نصائح للتخطيط لرحلة عبر القطار الأوروبي بميزانية محدودة

نصائح للتخطيط لرحلة عبر القطار الأوروبي بميزانية محدودة

ابحث هنا

نصائح للتخطيط لرحلة عبر القطار الأوروبي بميزانية محدودة

سافر عبر أوروبا بالقطار دون إنفاق الكثير مع دليلنا للتخطيط لرحلة عبر القطار الأوروبي بميزانية محدودة، بدءًا من تخطيط الطريق إلى تذاكر السكك الحديدية، ومن الرحلات ذات المناظر الخلابة إلى نصائح الحجز لتوفير المال.

سواء كنت تريد القيام برحلة مدتها أسبوع واحد أو تخطط لمغامرة ممتدة، فإليك أهم نصائح السفر بالقطار في أوروبا، بدءًا من كيفية اختيار أفضل طريق إلى مكان العثور على أرخص التذاكر وما إذا كانت تذاكر السكك الحديدية تستحق التكلفة .

لا تحاول أن ترى الكثير

إحدى متع السفر بالسكك الحديدية الأوروبية هي مدى بساطتها، فالشبكة الضخمة من خطوط القطارات والمسافات الصغيرة نسبيًا تجعل من السهل التنقل بين المدن والبلدان، فإذا كنت في ميونيخ، فمن الممكن أن تصل إلى زيوريخ أو براغ أو فيينا أو فيرونا في غضون خمس ساعات.

المشكلة الوحيدة هي أنه من المغري للغاية محاولة رؤية الكثير، حتى أنه قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء معظم رحلتك في القطار، ولكن التعامل مع الأمر بشكل أبطأ قليلاً، يمنحك الوقت لاستكشاف كل وجهة بشكل أفضل، فضلا عن الفرصة في تقليل التكاليف، خاصة أنك لن تحتاج إلى شراء تذكرة قطار كل يوم، كما يمكنك أيضًا العثور على خصومات على الإقامة للإقامات الطويلة.

تأكد من التحقق من جداول القطارات بعناية أيضًا، فمجرد ظهور وجهتين قريبتين من بعضهما على الخريطة، فهذا لا يعني أنها ستكون رحلة قطار سريعة بينهما.

يحتوي موقع Deutsche Bahn على جداول للقطارات في جميع أنحاء أوروبا مع الكثير من خيارات البحث المختلفة لتضمين أو استبعاد مسارات معينة، ويعرض لك جميع المحطات على طول الطريق (على الرغم من أنه يسمح لك فقط بحجز التذاكر للقطارات عبر ألمانيا، لذلك قد تحتاج إلى للحجز في مكان آخر).

فكر فيما وراء محطات المدن الكبرى

تميل المدن الكبرى كباريس وأمستردام وبرشلونة وروما وبرلين  إلى أن تكون على رأس القائمة عندما يخطط الناس لرحلة بالسكك الحديدية الأوروبية، لكن شبكة القطارات الإقليمية في أوروبا تعني أنك لست مضطرًا إلى الالتزام بالمحطات الشهيرة الأكثر ازدحامًا والأكثر تكلفة في كثير من الأحيان.

يمكنك البقاء في الجبال في منتجع للتزلج مثل سانت أنطون أو زيرمات، أو زيارة البلدات الواقعة على سفح الجرف في سينك تير في إيطاليا، أو ركوب قطار فلامسبانا ذو المناظر الخلابة إلى المضايق النرويجية أو التوقف في قرى صغيرة في المرتفعات الاسكتلندية .

هناك مجموعة كاملة من المدن والبلدات والقرى الصغيرة التي يمكن الوصول إليها بالقطار، لذلك يمكنك أن تقيم في مكان أصغر وأرخص، وتقوم برحلات يومية إلى وجهات أكثر تكلفة، كما هو الحال في جنوب فرنسا، حيث يمكنك الإقامة في نيس واستخدام القطار لزيارة الأماكن الأكثر تكلفة مثل سان تروبيه ومونت كارلو.

خذ طريق السكك الحديدية ذات المناظر الخلابة

عندما تخطط لرحلة بالسكك الحديدية الأوروبية، عادةً ما تعرض لك مواقع حجز القطارات أسرع طريقة للانتقال من النقطة A إلى النقطة B. ولكن في بعض الأحيان يكون هناك طريق آخر قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً، ولكن المناظر على طول الطريق تجعله يستحق العناء رغم وقت السفر الإضافي.

مثل الطريق من زيورخ إلى ميلانو على سبيل المثال، أسرع طريق (والطريقة التي تُعرض عليك عادةً عند البحث في مواقع حجز السكك الحديدية) هي قطار EuroCity المباشر لمدة 3 ساعات و15 دقيقة، ولكن يمكنك أيضًا أن تسلك الطريق الأبطأ عبر شور وتيرانو، والذي يتبع المسار الذي يستخدمه قطار بيرنينا إكسبريس ذو المناظر الخلابة عبر جبال الألب السويسرية.

يستغرق الأمر بقطار بيرنينا السريع في سويسرا ضعف الوقت تقريبًا، وهناك بعض التغييرات على طول الطريق، كما أنها تكلف أكثر قليلاً من الطريق المباشر (97 فرنك سويسري/97 يورو مقابل 72 فرنك سويسري/72 يورو)، ولكن نظرًا لأن تكلفة قطار بيرنينا السريع وحده تبلغ 92 فرنكًا سويسريًا/92 يورو، فهي ليست صفقة سيئة بالنسبة لواحدة من أروع رحلات السكك الحديدية في العالم، والتي تمر عبر أميال من المناظر الجبلية المذهلة.

يوجد في أوروبا الكثير من خطوط القطارات ذات المناظر الخلابة للاختيار من بينها؛ مثل خط سكك حديد الغابة السوداء في ألمانيا، وخط الممر الذهبي في سويسرا، وخط ويست هايلاند في اسكتلندا، وخط دورو في البرتغال، وخط بيرغن إلى أوسلو في النرويج، أو خط بار إلى بلغراد في البلقان.

تحقق من تذاكر السكك الحديدية (ولكن لا تفترض أنها ستكون أرخص)

بطاقات السكك الحديدية الأوروبية الرئيسية هي InterRail / Eurail،  تعمل بنفس الطريقة ولكن InterRail مخصصة للمقيمين الأوروبيين وEurail للمقيمين غير الأوروبيين، ويمكنك الاختيار بين بطاقة الدخول العالمية التي تغطي المنطقة بأكملها أو بطاقة المرور الخاصة بكل دولة على حدة.

تمنحك التصاريح سفرًا غير محدود بالقطار إما لفترة زمنية محددة أو لعدد معين من أيام السفر خلال شهر أو شهرين. تختلف الأسعار كثيرًا وهناك خصومات كبيرة إذا كان عمرك أقل من 28 عامًا، وخصومات أصغر لمن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، على سبيل المثال، تبلغ تكلفة تذكرة Global Pass لمدة سبعة أيام سفر في الشهر 352 يورو للبالغين، و264 يورو لمن تقل أعمارهم عن 28 عامًا، و317 يورو لمن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

ولكن بالإضافة إلى تكلفة البطاقة، في بعض البلدان وفي قطارات معينة، يتعين عليك إجراء حجز (ودفع ثمنه)، ينطبق هذا عادةً على القطارات عالية السرعة وقطارات النوم، ويمكنك تجنب ذلك عن طريق السفر على خدمات محلية أبطأ.

من غير المرجح أن توفر بطاقة InterRail أو Eurail أموالك مقابل حجز تذاكر مسبقة رخيصة الثمن، ولكنها تمنحك الكثير من المرونة، لذلك قد يكون الأمر يستحق ذلك إذا كنت ترغب في تجنب تذاكر اللحظة الأخيرة باهظة الثمن دون الارتباط بقطارات معينة.

هناك أيضًا بطاقات أخرى مقدمة في بعض البلدان أو المناطق التي توفر تكلفة سفر منخفضة بالسكك الحديدية، مثل بطاقة السفر السويسرية للسفر غير المحدود بالقطار والحافلات والقوارب في سويسرا لفترة محددة أو لعدد معين من أيام السفر. أو بطاقة Spirit of Scotland للسفر غير المحدود بالقطار والعبّارة والحافلة في اسكتلندا على مدار أربعة أو ثمانية أيام.

احجز مقدما

تستخدم معظم شركات القطارات الآن أسعارًا تشبه أسعار شركات الطيران، حيث تصبح الأسعار أكثر تكلفة كلما اقتربت من تاريخ السفر، إذا قمت بالحجز مبكرًا، يمكنك الحصول على أسعار رخيصة مثل بروكسل إلى برلين مقابل 27.90 يورو، أو زيورخ إلى ميلان مقابل 29 يورو أو برشلونة إلى باريس مقابل 39 يورو.

الحجز مقدمًا يعني أيضًا ضمان حصولك على مقعد، لكن الجانب السلبي هو الافتقار إلى المرونة، حيث أن الأسعار المسبقة الرخيصة لا تسمح عادة باسترداد الأموال أو الاستبدال.