نصائح قبل التسوق في البازار الكبير بمدينة اسطنبول

نصائح قبل التسوق في البازار الكبير بمدينة اسطنبول

ابحث هنا

يعد البازار الكبير في إسطنبول، أحد أقدم وأكبر الأسواق في العالم ، حيث يضم أكثر من 4000 متجر موزعة على 61 شارعًا، ويعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر ، ومنذ ذلك الحين ، أصبح مركزًا للتجارة في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. ولحسن الحظ ، يقع جراند بازار على مسافة قريبة من مناطق الجذب الشهيرة الأخرى في إسطنبول مثل آيا صوفيا والمسجد الأزرق، ونظرًا لهذا الموقع المركزي ، فإن وسائل النقل العام هي خيارك الأفضل للوصول إلى هناك ، وخاصة نظام الترام في المدينة..وفي التقرير التالي ستعرف على نصائح التسوق في البازار الكبير .

البازار الكبير في اسطنبول 

اليوم ، يعمل أكثر من 26،000 شخص داخل البازار الكبير الذي يتراوح عدد زواره بما يقرب من 250 الف إلى 500 ألف زائر يوميا ممن يقومون بزيارة للسوق واكتشاف الأجواء الجميلة، ولا عجب في ذلك، فالبازار أحد أجمل الأماكن السياحية التي دوما ما تبقى على قائمة معظم السائحين الذين يزورون اسطنبول ، بغض النظر عن اهتماماتهم أو أعمارهم أو خلفيتهم الثقافية، خاصة أن البازار لا يعد فقط هو أفضل مكان لشراء الهدايا التذكارية والسلع ذات الجودة العالية مثل المواد الجلدية والمجوهرات والتحف وحقائب اليد والسجاد وأكثر من ذلك بكثير، ولكنه أيضًا مكان رائع لعشاق التصوير الفوتوغرافي.

فألق نظرة من خلال عدسة الكاميرا ، وستفتن بالألوان والأشكال في كل كشك، حيث يمكنك قضاء ساعات في التجوال حول البازار الكبير لالتقاط لقطات مذهلة للتجار المحليين وبضائعهم. وتوقف عند بعض الأكشاك ، وخلال دقائق ستجري محادثات مع البائع أو صاحب المتجر ، الذي سيخبرك بقصص عن حياتهم وسلعهم. وبينما هم في نهاية اليوم ، يحاولون فقط إجراء عملية بيع ، يمكن أن تكون قصصهم رائعة ومثيرة للاهتمام ، مثل البضائع نفسها.

نصائح قبل التسوق في البازار الكبير في اسطنبول

الزيارة في الصباح الباكر أفضل

 التسوق في البازار الكبير

من الأفضل القيام بالتنقل في البازار الكبير في الصباح عندما يكون لدى الباعة المزيد من الوقت، ولا تبدأ بالتسوق حتى اليوم الثالث أو الرابع من زيارتك. إذ ستحتاج إلى بعض الوقت لمعرفة العملة واكتشاف المتاجر، وحاول أن تكون أحد العملاء الأوائل في السوق عند الزيارة، لأن أصحاب المتاجر الأتراك عادة ما يتفاؤلون بالمشترين الأوائل في تركيا، ومن الأفضل تخصيص يوم كامل للتسوق في جراند بازار، وتقسيمه إلى زيارتين؛ في الصباح الباكر وفي وقت متأخر من بعد الظهر مع استراحة الغداء والراحة الجيدة بينهما، وتجنب الذهاب في منتصف النهار أو التسوق وسط الآلاف من السائحين.

اكتشف في البداية

قضاء الساعات القليلة الأولى للتعرف على المكان واكتشافه، وتصفح المتاجر والبضائع المتاحة. وننصحك بالحصول على خريطة للبازار عند المدخل ومحاولة تحديد المكان بعلامات لتفادي الضياع، مع العلم أنه في جميع خطواتك سيقوم بائع بالتواصل معك في كل خطوة على الطريق لجذبك وحثك على البيع، ولكن تأكد من الالتزام بخطة “البحث فقط”.

بمجرد ملاحظة العناصر التي تهتم بها ، ابدأ في الاستفسار عن الأسعار .

أحد الأسئلة الأولى التي سيطرحها أحد أصحاب المتاجر هو “من أين أنت؟”. على الرغم من أنه يبدو وكأنه ليس سوى سؤال ودود ، يتم استخدامه تقريبًا كـ “مرحبًا” ، فإن إجابتك ستعطي التاجر الكثير من المعلومات عنك ، بما في ذلك ميزانيتك وسعر البداية الذي يطرحه عليك للسلعة، وعلى حسب وطنك سيحكمون عليك تلقائيًا ويضعونك في فئة “الأثرياء أو غير ذلك” ويبدأون أسعارهم وفقا لهذا المنطق. فتعرف على هذا وكن مستعدًا في بعض الحالات ، سيكون السعر الأول مضاعفا أو حتى ثلاثة أضعاف السعر الذي يرغب التاجر في بيعه.

لا تعطي صاحب المتجر أفضل سعر لك.

 التسوق في البازار الكبير

إن قمت بتقديم أفضل سعر لك عند التسوق في البازار الكبير ، سيكون هذا على الفور أقل سعر يتم تقديمه لك، مما يضع القدرة على المساومة بين يدي التاجر. اقلب السؤال مرة أخرى واطلب منه أن يبدأ بأفضل سعر بيع. علما بأن التسوق هو العرف الاجتماعي في تركيا. وسيتم تقديم الشاي والقهوة أو المشروبات الغازية ، وربما السجائر والوجبات الخفيفة ، وربما حتى وجبة لك في المتجر من قبل البائع. وقد ينتظرك صاحب المتجر لفترة طويلة ، ويظهر لك العشرات من العناصر ويشرح خصائصها. رغم ذلك ، لست ملزماً بشراء أي شيء على الإطلاق! لا تثق في أي صاحب متجر يحاول أن يثقل عليك بالشعور بأنه يجب عليك الشراء “لأنه قضى الكثير من الوقت معك.” اترك المحل ولا تعود. ليس لديك أي التزام على الإطلاق!

كلما اشتريت ، زاد الخصم .

كل بائع في المتجر لديه حصة لعدد العناصر التي يحتاج إلى بيعها في يوم واحد ومقدار العمولة التي يحتاج إلى كسبها. إظهار أنك مهتم بشراء أكثر من عنصر واحد سيؤدي إلى انخفاض سعر السلعة خلال التسوق في البازار الكبير . ولكن كن حذرًا ، فقد يؤدي شراء الكثير من الأشياء ، بغض النظر عن أسعارها الرخيصة ، إلى دفع الكثير من المال كرسوم أمتعة زائدة خلال رحلاتك إلى الوطن.

ابتعد ولا تقلق

عندما يكون لديك فكرة عن المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل عنصر ما، ويرفض البائع خفض السعر، فلا تقلق من الابتعاد، فهناك المئات من المتاجر داخل البازار مع العديد من البائعين الذين يبيعون نفس البضائع بالضبط. فإذا رفض أحد التجار السعر النهائي الخاص بك ، فاستمع إلى عرضه النهائي ، ثم شارك هذا العرض مع التاجر التالي الذي يبيع الشيء نفسه، واسأله عما إذا كان بإمكانه تقديم سعر أفضل لك. في كثير من الحالات سوف تفوز بالسلعة بسعر منخفض. ولكن إذا كان عرضه النهائي لا يزال بسعر مرتفع جدا، فيمكنك الابتعاد والانتقال إلى البائع التالي خلال رحلة التسوق في البازار الكبير

كن صبورا .

المفاوضة هي عمل شاق وستجعلك تشعر بالإحباط والتعب والإرهاق عند التسوق في البازار الكبير . عندما تصل إلى هذه الحالة ، خذ قسطًا من الراحة، واذهب إلى الخارج ، اذهب لتناول طعام الغداء ، عد إلى فندقك ، خذ قيلولة وفكر في الأمور. إذا كنت لا تزال تفكر في العناصر التي كنت تساوم عليها ، فارجع في وقت متأخر بعد الظهر للجولة الثانية. ولكن لا تترك البازار دون أن تشتري شيئًا يعجبك حقًا ، لأنه عندما تعود إلى المنزل ، فإن الأسف لعدم الحصول عليه سيطاردك لأشهر قادمة.

وفي النهاية يعد جراند بازار في إسطنبول  مكان رائع للتسوق من الذهب والفضة والهدايا التذكارية. فإذا كنت جيدًا في المساومة ، يمكنك الحصول على المنتجات الجلدية الأصلية والسجاد والمجوهرات والأوشحة والهدايا التذكارية بأسعار معقولة جدًا.