تونس الخضراء هي وجهة مثالية لكل من يريد الاسترخاء والابتعاد عن صخب الحياة والذهاب في تجربة مدهشة ومغامرات لا حصر لها. السياحة في تونس تعتبر واحدة من الوجهات التي يذهب الناس اليها لأكثر من أسبوعين لأن أسبوعين أبداً لن تكو مده كافية لخطه السياحة في تونس و لاستكشاف كل الأماكن الرائعة الموجودة بها وسترهق نفسك لزيارتها كلها قبل انتهاء الأسبوع لذلك سيكون من الأفضل لو أخذت إجازة طويلة الأمد للابتعاد عن كل ما يشغلك والذهاب في تلك الرحلة المثالية. وسوف نعرض لك في هذا المقال صور اجمل الاماكن فى تونس و مناظر خلابة بمدنها الرائعة فتابع معنا.

السياحة في تونس الخضراء

السياحة في تونس الخضراء

تعرف على السياحة في تونس الخضراء

كما تشتهر تونس بشواطئها الرملية الناعمة، تعرف أيضا بين السائحين بالمواقع الأثرية القديمة ، والمناظر الطبيعية الصحراوية الرائعة ، والهندسة المعمارية الإسلامية الرائعة، والكثير من المدن الجميلة التي تعج بالمعالم السياحية والأماكن المثيرة للاهتمام والتي تستحق الاكتشاف..

أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها عند السياحة في تونس

العاصمة التونسية( مدينة تونس)

 

العاصمة التونسية

العاصمة التونسية

بالتأكيد أنت ليس لديك فكرة أن هذه المدينة هي للأوروبيين حيث تمتليء المنتجعات الساحلية الشهيرة والتي هي وجهات الباحثين عن أشعة الشمس وهذا يعني أنها من أهم المناطق السياحية في تونس و وجهه الكثير من الرحلات الجوية من السهل العثور على السكن والغذاء ولن تضطر إلى حجز أي شيء في العاصمة قبل السفر، العاصمة التونسية مزدحمة وجميلة وممتعة وكاملة من جميع النواحي فهي تضم جميع أنواع أكشاك السوق والمحلات التجارية.

ولعل الجزء الأجمل من عاصمة البلاد هو المدينة العربية القديمة المسورة، والمعروفة باسم المدينة، حيث سيكون بإمكانك هناك اكتشاف أمثلة رائعة من العمارة العربية والأسواق المفعمة بالحيوية التي تضم جميع المنتجات المحلية من السلع المنزلية إلى الحرف اليدوية، ولعلك ستعيش هناك تجربة رائعة تعيدك في دقائق معدودة إلى عصر الثراء العربي الذي ساد من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر.

وتمتد المدينة القديمة على أكثر من 280 هكتار ، وهي موطن لأكثر من 700 قطعة أثرية يرجع تاريخها إلى حد كبير للفترة بين القرنين 12 و 16 عندما كانت تونس واحدة من المراكز الرائدة في العالم الإسلامي، ويبدو ذلك في مجموعة من التصاميم الاسلامية في شكل المساجد والأسواق والنوافير والمدارس الدينية والقصور العسكرية والبوابات الكبيرة .

 

 

فن الفسيفساء في متحف باردو الوطني

فن الفسيفساء في متحف باردو الوطني

14628275_1152105944865268_1189761451_n

ولعل المتحف الوطني باردو من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في العاصمة فهو مليء بفن الفسيفساء المدهشة التي ستجذب انتباهك فوراً بالإضافة للتحف القديمة. حيث يعد هذا المتحف وجهة مثالية لك إن كنت تتمنى اكتشاف تاريخ تونس، ما بين الهندسة المعمارية الفريدة والحضارة القديمة، وقد كان متحف باردو قصرًا لملك تونس، ويعتبر مخزن الحضارات التاريخية التي عاشت في البلاد.

مسجد الزيتونة

وهناك عامل جذب رئيسي آخر في العاصمة وهو مسجد الزيتونة وهذا هو المسجد الرئيسي للمدينة فهو أقدم مبنى بها ويعد من ابرز مقومات السياحة في تونس

سيدي بوسعيد

سيدي بوسعيد

سيدي بوسعيد

تمثل هذه الوجهة أحد أفضل الأماكن للأشخاص الذين لا يحبون المساحات الشاسعة الضخمة فهو مكان صغير الحجم، يجب أن يكون سيدي بو سعيد هو وجهتك التالية للعاصمة التونسية فهو يبعد عنها مسافة نصف ساعة فقط بالقطار. المميز في هذا المكان إلى هذه الدرجة هو أنه يكاد يكون نسخة طبق الأصل لجزيرة سانتوريني اليونانية فكل المباني به باللون الأبيض أو الأزرق فقط ولكنه أرخص بكثير منها. سيدي بوسعيد له اسم آخر وهو مدينة التلال بالإضافة لكونه مليء بالقطط لمحبي القطط، لن تستطيع منع نفسك من التقاط الصور الرائعة في كل مكان.

وتقع أجمل مدينة في تونس على قمة جرف شديد الانحدار يطل على البحر الأبيض المتوسط، ولعل المنازل التقليدية الرائعة واللمسة الجميلة مع ومضات من اللون الأزرق اللامع تضيف المزيد من الجمال على هذه المدينة التي تجتذب الآن أعداد كبيرة من السائحين، ممن يقصدونها للاستمتاع بالشوارع الضيقة المرصوفة المبطنة بالمقاهي والمحلات الفنية وأكشاك بيع التذكارات المحلية التي لا تنسى،  كما توفر المدينة قاعدة رائعة لاستكشاف الآثار الرومانية القريبة من قرطاج .

مدينة قرطاج

 

مدينة قرطاج

مدينة قرطاج

الحمامات الأنطونية

الحمامات الأنطونية

قرطاج هي مدينة أخرى قريبة من العاصمة التونسية وهي تبعد ثلاث محطات بالقطار عن سيدي بو سعيد، وهي بالطبع موطن لمجموعة من الآثار الرومانية الشهيرة التي تستحق الاكتشاف بالاضافه للحمامات الأنطونية الأثرية المثيرة للإعجاب التي هي واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

اقرأ ايضاً :   السياحة في مطماطة تونس وأفضل النزل المريحة هناك

مدينة المنستير

 

 

مدينة المنستير

مدينة المنستير

من العاصمة يمكنك أن تركب القطار وتتوجه إلى جنوب الساحل حيث مدينة المنستير وتستغرق المسافة ثلاثة ساعات، قد تسمع الكثير من الشائعات عن أن المنستير بها عدد قليل جداً من المنتجعات السياحية ولكن هذا كله كلام خاطيء لأنها مليئة بالفنادق التي تقع على البحر مباشرة وتوفر لك منظر مبهر تماماً ومنها ما هو قريب من الرباط وهو الحصن العسكري الذي يسلط الضوء على مدينة المنستير .

وتعد المنستير مدينة صغيرة تقع على الساحل الجنوبي الأوسط لتونس ، على بعد حوالي 165 كلم جنوب تونس. هذه المدينة القديمة هي منتجع شاطئي شهير للغاية ويزورها الآلاف من السياح كل عام. تشمل المعالم الرئيسية الأخرى في المنستير قلعة الرباط المثيرة للإعجاب وضريح بورقيبة. تضم البلدة أيضًا المسجد الكبير القديم ومسجد بورقيبة، كما يمكنك تجربة سباق العربات أو الغوص هناك.

ويعد رباط المنستير واحداً من أكثر المباني التي تم تصويرها في تونس، وهو عبارة عن حصن ضخم محمي بشكل جيد. وقد كان هذا الرباط، الذي كان يلوح فوق الميناء، في الأصل جزءًا من سلسلة من الحصون التي كانت تحمي الساحل، وعلى الرغم من أن أهدافه الدفاعية قد تلاشت منذ فترة طويلة، لكنه بالفعل يمثل حتى اليوم واحدا من أشهر معالم تونس.

مدينة الجم

 

قصر الجم

قصر الجم

مدينة الجمّ هي مدينة ساحلية وتشتهر أكثر شيء بمدرج الجم الشهير أو قصر الجم والذي عادةً ما يُطلَق عليه اسم الكولوسيوم حيث كانت تتم فيه أشهر المبارزات والصراعات بين المصارعين والأسود وكان يشاهد تلك المباريات النبلاء الرومان والشعب وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويقام فيه الآن الحفلات العالمية والمهرجانات لأشهر المغنيين.

 مدينة مطماطة

 

مدينة مطماطة

مدينة مطماطة

تقع مطماطة في النصف الجنوبي من البلاد وهي قريبة جداً من الصحراء والمناظر الطبيعية، نصف سكان هذه المدينة يسكنون كهوف تحت الأرض ! إذا ذهبت إلى مطماطة يمكنك الاقامة بفندق سيدي إدريس الذي يشتهر بكونه أحد أفضل فنادق المدينة وأرقاها.

وسيتعرف عشّاق الأفلام على الفور على منازل مطماطة المليئة بالحيوية، والتي استخدمها المخرج جورج لوكاس كمجموعة في أفلامه الشهيرة في حرب النجوم، وبعض النظر عن ذلك، تمثل تلك المدينة مكان فريد من نوعه، باعتبارها تضم الكثير من المنازل الكهفية الرائعة التي قلما تجدها في مكان أخر في العالم.

مدينة دوز

 

مهرجان صحراء في مدينة دوز

مهرجان صحراء في مدينة دوز

تقع مدينة دوز غرب جنوب مدينة مطماطة وهي مدينة في قلب الصحراء حيث هناك الكثير من الكثبان الرملية الصحراوية و يقام بها مهرجان صحراء سنوي حيث تقام الاحتفالات الممتعة بالرقص بالأحصنة والرقص البدوي وإعداد أجمل الأطعمة البدوية ومباريات ركوب الخيل والجمال ويمكنك تجربة العديد من الأمور الرائعة التي قد تمثل لك مغامرة جديدة تضيفها لأيام عمرك السعيدة كركوب الجمال في الصحراء وتناول الغداء في خيمة بدوية.

مدينة تطاوين

 

مدينة تطاوين

مدينة تطاوين

 

تقع تطاوين جنوب شرق مدينة دوز وهي أبعد جنوب في البلاد وأكبرها مساحة وهي تضم مخازن حبوب البربر وهم سكان المدينة حيث يطلق عليهم العرب البربر ويوجد بها قصر حدادة.

جربة

جربة هي أكبر جزيرة في شمال أفريقيا، وتقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لتونس، وتتمتع هذه الوجهة السياحية الرائعة بمجموعة من الشواطئ الرملية البيضاء ، وبلدة قديمة مع منازل بيضاء والكثير من المقاهي، ما يجعل منها مكانًا مثاليًا للاسترخاء.

إذا كنت تبحث عن أماكن الجذب بعيداً عن الشاطئ، فعليك التوجه إلى متحف حومة السوق أو قم بزيارة قرية قلالة المجاورة ، حيث يتم صنع الفخار منذ العصور الرومانية القديمة، كما يمكنك أيضًا زيارة ميناء Djillidj في الشمال الغربي من الجزيرة حيث يمكنك مشاهدة الصيادين خلال حياتهم اليومية التقليدية.

الصحراء

يجب على كل زائر أن يضم رحلات الصحراء إلى قائمة مخططاته عند السياحة في تونس ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق جولات يتم ترتيبها من معظم البلدات السياحية. يشكل بحر الرمل الشرقي (Grand Erg Oriental) جزءًا كبيرًا من جنوب تونس وهو مكان سحري حيث تم تصوير مشاهد من Star Wars و English Patient .

اقرأ ايضاً :   السياحة في جربة تونس وأجمل الأماكن السياحية هناك

وتبقى أفضل طريقة لاستكشاف المنطقة هي سيارة جيب أو جمل، ولكن حتى في حالة الخيارات الرومانسية، يمكن للزائرين الإقامة لليلة واحدة في خيمة تقليدية. فضلا عن ذلك احرص عند الزيارة على ألا يفوتك الاستمتاع بنفطة ، وهي أجمل الكثبان الرملية في تونس فضلا عن شط الجريد، وهي بحيرة مالحة شاسعة.

القيروان

تم تصنيف هذه المدينة الهامة كموقع للتراث العالمي لليونسكو ، حيث تأسست عام 670 ، وتتميز بتراث معماري غني بالإضافة إلى مدينة قديمة جذابة وسوق نابض بالحياة. وتشمل المعالم البارزة جامع عقبة الكبير، وهو أحد أكبر وأقدم المساجد في تونس، ويتمتع بتصميم معماري رائع، ذلك إلى جانب ما تمتاز به القيراوان من مساجد أصغر أيضًا ، بما في ذلك مسجد البوابات الثلاثة بواجهته التي تتضمن فن الخط الزخرفي. وتعتبر المدينة أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وتصنف من أهم المدن الاسلامية في العالم..

كاب بون

كاب بون هي شبه الجزيرة التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي مغرية لدرجة أنها غالباً ما يشار إليها باسم “حديقة تونس”. إنها أيضاً منطقة منتجع شهيرة مليئة بالشواطئ المشمسة مع البحر الأزرق الصافي والينابيع الحرارية والأشجار العطرية والنخيل الرائع والنباتات ذات الرائحة الحلوة ، وبالفعل تمثل هذه المنطقة أحد أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في تونس.

سوسة

تمثل مدينة سوسة ميناء عسكري سابق كان يقع على الساحل مباشرةً، وتشتهر بشواطئها الرملية الجميلة، والعمارة الاسلامية والعربية المتميزة بما في ذلك الأسوار التاريخية، والرباط النموذجي، فضلا عن المسجد الكبير في المدينة.

تطل مدينة سوسة على البحر الأبيض المتوسط ​​ وهي محاطة بمساحات شاسعة من بساتين الزيتون، ما يمنحها العديد من المميزات، أضف إلى ذلك ما تتمتع به سوسة من مركز تاريخي هام في المدينة القديمة التي تعد أحد مواقع تراث عالمي لليونسكو وموقع مفضل لصانعي الأفلام.

وتمثل الدفاعات الساحلية الطويلة التي تقع بجوار أشجار النخيل المتدلية في هذه المدينة الجميلة، مع المساجد الأبراج والمساكن والأسواق ، أحد أروع الأمثلة على العمارة الساحلية العسكرية في شمال إفريقيا، فهناك سيلفت انتباهك مئذنة المساجد الكبرى التي ترتفع فوق الباحات وتواجه أبراج المراقبة في القصبة والرباط ، وهي حصون عسكرية فريد من نوعها تستحق الزيارة.

الحمامات

تحولت مدينة الحمامات اليوم والتي كانت قديما قرية صيد متواضعة تحيط بها بساتين الليمون، إلى مدينة منتجعات مزدحمة تحيط بها العديد من الفنادق المثالية مع المعالم السياحية والأماكن الترفيهية التي لا تنسى، ما يجعل من تلك المدينة المذهلة الوجهة السياحية الأولى لتونس بفضل شواطئها الجميلة ومياهها الدافئة، والتي تعد مثالية للرياضات المائية، ذلك فضلا عما تتمتع به الحمامات من مركز تاريخي جميل متقاطع مع أزقة ضيقة، وقلعة من القرن الثاني عشر، ومجموعة من الأسواق التقليدية المدهشة.

سبيطلة

سبيطلة هي مدينة وموقع أثري روماني هام في شمال وسط تونس، على بعد 107 كم جنوب غرب القيروان، ولديها بعض الآثار الرائعة الرومانية التي تجذب السياح من جميع أنحاء تونس وخارجها، ذلك فضلا عن مجموعة كبيرة من الآثار البيزنطية والرومانية التي تشمل البازيليك والكنائس والمعابد والحمامات العامة والنافورات.

ويعتبر المنتدى الروماني القديم لسبيطلة واحدا من أفضل المواقع المحفوظة في العالم. فإذا كنت من محبي التاريخ، فإن هذه المدينة التاريخية الرائعة نقطة جذب يجب زيارتها في تونس.

شواطئ البحر الأبيض المتوسط

توفر تونس شواطئ رملية بيضاء جميلة مع مياه بلورية، إذ يتمتع هذا البلد الجميل بساحل مذهل مع الكثير من المدن الشاطئية الرائعة، ما يمكنك من قضاء عطلة شاطئية مذهلة في أحضان الطبيعة عند السياحة في تونس .

كل هذه الأماكن الرائعة التي ذكرناها هي عدد قليل جداً بالنسبة للأماكن الأخرى التي لم نذكرها ضمن اهم معالم السياحة في تونس الخضراء التى تحتوى على أماكن لا يمكن حصرها لن تمل منها أبداً إذا قمت بزيارتها وكل مكان منهم لديه طابعه الخاص والفريد وستعيش في كل واحد منهم تجربة فريدة ومختلفة لن تنساها ما حييت.