نصائح السفر إلى روسيا والاستمتاع بمعالمها السياحية وكذلك مشاهدة مباريات كأس العالم

نصائح السفر إلى روسيا والاستمتاع بمعالمها السياحية وكذلك مشاهدة مباريات كأس العالم

ابحث هنا

اقتربت تصفيات كأس العالم لكرة القدم من نهايتها، وحتى الآن ضمن منتخبا السعودية ومصر بطاقتين لهما للمنافسة في بطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا خلال الصيف المقبل، ومن المنتظر أيضاً صعود منتخبي المغرب والسعودية إلى النهائيات أيضاً.

وبالطبع اكتسبت المعالم السياحية الروسية شهرة كبيرة خلال الفترة المقبلة، وبات الكثير من السائحين العربي يسألون عن تفاصيل السفر إليها.. فتعرفوا من خلال السطور التالية على أهم ملامح السفر إلى روسيا خلال فصل الصيف المقبل للاستمتاع برحلة حماسية مدهشة.

معالم سياحية مميزة تستحق الزيارة في روسيا

اجراءات السفر إلى روسيا خلال فترة استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدمروسيا

مبدئياً، فإن تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تفرض على الدولة المنظمة لبطولة كأس العالم منح تأشيرات دخول مجانية لمواطني الدول المتأهلين للبطولة، وذلك من أجل تشجيع منتخبات بلادهم.

فإذا كنت تشجع أحد المنتخبات العربية المتأهلة للبطولة، فإن عليك التوجه إلى روسيا وستحصل على تأشيرة دخول لروسيا، ولكن بشرط أن يكون معك بعض التذاكر لحضور مباريات منتخب بلادك، بالإضافة إلى حجز إقامتك على نفس المدينة التي يلعب فيها منتخب بلدك مبارياته، وأن تكون معك حجز طيران مؤكد لمغادرة روسيا بحلول المباراة النهائية للبطولة.

وبصفة عامة، فإن هناك تسع دول عربية منحت روسيا لمواطنيهم فرصة الدخول لبلادها بدون تأشيرة مسبقة، وهي الإمارات، والبحرين، وقطر، وتونس، والمغرب، والجزائر، والسعودية، وسلطنة عمان، والكويت. وبالتالي يمكنك أن تستمتع بأجواء التشجيع خلال فترة كأس العالم حتى إذا لم يكن منتخب بلادك قد تأهل بالفعل للبطولة، إذا كان جواز سفرك يتبع إحدى الدول السالف ذكرها.

السياحة في روسيا و أهم المعالم السياحية في سانت بطرسبرغ

معلومات ضرورية قبل السفر إلى روسيا

روسيا هي أكبر دول العالم ومساحتها الشاسعة مترامية الأطراف غنية بالأماكن الطبيعية والمعالم السياحية الثقافية والمزارات الأثرية والمنتجعات الترفيهية، وتوقيتها يسبق توقيت جرينتش بثلاث ساعات كاملة وبعض مدنها يصل فارق التوقيت فيها إلى 12 ساعة، والعملة المحلية في روسيا هي الروبل.

المطبخ الروسي غني بالأكلات الشهيرة التي صارت من أهم الأطباق المنتشرة حول العالم مثل تشيكن كييف والباستا باللحم وخبز الجودار وسلطة سليودكا بود شوبوي وسلطة أوليفيه.

عندما تصل لروسيا، اعتمد على مترو الأنفاق في تنقلاتك، فهو وسيلة مواصلات مريحة للغاية ولا تكون مكتظة بطريقة مزعجة مثل الدول الأخرى.

لا تفوت تنزيل خريطة مترو الأنفاق في المدن الروسية المختلفة على هاتفك الذكي، بالإضافة لبعض التطبيقات المفيدة مثل تطبيقات أشهر الأماكن السياحية في مدينة موسكو، وعروض الإقامة في الفنادق وبيوت الهوستيل، وكذلك قم بتنزيل تطبيق قاموس ترجمة فوري للغة الروسية، وكذلك بعض الكلمات الأساسية باللغة الروسية، وعليك تنزيل البوصلة الإلكترونية لمساعدتك على تحديد الاتجاهات.

برنامج سياحي لقضاء عطلة رأس السنة في العاصمة الروسية موسكو

حالة الطقس في روسيا خلال فترة استضافها لبطولة كأس العالم لكرة القدم

روسيا ستستضيف كأس العالم في الفترة من 14 يونيو وحتى 15 يوليو 2018، وذلك في عدة مدن هي موسكو وسان بطرسبرغ وكالينينغراد ونينجي نوفغورورد وكازان وسامارا وسارانسك وروستوف نادونو وسوتشي ويكاترينفبورغ وفولغوغراد.

وتمتاز الأجواء في تلك الفترة بأنها تكون أدفأ قليلاً من موسم الشتاء القارس، حيث يحل الدفء على أرجاء روسيا في منتصف فصل الصيف وتتراوح درجات الحرارة عادة في ساعات النهار بين 18 و26 درجة، بينما تقل درجات الحرارة في المساء ليصبح الجو بارداً نوعاً ما، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 8 درجات فقط، فإذا كنت ستسافر لإحدى الدول التي تنخفض بها درجات الحرارة في المساء، عليك أن تصطحب معك معطفاً ثقيلاً وأن تحرص على تناول أطباق الحساء الحارة والمشروبات الساخنة ليلاً حتى تحظى بالتدفئة.

التأشيرة المجانية و 18 سبباً أخر يدفعك لاختيار موسكو لرحلتك المقبلة

نصائح هامة حتى تكون رحلتك إلى روسيا ناجحة ورائعة بدلاً من أن تتحول لكابوس مزعج

  • لا تصدق كل ما تسمعه من شائعات أو أقاويل حول الأوضاع الأمنية بروسيا، وأن شوارعها مخيفة ومليئة برجال العصابات، فروسيا واحدة من أجمل دول العالم وبها الكثير من المزارات الخاصة بكبار رجال الأدب الروس والعديد من المتاحف الرائعة.
  • ابحث عن الأيام المفتوحة التي تسمح فيها المتاحف والمزارت بدخول الزوار مجاناً وخطط جدول زياراتك وفقاً لهذه العروض، وهكذا ستكون رحلتك أرخص كثيراً مما تتوقع.
  • السرقة ليست منتشرة بشدة في شوارعها، فهي مثل أغلب المدن العالمية الشهيرة التي يوجد فيها بعض البقاع النائية البعيدة عن قبضة رجال الأمن والتي قد ينتشر فيها اللصوص، لذلك تعامل بذلك وحذر. لا تتجول في المناطق غير الآمن بمفردك أو تتنزه بمفردك في أواخر الليل، وستكون رحلتك آمنة تماماً.
  • الروسيون لا يحبون أن يتحدثوا مع الغرباء، لذلك لا تظن أنهم يعاملونك بازدراء.. هم فقط يفضلون أن يبدأ الأخرون بالحديث معهم حتى يتعودوا عليهم. واحرص على أن تكون مناقشاتك مع الروسيين في إطار أمور اجتماعية وترفيهية وبعيداً عن الأجواء السياسية أو توجيه انتقادات او كلمات لاذعة لبلادهم ورموزها وعاداتها.
  • احمل جواز سفرك معك في كل الأماكن التي تتوجه إليها ولا تتركه في فندقك، لأنه في كثير من الأحيان يطلب رجال الأمن الإطلاع على جوازات السفر، وهذا لا يحدث فقط مع المسافرين العرب، بل إنها عادة لرجال الشرطة الروسية، حيث يحرصون دائماً على التأكد من أن زوار بلادهم يقيمون بشكل قانوني ولم يتخطوا الفترة المسموحة لهم والمحددة في تأشيرة الدخول.
  • إذا كنت ستتجول لفترات طويلة، فعليك أن تجهز معك بعض الوجبات الخفيفة في حقيبة ظهرك، لأنه قد تصل إلى بعض الأماكن التي لا تجد بها طعاماً مناسباً لك، فالمطاعم في المناطق غير الشهيرة لا يكون عليها علامات بارزة تكشف أنها مطاعم، وبالتالي قد تفوت أحد المطاعم خلال تجولك وفجأة تجد نفسك جائعاً.
  • احرص على احترام الثقافة الشعبية وأسلوب الحياة في روسيا، ولا تبين علامات الامتعاض أو النفور أو الدهشة إذا شاهدت أمراً لا يعجبك مثل تناول المواطنين للمشروبات الكحولية بشكل مكثف بسبب البرد الشديد، ولا تحاول أن تلمس التماثيل والنقوش المزينة للمباني المختلفة. والأفضل أن تضع يديك في جيوب سروالك خلال هذا النوع من الزيارات.
  • إذا كانت رحلتك لروسيا بالأساس غرضها مشاهدة بعض المباريات في بطولة كأس العالم، فمن الأفضل أن تسافر برفقة بعض أصدقائك حتى تعيش معهم الأجواء الحماسية للتشجيع، وكذلك ترافقهم في جولات السياحة والتسوق عبر مدن روسيا المختلفة.
  • إذا وجدت صعوبة في التحدث مع السكان المحليين، فعليك أن تستعين بمرشد سياحي تستطيع التفاهم معه بلغة مفهومة لكليكما، واعتمد على شبكة الانترنت في بحثك بدلاً من سؤال المواطنين الذين لا يجيدون الإنجليزية.