السياحة في الاقصر لعلها ستكون ليست مجرد زيارة سياحة لتلك المدينة المصرية  الأصيلة ولكنك تذوب فى تلك الحضارة العريقة والتى هى من اعظم حضارات التاريخ العالمى ككل ستبهر بذلك السحر الغريب الذى سيأخذك الى عالم خيالى عمره سبعة الالاف عام. نأخذك اليوم من خلال هذا المقال فى جولة سياحية فى مدينة الاقصر لتتعرف عليها عن قرب وتستكشف معالمها السياحية.

السياحة في الاقصر

السياحة في الاقصر

نبذه عن مدينة الاقصر

مدينة الاقصر

تسمى مدينة الشمس أو مدينة المائة باب سماها المصريون القدماء طيبة وهى عاصمة مصر فى العهد الفرعونى يقسمها النيل الى شطرين البر الغربى والبر الشرقى وتحوى مدينة الاقصر على ثلث اثار العالم وحدها فتخيل لو رأيت ثلث اثار العالم فى غضون ايام لك ان تتخيل كم سيكون هذا ساحرا.

الموقع

موقع مدينة الاقصر

موقع مدينة الاقصر

تقع الاقصر فى جمهورية مصر العربية جنوبا تبعد عن القاهرة حوالى 670 كيلو متر مربع وتجاور مدينة قنا واسوان والغردقة.

المساحة

تبلغ مساحة مدينة الاقصر حوالى 416 كيلو متر مربع الماهول منها بالسكان حوالى 208 كيلومتر مربع.

عدد السكان

نصف مليون نسمة.

الديانة

اغلب السكان يدينون بالاسلام والباقى يدينون بالنصرانية. وهناك العديد من الاماكن والمزارات السياحية التى يمكنك الاستمتاع بها اثناء زيارتك لمدينة الاقصر مثلا :

المعالم السياحية في الاقصر

1- معبد الكرنك

معبد الكرنك

معبد الكرنك

يمكنك زيارة معبد الكرنك والاستمتاع باقدم المعابد على مستوى العالم واكبر دار عبادة مسور على سطح الارض يبعد عن الاقصر 3 كيلومترات ولكى تدخل اليه لابد ان تمر على طريق الكباش الذى يحوى على جانبية الكثير من التماثيل الصغيرة لابو الهول يمكنك الاستمتاع بعروض الصوت والضوء الساحرة التى تقام كل مساء والتى من خلالها ستتعرف أكثر واكثر عن معبد الكرنك الساحر.

2-وادى الملوك

وادى الملوك

وادى الملوك

وتعنى بالعربية الجبانة او المقابر التى يدفن فيها فراعنة وملوك مصر وهى تعتبر واحدة من اكبر الأماكن بالعالم  الاستكشافات الاثرية المرتبطة بعلم المصريات شاهد مقابر الفراعنة العظيمة عبر الاسر المختلفة منذ فجر التاريخ والنقوش الهيروغليفية العظيمة  والكتابة الفرعونية ويتراوح عدد زوار الوادى الشرقى حوالى 5 الاف سائح يوميا و9 الاف فى اوقات الذروة الى ان ليست كل المقابر مفتوحة للزيارة فى كل الاوقات والبالغ عددهم 11 مقبرة من جملة مقابر عديدة. وهناك سترى بالجوار أيضا :

  • وادى الملكات والذى دفن به الملكات وأبناء الملوك.
  • مقابر اخناتون وأوائل ملوك الاسرة الثامنة عشرة.

3- معبد الرامسيوم

معبد الرامسيوم

معبد الرامسيوم

بناه الملك رمسيس الثانى ويضم المعبد عدد كبير وضخم من التماثيل للملك رمسيس الثانى وهو من اجمل المعابد فى مصر فبقد بنى من اعمدة أوزيرية متكسرة وصرح ضخم قد تهاوى نصفة وبدت سقوفه والتى بنيت بالطوب الاجر ونقشت على جدران المعبد وقائع معركة قادش الشهيرة والتى انتصر قيها المصريون على الحيثيون وكيف تم التخطيط للحرب ولقد سمى معبد الرامسيوم باسم معبد ملايين السنين معبد رائع يستحق زيارتك.

اقرأ ايضاً :   روسيا تؤكد عودة مصر لريادة السياحة على مستوى العالم قريبا

4- معبد الاقصر

معبد الاقصر

معبد الاقصر

شيد فى عهد الدولة الوسطى الفرعونية فى عهد الملك امنحتب الثالث ويتصل هذا المعلد الرائع بمعبد الكرنك عن طريق الكباش ويقع هذا المعبد على الضفة الشرقية لنهر النيل وقد اشترك الملك رمسيس الثانى فى بناء هذا المعبد واضاف له فناءا واسعا لتقام فيه الاحتفالات الدينية الفرعونية القديمة كما يوجد فى مدخل معبد الاقصر مسلة كبيرة بناه رمسيس الثالنى وسجل عليها انتصاراته الحربية بالنقوش الفرعونية الساحرة.

5-مدينة هابو

مدينة هابو

مدينة هابو

توجد مدينة هابو على الضفة الغربية لنهر النيل ويوجد بها أهم اثار الاسرة الفرعونية العشرون  وهو معبد رمسيس الثالث وتوجد تلك المدينة الاثرية الرائعة جنوب جبانة طيبة (الاقصر) وتحاط المدينة بالعديد من الصروخ المشهورة ولكن اكثرها شهرة هو المعبد الجنازى لرمسيس الثالث.

6- معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت

يرجع تاريخة الى الاسرة الثامنة عشرة المصرية (عهد الدولة المصرية الحديثة ) منذ حوالى 3500 سنة فى الدير البحرى فى الضفة الغربية للنيل والتى قامت ببناؤة هى ملكة من الملكات العظام وهى الملكة حتشبسوت ابنة الملك تحتمس الاول ويتميز معبد حتشبسوت الرائع بطرازه المعمارى المتميز ويتكون المعبد من ثلاثة طوابق متتالية ومرسوم على جدرانة نقوشات الى رحلات بحرية كانت قد أرسلتها الملكة حتشبسوت الى بلاد بونت للتجارة وشراء البخور الذى كان يتقرب به المصريون الى الهتهم كما كانوا يعتقدون قديما المتحف زاخر حقيقة ستعجب به وسيدهشك روعة الحضارة المصرية القديمة.

7- متحف التحنيط

متحف التحنيط

متحف التحنيط

هذا المتحف المبهر والمدهش والذى يعرض اكتشاف فريد من نوعه تفرد به المصريون القدماء وهو فن التحنيط الذين لم يطبقوة على البشر فحسب وانما على بعض الحيوانات الاخرى مثل القطط والكلاب. ستشاهد خلال زيارتك لهذا المتحف الجميل والذى يقع شمال متحف الاقصر على كورنيش النيل  على العديد من موميات للفراعنة القدماء. كذلك بعض حيواناتهم مثل الكلاب والقطط والتماسيح كذلك يمكنك معرفة الوسائل التى استخدمها القدماء المصريون عندما كانوا يحنطون جثثهم وقد تم افتتاح هذا المعبد فى عام 1997 ميلادية تبلغ مساحة المتحف حوالى 2000 متر مربع يشمل فى ذلك عدة اقسام وهى قاعة العرض والكافيتريا وقاعة المحاضرات وغرفة الفيديو  كذلك فإن قاعة العرض تشمل قسمين, القسم الاول وهو عبارة عن طريق منحدر توجد به 10 لوحات تشرح فيها مراسم وطقوس الموكب الجنائزى للمصرى من الموت حتى الدفن والقسم الثانى يبدأ بنهاية القسم الاول من قاعة العرض اى فى نهاية الطريق المنحدر ويعرض فيها من خلال 60 نافذة قطع اثرية فريدة ستستمتع بالتاكيد عند مشاهدتها.

اقرأ ايضاً :   السياحية في الاقصر واسوان وتقرير عن أفضل الاماكن السياحية والفنادق فيها

8- اكتشف اسرار مقبرة توت عنخ امون

مقبرة توت عنخ امون

مقبرة توت عنخ امون

مما لاشك فيه انك تعرف توت عنخ امون والذى  اثار اكتشاف مقبرته ضجة اعلامية عالمية واسعة المدى وقد اكتشفت مقبرته بكامل محتوياتها دون تلف بعد كل تلك السنين الطوال ولعنة الفراعنة التى لازمت تلك المقبرة لمن يتجرا بالمساس بمحتوياتها وتلك المعلومات الخفية عن اسباب وفاة الفرعون الصغير فى سنه الصغير هذا الكثير والكثير سيبهرك عند زيارة مقبرة توت عنخ امون والبرديات التى تصور حياته القصيرة.  العديد والعديد من المزارات السياحية الرائعة والتى سوف تكتشفها بنفسك عند زيارتك للاقصر.

افضل فنادق الاقصر

1- فندق ابروتيل الاقصر

فندق ابروتيل الاقصر

فندق ابروتيل الاقصر

هنا ترون حمام السباحة الطافى على مياة نهر النيل فى فندق أوبروتيل الاقصر

الفندق جيد جدا وهو من فئة الاربع نجوم ويقع فى شارع خالد بن الوليد العوامية بالاقصر وهو فندق ذات موقع رائع وهادئ قريب من وسط المدينة ويتميز عن غيره بذلك المسبح المدفئ العائم على نهر النيل ويوفر الفندق اطلالات على تلال طيبة غرف الفندق واسعة مكيفة ويحتوى الفندق على واى فاى مجانى وموقف سيارات مجانى وغرف لغير المدخنين ومطعم جيد يقدم افطار متنوع.

2- فندق اللوتس

فندق اللوتس

فندق اللوتس

احدى الخيارات المتاحة امامك هو فندق اللوتس والمصنف ضمن الثلاث نجوم وهو فندق جيد يقع بشارع خالد بن الوليد _ العوامية بجوار شيتجنبرجز نايل ايست بانك الاقصر يحتوى الفندق غرف متنوعة منها العائلى ومواقف سيارات مجانية وخدمة الواى فاى مجانى ومطعم جيد ومسبح خارجى يتم تسخينه بالهواء الطلق وللاطفال فى فصل الشتاء كما ان مايميزه هو سعرة الجيد

3- فندق ايتاب الاقصر

فندق ايتاب الاقصر

فندق ايتاب الاقصر

هو فندق مصنف من فئة الاربع نجوم يقع على كورنيش النيل ايست بانك هو فندق جيد جدا وموقعه استراتيجى رائع بين معبد ومتحف الاقصر وخيار رائع للمهتمين بتلك المزارات الاثرية يوجد بالفندق خدمة واى فاى مجانية ومطعم وغرف لغير المدخنين ومسبح خارجى. وهو من فنادق الاقصر المميزة التى يمكنك الاقامة فيها اثناء السياحة في الاقصر.

 

لحجز فنادق الأقصر في تطبيق يامسافر والدفع لاحقا: أضغط هنا لحجز فنادق الأقصر

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد