روما مدينة مدينة رائعة تفخر بتراثها القديم، تمنح السائح الفرصة للاستمتاع بين معالم التاريخ والفنون الفريدة في كل زاوية تقريبا، وهي مدينة مقسمة إلى عدة مناطق تضم أهم المعالم القديمة مثل الكولوسيوم، كابيتولين هيل والمنتدى الروماني، فضلا عن ضواحي روما التي تمتع الزائرين بين الكاتدرائيات المذهلة، والساحات والهندسة المعمارية التي تعود إلى عصر النهضة.

للأسف، فإنه ليس من السهل أن يرى الزائر جميع مناطق الجذب السياحي في روما في غضون أيام قليلة ، لذلك فمن الأفضل لك عند التخطيط لرحلة إلى روما أن تعطي لنفسك مساحة كافية من الوقت لاكتشاف هذه المدينة الرائعة.

أجمل الأماكن السياحية في روما

حمامات كركلا

حمامات كراكالا، ثاني أكبر حمامات عامة في روما، بنيت من قبل الإمبراطور كاراكالا في القرن الثالث لأغراض الدعاية السياسية، وعلى الرغم من تاريخ هذه الحمامات الذي امتد لمئات السنين، فقد أدى الإهمال والنهب والزلزال إلى تحويل المجمع إلى أطلال، إلا أن حجمه وإبداعه لا يزالان يجذبان الزوار.

فيلا فارنيسينا

الزوار الذين يريدون التعرف على الكيفية التي عاشها الأثرياء خلال عصر النهضة، نوصيهم بالتوجه لزيارة فيلا فارنيسينا، وهي فيلا تقع في حي تراستيفير، وتشتهر بجدارية فنية، والعديد من أعمال الفنانين في ذلك الوقت.

طريق أبيان

طريق أبيان هو الطريق القديم الأكثر شهرة في روما، والذي يربط المدينة مع برينديزي في جنوب شرق إيطاليا. ولأنه كان في الأصل طريقا عسكريا، يمكنك العثور على العديد من المعالم التاريخية على طول 8 كم من الطريق الحجري الموجود إلى اليوم. هذا الطريق السريع القديم لديه حركة المركبات الثقيلة في البداية، ولكن آمنة للمشاة بعد بضعة أميال.

 المتحف الروماني الوطني

إذا كنت ترغب في التعرف على الكثير من تاريخ روما، وتراثها وثقافتها، لا تفوت زيارة المتحف الروماني الوطني، أو متحف ناسيونالي رومانو، فهذا المتحف الروماني يضم  الكثير من المعارض التي تتيح لك اكتشاف التحف الرومانية والمجوهرات والمنحوتات المذهلة التي حتما ستلقى إعجابك.

 نصب فيكتور إيمانويل الثاني

بني نصب فيكتور إيمانويل الثاني تكريما للملك فيكتور إيمانويل، وفي الواقع يحتوي النصب على العديد من الغرف في الداخل،  وقد تم تصميمه من قبل جوسيب ساكوني في عام 1885 واستكمل في عام 1925. ويضم أيضا متاحفان دائمان، أحدهما عن إعادة التوحيد الإيطالي والآخر عن الهجرة من إيطاليا، فضلا عن المساحات الأخرى التي تستضيف المعارض الدورية.

اقرأ ايضاً :   المدرج الروماني الكولوسيوم معجزة الإمبراطورية الرومانية

بيازا ديل بوبولو

ساحة بيازا ديل بوبولو هي ساحة بيضاوية كبيرة في شمال روما كانت موجودة منذ أيام الإمبراطورية الرومانية، تضم ثلاثة كنائس علاوة على مسلة من مصر القديمة، وعلى الجانب الشمالي من هذه الساحة يمكنك أن تصل إلى ساحة بورتا ديل بوبولو، وطريق فلامينيا، وهو الطريق الذي يربط بين روما والساحل الأدرياتيكي.

سانتا ماريا

تقع سانتا ماريا في حي تراستيفير الشعبي وهي واحدة من أقدم الكنائس في روما، و لديها فسيفساء مثيرة للإعجاب من القرنين الثاني عشر والثالث عشر؛ وتبدو أروع خاصة في الليل عندما تضيء الكنيسة وبرجها.

 أوستيا أنتيكا

أوستيا أنتيكا هو موقع أثري مهم يقع على بعد أقل من 20 ميلا من روما عند مصب نهر تيبر. الموقع يحتوي على المباني القديمة المحفوظة جيدا، وبعضها يعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ويعرف الكثير من السائحين أوستيا أنتيكا بالجدارية المعلقة والفسيفساء  الموجودة على هذه المباني القديمة.

 متاحف الكابيتولين

قد يكون الرومان قد أخذوا أكثر من 400 سنة لبناء متاحف الكابيتولين بحسب الخبراء، بعد أن تم تصميمها في عام 1536 من قبل مايكل أنجلو، ولكن يبدو أن الانتظار كان يستحق كل هذا العناء، فهذه المجموعة الممتازة من المتاحف الفنية والأثرية، تضم العديد من المجموعات الرائعة التي تعود إلى القرون الوسطى وعصر النهضة، مع التماثيل الرومانية القديمة والمجوهرات.

كامبو دي فيوري

كامبو دي فيوري هي ساحة مستطيلة جنوب ساحة نافونا تستخدم كسوق خلال النهار، ومكان رائع للاستمتاع بالنسبة للسياح ليلا، اليوم السوق هو مكان حيوي يعج بالزائرين الراغبين في شراء المنتجات الطازجة من السوق، وكذلك الأسماك واللحوم والزهور والتوابل. ويحيط بالساحة كذلك المقاهي والمطاعم، ما يجعلها مكانا جيدا لتناول الطعام بعد التسوق.

ساحة نافونا

إذا كنت تريد أن ترى روما في مجدها، أو كنت ترغب في الاستمتاع بين جحافل السائحين، الباعة المتجولين، الفنانين، وفناني الشوارع، عليك أن تذهب إلى ساحة نافونا التي لا تزال تشتهر باعتبارها واحدة من أضخم الساحات وأكثر حيوية في الهواء الطلق في جميع أنحاء روما ، والتي كانت تستخدم في العصور القديمة لإقامة المسابقات الرياضية والمسابقات بمختلف أنواعها، أما اليوم فهي موطن للفنانين والرسامين.

بالتأكيد هذه الساحة هي الأكثر شعبية بين السائحين ممن يفضلون الاستمتاع بكوب من القهوة الإيطالية بأحد المقاهي في الهواء الطلق.

المنتدى الروماني

المنتدى الروماني جنبا إلى جنب مع الكولوسيوم ، هو أكبر علامة على روعة الإمبراطورية الرومانية التي يمكن رؤيتها اليوم،و إلى جانب عدد كبير من المعابد التي يمكنك رؤيتها هنا في المنتدى، نوصيك بزيارة فيا ساكرا وهو الشارع الرئيسي في روما القديمة الذي ربط ساحة ديل كامبيدو جليو مع الكولوسيوم، فضلا عن زيارة قوس سيبتيميوس سيفيروس، ومعبد أنتونينوس وفوستينا، وعمود فوكاس.

اقرأ ايضاً :   شاهد بالصور أجمل الأماكن التى يمكنك رؤيتها فى روما

السلالم الاسبانية

تقع السلالم الإسبانية في الطرف الشرقي من وسط المدينة القديمة في روما، وتتكون من 135 درجة تعج دوما بالسائحين الراغبين في الراحة والاستمتاع بأجواء روما الأصيلة، والمنطقة المحيطة مباشرة بها هي واحدة من أكثر المناطق الراقية في روما، حيث تجد بعض من أرقى وأغلى الفنادق في المدينة.

فونتانا دي تريفي

فونتانا دي تريفي أو نافورة تريفي هي النافورة الأكثر شهرة ويمكن القول إنها  الأجمل في جميع أنحاء روما، و يقع هذا النصب المثير للإعجاب على ساحة تريفي الصغيرة التي تقع في منطقة كيرينال، لذا يقصدها السائحين من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالأجواء الجميلة، وبحثا عن فرصة لتحقيق الامنيات، إذ يقال أن من يلقي بها عملة نقدية تتحقق أمنيته ويعود لروما من جديد.

الكولسيوم

روما

يعتبر الكولسيوم أحد المدرجات الرومانية الرائعة على مستوى العالم، ولا عحب في ذلك فهو ضمن أعظم الأعمال المعمارية والهندسية الرومانية، يتسع لأكثر من  50,000 شخصًا، حيث كان مكان انعقاد المسابقات وقتال المصارعين قديما، لكنه الآن وجهة سياحية شعبية تحظى بإعجاب كافة السائحين من كافة أنحاء العالم، حتى يقال أن من يزر روما ولم يزر الكالسيوم فقد فاته الكثير، باعتباره أحد أهم الرموز السياحية في روما والعالم.