تتمتع باتانيس وهي مقاطعة فلبينية رائعة، بمزيج ساحر من المناظر الطبيعية الخلابة وأنماط الحياة التقليدية البسيطة التي عادة ما تجذب السائحين الباحثين عن فرص للاستجمام والاسترخاء بعيدا عن ضجيج العالم، فهنا تجد المنحدرات والتلال تهيمن على الأفق، والمنازل تميل إلى أن تكون صغيرة، والمشاهد تبدو جميلة بشكل لا يقارن، مع نمط حياة مثير للاهتمام.

باتانيس .. أرض المراعي الزمردية الخلابة والشواطئ البكر

 باتانيس هي مجموعة من 10 جزر مع 3 فقط مأهولة بالسكان؛ هم باتان، سبتانغ، و إتبايات. أما باتان فتمثل الجزء الرئيسي من باتانيس ويتألف من مناطق باسكو (عاصمة المقاطعة)، ماهاتاو، إيفانا، أويوغان، إتبود، وإيمناجبو. في حين أن إتبايات هي الأكبر في مجموعة الجزر، ولكنها ليست الأكثر اكتظاظا بالسكان. وتعد سابتانغ هي أحد أجمل الجزر وتقع في أقصى الجنوب.

استئجار سيارة

أفضل طريقة للتجول في باتانيس هي بالسيارة، حيث تقدم معظم عروض شركات الرحلات المنظمة فرص لتأجير السيارات مع سائق، وعلى الرغم من أن الجزر الرئيسية في باتانيس؛  باتان، سابتانغ و إتبايات، تبدو صغيرة، ولكن التنقل حولها أمر صعب، لآنه لا يوجد شكل رئيسي من وسائل النقل العام، لذلك فاستئجار سيارة لرحلتك بأكملها، سيوفر لك الفرصة الاستمتاع دون متاعب، كما سيوفر لك الوقت لزيارة الكثير من المواقع السياحية في المنطقة.

وجود سيارتك الخاصة أيضا سيمنحك المزيد من الحرية للتوقف دون قيود، كلما رأيت شيئا مثير للاهتمام (سترى الكثير)، ولا داعي للقلق بشأن حركة المرور لأن المنطقة هادئة ورائعة ولن تجد في طرقك سوى قطعان الأبقار أو الماعز بين التلال.

 ركوب الدراجة عبر التلال

يمكنك تخصيص يوم واحد خلال رحلتك لركوب الدراجات ما بين التلال الحادة، فالأمر سيترك لديك الكثير من الذكريات الجميلة، خاصة أنك ستعود من تلك الرحلة بمجموعة لا تقارن من الصور الفوتغرافية المذهلة لغروب الشمس، فضلا عن أن كل تلة ستمنحك إطلالة فريدة سواء على أحد المنارات التاريخية أو المنازل الحجرية.

 زيارة إلى منازل باتانيس التقليدية

غالبا ما تعتبر الكثير من المنازل التقليدية في المدينة من المعالم الأثرية التي تكشف للزائرين أكثر عن الثقافة والتاريخ والحياة في باتانيس، ويعتبر منزل داكاي في جزيرة سابتانغ أقدم منزل في باتانيس، والذي بني في عام 1887 والناج الوحيد من زلزال كبير في عام 1918.

ويمكن للسائح أن يستمتع بسهولة بمشاهدة مجموعة متنوعة من المنازل التقليدية ببساطة عن طريق السير من خلال القرى والبلدات في المدينة، والتي لا يزال العديد منها يعود إلى الفترة الإسبانية.

الاستمتاع بزيارة المنارة

 باتانيس

في أي مكان آخر في الفلبين سوف تجد الكثير من المنارات، بما في ذلك منارة باسكو التي تتيح للزائرين إطلالة مذهلة على مجموعة من المشاهد الطبيعية الرائعة، فضلا عن ذلك، هناك اثنين من المنارات في سبتانغ، الأولى حديثة وشيدت مؤخرا بجانب البحر، والقديمة بنيت خلال العصور الاستعمارية الاسبانية.

 زيارة النصب التذكارية التي تعود للحرب العالمية الثانية

على الرغم من أنك ستشعر عند الزيارة من أن باتانيس قطعة معزولة عن بقية العالم، إلا أنها تأثرت أيضا بدمار الحرب العالمية الثانية، ويمكن العثور على بقايا تاريخية لتلك الفترة في مركز الاذاعة الامريكىة والمخبأ اليابانى القديم.

 الكنائس القديمة في باتانيس

 يمكنك خلال رحلتك بالمدينة القيام بجولة سريعة بين في العديد من الكنائس التي تعود إلى القرن 17 و 18 في باتانيس، والتي إلى جانب  كونها مكان للعبادة، فهي هياكل جميلة مع الأبواب الخشبية الكبيرة، ذات الألوان الزاهية، والبلاط الرائع والسقوف العالية.

كما تحافظ العديد من القرى إلى الأن في المدينة على كنائسها القديمة الخاصة، التي تبدو في تصميماتها وكأنها لوحات معمارية رائعة تجذب الأنظار.

ومن الآثار الأخرى باتانيس، تلك الجسور الإسبانية القديمة التي تعود إلى العصر الأسباني، فهناك واحد أو اثنين في كل قرية، وبالفعل هي أماكن تستحق الاكتشاف، وتربط الجسور القرى معا وتسهل على السكان المحليين الانتفالات، ومن المثير للاهتمام أن تلك الجسور التي تعود إلى القرن 17 لاتزال تستخدم من قبل السكان المحليين إلى اليوم.

المشاهد الطبيعية المهيبة

يعتبر شاطئ فالوغان ذو الصخور العملاقة أحد الشواطئ الأكثر روعة في المدينة، خاصة عندما تعلم أن تلك الصخور تعود إلى ثورة جبل إيرايا، وتكتمل نلك الصورة الرائعة بالمنحدرات الخضراء التي ترتفع في الأفق.

كما تتميز باتانس بساحل رائع مع سلسلة متنوعة من الشواطئ، والخلجان الخفية، التلال، والساحل الصخري، ما يرضي كافة أذواق السائحين للمدينة.

وكجزيرة فإن باتانيس لا تفتقر إلى مناطق الجذب الطبيعية، فهناك الشواطئ والكهوف، وتشكيلات الصخور المتنوعة، حيث يمكنك تسلق جبل إيرايا، والسباحة، والغوص، أو الغطس، ولا  تنسى القيام برحلة من باتانيس إلى جزيرة سابتانغ والتي لن تستغرق أكثر من 30 دقيقة، وإذا كنت محظوظا خلال تلك الرحلة، سيمكنك رؤية بعض الدلافين الجميلة وسط مشاهد طبيعية تحبس الأنفاس في هذه لجزيرة الرائعة.

  تناول الطعام باتانيس

وتتميز مدينة باتانيس بالكثير من الأطباق والمأكولات الرائعة، بما في ذلك سرطان البحر وجوز الهند والأسماك المتنوعة والتي تلقى شعبية كبيرة بين السائحين، فإن حظيت بالزيارة لا تتردد عن التجربة لتتذوق أشهى الأطباق.

زيارة منزل باسيتا أباد

باسيتا أباد هي أحد أشهر السكان الأصليين في المدينة،  خاصة مع كونه رسام مشهود له دوليا بدوره في تعزيز الفن في جميع أنحاء العالم، وهنا ستجد بالطبع الكثير من اللوحات والمقتنيات التاريخية التي تستحق الاكتشاف.

المهرجانات في المدينة

العيد الرئيسي الذي يجب أن تشهده هو يوم باتانيس (في 26 يونيو) وعادة ما يكون الاحتفال لمدة أسبوع يستمتع الحضور خلاله بالعديد من المعارض والمسيرات والمهرجانات الرياضية والعروض.

وتتمثل المهرجانات الأخرى في إيفانا فييستا (1 مايو)، أويوغان فييستا (10 مايو)، ديبتان فييستا (13 يونيو)، فالوجان فييستا (27 يونيو)، باسكو فييستا (8 أغسطس)، ماهاتاو فييستا (4 نوفمبر).

 وفي النهاية يمكننا القول أنه عندما تكون في باتانيس، ستلاحظ على الفور من الوهلة الأولى أسلوب حياة هادىء وبسيط جدا، فلا توجد هنا مراكز للتسوق، فقط توجد في البلدة متاجر صغيرة لبيع الملابس واللعب، وهناك أيضا عدد قليل من المركبات لأن معظم الناس يسافرون بالدراجات النارية، ولعل البقاء في باتانيس بضعة أيام سيمنحك الفرصة للتعرف على روعة الحياة بعيدا عن الصخب والضجيج الموجود في المدن لكبرى، لذلك عادة ما يفضلها الكثير من السائحين وبتوجهون إليها عاما بعد أخر، فلماذا لا تنضم إليهم هذا العام؟، لتحظى برحلة سحرية أقرب إلى الخيال.

اقرأ ايضاً :   أفضل فنادق سيبو الفلبين الموصى بها لرحلة مريحة