لارنكا هى مدينة فى جمهورية قبرص تقع على الشاطئ الجنوبى لجزيرة قبرص, تعتبر ثانى أكبر ميناء فى الجزيرة. بالإضافة إلى كونها شاطئ سياحى متميز المدينة تعد من أهم المدن التى تلفت الأنظار السياحية حول العالم حيث تتميز بالشواطئ الرملية الساحرة و أشجار النخيل المتمايلة و الهدوء الساحر الذى يضفى على جمالها جمالاً مما جعلها واحدة من المنتجعات السياحية الرائدة فى قبرص.  وتعتبر لارنكا  أقدم مدينة سياحية فى العالم, من خلال هذا التقرير نستعرض معك بالصور أهم مناطق الجذب السياحى في لارنكا.

السياحة في لارنكا

السياحة في لارنكا

الاماكن السياحية في لارنكا

1- كنيسة أجيوس لازاروس ” Church of Saint Lazarus ” :

كنيسة أجيوس لازاروس

كنيسة أجيوس لازاروس

تعد الكنيسة من أكثر الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية البيزنطية بنيت فى القرن التاسع و تم ترميمها فى القرن السابع عشر. و على الرغم من أنهيار الثلاث قباب و برج الجرس الأصلى للكنيسة فى الأعوام الأولى أثناء الحكم العثمانى إلا أن الحاجز الأيقونى المطلى بالذهب لايزال موجوداً حتى الأن ويعد مثالاً رائعاً على النحت على الخشب الباروكى. و تقع الكنيسة فوق قبر القديس لازاروس الموجود أسفل المقام.

2-  متحف بيريديس ” Pierides Museum ” :

Pierides Museum

Pierides Museum

يعد المتحف من أقدم متاحف قبرص و يقع بمنزل أسلاف عائلة بيريديس و قد تم بناءه عام 1815 م. و يضم مجموعة رائعة من الأثار القبرصية ويحمل 2500 معروضة تتراوح تاريخها من العصر الحجرى الحديث إلى فترة العصور الوسطى. بالإضافة إلى مجموعات ثمينة من مصنوعات حمراء مصقلة منذ العصر البرونزى و مصنوعات زجاجية رومانية و أطباق خزفية من العصور الوسطى. كما يمكنك أن ترى التماثيل اليونانية و القبرصية الحديثة فى الفناء و يرتبط المتحف بطريق أفروديت الثقافى. من اهم المتاحف فى لارنكا.

3- مسجد لارنكا الكبير :

مسجد لارنكا الكبير

مسجد لارنكا الكبير

و يعرف أيضاً بإسم أم حرام و تكية هالة سلطان و هو مسجد تاريخى هام للمسلمين حيث يقال أنة يرجع إلى أم حرام زوجة الصحابى عبادة بن الصامت و كانت من أوائل المسلمين فى المدينة يقال أنها وقعت من على البغلة فتم دفنها فى هذة البقعة التى بنى عليها المسجد و أكتشف القبر من قبل رجل يدعى الشيخ حسن. بنى الترك المسجد فى القرن الثانى عشر هجرى و يقع على ساحل ماكنزى المسجد يمثل تحفة من تحف العمارة الإسلاميةويعتبر اهم مسجد في لارنكا.

4- المتحف الأثرى ” Larnaca District Archaeological Museum ” :

Larnaca District Archaeological Museum

Larnaca District Archaeological Museum

هو موطن لمجموعة من اللقى من مختلف أنحاء المنطقة المحيطة التى يرجع تاريخها من العصر الحجرى الحديث إلى العصر الرومانى يعرض المتحف مجموعة من الأثريات المختلفة التى منها التماثيل الفخارية و مجموعة متنوعة من الحلى و البرونز و الطين و الزجاج و المزهريات و يرجع تاريخة هذة القطع الأثرية مابين العصر الحجرى الحديث و العصر الرومانى

اقرأ ايضاً :   أفضل الفنادق والمنتجعات في 4 وجهات سياحية في الشرق الأوسط لا تفقد بريقها أبداً

وعلى بعد خطوات من المتحف يوجد موقع كيتيون الأثرى الذى يضم بقايا لجدران و أطلال لمعابد يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد

5- قلعة لارنكا :

قلعة لارنكا

قلعة لارنكا

يرجع بناءها إلى العصور الوسطى و الهدف من إنشاءها كان للدفاع عن السواحل الجنوبية لقبرص, حيث تقع على أرتفاع 4 متر و أستخدمت فى وقت لاحق كسجن على يد البريطانيون بعد نهاية العصر العثمانى. أما الأن فقد تم تحويل القلعة إلى متحف فى حين تم تحويل فناء القلعة إلى مسرح فى الهواء الطلق حيث يستوعب حوالى 200 شخص. يضم المتحف ثلاث غرف يعرض فيها القطع الأثرية التى ترجع إلى الفترة المسيحية المبكرة من القرن الرابع إلى السابع و فترة الحكم العثمانى من القرن الثامن عشر إلى القرن التاسع عشر المكان كله تحفة فنية و معمارية ساحرة سيأثر عقلك.

6- قناطر كاماريس : 

قناطر كاماريس

قناطر كاماريس

بنيت عام 1746 قدمت هذة القناة الرائعة على مشارف البلدة إمدادات المياة فى لارنكا حتى عام 1930. وشيدت بناءاً على أوامر الوالى العثمانى المحلى بكير باشا. تحوى القناطر 33 قوس لاتزال بحالة جيدة إلى الأن. المنظر بديع فى المساء حينما تضاء الأقواس أو خلال النهار عندما ترعى الأغنام فى الحقول بين الأقواس.

7- الربع التركى ” Turkish quarter ” :

Turkish quarter

Turkish quarter

الحى التركى القديم تعتبر من المناطق الأكثر إثارة للأهتمام هجره السكان الأتراك بعد الغزو التركى لشمال قبرص فى عام 1974. يحتفظ الحى بالطابع التقليدى القديم حيث الممرات الضيقة مع البيوت المطلية باللون الأبيض و أطارات النوافذ المزينة و الملونة المكان كلة يعد فرصة رائعة لرؤية كيف كان نمط الطراز و العمارة قديماً.

8- شواطئ لارنكا :

شواطىء لارنكا

شواطىء لارنكا

تكتظ شواطئ لارنكا من مايو إلى سبتمبر عند السكان المحليين و السياح على حد سواء حيث تتميز شواطئها برمالها البيضاء الناعمة و مياها النقية و شمسها المشرقة مما جعلها مكتظة دائماً فى فصل الصيف ومن أهم شواطئ لارنكا شاطئ كيب كيتى و  شاطئ ماكنزى و  شاطئ ” Perivolia “.

9- دير ستافروفوني ” Stavrovouni Monastery ” :

دير ستافروفوني

دير ستافروفوني

يقع فوق قمة صخرية على أرتفاع 750 متر من سطح البحر  و قد أنشى فى القرن الرابع الميلادى و تقول الأساطير أن القديسة هيلينا والدة قسطنطين الأعظم هى من قامت بإنشائة و تركت فيه شظية من الصليب المقدس. يعتبر الرهبان أنقياء للغاية و يتبعون نظام صارم كتلك التى يتخذها رهبان جبل أثوس فى اليونان حيث يمنعون دخول النساء فى هذا الدير. تقام أحتفالات خاصة فى يوم الرابع عشر من سبتمبر من كل عام بمناسبة عيد رفع الصليب.

اقرأ ايضاً :   اليونان اجمل الوجهات السياحية

10- قري لارنكا القبرصية Cyprus Villages in Larnaca :

Cyprus Villages in Larnaca

Cyprus Villages in Larnaca

تشتهر القرية بصناعة الدانتيل و الفضيات المصنوعة يدوياً منذ العصور الوسطى. هو مكان ساحر حيث المنازل و محلات الدانتيل من الحجر الجيرى الأبيض مع النوافذ الصغيرة و السقوف المسطحة  الرائعة و المقاهى الغريبة. و يقولون أن حتى ليوناردو دا فينشى خلال أقامته على الجزيرة أشترى الدانتيل للحجاب مذبح الكاتردائية.تقع القرية على المنحدرات الجنوبية لجبال ترودوس فى منطقة لارنكا و تحتفظ القرية إلى اليوم بالعمارة الأصلية فيها و الحرف الشعبية.

11- دير أجيا نابا ” Ayia Napa Monastery ” :

دير أجيا نابا

دير أجيا نابا

و معروفة أيضآ بإسم الغابة المقدسة وفقاً لأسطورة المحلية فى العصور القديمة تم تغطية المنطقة كلها بالغابات الكثيفة حيث لم يكن هناك سوى الصيادين من القرى المجاورة عام 1970 أكتشف صياد كهف تم العثور فيه على أيقونة للسيدة العذراء. تأسس الدير فى القرن 16 من أبنة أحد النبلاء فى البندقية التى جاءت إلى هنا بعد أن رفض والدها السماح لها بالزواج من عامة الشعب و قامت ببناء كنيستين واحدة كاثولكية و الأخرى أرثوذكسية وكلاهما الأن تحت سقف واحد.

12- غاب غريكو  ” Cape Greko ” :

Cape Greko

Cape Greko

على بعد 50 كيلو متر إلى الشرق من لارنكا من قبرص فهو فى الطرف الجنوبى من خليج فاماغوستا و  يعد واحد من أكثرالإستعراضات المذهلة على الجزيرة بأكملها. و بالتأكيد أجمل أرتفاع ساحلى بالمنطقة بأكملها فهو حديقة وطنية ساحرة حيث المنحدرات الرائعة و الزهور البرية التى تنمو فى فصل الربيع و المناظر الساحلية الخلابة.  ويعد من المنتجعات السياحية المشهورة فى قبرص.

13- بروتاراس ” Protaras “ :

protaras

protaras

هو واحد من المنتجعات الساحلية المفضلة للعائلات لقضاء الأجازات حيث الشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة و المياة النقية بشكل لايصدق والهدوء الساحر الذى يحيط بالمكان بعيداً عن صخب وضجيج المنتجعات الكبيرة يوفر المكان أطلالات ساحرة على طول الساحل بأكمله.

14- شواطئ خليج أيا نابا :

Beaches of Ayia Napa

Beaches of Ayia Napa

من أكثر الشواطئ شهرة فى قبرص كلها المكان هنا مزدحم بشكل كبير فى فصل الصيف يتميز المكان بالسحر حيث الرمال البيضاء الناعمة والمياة الصافية و النتوءات الصخرية الرائعة.

كانت هذه جولتنا فى لارنكا القبرصية الخلابة ونتمنى لك عطلة سعيدة.