من زغرب إلى سراييفو، ومن مقدونيا إلى الجبل الأسود، تعج منطقة البلقان بالكثير من الأماكن الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة مع المعالم السياحية المثيرة التي لا تنسى، واليوم نأخذك في جولة إلى هذه المنطقة الرائعة للتعرف معنا على أفضل 10 أماكن للزيارة في البلقان .

أفضل 10 أماكن للزيارة في البلقان

بيلومباسي (ألبانيا)

إن لم تزر ألبانيا من قبل، فاجعل منها أول بلد تقم بزيارته في البلقان ، إذ ستفاجأ بالمناظر الطبيعية الرائعة، والشواطئ الجميلة والريف الألباني الممتع، ولعل قرية بيلومباسي التي تقغ على بعد حوالي ساعة بالسيارة من العاصمة تيرانا من اجمل الأماكن التي تنتظرك في هذا البلد الجميل، فمن هذه القرية تحديدا، سيكون لديك الفرصة للوصول إلى مجموعة من الأماكن المخبأة بين الجبال العملاقة والأنهار الجميلة.

ونوصيك خلال رحلتك بهذه القرية زيارة كهف بيلومباسي أحد الكنوز الأثرية في ألبانيا، فقبل بضعة عقود، اكتشفت مجموعة من العلماء الإيطاليين بقايا من الأنواع التي عاشت هناك بين 10،000 و 400،000 سنة قبل الميلاد ليصبح المكان أحد أشهر المواقع السياحية بالمدينة، مع الأخذ في الاعتبار أن الكهف هائل، ومظلم جدا، لذلك تأكد من جلب إضاءة معك حتى تتمكن من اكتشافه، ذلك المكان الذي سيبدو لك في البداية مخيف، ولكنه في الواقع يمنحك الفرصة للشعور وكأنك المستكشف الحقيقي ليوم واحد.

 بلغراد (صربيا)

بلغراد هي واحدة من أكبر المدن في البلقان، وبالتالي، فلن تشعر بالملل عند زيارة هذه المدينة التي تستحق جميع مواقعها الاكتشاف، نوصيك في البداية الاشتراك بأحد جولات السير المجانية التي تنطلق كل صباح من ساحة الجمهورية لتتمكن من التعرف على المكان بصحبة دليل محلي، فضلا عن ذلك نوصيك بزيارة سكادارليجا، وهو حي بلغراد الأكثر أهمية، فهناك، على أحد الشوارع المعبدة قليلا، ستجد الكثير من “كافاناس”، المقاهي التقليدية الصربية حيث يمكنك الاستماع بالموسيقي الفولكلورية مع تناول المشروبات المحلية الرائعة.

وإن كنت تفضل استكشاف بلغراد بالدراجة، يمكنك القيام بجولة على بعد بضعة كيلومترات من نهر الدانوب لتصل إلى زيمون، الجزء النمساوي المجري من العاصمة. هناك، سوف تشعر وكأن رحلتك قد تحولت من صربيا للنمسا، وذلك وسط أجواء مختلفة تماما بالمقارنة مع وسط المدينة، وسيكون أفضل مكان لإنهاء يومك هو زيارة قلعة المدينة (واحدة من أكبر القلاع في أوروبا)، والتي تمنحك إطلالة رائعة على المدينة خصوصا عندما تغرب الشمس بين نهري سافا ودانوب.

 بليد (سلوفينيا)

شمال سلوفينيا يحمل جوهرة طبيعية أخرى في البلقان، وهي بحيرة بليد ذات المشاهد الطبيعية الخلابة والمياه الكريستال الزرقاء، حيث يكون بإمكانك السباحة، استئجار القوارب والغوص، والتجديف، أو ببساطة الاستمتاع برؤية بانورامية جميلة للبحيرة من خلال السير على طول الشاطئ.

يتوسط البحيرة جزيرة جميلة، حيث تقام حفلات الزفاف هناك بانتظام، ويمكنك هنا أن تقضي يوما في بليد، مع الاستمتاع بالهدوء ينتشر حولك من المكان، دون الاحساس بالوقت، فهذا المكان مثالي لقضاء عطلة رومانسية في نهاية الأسبوع، أو إذا كنت بحاجة فقط إلى يوم راحة بعيدا عن ملل الحياة اليومية.

اقرأ ايضاً :   السياحة في سلوفينيا و 14 نشاط يمكنك ممارسته بشكل مجاني

 زغرب (كرواتيا)

كرواتيا هي إلى حد بعيد من أهم وأجمل البلدان السياحية في البلقان، ومع ذلك، عادة ما يقتصر اختيار السائحين عند زيارتها على المدن التي تقع على طول الساحل فقط مثل دوبروفنيك، زادار أو سبليت، أو الجزر، دون الاهتمام باستكشاف زغرب، ومواقعها الجميلة مع شراء الفواكه الطازجة كل صباح في سوق دولاك المركزي، والقراءة عن قصص الحب في متحف العلاقات المكسورة ، والسير من خلال المدينة العليا والأزقة الصغيرة، ومشاهدة الناس بين بوابة البلدة القديمة، مع تناول عصير الليمون الطازج على تكالسيسيفا، والجلوس على أحد المقاهي في أحد الشوارع المزدحمة.

في زغرب سيمكنك تناول ألذ آيس كريم مع فرص السير في أحد الحدائق الجميلة في المدينة، مثل لينوسيجيفا بوتكوفا.

ليوبليانا (سلوفينيا)

ليوبليانا هي واحدة من هذه المدن في البلقان، ولعلك ستقع في حب العاصمة السلوفينية بمجرد وصولك إلى هناك، فعادة ما ويتم صفها بأنها أمستردام أوروبا الشرقية، فهي مليئة بالناس مع حركة مستمرة لركوب الدراجات. وهناك يمكنك التجول بين الشوارع المرصوفة بالحصى في وسط المدينة، والاستمتاع بالمباني الملونة المحيطة بك، فضلا عن الاستمتاع بمناظر القوارب الصغيرة التي تجوب نهر ليوبلجانيكا.

وعندما تشعر بالجوع نوصيك بالتوجه إلى السوق المحلية للحصول على شطيرة الأسماك الطازجة أو سلطة البطاطس التي تباع في الأكشاك الغذائية،  ثم، عبور ساحة بريسيرن والسير فوق تروموستوفج (جسر الثلاثي) لدخول المدينة القديمة، وستجد جميع الممرات الصغيرة بها زينت مع فنون الشارع المذهلة ومليئة بمحلات التصاميم المحلية والأدوات الزخرفية. وقبل مغادرة ليوبليانا، قم بزيارة ميتلكوفا، التي تقع على مقربة من محطة القطار، وهي واحدة من أكثر الأحياء إبداعا وأكثرها شهرة في المدينة .

 سراييفو (البوسنة)

البلقان

يقول أحد السائحين “علمتني إقامتي في البوسنة المزيد عن يوغوسلافيا السابقة من أي كتاب تاريخي، فقد استقريت لمدة أسبوع تقريبا في البلاد وكانت تلك الرحلة بالتأكيد واحدة من أبرز رحلاتي، ليس فقط لأن سراييفو عاصمة جميلة، بل لأن هذا المكان ملهم ورائع”.

ولذلك عليك ألا تفوت خلال رحلتك إلى البلقان زيارة تلك المدينة الرائعة لتستمتع بمشاركة السكان المحليين تناول القهوة البوسنية في ستاري غراد الجميلة (البلدة القديمة) مع فرص مشاهدة العديد من المباني التاريخية الشاهدة على أعمال العنف في الحرب، مثل غرادسكا فيجنيكا، المكتبة الوطنية الجميلة حيث تم حرق الآلاف من الكتب خلال الصراع. ونوصي بالانضمام إلى جولة منظمة لزيارة نفق الحياة أو زقاق القناصة، ولا تفوت أيضا معرض سريبرينيتسا الواقع بالقرب من الكاتدرائية الرئيسية في سراييفو.

اقرأ ايضاً :   السياحة في سلوفينيا و 14 نشاط يمكنك ممارسته بشكل مجاني

 أوهريد (مقدونيا)

عند زيارتك أوهريد ستنسجم بشكل كامل مع الطبيعة، بداية من زيارة بحيرة أوهريد، التي تعتبر واحدة من أقدم وأعمق البحيرات في أوروبا، والتي يقدر العلماء أنها قد تكونت منذ أكثر من 5 ملايين سنة، فضلا عن إمكانية قضاء يوم أو يومين هناك، مع الاستمتاع بجمال المناطق المحيطة بها وزيارة العديد من المباني التاريخية في القرية، لاسيما إن كنت تود معرفة المزيد عن الثقافة المقدونية. لا تفوت أيضا زيارة سفيتي جوفان كانيو، وهي واحدة من أجمل المواقع في المدينة، ما يجعلها منها مكانا مثاليا لمشاهدة غروب الشمس.

 موستار (البوسنة)

تشتهر مدينة موستار بشكل خاص بجسرها القديم، ستاري موست، الذي بناؤه العثمانيون في القرن السادس عشر، والذي يرمز لربط الناس والثقافات في الشرق والغرب، فلا تغادر موستار دون أن تقوم بزيارة البلدة القديمة مع الاستمتاع بأجمل المشاهد الطبيعية التي تحبس الأنفاس.

 كوتور (الجبل الأسود)

ستفاجأ كثيرا من جمال مدينة كوتور الرائعة بشكل مذهل خلال رحلتك القادمة إلى البلقان ، فبمجرد زيارتك إلى المدينة القديمة، وشوارعها المرصوفة بالحصى مع الاستمتاع بجمال المكان ستعرف تماما لماذا يقبل على زيارة هذه الوجهة السياحية الكثير من السائحين سنويا، بما في ذلك رحلة إلى قلعة كوتور التي ستمنحك رؤية بانوراما مذهلة للمدينة من حولك.

 بليتفيتش (كرواتيا)

حديقة بليتفيس الوطنية هي واحدة من تلك الأماكن القليلة التي من شأنها أن تبقى إلى الأبد في الذاكرة، فقد تأسست في عام 1949 على حدود البوسنة وكرواتيا وهي في الواقع واحدة من أقدم الحدائق الوطنية في أوروبا، بل هي موقع من مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

فبمجرد السير بين الشلالات وبحيرات المياه في الهواء الطلق بهذه الحديقة، سيترك لديك الكثير من البهجة والسعادة التي سيزدها روعة المكان ومناظره الطبيعية الخلابة.