شهدت مدينة كولكاتا والتي كانت ذات يوم عاصمة الهند، تحولا جذريا على مدى العقدين الماضيين، حتى أنها تعرف حاليا باسم العاصمة الثقافية للهند بفضل بتراثها المذهل الذي يمتد عبر الأدب والفنون والسينما والموسيقى والمسرح، بالإضافة إلى كونها المدينة الوحيدة في الهند التي تمتلك شبكة سيارات ترام، مما يزيد من سحر العالم القديم، وعلى الرغم من ذلك، فغالبًا ما يغفل السائحين عن زيارة كولكاتا لصالح الوجهات الأكثر شهرة في الهند، إلا إن من يهتمون أكثر بالتاريخ وجوهر الحياة الهندية التقليدية، سيستمتعون بالفعل بزيارة تلك الوجهة الرائعة خلال رحلة السياحة في الهند.

دليل السياحة في مدينة كولكاتا الهندية

التاريخ

تم إعلان كولكاتا لتكون عاصمة الهند البريطانية، و بقيت على هذا النحو حتى قرر البريطانيون تحويل العاصمة إلى دلهي في عام 1911.

الموقع

تقع كولكاتا في ولاية البنغال الغربية، على الساحل الشرقي للهند، وتتمتع بمناخ استوائي حار ورطب خلال فصل الصيف ، وبارد وجاف خلال فصل الشتاء. علما بأن الطقس في أبريل ومايو لا يطاق، ويجب تجنب زيارة المدينة خلال تلك الفترة، حيث أن درجات الحرارة يمكن أن تتجاوز 40 درجة مئوية خلال النهار ونادرا ما تنخفض درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية في الليل، مع ارتفاع في مستويات الرطوبة.

ولعل أفضل وقت لزيارة كولكاتا هو من نوفمبر إلى فبراير بعد موسم الرياح الموسمية، عندما يكون الطقس أروع ودرجات الحرارة تتراوح بين حوالي 25-12 درجة مئوية.

معلومات المطار

يعتبر مطار نيتاجي سوبهاش تشاندرا بوس الدولي في كولكاتا خامس أكثر المطارات ازدحامًا في الهند ويتعامل مع حوالي 20 مليون مسافر سنويًا، فهو مطار دولي ولكن حوالي 85٪ من المسافرين هم من المسافرين المحليين. تم بناء وافتتاح محطة جديدة وحديثة (تُعرف باسم المبنى 2) في يناير 2013. ويجري العمل على زيادة خطط التوسعة لزيادة سعة المطار إلى 40 مليون مسافر بحلول عام 2021. وسيشمل ذلك ربط المحطة القديمة بالمحطة الجديدة.

يقع المطار في دوم دوم ، على بعد 16 كيلومترًا (10 أميال) شمال شرق المدينة. ويستغرق التنقل إلى وسط المدينة 45 دقيقة إلى ساعة ونصف.

التجول حول المدينة

كولكاتا

تعمل الآن سيارات الأجرة Uber و Ola المعتمدة على التطبيقات في كولكاتا، وهي أسهل طريقة للسفر، وتميل علا  إلى أن يكون أرخص قليلا من أوبر ولكن اوبر لديها المزيد من سيارات الأجرة.

بدلاً من ذلك ، تعد سيارات الأجرة الصفراء المميزة في المدينة خيارًا آخر، ويمثل الحد الأدنى للأجرة هو 30 روبية. هناك أيضًا سيارات أجرة جديدة ، معظمها مكيفة الهواء ومزينة باللون الأبيض مع شريط أزرق.

يعد مترو مدينة كولكاتا ، أول شبكة سكة حديد تحت الأرض في الهند، ويعد مفيدًا لأولئك الذين يريدون السفر شمالًا أو جنوبًا من جانب واحد من المدينة إلى الجانب الآخر. وللتجول في وسط المدينة ، حاول ركوب الترام في كولكاتا . وإذا كنت تتمتع بميزانية محدودة، فقد تم استبدال حافلات كولكاتا المحلية البالية بنماذج مطورة (بعضها مكيف الهواء) وتعمل في جميع أنحاء المدينة.

الأحياء في كولكاتا

كولكاتا تنقسم إلى ثلاث مناطق رئيسية؛ الشمال والوسط والجنوب. شمال كولكاتا هي الجزء القديم من المدينة ، الذي كان يشار إليه سابقًا باسم “البلدة السوداء” من قبل البريطانيين لأنها كانت مأهولة بالسكان البنغال الأصليين ، وكان كثير منهم من مالكي الأراضي والتجار الأثرياء. يوجد في المنطقة العديد من القصور التراثية الفخمة ، مع الهندسة المعمارية التي تعكس التأثيرات الإيطالية والهولندية (يمكنك حتى الإقامة في منزل مستقل تم تجديده في عشرينيات القرن العشرين ).

يرتبط وسط كولكاتا في الغالب بالبريطانيين، حيث تقع منطقة الأعمال المركزية هناك، إلى جانب المباني الرائعة التي تعود إلى الحقبة البريطانية، أضف إلى ذلك كون المنطقة تضم شارع ذا بارك كولكاتا ، وشارع سادر ستريت، إلى جانب شارع “كوماك” الذي يمثل منطقة الترفيه والمطاعم.

أما جنوب كولكاتا فهو جزء حديث نسبيا من المدينة ، بعد أن تطورت معظمها في السنوات التي تلت استقلال الهند عن البريطانيين، و يحتوي على مراكز التسوق والعديد من الأحياء الراقية، وإلى الجنوب، تعد المنطقة المحيطة بمول ساوث سيتي مول مكانًا رائعا لجيل الشباب في المدينة.

إلى الشرق من كلكتا ، يقع سولت لايك وهو حي صناعي مخطط له أصبح محور قطاع تكنولوجيا المعلومات.

ماذا تفعل في مدينة كولكاتا

كولكاتا

تقدم مدينة كولكاتا مزيجًا انتقائيًا من مناطق الجذب، حيث تعد جولة السير على الأقدام وسيلة مثالية للاستمتاع في المدينة، وباعتبارها مركزًا تجاريًا في شرق الهند ، تعد كولكاتا وجهة رائعة للتسوق، و تشمل المشتريات الشعبية المنسوجات والحرف اليدوية والكتب والشاي.

الإقامة وتناول الطعام

يختار معظم السائحين الإقامة في منطقة شارع بارك ستريت وحولها ، حيث أنه قريب من المناطق السياحية الرئيسية، ويعد فندق Park Hotel هو أكثر الفنادق روعة في المدينة، كما يتوجه محدودي الميزانية إلى شارع سادر القريب، حيث يوجد عدد كبير من أماكن الإقامة الرخيصة.

وتشتهر المدينة بتناول المأكولات البحرية خاصة الأسما ، لذلك لا تفوتوا أخذ عينات من بعض المأكولات البنغالية اللذيذة في هذه المطاعم الأصلية .

معلومات الصحة والسلامة في مدينة كولكاتا

على الرغم من أن شعب مدينة كولكاتا دافئ وودود ، لا يزال هناك قدر كبير من الفقر في المدينة، مما يجعل التسول والاحتيال أحد المشاكل هناك،  أضف إلى ذلك أن كولكاتا مدينة هندية آمنة بشكل معقول رغم ذلك. ومع ذلك، فإن شارع سادر يجذب بعض المحتالين.

كما هو الحال دائمًا في الهند ، من المهم عدم شرب الماء في كولكاتا، بدلاً من ذلك ، يمكنك شراء مياه معلبة متوفرة وغير مكلفة بسهولة للحفاظ على صحتك، وبالإضافة إلى ذلك، من الجيد أن تزور طبيبك أو عيادة السفر قبل موعد مغادرتك بوقت طويل لضمان حصولك على جميع التطعيمات والأدوية اللازمة.

اترك رد