تعتبر جمهورية كازاخستان إحدى البلاد التي تتواجد في قارتين معاً ، فالجزء الأكبر من هذه الدولة يقع في القارة الآسيوية أما الجزء المتبقي من الأراضي الكازاخستانية فيقع في شرق أوروبا غرب النهر المعروف باسم نهر الأورال . كما تشترك كازاخستان في حدودها مع العديد من الدول منها الصين ، وأوزباكستان ، وروسيا ، وغيرها من الدول الأخرى . فهي منطقة فريدة من نوعها في العالم بسبب تاريخها، وموقعها الجغرافي ، وحجمها .بالاضافة الى كونها تاسع أكبر بلد في العالم ، بل هى أيضا أكبر بلد غير ساحلي في العالم . وقد أدت هذه العوامل إلى المناخ والطبيعة الخلابة التى تنفرد بها البلد ، وبالإضافة إلى ذلك فإن التاريخ المعقد للشعب الكازاخستاني والتفاعل المستمر من نمط الحياة البدوية أدى إلى تكوين ثقافة مميزة فريدة من نوعها للبلاد . وقد خلقت هذه الخصائص فرصة لتطوير عروض متنوعة في صناعة السفر والسياحة في كازاخستان ، لتشمل السياحة الثقافية الأصيلة ؛ بما في ذلك السياحة الإيكولوجية ومراقبة الطيور في المتنزهات الوطنية والمناطق المحمية ؛ والتزلج أو الرحلات في الجبال ؛ الرياضات المائية ، حمامات الشمس ، والسباحة في العديد من البحيرات والأنهار التى تضمها كازاخستان واشياء أخرى عديدة . وفى هذا التقرير سنتعرف عن ما تضمه جمهورية كازخستان من أماكن ومناظر خلابة وما يمكنك القيام به اثناء زيارتك السياحية اليها .
كازاخستان

كازاخستان

السياحة فى جمهورية كازاخستان

  • سحر الطبيعة فى كازاخستان

لقد ساهم تنوع المناطق الطبيعية لكازاخستان الى تنوع الحياة النباتية والحيوانية الغنية التى تمتلكها . فان البلد تضم حوالي مائة واثنين وعشرون نوعا من الثدييات ، و خمسمائة نوع من الطيور ، و 107 أنواع الأسماك ؛ بالإضافة إلى ذلك فهى تضم أكثر من ستة آلاف نوع من النباتات المميزة والرائعة . ومن أجل الحفاظ على هذا العالم الغني من النباتات والحياة البرية ، تم إنشاء شبكة من المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية في البلاد . وفي الآونة الأخيرة أصبحت هذه المناطق المحمية في متناول الزوار لرؤية النباتات المختلفة والحيوانات الجميلة والاستمتاع بوقت رائع مع المناظر الطبيعية الجميلة . ومن أشهر المحميات الطبيعية بين السياح هى محمية Aksu Zhabagly الطبيعية ، والتي تكون موطن لنمور الثلج والحيوانات النادرة الأخرى ، كما تعرف هذه المحمية أيضا باسم مملكة الزنبق ، حيث يعتقد أن الزنبق نشأ فى تلك المحمية قبل فترة طويلة من إدخالها في هولندا أيضا .

محمية Aksu Zhabagly الطبيعية

محمية Aksu Zhabagly الطبيعية

بالاضافة الى تلك المحمية يوجد محمية كورغالزين الطبيعية والتى تشتهر ب الفلامينغوس الوردي وغيرها من الأنواع النادرة من الحياة البرية والياة النباتية بالاضافة الى حديقة Altyn Emel الوطنية المثيرة للاهتمام لما تضمه من طبيعة غنية . ومتنزه كاتون كاراجاي الوطني وهو موطن لمجموعة كبيرة رائعة من الشعاب المرجانية  بالاضافة الى الغزلان الحمراء التى يستخرج من قرونها دواء غالى الثمن . واثناء السياحة فى كازاخستان يمكنك زيارة تلك المحميات والحدائق الوطنية والتعرف على أنواع نادرة من الحيوانات والنباتات .

حديقة Altyn Emel الوطنية

حديقة Altyn Emel الوطنية

  • الجبال

تمتلك جمهورية كازاخستان سلسلة من السلاسل الجبلية من مختلف الأحجام ، مثل تيان شان ، ألتاي ، أوليتاو، و كازيغورت فهى مجموعة من الجبال الجميلة التى تتمتع بشكل طبيعي وجذاب السياح الذين يأتون لرؤيتها من جميع أنحاء العالم . وتعد جبال تيان شان هي الأعلى بينها ، حيث تبلغ أعلى قمة لها حوالي 7500 متر ، كما تقع مدينة ألماتي وهى أكبر مدينة في كازاخستان عند قاعدة جبال تيان شان . وهكذا يمكن للسياح المهتمين والعاشقين للرحلات والرياضات الشتوية الوصول بسهولة الى المناظر الطبيعية الرائعة مباشرة من مدينة ألماتي . كما تقع طرق التسلق الأكثر شعبية في وادي ألماتي الصغير وبوجدانوفيتش الجليدية بالاضافة الى المعالم السياحية في هذه الأماكن . ولا عجب من استضافت كازاخستان دورة الألعاب الشتوية الآسيوية في عام 2011 فهى تمتلك الاماكن المناسبة لذلك كما كانت إحدى أولويات البلاد هي نشر الرياضات الشتوية.

جبال تيان شان

جبال تيان شان

كما تم بناء مجمع رياضي فريد من نوعه يعرف باسم ميديو أو ميديو ، مزود بحلبة للتزلج وهى واحدة من الرياضات التى تمتلك شعبية كبيرة بين السياحة وتقع حلبة التزلج على ارتفاع يصل الى 1691 متر فوق مستوى سطح البحر ، مما يجعلها أعلى حلبة للتزحلق على الجليد في العالم . كما انها مزودة بنظام التبريد الاصطناعي المتطور الذى من خلاله يتم الحفاظ على تغطية الجليد بجودة عالية لمدة 8 أشهر من السنة . ومن المعالم السياحية الرئيسية الأخرى الشتوية في كازاخستان أيضا هو منتجع التزلج شيمبولاك الذي يقع بعيدا عن مدينة ألماتي . ويتواجد الثلج فيه من شهر نوفمبر حتى شهر مايو . ومع ذلك يتم تسجيل الطقس المشمس أيضا هناك ليصل الى أكثر من ثلاثمائة يوم في السنة . كما يمكنك الاقامة فى الفندق الملحق بالمنتجع والذى يستوعب ما يصل إلى 114 سائحا.

مجمع ميديو للتزلج

مجمع ميديو للتزلج

  • البحيرات والانهار

لا تقتصر جمهورية كازاخستان على امتلاكها للكثير من السهول والجبال ، بل انها أيضا بلد تضم الكثير  من الأنهار والبحيرات الرائعة التى تكون مركز جذب سياحى للزوار . فمثلا تمتلك كازاخستان واحدة من البحيرات التى تقع بين السهوب والتى يمكن أن تكون مثل واحة بين الصحارى الفارغة لذلك تظهر فى مشهد رائع وفريد من نوعه . بالاضافة الى ذلك فهناك ساحل كازاخستان الذى يقع على طول أكبر بحيرة في العالم ، ألا وهو بحر قزوين والذى يعد مكان مثالي للاستجمام تحت أشعة الشمس الدافئة وممارسة رياضة السباحة وصيد الأسماك. كما يتركز أكبر عدد من المسطحات المائية في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد ، في منطقة تعرف باسم بحيرة بالكاش حيث تضم حوالى سبعة أنهار تقريبا ، وتعد تلك المنطقة وجهة سياحية شعبية لمراكزها الصحية ومعسكرات الترفيه المتواجدة فيها . وإلى جانب المنتجعات الصحية ، تقدم البحيرات ركوب الزوارق الشراعية والإبحار ، ويمكن للسياح المحبين للمغامرة العثور على فرص التجديف في الأنهار الجبلية.

بحيرة بالكاش

بحيرة بالكاش

  • الثقافة

ثقافة كازاخستان هى ثقافة فريدة من نوعها ، وهو السبب في زيارة العديد من السياح إلى كازاخستان لرؤية في كل ركن من أركان الجمهورية تقريبا ، فسوف يجد الزوار المهتمين بحياة شعب كازاخستان الحقيقي الكثير من تقاليدهم وطقوسهم وفنهم وثقافتهمالمثيرة للاهتمام . ويمكن أن يشمل ذلك مجمعات المتاحف والقرى العرقية التي تصور نمط الحياة التقليدي للشعب الكازاخستاني والمواقع التاريخية في المدن التي تعود إلى العصور الوسطى ، وأكثر من ذلك بكثير. على سبيل المثال يتم تقديم السياح لتجربة نمط الحياة التقليدية من كازاخستان ، لمحاولة تذوق الأطباق الوطنية والتفاعل مع السكان المحليين في قرية شابانباي بي ، وتقع في جبال كيزيلاراي وسط كازاخستان . كما يضم مجمع متحف زامبيل زبايف في ألماتي منزل مع حديقة حيث يمكن للزوار رؤية ضريح قديم خاص بأهم الشخصيات لجمهورية كازاخستان والتعرف على بعض التاريخ الخاص بالبلاد ، كما تشتهر المدن القديمة فى جنوب كازاخستان الواقعة على طريق الحرير العظيم بالعديد من المعالم التاريخية وغيرها من المواقع الأثرية العريقة .

ثقافة كازاخستان

ثقافة كازاخستان

تعد جمهورية كازاخستان من اجمل البلاد التى يمكنك زيارتها لقضاء وقت ممتع وفريد من نوعه ، فهى تختلف عن اى بلد أخرى بثقافتها المميزة ومناظرها الخلابة .

اقرأ ايضاً :   إذا كانت هذه رحلتك الأولى إلى آسيا فاليك أشهر المعالم السياحية في كازاخستان

مواضيع مشابهة