هى ليست قرية من قرى أوربا أو سويسرا ولكنها  الباحة السعودية, ستسحرك أكيد عند زيارتها نأخذك من خلال هذا المقال فى جولة قصيرة فى تلك المنطقة الرائعة فى المملكة العربية السعودية التى أطلق عليها حديقة الحجاز أو ضيعة مكة لجمالها الاخاذ…

الباحة

الباحة

نبذه عن الباحة السعودية

الموقع

الموقع

الموقع

تقع منطقة الباحة فى المملكة العربية السعودية فى الجنوب الغربى من اقليم الحجاز وهى عبارة عن امتدا جبلى لسلسلة جبال الحجاز وهى تقع فى وسط الاماكن السياحية فى السعودية يحدها من الغرب محافظة المندق ومن الشمال محافظة القرى ومن الجنوب محافظة بلجراشى ومن الشرق محافظة العقيق وقد تم حرقها مرتين.

عدد سكانها

يبلغ عدد سكان المنطقة وضواحيها حوالى 120 الف نسمة.

المناخ

تتميز بمناخ عليل ورائع فى فصل الصيف وفصل الربيع, وشتاءها يتميز بانه معتدل البرودة مع فرصة سقوط أمطار غزيرة.

اهم الاماكن السياحية فى منطقة الباحة

1- قرية ذى عين

قرية ذى عين

قرية ذى عين

هى قرية أثرية يرجع تاريخها الى 400 سنة ماضية وهى قرية صغيرة مبنية على قمة الجبل مكونة من 31 منزلا ومسجد صغير. البيوت مكونة من طابقين الى سبعة طوابق مبنية من الحجارة ومسقوفة من خشب العرعر والشرفات مزينة بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة وسميت القرية بهذا الاسم لان بها عين ماء لا تنضب ماءها ولا تنقطع وتوجد قرية ذى عين فى الجنوب الغربى من الباحة على بعد 24 كيلو متر مكان جميل ومريح وبسيط يستحق زيارتك لا تفوته.

2- منتزة غابة رغدان

غابة رغدان

غابة رغدان

مكان رائع للطبيعة الساحرة يقع فى المنطقة على المنحدر الصخرى المطل لمنطقة تهامة وهو منتزة قريب من وسط المدينة. ويوجد بالمنتزة كافة الخدمات السياحية يوجد اماكن للجلوس والشواء وملاعب للاطفال ومساحات مفتوحة خضراء لاى الالعاب مكان ساحر وقريب للتنزة والاسترخاء.

3- غابة الزرايب

غابة الزرايب

غابة الزرايب

الحقيقة تعتبر غابة جدر كما يطلقون عليها (اسم المكان نفسه ) رائعة من روائع الطبيعة التى يمكن أن تشاهدها فى المنطقة حيث تمتاز بمساحتها الهائلة واشجارها الكثيفة العالية التى تشعرك بجو الغابات الرائع بها أماكن ممهدة ومخصصة للجلوس ويوجد المظلات والطرق منارة ومرصوفة وتوجد غابة الزرايب فى شمال الباحة تمتع بزيارتها.

4- منتزة وعربات القمع المعلقة

تلفريك أثرب

تلفريك أثرب

هى اكبر غابات الباحة بها العربات المعلقة والذى يسمى تلفريك أثرب وهو ما يزيد توافد السائحين على هذة المنطقة الرائعة والمنتزة يوجد به سد ملئ بالمياه التى تجعل تلك المنتزة بساطا اخضر وبالمنتزة كافة الخدمات التى يحتاجها السائحين وجلسات للسائحين ومراكز لالعاب الاطفال.

اقرأ ايضاً :   تقرير يكشف عن توقعات لنمو السياحة في المملكة العربية السعودية

5- طريق الخلف والخليف

الخلف والخليف

الخلف والخليف

هما مدينتين متجاورتين يفصل بينهما حوالى 2 كيلو متر فقط, بها بقايا احياء سكنية قديمة وعثر بها على نقوش خطية قديمة حوالى 27 مخطوطة تعود الى القرن الثالث الهجرى الى القرن الخامس الهجرى وتقعان فى محافظة قلوة التابعة للمنطقة وهذه النقوش منقوشة بالخط الكوفى.

6- غابة وادى الشاعر 

هذة الغابة الجميلة والتى تقع شمال منطقة الباحة على بعد 33 كيلو متر مربع.

7- غابة أل نعمة 

من الغابات الواقعة فى بلاد دوس على مسافة 11 (احدى عشرة ) كيلو متر مربع من منطقة الباحة.

8-غابة غمصان 

من الغابات الجميلة والتابعة لمنطقة الباحة تبعد عن الباحة مسافة 54 كيلو متر مربع وهى من اهم غابات الطريق الساحلى التابعة لبلاد دوس بطول كيلو نصف متر مربع ومن اهم أشجار غابة غمصان الزيتون والعرعر.

9- غابة شهبة 

هى ثانى أهم غابة فى المنطقة تبعد عن شرق مدينة الباحة مسافة 3 كيلو متر مربع فقط لاتفوت زيارتها.

10- غابة برحرح 

تبعد هذة الغابة عن المندق مسافة 40 كيلو متر مربع وغرب وادى برحرح على بعد 83 كيلو متر مربع.

11-غابة بنى مشهور : 

تقع  غابة بنى مشهور  فى بنى ظبيان جنوب منطقة الباحة على بعد 20 كيلو متر مربع منها وبطول داخلى يقدر كيلو ونصف متر مربع.

ومن اهم وديان منطقة الباحة 

1- وادى الملد 

أهم ما يوجد بهذا الوادى الجميل هو سد الملد الذى يحيط به لفيف من الاشجار الكثيفة ويقع وادى ملد على بعد ثلاثة (3) كيلو مترات من المنطقة وهو مفضل فى فصل الصيف حيث يرتادة المصطافون دوما.

2- وادى فيق :

يشتهر وادى فيق الجميل بأشجار العرعر والبساتين الخضراء المنتشرة على سفوح الجبال المحيطة بالوادى ويقع هذا الوادى على بعد 8 ( ثمانى ) كيلو مترات منها.

ومن أهم المناطق الاثرية الموجودة فى منطقة الباحة 

طريق الفيل :

طريق الفيل

طريق الفيل

للاسف الشديد يرتبط هذا الطريق والمسمى بطريق الفيل ارتباطا وثيقا بقصة هدم الكعبة المشرفة على يد أبرهه الاشرم ويعتبر هذا الطريق من أهم المناطق الاثرية بالباحة ويقع هذا الطريق شمال محافظة جرب بحوالى 35 كيلو متر مربع وعن منطقة الباحة مسافة 75 كيلو متر ويبلغ عرض الطريق فى اقى اتساعة 5 أمتار وعند ضيقة 2ونصف متر تقريبا وما يميز هذا الطريق انه مرصوف من المنتصف بشكل دقيق ومسطح ليتمكن الجيش من السير بخيولة والفيلة والمعدات الحربية ويلاحظ بهذا الطريق وجود  عتبات تقطع الطريق بالعرض لتصريف السيول حتى لا يتأثر الرصف وسوف تشاهد اثناء سيرك فى طريق الفيل على مسافة 30 كيلو متر المحطات التى كان يتوقف بها جيش أبرهه للمبيت والراحة وهذة المحطات عبارة عن ركامات من الحجر المبنى بطريقة بسيطة جدا ومختلفة من حيث المساحة والشكل ويمكنك مشاهدة هذا الطريق فى بداية قرية الحائط  وشمال قرية البعيثة 
المتاحف فى الباحة 

  • متحف الباحة الاقليمى 
  • متحف قرية ذى عين 
  • المتحف الشعبى 
  • متحف الشيخ محمد بن مصبح 

بيت داخل صخرة بجبل شدا 

جبل شدا

جبل شدا

فى اعلى قمة جبل بالباحة وهو جبل شدا استطاع السكان نحت البيوت والاشكال الفنية الرائعة داخل الصخور التى مازال 30 ( ثلاثون منزلا الى الان ماهولا بالسكان داخل الكهوف واستطاع السكان تطويع صخور الجرانيت وابداع الاشكال الفنية الرائعة.

اقرأ ايضاً :   تعرف على السياحة في ينبع و 3 من أفضل فنادق ينبع

صخرة على شكل جمجمة 

صخرة الجمجمة

صخرة الجمجمة

الحقيقة على الرغم من كونه طريقه صعب الوصول اليه الا ان البعض يفضلون الذهاب اليه للتعرف على شكل تلك الصخرة والتى تشبه جمجمة الانسان وبالعموم المنطقة تحتوى على تشكيلات صخرية عجيبة جميلة كون بعضها متحفا جيلوجيا.

 

فنادق الباحة 

1- أماسي الواحة 

أماسي الواحة

أماسي الواحة

هو فندق جيد وسعره مناسب جدا الفندق نظيف وطاقم العمل راقى جدا بها واى فاى مجانى وكذلك موقف سيارات مجانى والفندق يبعد حوالى 31 كيلو متر من مدينة الباحة الشقق جديدة ويوجد مينى ماركت بالاسفل.

يمكنك حجزة عن طريق تطبيق يامسافر لحجز الفنادق من هنا 

 

 

2- جولدن توليب قصر الباحة 

جولدن توليب قصر الباحة

جولدن توليب قصر الباحة

يقع الفندق بشارع الشفاء بالباحة على جبال الهدا الغرف مكيفة ويوجد بها مسبح خارجى فى الهواء الطلق موقع الفندق ممتاز فهو بالقرب من مركز مدينة الباحة يوجد خدمة واى فاى مجانية بالفندق وكذلك موقف سيارات مجانى.

يمكنك حجزة عن طريق تطبيق يامسافر لحجز الفنادق من هنا 

 

 

 

3- فندق الفالح 

فندق الفالح بالباحة

فندق الفالح بالباحة

يصنف الفندق ضمن فئة الثلاث نجوم ويقع فى طريق الملك عبد العزيز بالباحة فى منطقة حيوية وسط مدينة الباحة النابضة الغرف مكيفة وارضياتها من السجاد المطبوع واثاثها خشبى  مزودة بتلفزيونات ذات شاشة مسطحة وحمام مزود بمجفف شعر ولوازم استحمام مجانية كذلك يوجد به موقف سيارات مجانية المطعم جيد يقدم المأكولات المحلية المعروفة ويوجد أيضا خدمة الواى فاى مجانية سعرة مناسب جدا بالنسبة لاماكن اخرى وللخدمات التى تقدمها

يمكنك حجزة عن طريق تطبيق يامسافر لحجز الفنادق من هنا 

هذة كانت نبذة مختصرة عن منطقة الباحة نتمنى لكم زيارة موفقة ورحلة رائعة باذن الله.