السياحة في القيروان تونس وأجمل الفرص الترفيهية عند الزيارة

السياحة في القيروان تونس وأجمل الفرص الترفيهية عند الزيارة

ابحث هنا

تعتبر القيروان تونس من أجمل المدن وأكثرها مثالية لعشاق التاريخ، وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في تونس، فهذه المدينة الصاخبة التي تعج بفرص مشاهدة المعالم السياحية والتي تحتوي على بعض أفضل الأمثلة في البلاد للهندسة المعمارية الإسلامية، بداية من المساجد الضخمة والمقابر المزينة بالزخارف إلى الأزقة الخلفية للمدينة التي تصطف على جانبيها المنازل الملونة، وبالفعل فزيارة إلى تلك الوجهة الساحرة ستضيف إليك عزيزي المسافر الكثير من سبل الاستمتاع.

السياحة في القيراون تونس

تعتبر القيراوان أحد المدن التونسية الأكثر شهرة، حيث تحظى باهتمام كبير من قبل الزائرين بفضل ما تتمتع به من معالم سياحية ومساجد اسلامية فضلا عن مباني قديمة وأجواء تاريخية لا تقارن، ولا عجب في ذلك فهي أول المدن الإسلامية المشيدة في بلاد المغرب وكان لها دور استراتيجي في الفتح الإسلامي.

أجمل الأماكن السياحية في مدينة القيراون تونس

المدينة القديمة

تعد مدينة القيروان القديمة أحد اكثر الأماكن زيارة في البلاد، حيث تتمتع بالأزقة الضيقة والممرات الساحرة،  مع فرص اكتشاف التاريخ وسط اجمل الأجواء الرائعة، مع مجموعة متنوعة من المباني الجميلة والأبراج الدفاعية التي بنيت في أوائل القرن الثامن عشر.

وداخل الجدران، تتسرب الممرات في متاهة من الاتجاهات، ولعل أفضل طريقة للاستكشاف هي ببساطة التخلص من الخريطة والتجول.

وبالإضافة إلى كونها موطنًا للكثير من المعالم السياحية في مدينة القيروان، فإن الطرق الضيقة التي تصطف على جانبيها المنازل الملونة المليئة بالطلاء هي أماكن جذب، حيث  يمكنك قضاء ساعات هناك في الاستمتاع بالعمارة الجميلة في البلدة القديمة، لذا فحتى لو كنت هناك في زيارة قصيرة، لا تفوت قضاء ساعات فقط في التجول بين أركان تلك المدينة الساحرة.

الجامع الكبير

يقع المسجد الكبير وهو واحد من نقاط الاهتمام الرئيسية في القيروان، في الركن الشمالي الشرقي من المدينة، مع مئذنته الضخمة المدمجة في جدران المدينة، فهذا هو أقدم وأهم مبنى إسلامي في شمال أفريقيا وقد شيده في الأصل عقبة بن نافع ، القائد العربي الذي أسس مدينة القيروان في عام 672 ميلادي.

وقد تم استلاهم العديد من المساجد الرئيسية الأخرى في تونس، بما في ذلك المسجد الكبير بسوسة من عمارة المسجد الكبير في القيراوان.

يغطي المسجد مساحة ضخمة، طولها 135 مترًا وعرضها 80 مترًا، مع فناء داخلي شاسع محاط من ثلاثة جوانب.

مسجد الحلاق

لا ينبغي تفويت زيارة مسجد الحلاق المعروف أيضا باسم زاوية سيدي الصحبي في زيارة ميدانية لمدينة القيراوان، حيث يحتوي المجمع على ضريح ومسجد ومدرسة (المدرسة الإسلامية للتعلم) وتم بناؤه في الفترة ما بين 1629 و 1692.

يتميز المجمع بزخارفه الرائعة المصنوعة من البلاط، والتي يعود تاريخ معظمها إلى القرن التاسع عشر، بما في ذلك الساحة الأمامية، وغرف الضيوف، ونوافير الوضوء.

مقابل المدخل هو المئذنة، كما توفر الساحة الأمامية إمكانية الوصول إلى المدرسة، التي تقع حول فناء صغير، و عن طريق ممر مجاور للمئذنة، توجد باحة أخرى ذات أعمدة ، تفتح من خلالها مقبرة سيدي الصحبي.

مسجد الأبواب الثلاثة

مسجد الأبواب الثلاثة هو واحد من أقدم المباني في القيروان تونس ، والذي تأسس عام 866 م على يد عالم أندلسي، مع مجموعة متنوعة من النقوش الكوفية ، التي يعود تاريخها إلى عام 1440. وتعود المئذنة أيضا إلى هذا العام.

فسقية الأغالبة

تقع فسقية الأغالبة إلى الشمال من المدينة، وقد تشييد هذا المعلم بين 860 و862 تحت حكم الأغالبة وتحديدا أبو إبراهيم بن الأغلب بهدف بناء عدة أبار مياه لتزويد القيروان بالماء.

زاوية سيدي عبد الغرياني

هذه القبر المزخرف يعد وجهة سياحية شهيرة يقصدها السائحين بغرض الاستمتاع بالتصميم الجميل وساحة الفناء الداخلية المزينة بشكل فاخر.وتُعد ساحة الفناء الداخلية من المعالم البارزة للمصورين، فهي مغطاة بالكامل ببلاط السيراميك الذي يعرض أنماطًا متقنة وجميلة.

فإن كنت مهتم بالزخرفة العربية التقليدية والفنية يجب أن تضع هذا المبنى بالتأكيد على قائمة الأماكن التي تستحق الزيارة في المدينة للاستمتاع بروعة الهندسة المعمارية مع النقوش الفاخرة، فضلا عن ساحة الفناء الداخلية المزينة بشكل رائع، حيث يمكنك النظر إلى أعمال البلاط الجميلة والمحفوظة جيدًا والتي تزين الجدران.

 الأسواق

بُني سوق المدينة في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وما زال وجهة جميلة ومميزة للحرفيين التقليديين في القيروان، إنه مكان مثير للاهتمام للتنزه حتى لو لم تكن من المتسوقين، حيث يمكنك أن ترى العديد من الحرفيين في ورش العمل الخاصة بهم.

المدينة الحديدة

يعد المحور الرئيسي لمدينة القيروان الجديدة الصاخبة، هو شارع الحبيب بورقيبة، وهو شارع مزدحم للمشاة تصطف على جانبيه المقاهي ومحلات بيع التذكارات التي تؤدي إلى خط مستقيم إلى باب الشهداء ، الذي بني في عام 1772، وفي الأصل كانت تعرف هذه البوابة باسم باب الجلادين (بوابة تجار الجلود).

المتحف إسلامي

يقع متحف الفن الإسلامي  في حديقة جميلة في قصر رئاسي تم بناؤه في عام 1970. وتشمل المعروضات مقتنيات من القيروان تونس ومساكن الأغالبة في رقادة والعباسية ومدن أخرى في المنطقة.

وهناك يمكنك أن تكتشف الحفريات، والمطبوعات القديمة لمشاهد للبلدات المحلية، وعملات من السلالات المختلفة (الأغالبة ، الفاطميين ، الزيريد)، النقوش القرآنية القديمة، مع مجموعة متنوعة من الأواني الفخارية.

ويعد المتحف الاسلامي مكان يستحق الزيارة لاكتشاف روعة الثقافة العربية والتاريخ المحلي.

بوابة ومقبرة لالة ريحانة

تقع بالقرب من الجانب الشرقي من المسجد الكبير في القيروان، وهي مقبرة كبيرة بها بعض المقابر المثيرة للاهتمام ، وتتميز بالعمارة الجميلة التي بنيت عام 1294.

بئر بروطة

هذا البئر هو المكان الذي تأسست فيه المدينة، ويحظى بشعبية كبيرة واهتمام كبير من قبل زائري المدينة، حيث يقال عنه أنه زمزم القيراون، فلا تفوت زيارته.

زاوية سيدي عمر عباده

القيروان تونس

تم بناء هذا الزاوية في عام 1860 وهي أحد المعالم الرئيسية في المدينة، حيث يتحب بكم مع قبابها الخمسة المضلعة، ويعد المكان جميل لقضاء بعض الوقت في التأمل في جمال الفنون العربية.

التسوق في القيروان تونس

التسوق في القيروان تونس يشبه العديد من الأماكن السياحية الأخرى، مع مجموعة مختارة من المواد المنتجة محليًا للبيع أيضًا، والتي يعد من أهمها السجاد الذي يباع ما بين العديد من المتاجر المختلفة، والذي يحظى بشعبية كبيرة بين زائري المدينة.

ووفقا لنصائح الخبراء فأنه من الأفضل استكشاف المدينة سيرا على الأقدام، لاستكشاف روعة المباني الجميلة من ناحية، ومن ناحية أخرى، لأن بعض المناطق لا يمكن الوصول إليها عبر السيارات.

أفضل الفنادق في القيروان تونس

فندق كونتيننتال القيراوان

يقع هذا الفندق في القيروان ، على بعد 15 دقيقة سيراً على الأقدام من المسجد الكبير ومسجد الأبواب الثلاثة.

ميزات الفندق

إلى جانب مطعم ، يوجد في الفندق حمام سباحة مفتوح وبار. كما يتم توفير بوفيه إفطار مجاني وخدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة ومواقف ذاتية للسيارات مجانًا. وسائل الراحة الأخرى تَتضمّنُ مطعم للوجبات الخفيفة ، قاعات اجتماعات ، وتنظيف جاف.

وسائل الراحة في الغرفة

توفر جميع الغرف الـ 100 خدمة الواي فاي المجانية وخدمة الغرف وأجهزة تلفزيون مع قنوات فضائية. وتعتبر الهواتف والمكاتب ولوازم الاستحمام المجانية من بين وسائل الراحة الأخرى التي سيجدها الضيوف.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/tn/continental.ar.html?aid=903598

فندق القصبة

يقع هذا الفندق الفاخر في قلب مدينة القيراوان، على بعد 15 دقيقة سيراً على الأقدام من مسجد  عقبة والأبواب الثلاثة.

ميزات الفندق

يضم هذا الفندق إلى جانب مطعمين مسبح داخلي ومسبح في الهواء الطلق. كما يتم توفير بوفيه إفطار مجاني وخدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة ومواقف ذاتية للسيارات مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد بار وكوفي شوب في الموقع.

وسائل الراحة في الغرفة

تحتوي جميع الغرف الـ 97 على أحواض استحمام عميقة وتوفر خدمة الواي فاي المجانية وشرفات. كما أن الميني بار وخدمة الغرف ، وكذلك أجهزة التلفزيون مع القنوات الفضائية من ضمن الخدمات المقدمة للزائرين.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/tn/la-kasbah.ar.html?aid=903598

شاهد أيضا

السياحة في تونس

ابحث هنا