تقع مدينة ملبورن فى أستراليا وهى عاصمة ولاية فكتوريا الأسترالية وأكبر مدنها تقع على ضفاف نهر يارا وتعد المدينة ثانى أكبر مدن أستراليا بعد سيدنى. ميناء ملبورن من أكبر موانئ الشحن في أستراليا ويعمل في الميناء 4,000 عامل يخدمون 1,600 سفينة سنوياً. ويصدر نحو ستة ملايين طن معظمها من المنتجات الأولية. ويبلغ وزن الواردات نحو سبعة ملايين طن معظهما منتجات صناعية.

السياحة في ملبورن استراليا

السياحة في ملبورن استراليا

و مدينة ملبورن مدينة حديثة غارقة فى التاريخ حيث بدأت مستوطنتها عام 1935 وقد جعل أكتشاف الذهب فيها عام 1851 العديد من المنقبين يستقرون فيها للإستفادة من الثروة الهائلة الناتجة عن حقول الذهب القريبة وقد شيدوا العديد من المبانى الشاهقة التى ما تزال قائمة إلى الأن فى جميع أنحاء المدينة وتعد المدينة مثالآ على العمارة الفيكتورية الرائعة فهى مدينة لكل الفصول تزين شوارعها الأشجار الكبرى المصطفة على الجانبين والحدائق الغنية بالتنوع البيولجى الرائع فهى مدينة نابضة بالحياة و السحر والأناقة.فيما يلى تعرف على معالم جذب السياحة في مدينة ملبورن استراليا.

السياحة في ملبورن استراليا

1- ساحة الأتحاد :

ساحة الاتحاد

ساحة الاتحاد

أفتتحت عام 2002 لإحياء ذكرى 100 سنة من الأتحاد وتعد الساحة جزء لا يتجزء من المدينة فهو من أبرز معالمها الرئيسية و مكان رائع للسياح لبدء مشاهدة المعالم السياحية فى المدينة الساحة مصممة بطريقة حديثة حيث المساحات المفتوحة والمغلقة والمرتبطة مع  المبانى المعمارية الفيكتورية الرائعة وتستضيف الساحة أكثر من 2000 حدث سنويآ تضم الساحة معرض إيان المخصص للفن الاسترالى ومركز للصور المتحركة  و يجذب المكان العديد من السياح الذين يستمتعون بقضاء الوقت فى الهواء الطلق.

2- الحدائق النباتية الملكية:

الحدائق النباتية الملكية

الحدائق النباتية الملكية

تعد من أشهر الحدائق فى أستراليا تقع على مساحة 38 هكتار تم إنشائها عام 1846 وتتكون من مزيج من النباتات المحلية والغربية حيث يوجد بها 10 ألاف نوع من النباتات الأسترالية منها الصبار والعصارة والسرخس وحديقة للعشب وحديقة البلوط وهى مجهزة بالعديد من النوافير والبرك بالإضافة إلى 1000 نوع من الزهور وتتكون الحديقة من عدة أقسام هما الحديقة الأسترالية والحديقة الشرقية وحديقة الأمراء وحديقة للأطفال وكلهم يميزهم جمالهم الساحر.

3- ملعب ملبورن للكريكت:

 ملعب ملبورن للكريكت

ملعب ملبورن للكريكت

تم بناءة فى عام 1854 وغالبآ ما يتم أستخدامة لمباريات الكريكت حيث يعد الملعب الرسمى الذى يخوض فية نادى ملبورن للكريكت مبارياتة يتسع الملعب لجلوس 100ألف متفرج ويعد الملعب واحد من أعظم الملاعب فى العالم كما أنة كان الأستاد الرئيسى لدورة الألعاب الأولمبية عام 1956 ويضم الملعب المعرض الأسترالى للرياضة والمتحف الأولمبى يمكن للسياح الإستمتاع فية بمشاهدة مباريات الكركيت الرائعة.

4- ساوث بانك ومركز الفنون ملبورن :

ساوث بانك ومركز الفنون ملبورن

ساوث بانك ومركز الفنون ملبورن

يقع على ضفاف نهر يارا على بعد مسافة قصيرة من محطة شارع فليندرز ويعد المكان نقطة جذب ثقافية غنية للزوار حيث يحتوى على أماكن للتنزة مغلقة ويوجد بة العديد من المطاعم والمقاهى الراقية  فى الهواء الطلق والمركز هو أيضآ موطن لكثير من المهرجانات على مدار العام يضم المركز مجموعة من المسارح والأماكن بما فى ذلك مسرح للدولة ومسرح فيرفاكس التى تقدم العديد من العروضات الرائعة.

5- المتحف الوطنى فى فيكتوريا :

متحف فيكتوريا

متحف فيكتوريا

يعد المتحف أقدم معرض للفن العام فى أستراليا حيث يحمل معرض فيكتوريا الوطنى أكثر من 68,000 عمل فنى وقد تم أفتتاحة عام 1968 وتم تجديدة على نطاق واسع فى عام 2003 يتميز سقف المتحف بالزجاج الملون الزاهى ويعطى المتحف نظرة ثاقبة عن تاريخ الفن الأسترالى على مر السنين.

6- برج يوريكا :

برج يوريكا

برج يوريكا

كان البرج أطول مبنى سكنى فى العالم حيث يصل أرتفاعة إلى 297 متر وبدأ بناؤة عام 2002 وتم الأنتهاء منة عام 2006 ويتجاوز أرتفاعة برج هايتس فى دبى كانت المنطقة التى بنى فيها البرج تسمى قديمآ حاجز يوريكا حيث تدفق فيها الذهب الفيكتورى منذ عام 1854 وتم إبراز ذلك فى تصميمات البرج حيث وضع لة المصممين تيجان من الذهب اللامع مع شريط أحمر يمثل الدماء التى سالت أثناء الثورة ويتكون البرج من 91 طابق وكان أعلى برج فى العالم حين تم بناؤة ولكنة الأن يعد أعلى نقطة فى ملبورن ويحتل الأن المرتبة 108 من حيث المبانى الشاهقة الأرتفاع ويستخدم للسكن والشركات ولمراقبة السفن.

7- arcades and lanewayes :

Melbourne Australia

Melbourne Australia

مجموعة من متاهات الشوارع الأنيقة والحارات والأزقة حول فلندرز وهى عبارة عن كتلة رائعة من الممرات فى شارع كولينز تتميز بأرضيتها المصنوعة من الفيفساء والمحلات التاريخية الفريدة التى ترجع إلى أواخر طبقة النبلاء فى القرن 19 تحتوى المنطقة على العديد من المقاهى التقليدية وتعد الممرات من أقدم الأماكن فى ملبورن التى تستحق الأستكشاف حيث هناك العديد من الجولات التى تنظمها الشركات مصحوبة بمرشيدين يشروحون فيها تاريخ الممرات والأزقة.

8- متحف ملبورن ومبنى المعارض الملكى :

مبنى المعرض الملكي  

مبنى المعرض الملكي

يقع فى شارع نيكلسون كارلتون ويضم المتحف مجموعة متنوعة من صور للمجتمع والثقافات الموجودة فية ومتحف للأطفال الذى يقدم  سلسلة من الأنشطة التدريبية العملية التى تهدف إلى تحفيز وإشراك الأطفال ويحوى المتحف بناء للمعارض الملكى الذى بنى عام 1880 لاستضافة معرض ملبورن الدولى ومازال المبنى إإلى الأن يستخدم للمعارض والمناسبات الخاصة.

9-حديقة حيوان ملبورن :

حديقة حيوان ملبورن

حديقة حيوان ملبورن

تعود إلى عام 1862 وتقع على مساحة 22 هكتار ويوجد فيها ما يقارب 320 نوع من الحيوانات ولدى الحديقة أفضل المرافق الحديثة فى الدولة وتقدم الحديقة نظرة تقليدية عن كيفية حياة الفيلة الأسيوية المقيمة فى القرية التى تقع فى محيط الحديقة  ويوجد فى الحديقة محمية حيث تجد فيها الحيوانات تتصرف على طبيعتها وتتعايش على الأشجار وكأنها فى موطنها الأصلى وبها أيضآ العديد من الحيوانات البرية وتحرص الحديقة على أقامة العديد من الحفلات الموسيقية التى تنال إعجاب الزوار.

10-كوخ الكابتن كوك ” Cooks’ Cottage ” :

Cooks' Cottage

Cooks’ Cottage

يرجع إلى الكابتن البحار جيمس كوك ويقع فى حديقة فيتزروى التى أنشأت عام 1848 ويتضمن عدد قليل من الأدوات المنزلية والمفروشات التى كانت تستخدمها عائلة كوك ومجموعة من الأثاث الإنكليزى الأصلى الذى يعود لهذة الحقبة لكن قصة انتقال المبنى إلى أستراليا طريفة ومثيرة ففى عام 1933 قرر صاحب الكوخ بيعة مع شرط أن يحتفظ المالك الجديد بة ويبقية فى بريطانيا تقديرآ للإرث الذى يمثلة للملكة لكن رجل الأعمال الذى أشتراة راسل غريمسوايد ونجح فى تسويق فكرة من المملكة الإمبراطورية أى أن أرض هذة البلاد ليست محصورة فقط بالجزيرة الأوربية ومن ثم  أستطاع أن ينقل الكوخ إلى أستراليا.

11- رحلة بحرية فى نهر يارا :

رحلة بحرية فى نهر يارا

رحلة بحرية فى نهر يارا

أخذ قارب فى هذا النهر ليس فقط وسيلة مثالية لمشاهدة المعالم السياحية ولكنها أيضآ تعد نظرة ثاقبة على تاريخ هذا النهر حيث العديد من الشركات السياحية التى توفر القوارب للإستمتاع برحلة فى النهر.

12- ضريح ريميمبرانس :

Shrine of Remembrance

Shrine of Remembrance

تم بناءه بعد الحرب العالمية الأولى ليعد بمثابة تذكير للجميع بالجنود الذين ماتوا فى الحرب والإضاءة على المبنى جميلة خاصة فى الليل.

13- دوكلانز :

Docklands

Docklands

هى أحدث منطقة فى ملبورن وتتميز بأعلى تركيز للمبانى الخضراء وتطل القرية على الوجهات البحرية الرائعة وبها عدد من المطاعم والمقاهى الراقية كما تضم ملعب لأتحاد الطيران .

14- سوق الملكة فيكتوريا :

Queen Victoria Market

Queen Victoria Market

من أكثر الأماكن الشعبية لدى السياح والسكان المحليين وهو مركز تسوق جيد منذ عام 1878 ويوجد بة العديد من الأكشاك التى تبيع اللعب والملابس والفن والهدايا التذكارية  والفواكهة والخضروات وغيرها من السلع ويمتد على مساحة 17 فدان.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول السياحة في ملبورن استراليا واهم اماكن الجذب السياحى فيها ونتمنى لك رحلة ممتعة.