قبرص وكريت جزيرتان في اليونان يستحقان الزيارة، إلا إن الكثير من السائحين يحتارون في الاختيار فيما بينهما، ولكن مع معرفة الفروق الجوهرية قد تتمكن من تحديد الأفضل والمناسب لك، وهو ما سنساعدك عليه في التقرير التالي.

قبرص وكريت .. إيهما أفضل للزيارة ؟

الشواطئ

عندما يتعلق الأمر بعطلة الشاطئ، قبرص و كريت هما من أفضل الوجهات اليونانية، فبالإضافة إلى الطقس الرائع، تتمتع الجزر بمئات الكيلومترات من الشواطئ الجميلة، وأيا كان خيارك فستستمتع كثيرا.

فتتمتع قبرص بعدد كبير من السواحل المتنوعة مع عدد كبير من الشواطئ الرائعة، ولعل أكثرها جاذبية تلك التي تقع في منطقة فاماغوستا، وخاصة في منطقة أيا نابا في الجزء الجنوبي الشرقي من قبرص بالقرب من العديد من الفنادق الفاخرة في المنطقة.

أيضا، في منطقة بافوس في شمال شبه جزيرة أكاماس، تقع البحيرة الزرقاء، وهي واحدة من أفضل أماكن للغوص والسباحة في قبرص وأوروبا بشكل عام، فلا تفوتها.

كما يقول السائحون ان كريت وجهة رائعة ومثالية لعشاق السباحة، حمامات الشمس والغطس، بل ويؤكدون أن الشواطئ في جزيرة كريت أفضل من تلك الموجودة في قبرص، بما في ذلك شاطىء إلافونيسي الذي يقع في أقصى جنوب غرب الجزيرة، ويتميز بالرمال البيضاء والمياه البحرية الكريستالية، هذا فضلا عن خليج بالوس الذي يقع في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة، والمعروف بمياه البحر الشفافة والرمال البيضاء الجميلة.

الأسعار

قبرص

إذا كان لديك الفرصة للاختيار ما بين كريت وقبرص، فاعلم إن انخفاض الأسعار عامل مهم بالنسبة لك، ومن الأفضل في هذه الحالة اختيار جزيرة كريت، ففي الممارسة العملية، تقدم كلتا الجزيرتين خدمات سياحية جيدة جدا، إلا إن قبرص تصنف كوجهة مكلفة نسبيا، وربما واحدة من أغلى الوجهات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

كريت

فإذا كنت تخطط لتناول الطعام بالخارج كل يوم، وترغب في زيارة الكثير من عوامل الجذب، ستجد قبرص أكثر تكلفة بكثير بالمقارنة مع جزيرة كريت التي تعد الأرخص.

اقرأ ايضاً :   دليلك حول مدينة نيقوسيا قبرص وكيف تقضى عطلتك السياحية هناك

السلامة

قبرص وكريت من بين الأماكن الأكثر أمانا في أوروبا، فالوجهتان مناسبتان للجميع من كافة الأعمار، بما في ذلك للعائلات التي تسافر مع الأطفال والمسنين، وكذلك النساء ممن يسافرون بمفردهم.

الطعام

المطبخ القبرصي لديه نكهة غنية وفريدة من نوعها، ويقدم الآلاف من التخصصات المحلية الكاملة من المكونات الطازجة، ومع ذلك، تعتبر جزيرة كريت الأفضل للذواقة بين الجزر اليونانية، كما أنها واحدة من أفضل 10 وجهات للطهي حول العالم، لذلك إذا كنت تخطط للاستمتاع برحلة مذهلة للطهي، كريت هي الأفضل.

المعالم السياحية

كريت

قبرص هي واحدة من أغنى البلدان لمشاهدة المعالم التاريخية في العالم، بما في ذلك القطع الأثرية القديمة والمعالم التاريخية الفريدة، كما أن جزيرة كريت تفتخر بمدينة نوسوس، التي تعتبر أقدم مدينة في أوروبا.

النقل العام

كريت لديها وسائل النقل العام المنظمة تنظيما جيدا والجدول الزمني بها أكثر دقة مقارنة مع جزيرة قبرص، كما أنه في كريت يمكنك بحافلة من المدن الكبرى مثل هيراكليون وشانيا، الوصول إلى أي بلدة في الجزيرة.

يتم تشغيل الحافلات بين المدن من الصباح الباكر حتى وقت متأخر من المساء (عادة ما بين 6 صباحا و 10-11 مساء في موسم الذروة).

على الجانب الآخر، قبرص ليست أفضل مكان في أوروبا لاستخدام وسائل النقل العام، خاصة أن الجزيرة تتسم بالمسافات الكبيرة والمتباعدة، وفي معظم الحالات، هناك أيضا بعض الأماكن التي لا يمكنك الوصول إليها إلا سيرا على الأقدام حتى داخل المدن الكبرى مثل نيقوسيا ، ليماسول وبافوس .

إمكانية الوصول

قبرص

بغض النظر عن الموسم السياحي سواء في الصيف أو الشتاء، تعتبر قبرص وجهة سياحية يسهل الوصول إليها من جميع أنحاء العالم، حيث إن المطارات الدولية في مدنها بافوس ولارنكا يمكنها التعامل مع رحلات منتظمة إلى عدد كبير من الوجهات في جميع أنحاء أوروبا.

اقرأ ايضاً :   أفضل الفنادق والمنتجعات في 4 وجهات سياحية في الشرق الأوسط لا تفقد بريقها أبداً

كريت، بدورها، لديها رحلات منتظمة خلال أشهر الصيف، مع عدد أقل من الرحلات الدولية خلال فصل الشتاء، كما أن أثينا باعتبارها واحدة من أكبر المدن في جنوب أوروبا، تقدم رحلات منتظمة إلى كريت.

ما هي الجزيرة الأكثر شعبية بين السائحين؟

يزور كل جزيرة ما يقرب من 2 مليون سائح سنويا في المتوسط، مما يجعلهما متساويان فيما يتعلق بالشعبية بين السائحين.

أي جزيرة هي الأفضل للعيش؟

كريت

تعتبر الجودة الشاملة للحياة أعلى في جزيرة كريت، كما أن متوسط ​​العمر المتوقع أعلى أيضا في هذه الجزيرة عن نظيرتها قبرص.

أي جزيرة لديها المناظر الطبيعية الأكثر تنوعا؟

يصف معظم المسافرين جزيرة كريت باعتبارها أفضل الجزر المتنوعة في اليونان، ولكن في الواقع الجزر متشابهة إلى حد كبير، و ما يصنع هذا الاعتقاد هو مساحة كريت الأصغر من قبرص، ففي قبرص تجد جبال ترودوس (1951 مترا) وفي كريت تجد جبل إيدي (إيدا) (2456 م)، كما أن كلا الجزيرتين تقدمان الغابات الجبلية الجميلة، والتي توفر البرودة خلال أشهر الصيف الحارة.

قبرص وكريت ، أيهما.. أفضل للغوص ؟

قبرص وكريت

تعتبر قبرص أفضل وجهة للغواصين، نظرا للعالم الغني تحت الماء والعديد من حطام السفن الواقعة في القاع على طول ساحل الجزيرة، فإن كنت تبحث عن تلك الرياضة توجه لقبرص هذا العام.