نيقوسيا هى العاصمة الجميلة لمدينة قبرص و هى أيضاً أكبر المدن الواقعة بداخلها تقع المدينة على ضفاف نهر بيديوس مما يوفر لها إطلالة طبيعية ساحرة تأسر الألباب.
مدينة نيقوسيا قبرص

مدينة نيقوسيا قبرص

تمتد المدينة على مساحة 111 كيلو متر مربع و فى المدينة ستجد مزيج فريد ما بين العمارة المسيحية و العمارة الإسلامية الكلاسيكية و هناك المتاحف التى تحتوى على مجموعة من أقدم التحف التى تم العثور عليها .

فى المدينة بالإضافة إلى ما سبق تتزين المدينة بالمقاهى و المطاعم المميزة التى تعد مثالية للاسترخاء و الحصول على نظرة ثاقبة لحياة المدينة اليومية .

و هى أيضاً موطن لمجموعة من الرحلات النهرية المميزة كل هذا جعلها محط العديد من السياح الراغبين فى التمتع بالطبيعة و التحف الأثرية فى أن واحد معاً و اليوم سنتعرف على الجمال التى تتضمنة مدينة نيقوسيا فى قبرص و أفضل الأشياء التى يمكنك التمتع بالقيام بها هناك .

الاماكن السياحية في مدينة نيقوسيا قبرص

1- مسجد السليمية :

مسجد السليمية  

مسجد السليمية

هو واحد من أقدم المساجد التى يمكن أن تراها فى المدينة يرجع تاريخة إلى عام 1209 م و لقد تم بنائة على نمط العمارة القوطية و هو يعد المسجد الرئيسى فى المدينة يقع فى شمال الخط الأخضر فى مدينة نيقوسا .

و لقد كان مبنى مسيحى فى الأصل حيث كان يصمم ليكون كنيسة و لكن البناء لم يكتمل و تحول بعد الغزو العثمانى فى نهاية المطاف إلى مسجد و ستجد معالم من الطابع المعمارى الخاص بالكنائس ما زال قائماً فيها إلى اليوم  فية مثل النوافذ و المسجد يحتوى على مأذنتين مرتفعين بشكل يلفت النظر .

2- متحف قبرص :
متحف قبرص

متحف قبرص

تعد جزيرة نيقوسيا هى مصدر كنز أثرى كبير حيث تنتشر فى المدينة العديد من مواقع التنقيب و لقد تم أكتشاف العديد من القطع الأثرية و الحفريات بداخل هذة الأراضى  و لقد تم عرضها كلها فى المتحف القبرصى الخاص بالمدينة و هو يضم أعداد ماهولة من الحفريات لذا يعد أكبر معرض أثرى موجود على الجزيرة .
و يمكنك من خلال زيارة واحدة إلى هذا المعرض التعرف على التاريخ الغنى التى تمتاز بة هذة الجزيرة حيث ستأخذ نظرة على مجموعة من القطع الأثرية الرائعة التى تبدأ من العصرى الحجرى و تمتد لتنتهى إلى العصر الرومانى و تتشكل هذة المعروضات الأثرية فى العديد من القطع النقدية القديمة و المنحوتات الأثرية و المجوهرات و المواد المنزلية التى كانت تستخدم فى العصور القديمة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة أخرى من الكنوز التى تم العثور عليها فى المقابر اليونانية القديمة .
3- المتحف البيزنطي :
المتحف البيزنطى

المتحف البيزنطى

يقع المتحف البيزنطى فى شمال حديقة القديس يوحنا و هو يعد من المعارض الفنية البيزنطية الشاملة الذى يمتد تاريخ القطع الفنية الرائعة التى يتضمنها إلى أكثر من 1.500 سنة .

اقرأ ايضاً :   أفضل الفنادق والمنتجعات في 4 وجهات سياحية في الشرق الأوسط لا تفقد بريقها أبداً

و كانت أول القطع الفنية التى تم وضعها فى المتحف هى سبعة شظايا من الفسيفساء كانت قد نهبت من كنيسة الكاناك الشمالية و تم بيعها فى الخارج و لكن تم إعادتها مرة أخرى إلى المدينة.

و هناك أيضاً 36 من الشظايا التى تتكون من لوحات جدراية يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر كانت قد نهبت من كنيسة القيروان و لكن قد تم إعادتها مرة أخرى إلى المدينة.

و يضم المتحف بالإضافة إلى ما سبق ذكرة 230 أيقونة مزينة يمتد تاريخها من عام 800 إلى عام  1900 و تنضم إلى هذة المعروضات الجميلة مجموعة أخرى من الأثواب و الكتب و السفن المقدسة القديمة .

4- القهوة القبرصية :
القهوة القبرصية

القهوة القبرصية

لا يمكن أن تزور نيقوسيا بدون التعرف على القهوة القبرصية اللذيذة و تذوقها فى أحد المقاهى المتوافرة فى المدينة و الذى تعد من أجمل المشروبات القديمة التى تفتخر بها المدينة إلى الأن .
يتم صناعتها فى وعاء نحاسى طويل و ترفع على النار بعد إضافة السكر و الماء و القهوة و يتم تقليبهما معاً جيداً إلى أن يذوب كلا ً من السكر و القهوة تماماً فى الماء و هى من المشروبات الجميلة التى ستنال إعجابك عند تذوقها .
5- شارع Ledra ليدرا :
شارع Ledra

شارع Ledra

هو من الشوارع الرئيسية فى المدينة التى دائماً ما تكون نابضة بالحياة حيث أنة من شوارع التسوق الرئيسية فى المدينة و لقد كان الشارع فى العهد القديم نقطة للحدود العسكرية بين المنطقة الشمالية و المنطقة الجنوبية لنيقوسيا و تم أفتتاحة فى عام 2008 ليصبح مركز تجارى رائع و يحسن العلاقات ما بين الجانبين يمكن أن تنتقى ما يناسبك من تشكيلة المحلات الرائعة المتواجدة فى الشارع .
 
6- بوابه فاماغوستا ” Famagusta ” :
بوابه فاماغوستا Famagusta

بوابه فاماغوستا Famagusta

هى من المراكز الثقافية التى تعطى لمحة عن تاريخ المدينة القديم فقد كانت هذة البوابات مركز دفاع رئيسى عن المدينة و إلى الأن ما زالت هذة الجدران ثابتة و هى و بواباتها التى تم بنائها فى عام 1567 و هذة البوابة مثيرة للإعجاب بهيكلها المعمارى الضخم و تاريخها القديم  و يتضمن المركز الأن مجموعة من المعارض الفنية الرائعة التى يتم إقامتها طوال العام .

 7- Büyük Han :

Büyük Han

Büyük Han

هى من أول المبانى التى تم بناؤها بعد أستيلاء العثمانين على قبرص فى القرن السادس عشر و هى عبارة عن أماكن كانت تخصص للتجار المسافرين يتوسط البناء فناء مركزى يضم مسجد صغير .

اقرأ ايضاً :   قبرص وكريت .. إيهما أفضل للزيارة هذا الصيف ؟

يتكون المبنى من طابقين و لقد كان يستخدم فى فترة من الفترات كسجن من قبل البيزنطايين و هو الأن مركز للفنون حيث يحتوى على مجموعة من صالات العرض و الأستوديوهات و ورش العمل .

8- متحف الفن الشعبي :

متحف الفن الشعبى

متحف الفن الشعبى

هو عبارة عن معرض للفنون القبرصية يقع بداخل قصر الأسقفية القديم الموجود فى المدينة و يحتوى على مجموعة من التحف التى تعود إلى ما قبل 200 عام و لقد تم تأسيس المتحف كجزء للحفاظ على التراث الفلكرورى كالقطع المطرزة يدوية و المعادن و الدانتيل و الفخار و المنسوجات و يضم المتحف أكثر من 5.000 قطعة زخرفية معقدة فيمكن أن ترى هناك أدوات الزراعة التاريخية و مطاحن المياة و مجالس الدروس الخاصة بالطلاب .

9- دير الاستاذيه ” Machairas ” :
دير Machairas

دير Machairas

هو من الأديرة الأثرية المميزة الموجودة فى المدينة التى يرجع تاريخها إلى القرن اللثانى عشر و يقع على بعد 40 كيلو متر من جنوب نيقوسيا و تم تشيد الدير على النمط المعمارى البيزنطى .

و يتكون الدير من كنيسة مركزية محاطة بفناء مستطيل تحيط بها الأديرة من كل مكان يوفر الدير وجهات نظر بانورامية من التلال الطبيعية و أشجار الصنوبر التى تحيط بالمنطقة .

و بداخل الكنيسة ستجد مجموعة من اللوحات الفنية الفخمة بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الرموز و الثريات المذهبة .

 10- قرية ” Fikardou “ :

قرية Fikardou

قرية Fikardou

هى عبارة عن قرية صغيرة ساحرة تقع على المرتفعات على بعد حوالى 45 دقيقة من المنطقة الغربية الجنوبية لنيقوسيا
الغريب فى هذة القرية أنة يسكنها 3 أشخاص فقط و لقد كانت القرية مأهولة بالسكان من قبل 400 عام و لكنها اليوم هجرت .
تمتاز القرية بمساراتها الحادة و منازلها الحجرية الجميلة و نظراً لك هذا الجمال الساحر الذى ما زال محافظاً على رونقة كما كان إلى الأن تنظر منظمة اليونسكو إلى وضع القرية ضمن قائمة مواقع للتراث العالمى لأنها تعد مثال رائع على العمارة الريفية القبرصية .
إلى هنا انتهت جولتنا فى مدينة نيقوسيا قبرص نتمنى أن تكون نالت إعجابكم  .