تقع توشيتي في الركن الشمالي الشرقي لجورجيا، وتحدها جمهورية الشيشان الروسية وداغستان إلى الشمال والشرق، بين القمم الجبلية الأصيلة ووديان القوقاز، الأمر الذي يجعل منها أحد الوجهات الأكثر ترحيباً للمشي لمسافات طويلة والرحلات الطويلة في البلاد، تعرف معنا اليوم على أحد أسرار جورجيا الأكثر روعة..

الوصول إلى توشيتي

توشيتي هي منطقة نائية في شمال شرق جورجيا وتقع على المنحدرات الشمالية لجبال القوقاز الكبرى، ولا يوجد سوى طريق واحد للوصول إلى المنطقة عبر ممر أبانو 2900 متر ، وهو ممر جبلي جميل، لكنه يعتبر أيضًا أحد أكثر الطرق خطورة في العالم، وعلى الرغم من أنك ستحتاج لسيارة 4X4 وأعصاب قوية لعبور الممر لكن بالتأكيد الأمر يستحق كل هذا العناء، ولأن الطقس قد يختلف قليلا عن المناطق المجاورة، لذلك تأكد من أنك مجهز جيدًا لليالي الباردة (حتى خلال فصل الصيف).

السياحة في توشيتي

تتمتع توشيتي بتاريخ طويل، ويمكن العثور على ملامح الماضي حول زوايا مختلفة من هذه المنطقة الثمينة، فلا تزال الأضرحة الحجرية ( khatebi ) ، بالإضافة إلى الأبراج الدفاعية القديمة ( koshkebi ) لا تزال قائمة في العديد من القرى إلى يومنا هذا، حيث تقع معظم هذه القرى على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وتوفر مجموعة من الإطلالات الرائعة على بعض الوديان العشبية الأكثر إثارة للإعجاب في جنوب القوقاز.

ولعل قرية أومالو هي أكبر قرية في توشيتي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الطريق من كاخيتي، وتتمتع بمجموعة مذهلة من الأبراج القديمة ، والمعروفة أيضا باسم keseloebi، كما يمكنك العثور على بيوت الضيافة وبعض من أفضل الأطباق الجورجية كذلك.

فضلا عن ذلك يمكنك زيارة قرية Shenaqo شرق أومالو، والتي تعد واحدة من أجمل القرى في المنطقة، مع ما توفره من منازل حجرية تحتوي على شرفات خشبية كبيرة وهندسة معمارية دقيقة ذات تعقيد مثير للإعجاب مجمعة بالكنيسة الأرثوذكسية الوحيدة العاملة حاليًا في المنطقة، كما يمكنك الوصول إلى قلعة Diklo القديمة التي تقع على بعد 4 كم شرق Shenaqo ، والتي تمتاز بإطلالة خلابة على الوديان الرائعة.

كما تقع قرية Dartlo على بعد 12 كيلومترًا إلى الشرق من قرية أومالو الرئيسية ، على وادي Pirikiti Alazani مع مجموعة رائعة أخرى من الأبراج الدفاعية القديمة المبنية بالحجر الداكن ، والمحافظ عليها جيدًا حتى اليوم. ويمكنك العثور على بيت ضيافة مع عدد صغير من الغرف الخاصة والإطلالات الجميلة على النهر هنا، مع بعض المناظر الجبلية الأكثر روعة على طول الطريق.

ستلاحظ أيضًا الكثير من قلاع الأبراج القديمة ( koshkebi ) بين القرى تم بناؤها على تلة عالية وتم استخدامها قديما للتواصل بين القرى خلال أوقات الغزو أو الكوارث الأخرى، وكانت أيضا مكانا لمهاجمة القوات المعادية بإلقاء الحجارة وإطلاق النار عليهم.

لا تزال تربية الأغنام وتربية الماشية هي الفرع الرئيسي للاقتصاد في مرتفعات توشيتي، حيث يقضي الرعاة أشهر الصيف في المرتفعات ولكنهم ينقلون مواشيهم وأغنامهم إلى قرى الأراضي المنخفضة في فصل الشتاء.

أفضل الأنشطة السياحية في توشيتي

وتمثل توشيتي مكان رائع إذا كنت تحب تسلق الجبال والرحلات والمشي لمسافات طويلة وجولات ركوب الخيل وجولات الدراجات …و هناك الكثير من الأماكن في أومالو حيث يمكنك حجز هذه الجولات، والحصول على خرائط السير المناسبة للمنطقة للذهاب لمدة يوم واحد أو عدة أيام إلى القرى المختلفة.

نصائح قبل السياحة في توشيتي

 توشيتي

لا توجد أي أجهزة صراف آلي أو تسهيلات مصرفية في هذه الوجهة المميزة، لذا احضر معك ما يكفي من المال لدفع ثمن الطعام والسكن والنقل.

أود أن أقترح عليك إحضار الأغذية الخاصة بك معك خلال الرحلة بتلك المنطقة الخلابة، حيث لا يوجد سوى عدد قليل من المحلات التجارية في توشيتي وهي مكلفة للغاية. مع العلم أن بعض دور الضيافة أيضا توفر وجبات بسعر إضافي ولكن يمكن أن تكون باهظة الثمن لأن هذه المنطقة بعيدة نسبيا عن المناطق المجاورة لها.

معظم المنازل لا تملك الكهرباء أو تستخدم مولدات الكهرباء، فضلا عن ذلك لا تتوقع أن تجد خدمة الواي فاي هناك، ولكن في العام ستوفر لك معظم بيوت الضيافة الأساسيات التي ستحتاجها، لذلك لا تقلق كثيرًا بشأن راحتك!

شاهد أيضا 

السياحة في جورجيا