ما بين 60 شارع و 5000 متجر، و 250،000 زائر يوميا سيأخذك البازار الكبير في اسطنبول إلى واحة سحرية من أماكن ومخازن التسوق المذهلة التي تتنافس على جذب السائح بما تحويه من منتجات وحرف يدوية رائعة، فما بين هذه الشوارع الجميلة سيلفت انتباهك تارة المجوهرات المتلآلئة، والسجاد الشرقي الأصيل، وما تلبث إن تستنشق رائحة التوابل التي تصحبك إلى حيث تباع، وغيرها الكثير من السلع والمنتجات التي تجدها هنا في هذا المكان الرائع الذي دوما ما يكون محط أنظار سائحي اسطنبول الوافدين من كافة أنحاء العالم.

يضم المجمع مسجدين، أربعة نوافير، واثنين من الحمامات، والعديد من المقاهي والمطاعم، ويمكنك خلال رحلتك لاسطنبول قضاء فترة بعد الظهر في يوم لاستكشاف بعض محال البازار، والجلوس في أحد المقاهي العتيقة مع مشاهدة الحشود المارة، والمساومة على المشتريات مع البائعين الذين لازالت ملامحهم تحمل الأصالة العثمانية وتنطق بالود والترحيب بالزائرين.

هل تزور اسطنبول للمرة الأولى؟ إليك هذه النصائح المفيدة

ماذا تشتري من البازار

يجمع البازار الآلاف من المتاجر المليئة بالبضائع، ولكنه ليس المكان المناسب إن كنت ترغب في شراء المنتجات الطازجة، فهناك بازارات ومناطق أخرى في المدينة لهذه الأغراض، أما جراند بازار فيقدم لك المنتجات التقليدية الزخرفية الفاخرة، حيث ستجد الكثير من الهدايا التذكارية السياحية والمجوهرات الجميلة ومجموعات الشاي الشرقية والأدوات المعدنية والنرجيلة والسلع الجلدية والسيراميك المزخرف، فضلا عن المنسوجات والكثير من السجاد التركي الشهير والذي يحظى بشعبية واسعة بين جميع محبي تركيا، فاحرص على اقتناء إحداه عند العودة لوجهتك الام.

أين تأكل عند زيارة البازار الكبير

يمكنك عند زبارة البازار الكبير أيضا الاستمتاع بجولة تسوقية رائعة مع تناول بعض الأطباق التركية اللذيذة من المطاعم القريبة ذات الإطلالة الجميلة؛ بما في ذلك مطعم أسلان الذي يقع على بعد خطوات فقط من البازار، وهو مطعم متخصص في المطبخ التركي التقليدي، ويمكنك هنا الاختيار ما بين الأطباق الساخنة والباردة اللذيذة.

اقرأ ايضاً :   أجمل 10 مطاعم حول العالم ذات فيو مذهل

فضلا عن مطعم هافوزلو، وهو مطعم كلاسيكي بين مطاعم جراند بازار، ويقدم وجبات محلية الصنع وخيارات نباتية واسعة وكذلك خيارات من اللحوم المشوية وأصناف الكباب، وتأكد عند الزيارة من تجربة الحلويات التركية التقليدية.

المقاهي بالبازار الكبير

مقهى فيس..  عندما يحين وقت الاستراحة أثناء تجولك بالبازار، توجه إلى مقهى فيس الواقع في قلب البازار، فهذا هو المكان المثالي لكأس تركي لذيذ من الشاي أو القهوة، مع وجبات تركية خفيفة.

نصائح عند زيارة البازار الكبير

أولا وقبل كل شيء، لا تضغط على نفسك لمحاولة رؤية البازار الكبير بأكمله في فترة ما بعد الظهر، فهذه المهمة غير واقعية، ومن المرجح وفقا لمن سبقوك أنه لن يكون هناك ما يكفي من الوقت لذلك ، ومن ناحية أخرى ستشعر بالإرهاق والتعب من ناحية أخرى ، فالمكان واسع وملىء بأماكن التسوق.

البازار ليس مكان لشراء المنتجات والحرف اليدوية التركية فحسب، بل أنه مكان يوفر أجواء خاصة وفريدة من نوعها لاكتشاف العادات والتقاليد التركية الأصيلة، فللمساومة والدردشة مع الباعة هنا سحر خاص، ولعل وجود الآلاف من المتاجر التي تصطف بجانب بعضها البعض لبيع أشياء مماثلة أمر يخلق المنافسة ويعطى للتذوق مذاق خاص، لاسيما الطريقة التركية التي يتبعها التجار للترحيب بالزائرين عبر دعوتهم لتناول كوبا من الشاي.

نقترح عليك أن تبدأ رحلتك بالشوارع الجانبية حيث الأمور أكثر هدوءا قليلا من الساحات الرئيسية، فلن تجد هنا الضغط الذي تقابله في المحال الكبيرة من أجل شراء المنتج.

التنقل في البازار الكبير

من السهل أن تفقد الطريق بين متاهة الشوارع في البازار الكبير، لذلك تأكد من ان تحتفظ بخريطة للمكان أوتتجول بصحبة مرشد سياحي، ولاعجب في ذلك فانت هنا في زيارة إلى واحد من أكبر الأسواق المغطاة في العالم.

اقرأ ايضاً :   شاهد بالفيديو .. لماذا أصبحت مدينة اسطنبول حلم لمسافري العالم ؟

كما يعد البازار الكبير أحد أقدم الأسواق أيضا، مع جذور تمتد إلى القرن 15، حيث تم بناء أول مبنى به في عام 1455 بناءا على أوامر السلطان محمد الأول، وفي القرن السادس عشر، تم توسيعه من قبل سليمان القانوني. و خلال تاريخه، شهد البازار الكبير أضرارا كبيرة نتيجة للحرائق والزلزال الذي تعرض له في 1894.

ويضم البازار الكبير أربع بوابات رئيسية تقع في نهايتي الشارعين الرئيسيين اللذين يتقاطعان بالقرب من الركن الجنوبي الغربي من البازار.

أوقات عمل البازار

البازار الكبير

يعمل البازار من الاثنين إلى السبت من الساعة 9:00 حتى الساعة 19:00. ويفلق أبوابه أيام الأحد والعطلات الرسمية، ويمكنك الوصول إليه سيرا على الأقدام عن منطقة أيا صوفيا في مدة تستغرق 15 دقيقة.