بصرف النظر عن الخلاف السياسى بين مصر والسعودية حول ملكية جزيرتي تيران وصنافير, تعرف من خلال هذا المقال عن تلك الجزيرتين الرائعتين ومدى جمالهم الخلاب الذى يجعل منهما عامل جذب سياحى هام في البحر الاحمر وكما يطلق عليها ” جنة الغوص”. واستكشف بعض الانشطة التى يمكنك القيام بها فى جزيرتي تيران وصنافير خاصة بعد ان قامت العديد من شركات السياحة بتنظيم رحلات سياحية الى الجزيرتين بعدما كانوا محل اهتمام الراى العام العربى فى الاونة الاخيرة مما جعل السياح تقصدها بشكل خاص للسياحة هناك.

جزيرتى تيران وصنافير

جزيرتى تيران وصنافير

جزيرتى تيران وصنافير

  • جزيرتي تيران وصنافير لم يسمع عنها الكثير الا فى الاونة الاخيرة بالرغم انهم هم من أهم الجزر والمحميات الطبيعية والوجهات السياحية العربية، وتعتبر تيران وصنافير جزر جاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم.
  • وهما من أهم الجزر في البحر الأحمر تتميزان بطبيعة حيث تتناثر بها الشعاب المرجانية والنادرة والخلابة، مما يكسبها قيمة سياحية وثروة قومية ووجهة سياحية مثالية.
الغطس

الغطس

  • كما انها فرصة رائعة لمحبى الغوص حيث يمكنك الغوص بهما على مدار السنة, بالاضافة الى روعة شواطئها ذات الرمال البيضاء وأشعة الشمس مما يجذب الكثير من السائحين حول العالم مما يفتقدون تلك الطبيعة فى بلادهم.
صور تيران وصنافير

صور تيران وصنافير

جزيرة تيران 

جزيرة تيران

جزيرة تيران

وتبلغ مساحة جزيرة تيران حوالى “80 ” كيلومتر، وتبعد عن ساحل سيناء حوالى 6 كيلومتر.

جزيرة صنافير

جزيرة صنافير

جزيرة صنافير

اما جزيرة صنافير تبلغ مساحتها حوالى ” 33 ” كيلومتر، تقع غرب جزيرة تيران على بعد 2.5 كم تقريبا.و توجد في خليج العقبة فى البحر الاحمر.

خريطة صنافير وتيران

خريطة صنافير وتيران

وتكون الجزيرتين 3 ممرات من وإلى خليج العقبة:

  • أولهم يقع بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، وهو الاقرب إلى ساحل سيناء كم يعد الأصلح للملاحة بعمق ” 290″ متر ويسمى ممر “انتربرايز”.
  • أما الممر الثاني يقع أيضاً بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، ولكنه يعد أقرب إلى جزيرة تيران ويسمى ممر “غرافتون” يبغ عمقه حوالى 73 متراً فقط.
  • اما الممر الثالث فيقع بين جزيرتي تيران وصنافير، ويبلغ عمقه حوالى 16 متراً .
اقرأ ايضاً :   14 من اجمل معالم السياحة في الاسكندرية

ومن ابرز المعالم هناك وجود السفينة الغارقة حيث تجذب الكثير لالتقاط الصور التذكارية هناك.

السفينة الغرقانة

السفينة الغارقة

وهناك روايتان حول حقيقة هذه السفينة الغارقة :
الرواية الأولى : أنها سفينة حربية غرقت بكامل معداتها أثناء الحرب العالمية الثانية.
الرواية الثانية : إنها سفينة يرجع تاريخها إلى العصر البيزنطي، ويرجع السبب فى هذه الرواية هو العثور على على جرة كبيرة من جرار التخزين التي كانت تنقل بواسطة المراكب القادمه من جزيرة تيران إلى ميناء العقبة الأردني. مما جعلهم يعتقدون انها إحدى سفن نقل البضائع التي كانت تعمل على الخط الملاحي في عهد الامبراطورية البيزنطية ولكن الى الان لم يتم التعرف على اسرار هذه السفينة بشكل مفصل. وقد تم تسمية هذه المنطقة باسم ” الغارقة”. واصبحت منطقة ذات شعبية كبيرة يقصدها السياح.

كيفية الوصول الى جزيرتا تيران وصنافير ؟

يمكنك القيام برحلة الى جزيرتي تيران وصنافير بحوالى 150 جنية مصرى فقط ! من خلال مركب من شرم الشيخ . وتستغرق جولتك فى جزيرتى تيران وصنافير حوالى يوم لاستكشاف اجمل الشعاب المرجانية وممارسة رياضة الغوص وروئة الاسماك الملونة عبر المياه الصافية هناك.
وتشمل الرحلة الانتقالات من وإلى الفندق فى شرم الشيخ ، و وجبة الغذاء والمشروبات. بالاضافة الى مرافقة المرشد، من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً.

رحلة الى صنافير وتيران

رحلة الى صنافير وتيران

فاذا كنت تنوى السفر والسياحة قريبا فى شرم الشيخ لا تفوت فرصة القيام برحلة الى جزيرتى تيران وصنافير والاستمتاع بالغوص وسط الشعاب المرجانية الخلابة واجمل الاسماك الملونة. ويمكنك الاقامة فى احد فنادق شرم الشيخ القريبة من الجزيرتين مثل :

فنادق شرم الشيخ

فندق تيران أيلاند

فندق تيران أيلاند

فندق تيران أيلاند

بارسلو تيران شرم ريزورت

بارسلو تيران شرم ريزورت

بارسلو تيران شرم ريزورت

فندق صنافير

فندق صنافير

فندق صنافير

 

اقرأ ايضاً :   أفضل مطاعم دهب المصرية التي نوصي بها للمسافرين العرب

لحجز الفنادق في شرم الشيخ عن طريق موقع يامسافر لحجوزات الفنادق بأقل الأسعار :

 

أضغط هنا لحجز فنادق شرم الشيخ

 

 

بعض الصور التى تستخدمها شركات السياحة للترويج عن الرحلات السياحية الى جزيرتي تيران وصنافير :

فى نهاية تقريرنا حول جزيرتي تيران وصنافير نجد انه لا يمكن انكار اهمية تلك الجزيرتين فى المجال السياحة القومية وجذب السياح اليهما من جميع انحاء العالم لما تتمتع به من طبيعة خلابة وشعاب مرجانية وانشطة غوص يبحث عنها الكثير من السائحين وخاصة الاجانب. فكون هناك جزيرتين مثل تيران وصنافير فى المنطقة العربية يجعلها وجهة سياحية مميزة ومثالية.