تعد مدينة كيب تاون والتي هي موطنا لحوالى اربعة ملايين شخص، ثانى أكبر مدينة فى جنوب افريقيا (بعد جوهانسبرج)، وهي واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم، مع عشرات من الأشياء الممتعة للقيام بها بين المعالم السياحية والأماكن المثيرة للزيارة.

مع المناخ والأجواء الجميلة و أشعة الشمس الرائعة، يعتبر طقس كيب تاون نقطة جذب رئيسية لزائري المدينة الجميلة، لاسيما من محبي الشواطىء، حيث توفر هذه المدينة الجميلة مئات الكيلومترات من الرمال الذهبية، والمياه الدافئة، علاوة على الفرص الترفيهية التي ندعوك للتعرف عليها في التقرير التالي.

جزيرة روبن

تقع جزيرة روبن، وهي واحدة من مواقع التراث العالمي الثلاثة لليونسكو في كيب تاون، على بعد 7 كم من ساحل المدينة، وهي جزيرة صغيرة، طولها 3.3 كم وعرضها 1.9 كم، اشتهرت بأنها كانت موقعا للسجن الذي احتجز فيه العديد من السجناء السياسيين الأكثر شهرة في جنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري. ومن بين السجناء السابقين الرئيس السابق نيلسون مانديلا والرئيس السابق كغاليما موتلانثى ورئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما.

ويعد السجن السابق بالجزيرة من أهم معالم الجذب السياحي في روبن، حيث يزوره الزائرون للتعرف على طبيعة المكان وتاريخه، ومن الأماكن المثيرة للاهتمام الأخرى بالجزيرة، زيارة منارة جزيرة روبن التي تنبعث منها شعاع من الضوء مرئي على مسافة 24 ميلا بحريا.

وتقع جزيرة روبن على بعد 7 كم من ساحل كيب تاون، حيث توفر رحلة العبارة إلى الجزيرة مناظر خلابة مطلة على كيب تاون وجبل الطاولة لايمكن أن تفوتها. وتغادر العبارات من بوابة نيلسون مانديلا على الواجهة البحرية من الساعة 9 صباحا و 11 صباحا ومن  1 ظهرا و 3 عصرا، حسب الأحوال الجوية.

جبل الطاولة

يطل جبل الطاولة المذهل على كيب تاون في مشهد رائع وكأنه يحتضن المدينة ويحوطها، ويحيط به منحدرات حادة توفر إطلالات خلابة على المدينة والمحيط الهندي من الشرق والمحيط الأطلسي إلى الغرب.

ولعل أسهل طريقة للوصول إلى أعلى الجبل هي باستخدام التلفريك الذي يأخذك في جولة على ارتفاع حوالي 765 مترا، ويحمل ما يقرب من 65 راكبا، ويتميز بقاعدة متحركة تتيح للزائرين مشاهدة جميع أنحاء وجوانب كيب تاون.

وبالنسبة لأولئك الذين هم أكثر نشاطا، فيمكنهم الوصول إلى أعلى قمة جبل الطاولة عبر التسلق إلى أعلى في رحلة تستغرق حوالي ساعتين.

حدائق كيرستنبوش الوطنية النباتية

أنشئت حدائق كيرستنبوش الوطنية النباتية في عام 1913، وتصنف حاليا كموقع للتراث العالمي لليونسكو بفضل ما تتمتع به وتحويه من نباتات فريدة، بما في ذلك أكثر من 9،000 من أصناف النبات.

اقرأ ايضاً :   أفضل الأماكن السياحية في مدينة جوهانسبرج

يتم ترتيب النباتات في أقسام متنوعة، بما في ذلك حديقة العطر (حيث يمكنك استنشاق رائحة النعناع، ​الزنابق، البتونيا، بيلارغونيومز وأكثر من ذلك بكثير)، وحديقة النباتات المفيدة (، الصبار والتين الحامض، والنباتات المستخدمة لعلاج الأمراض وعلاج لدغات الثعبان)، وحديقة الأنواع المنقرضة والتي تهتم بالحفاظ على بعض من ما يقرب من 1500 النباتات المهددة بالانقراض في جنوب أفريقيا.

تفتح الحديقة أبوابها من 8 صباحا إلى 6 مساء (من أبريل إلى أغسطس)؛ ومن 8 صباحا إلى 7 مساء (من سبتمبر إلى مارس)

كيب بوينت

تقع كيب بوينت (النقطة الأكثر جنوبا في شبه جزيرة كيب) على بعد حوالي 50 كيلومترا من كيب تاون، وتقدم مناظر جميلة وعرة مع فرص عدة لمشاهدة أجمل الحيوانات البحرية المذهلة، بما في ذلك الدلافين والحيتان والسلاحف.

رأس الرجاء الصالح

رأس الرجاء الصالح الذي كان يعرف سابقا باسم “رأس العواصف”، والذي غالبا ما يشار إليه ببساطة باسم “الرأس”، يقع على الساحل الجنوبي الغربي لجنوب أفريقيا،  وهي بقعة رائعة لمشاهدة الحيتان وغيرها من الحياة البرية المثيرة للاهتمام بما في ذلك النعام البري والحمير الوحشي.

وتعد المنارة القديمة التي تقع على ارتفاع 238 متر مكان رائع للزيارة، خلال رحلتك إلى رأس الرجاء الصالح، فضلا عن ذلك يحرص الكثير من الزائرين على الاستمتاع بالمنحدرات الهائلة والشواطئ المحيطة بها خلال هذه الرحلة الرائعة.

حدائق كومباني

أنشئت حدائق كومباني في عام 1650 من قبل شركة الهند الشرقية الهولندية، وكانت تهدف أصلا إلى زراعة الفواكه والخضروات الطازجة،  أما الآن فالحدائق التي تبلغ مساحتها 43 فدان تعد بمثابة رئتي كيب تاون، بما في ذلك المروج والحدائق الواسعة والنخيل والورود والزهور الأخرى، علاوة على ذلك توفر الحديقة إطلالة رائعة على جبل الطاولة.

فيكتوريا وألفريد واتيرفرونت

تعتبر الواجهة البحرية فيكتوريا وألفريد واتيرفرونت مركز سياحي هام في مدينة كيب تاون، وتعتبر الموقع السياحي الأكثر زيارة في جنوب أفريقيا، وتجدها بين جزيرة روبن وجبل الطاولة، وتوفر مناظر رائعة للجبال والمحيط، كما أنها تضم أكثر من 400 محل تجاري، إلى جانب مجموعة متنوعة من المطاعم الجيدة وخيارات الإقامة المريحة.

وتشمل الميزات الأخرى المثيرة للاهتمام في هذا المكان الهندسة المعمارية الفيكتورية المحيطة بالواجهة البحرية، والميناء التجاري القريب، وحوض السمك ذي تو أوسانز، والمتحف البحري، وبرج الساعة.

ويمكنك زيارة الواجهة البحرية على مار السنة، وتظل المتاجر مفتوحة حتى الساعة 9 مساءا.

متاحف كيب تاون

إن كنت مهتما بالثقافة والتاريخ يمكنك خلال رحلتك بكيب تاون زيارة العديد من المتاحف بالمدينة، بما في ذلك معرض جنوب أفريقيا الوطني، ومتحف جنوب أفريقيا.

اقرأ ايضاً :   السياحة في جنوب افريقيا و 15 مكان سياحى لا تفوت زيارته

متحف جنوب أفريقيا هو الأكبر، ويضم مجموعتين رئيسيتين؛ الأول هو مجمع التاريخ الوطني، مع المعروضات والصور المصورة المخصصة للأفاعي، والعديد من أنواع الطيور المنقرضة، والحيوانات التي قد تواجهها خلال رحلات السفاري، كالديناصورات، وأسماك القرش والحيتان، والثاني هو مجمع التاريخ الاجتماعي الذي يهدف إلى زيادة الوعي بتاريخ جنوب أفريقيا وتراثها الاجتماعي.

كما يستحق معرض جنوب أفريقيا الوطني زيارة قصيرة، إذ يضم أكثر من 10،000 من الأعمال الفنية في جنوب أفريقيا مع بعض الأعمال للفن البريطاني والفرنسي والهولندي.

مستعمرة البطريق في بولدرز

كيب تاون

بولدرز هي قرية صغيرة تقع على بعد حوالي 60 كيلومترا جنوب كيب تاون بين بلدة سيمون وكيب بوينت، وهي تشتهر بكونها مستعمرة البطاريق الأفريقية التي تعيش على الشواطئ الرملية المحمية.

البطاريق الموجودة في بولدرز متسامحة للغاية مع البشر، وقد تكون محظوظا بما فيه الكفاية لرؤية طيور البطريق تغوص بجانبك وأنت تسبح.

الشواطئ

شواطئ كيب تاون هي من بين أفضل الشواطئ في العالم، فمع متوسط ​​درجات الحرارة لأكثر من 25 درجة مئوية بين نوفمبر وأبريل، واثنين من المحيطات للاختيار من بينهما، تعتبر كيب تاون وجهة شاطئية مذهلة.

ننصحك بالانتباه جيدا إلى علامات التحذير خاصة من أسماك القرش، وتوخي الحذر دائما عند السباحة، مع الاختيار ما بين شواطئ كليفتون ، و شاطئ خليج هوك باي الذي يبلغ طوله 1.5 كم، فضلا عن شواطىء كامبس باي على الساحل الأطلسي، وهو أقرب شاطئ إلى المدينة.

الغذاء

اكتشاف أطباق جنوب أفريقيا أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في كيب تاون التي تعتبر إحدى العواصم  المفضلة للذواقة من محبي الطعام في العالم، حيث يمكنك أن تتناول الأطعمة اللذيذة المعدة من المنتجات المزروعة محليا، والمأكولات البحرية الطازجة واللحم البقري الرائع، فضلا عن ذلك المدينة لديها عشرات من المطاعم الرائعة والرخيصة.

نقترح عليك اختيار مطعم بومباي براسيري في فندق تاج هوتل لتناول الطعام الهندي، ومطعم ومقهى ماريا الذي يقدم المأكولات اليونانية اللذيذة بالقرب من المعرض الوطني، أومطعم برجين لتناول الطعام الراقي، باستخدام المنتجات المحلية في الغالب.