جودبور ، هي ثاني أكبر مدينة في ولاية راجستان معروفة شعبيا باسم المدينة الزرقاء، ومن الواضح أن هذه التسمية تنعكس من روعة  الهندسة المعمارية حيث تم بناء الحصون والقصور والمعابد حتى المنازل هناك بظلال زاهية من اللون الأزرق.

السياحة في الهند

من أهم الأسباب التي تدفعك لزيارة الهند، أنها واحة لا تقارن لالتقاط مجموعة متنوعة من الصور الفوتغرافية المليئة بالألوان والعامرة بالهندسة المعمارية، مع السكان المحليين بأزيائهم التقليدية المذهلة.

ولعلك أذا قمت بجولة عبر السيارة أو التوك توك في شوارع البلاد المزدحمة، على أنغام وأصوات الباعة الجائلين ستشعر وكأنك في فيلم هوليودي رائع يستحق الاكتشاف، بل وقد تعاود رؤيته لأكثر من مرة.

قبل السفر إلى جودبور

وتعد جودبور ثاني أكبر مدينة في ولاية راجستان الهندية وتعرف بالعديد من الأماكن التاريخية الشهيرة، بما في ذلك الحصون والمعابد والعديد من البحيرات المثالية لقضاء يوم رائع.

ومن أهم مميزات هذه المدينة، أنه يمكن الوصول إليها بسهولة من مدن أخرى في ولاية راجستان.

وتعروف هذه المدينة بالكثير من الألقاب الشهيرة مثل: “صن سيتي” بفضل ما تتمتع به من طقس مشمس، وتعرف أيضا باسم “بلو سيتي” نتيجة للون الأزرق الذي يكسو المنازل في منطقة المدينة القديمة.

تشتهر جودبور بطعامها اللذيذ بين جميع المدن في أنحاء الهند، كما تعرف أيضا هذه المدينة بثقافتها المتنوعة التي تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم.

 

الوصول إلى جودبور

عن طريق الجو ترتبط هذه المدينة بشكل جيد إلى أقرب مطار، وهو مطار جودبور الذي يتصل برحلات يومية من دلهي ومومباي وأودايبور وبنغالور.

بواسطة السكك الحديدية: يمكن الوصول إلى جودبور بسهولة من مدن أخرى عبر القطارات، ولعل أقرب محطة للسكك الحديدية التي تربط جودبور بمدن أخرى هي محطة سكة حديد جودبور التي تتميز أيضا باتصال جيد مع دلهي، مومباي، كولكاتا، تشيناي، بنغالور، تريفاندروم، بيون، كوتا، كانبور، وغيرهم.

عن طريق الحافلات: تتصل هذه المدينة بسهولة مع الطرق السريعة، ما يعني سهولة الوصول إليها من المدن المجاورة عبر الحافلات.

أفضل الأماكن السياحية في جودبور

قلعة خيجارلا

تقع قلعة خيجارلا فورت التي يعود تاريخها إلى 400 عام في منطقة ريفية على بعد 85 كيلومترا من المدينة الرئيسية، ويعتبر النصب الرملي الأحمر المذهل، وهو الآن فندق، مثالا على روعة الهندسة المعمارية في المدينة، حتى أنك ستنبهر منذ الوهلة الأولة من دقة تصاميم هذا الحصن الخلاب، وزخارفه المتنوعة.

اقرأ ايضاً :   اشياء يجب معرفتها اذا كنت تنوى السياحة في نيودلهي

قصر أوميد بهاوان

تم بناء قصر أوميد بهاوان من قبل مهراجا أوميد سينغ في عام 1929 لمواجهة المجاعة التي ضربت الدولة في ذلك الوقت. وكان يعرف أيضا باسم قصر تشيتار، حيث تم بناءه باستخدام الحجارة المستمدة من تلة شيتار.

تم تصميم القصر الذي اكتمل بنائه في 16 عاما من قبل هنري لانشستر، وهو مهندس معماري بريطاني شهير، مستخدما الحجر الرملي والرخام على طراز آرت ديكو الحديث، مع مزيج من التأثيرات المعمارية الشرقية والغربية، ليصبح حاليا واحدا من أهم المنازل الخاصة في العالم وأيضا واحدة من المباني الأكثر إثارة للاهتمام، باعتباره أحد أجمل القصور التي بنيت في القرن العشرين.

متحف جودبور الحكومي

يضم المتحف الحكومي، الواقع في حديقة عميد، مجموعة غنية من القطع الأثرية بما في ذلك الأسلحة، والمنسوجات، والفن والحرف المحلية، واللوحات المصغرة، وصور الحكام والمخطوطات، كما يمكن لعشاق الحياة البرية زيارة حديقة الحيوان التي تقع بالقرب من المتحف.

غنتا غار

تقع غنتا غار، المعروفة أيضا باسم برج الساعة في أحد أكثر المناطق ازدحاما في جودبور، وبالتحديد في منطقة بازار سادار، وقد تم بناؤه من قبل المهراجا سردار سينغ جي من جودبور، ليمنح زائريه الفرصة للاستمتاع بإطلالة لا تقارن على روعة المدينة ومبانيها التاريخية وألوانها الزرقاء.

وبالقرب من البرج يقع سوق سادار الذي يحظى بشعبية كبيرة بين السائحين الذين يحتشدون في الشوارع لشراء منسوجات راجستان والتماثيل الطينية والرخامية، إلى جانب المجوهرات الفضية الكلاسيكية.

 

قصر سردار ساماند

تم بناء قصر سردار ساماند  على ضفاف بحيرة سردار ساماند من قبل المهراجا أوميد سينغ في عام 1933، وهو نزل صيد مذهل، حتى أنه لا يزال الملاذ المفضل للعائلة المالكة إلى الآن، حيث يضم مجموعة واسعة من الجوائز الأفريقية واللوحات المائية الأصلية، فيما تجذب البحيرة المحيطة والتي تحمل نفس الاسم العديد من الطيور المهاجرة والمحلية، ما يجعلها جنة لمحبي مراقبة الطيور.

بحيرة كيلانا

تقع هذه البحيرة الاصطناعية الصغيرة على طريق جايسالمير وهي بقعة مثالية للتنزه ما بين مجموعة لا تقارن من المشاهد الطبيعىة الخلابة، وعادة ما يقصدها السائحين للاستمتاع بالهدوء مع الاسترخاء والتقاط مجموعة من أجمل الصور الفزتغرافية، كما تمنح البحيرة زائريها الفرصة للقيام بجولة على متن قارب بأسعار قليلة، فلا تفوت الفرصة لاكتشاف هذا الجمال المذهل.

اقرأ ايضاً :   أفضل الأماكن السياحية في جايسالمير الهندية

ماشيا سفاري بارك

تقع هذه الحديقة في الطريق إلى جايسالمير، على بعد حوالي كيلومتر واحد من بحيرة كيلانا، وتعد نقطة انطلاق مثالية للزوار من محبي مراقبة الطيور،  ومشاهدة الحيوانات المتنوعة، بما في ذلك الغزلان وثعالب الصحراء، والسحالي، الثيران الزرقاء، الأرانب والقطط البرية، والقرود، كما تقدم الحديقة مناظر خلابة لغروب الشمس، ينبغي ألا تفوتها.

بحيرة بالسمند

تقع بحيرة بالسماند الاصطناعية على بعد حوالي 5 كيلومترات من جودبور على طريق جودبور ماندور، وقد بنيت في عام 1159 م كخزان مياه، ثم بني قصر بالساماند على شاطئها في وقت لاحق كقصر صيفي، مع مجموعة من الحدائق الخضراء المورقة التي تضم بساتين الأشجار مثل المانجو والرمان والجوافة والبرقوق، إلى جانب الحيوانات والطيور مثل الطاووس وغيره، ما يجعل من هذا المكان بقعة رائعة ذات شعبية كبيرة بين السياح والسكان المحليين.

قلعة مهرانغاره فورت

جودبور

لن تكتمل زيارتك إلى مدينة جودبور دون زيارة قلعة مهرانغاره فورت، باعتبارها واحدة من أكبر الحصون الهندية المذهلة التي تقع على ارتفاع 400 قدم فوق المدينة، والتي يعود تاريخها  إلى عام 1459 من قِبل راو جودا، وذلك على الرغم من أن محاولة بناءها كانت قد بدأت في عام 1459.

اليوم، ترحب مهرانغاره فورت بالآلاف من المسافرين والسائحين يوميا ، ممن يقصدونها بغرض الاستمتاع بتصميمها المذهل والذي يجمع ما بين العديد من أنماط البناء، فضلا عن مشاهدة مجموعاتها التي لا تقارن من اللوحات، والقصور الداخلية الصغيرة، فلا تفوت زيارتها خلال رحلتك المقبلة.

 

يمكنك التعرف على السياحية في الهند ومشاهدة افضل الاماكن السياحية من خلال الموضوع التالي :

شاهد : السياحة في الهند واجمل الاماكن السياحية فيها

 

اترك رد