. واعتمادا على الموسم، يمكنك أن ترى السلاحف البحرية، وأسماك القرش، بما في ذلك أسماك القرش الحوت خلال جولتك الأولى.

رياضات مائيه

من بين جميع الرياضات المائية، يمكنك استئجار جيتسكي، مع الاستمتاع بالتزلج الهوائي، وحتى الصيد، وسيكون من المثير للاهتمام بالنسبة لهواة الصيد معرفة أن بيوت الضيافة تعمل على تنظيم جولات الصيد ليس فقط في النهار، ولكن أيضا في الليل، يمكن طهي الأسماك التي تصطادها في أحد مطاعم الجزيرة، ولكن من الأفضل إبلاغهم مسبقا، وخاصة ما يتعلق بالطريقة التي يتم طهيها، لأنه يمكن تقديمها مع الأرز والخضروات الطازجة وغيرها، وعليك أن تدفع ثمن ذلك.

رحلة السباحة مع الدلافين

السباحة مع الدلافين فرصة رائعة بالتأكيد في مافوشي، وتعطيك تجربة لا تنسى، خاصة وأن الدلافين أحيانا ما تكون على مقربة حقا من الساحل.

الإقامة في مافوشي

يمكنك عند زيارة مافوشي البقاء في دار للضيافة المحلية، فهذا الأمر سيوفر عليك الكثير من المال بالمقارنة مع الفنادق، كما أن هذا النمط من الأقامة يعد أيضا وسيلة رائعة للتعرف على السكان المحليين. ومن الواضح أن هذه الأنواع من الإقامة ليست فاخرة مثل المنتجعات الخاصة، ولكنها تتضمن أيضا كل ما تحتاجه من خدمات.

ميزة أخرى للبقاء في بيت الضيافة هو أنها توفر في بعض الأحيان وجبات الطعام أيضا، إلى جانب وجبات محلية أصيلة أعدت مع المكونات الصحية، ولكن إذا كنت تقيم في أحد دور الضيافة التي لا تقدم وجبات الطعام، لا تقلق فعادة ما يكون هناك مطعم محلي رخيص في المنطقة، كما أن المقاهي، على سبيل المثال، هي أماكن رائعة في مافوشي لتناول فنجان من القهوة، مع بعض السندويشات وغيرها من أنواع الوجبات الخفيفة.

الرحلات إلى المنتجعات

هناك الكثير من المنتجعات بالقرب من مافوشي، والتي يمكنك الوصول إليها في جولة منظمة تشمل عادة النقل عن طريق القوارب، وزيارة الجزر، والوجبات والعلاجات بالمنتجع الصحي. كل منتجع له جماله الفريد، ولكن هناك أيضا بعض أوجه التشابه، فعلى سبيل المثال، هناك حمام سباحة في كل منتجع، مع مجموعة من الخدمات الراقية.

اقرأ ايضاً :   السياحة في جزر المالديف واهم الأماكن السياحية فيها

ويقع على بعد 6 كم من مافوشي جزيرتين محليتين (غورايدو و غولهي)، حيث يمكنك أن تصل إليهما عن طريق العبارة المحلية التي تعمل من مافوشي.

نصائح قبل السفر إلى مافوشي

هناك عدد لا بأس به من المقاهي في الجزيرة، بحيث يمكنك الحصول على وجبة لائقة بسعر معقول، وإن كانت ميزانيتك محدودة، من الأفضل أن تحضر معك بعض الأطعمة المعلبة لاستخدامها في جزر المالديف، وذلك توفيرا للنفقات.

يقصد الكثير من السائحين مافوشي، رغبة منهم في الاستمتاع بالغوص في مياه الجزيرة الكريستالية، بفضل ما تتمتع به من مراكز للغوص، علاوة على أن الأسعار الخاصة بهذه الرياضة هنا رخيصة بالمقارنة مع الجزر الأخرى، وتعتبر النقطة الأولى الأكثر شعبية للغوص، تلك التي تقع بالقرب من أدران، وهذا هو المكان الذي يسكنه أسماك القرش على  متوسط ​​عمق 1-22 متر، النقطة الثانية المثيرة للاهتمام لمحبي الغوص، هي حطام سفينة تقع على عمق 30 مترا، ويمكنك الوصول إليها بمساعدة مرشد متخصص للغوص.

في حال كانت ميزانيتك محدودة، من الأفضل لك السفر إلى هناك في الفترة من مايو إلى نوفمبر، إذ ستوفر ما يصل إلى 50٪ من قيمة التكاليف التي يمكن أن تتكبدها حال سافرت في موسم الذروة في الفترة من ديسمبر إلى أبريل .

النقل إلى مافوشي

مافوشي

يمكنك الوصول إلى مافوشي بواسطة العبارة العامة المغادرة من محطة العبارات من ماليه، وقت السفر هو 90 دقيقة، لطلب خدمة النقل بالقارب السريع، يجب عليك الاتصال بإدارة الفندق مباشرة في موعد أقصاه 3 أيام قبل الوصول.

اترك رد