السياحة في ابها تلك المدينة الجميلة ذات الطبيعة الخلابة العذراء كما يسمونها لطبيعتها الجبلية الخضراء الساحرة. مدينة ابها في السعوية العربية تسحر عقلك من جمالها الخلاب. تعرف على هذه المدينة الجميلة واستكشف اجمل الاماكن فيها وافضل فنادق ابها من خلال هذا المقال …

مدينة ابها

مدينة ابها

وكما عبر امير مكة قائلاً  ” لا عسير فى عسير ولا أبهى من ابها “

 

نبذه عن ابها

الموقع

موقع ابها

موقع ابها

تقع  فى المملكة العربية السعودية فى منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وهى العاصمة الادارية لها (لمنطقة عسير ) تقع ابها على جبل ارتفاعه 2200 متر فوق البحر الاحمر.

عدد السكان

حوالى ربع مليون نسمة ويتميز سكانها بالهدوء بالعموم بخلاف اغلب مناطق المملكة السعودية وخاصة بالسواقة الا فى فصل الصيف نظرا لضغط السائحين عليها فى هذا الفصل بالتحديد.

الطقس

نظرا لموقعها المتميز فطقسها يتميز باللطف فى الصيف والبرودة فى الشتاء وعادة ما يهرب اليها زائرين كثر وسائحين من دول الخليج لقربها منهم وتميز طقسها فى فصل الصيف مقارنة بالجو فى باقى دول الخليج.

الطريق الى ابها

يمكنك الذهاب اليها من خلال أكثر طريق :

  • عن طريق مكة أو حيزان أو الطائف (الطايف _ الباحة _ عسير ـ ابها ) ولكن وعلى الرغم من كون طريق الطائف هو الاقرب الى ابها بالكيلو متر الا انه الأصعب والاوعر حيث الجبال الكثيرة مما يحعلك تخفف كثيرا من سرعة سيارتك.
  • هناك ايضا طريق الرياض_الخرج_حوطة بنى تميم الى وادى الدواسر وهو الاسرع والانسب ولكن لازم له عمل استراحة ولتكن بوادى الدواسر حتى تستطيع المواصلة.

أفضل الأماكن السياحية فى ابها

 

1 –قلعة شمسان

قلعة شمسان

قلعة شمسان

من أهم المعالم الأثرية بأبها  ولا تزال موجودة حتى الان. موقعها متميز وحيوى باطلالته الرائعة على وسط المدينة كان من اهم ما يميزه وجود مدفع رمضان وتقع القلعة عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع وهى بناء مستطيل الشكل كبير تبلغ مساحته 90*50 متر  يعود تاريخها الى الالف الثالث قبل الميلاد تقريبا وللقلعة مدخل رئيسى على الجهة الغربية يطل. أغلب جدران القلعة قائمة حتى الان ولكنها وللأسف لا تحظى بالعناية الكافية مما ادى الى اندثار معالمها بعض الشيء.

2 -قصر الملحة

قصر الملحة

قصر الملحة

ذا الرونق الجمالى ويقع القصر بساحة البحار وسط مدينة أبها ويعد قصر الملحة من أبرز القصور التراثية وسط مدينة أبها  وهو من المعالم الجميلة ضمن متحف عسير.

3- الجبل الاخضر

الجبل الاخضر

الجبل الاخضر

من أهم عوامل الجذب فى مدينة ابها, تحيط به المدرجات الخضراء من كل اتجاه وينار بالاضاءة الخضراء التى تحيل ليله الى لوحة زراعية خضراء طوال الليل.

اقرأ ايضاً :   تعرف على السياحة في ينبع و 3 من أفضل فنادق ينبع

4- حى البسطة و الجسر العثمانى بأبها

حى البسطة

حى البسطة

حى البسطة  يقع فى وسط المدينة على ضفاف وادى ابها  وهو احد الاحياء التراثية والقديمة فى مدينة ابها الذى مازال يحتفظ بعبق الماضى ورائحته الجميلة وبساطة الناس يتكون من عدة مبانى وقلاع اثرية تعود الى العصر العثمانى يتوسطه بعض المحلات التقليدية للتجارة وساحة عامة ويربطه بالضفة الاخرى من المدينة جسر عثمانى قديم

الجسر العثمانى

الجسر العثمانى

5- قصر الشدا

قصر الشدا

قصر الشدا

من أهم معالم أبها الاثرية ذات قيمة تارخية وأثرية كبيرة, يوجد فى وسط مدينة أبها ويفتح أبوابه للزائرين خلال فترتين صباحية ومسائية . وقد أمر الملك عبد العزيز بتشيد هذا القصر الذى شغل مقرا للامارة لفترة من الزمن وقد تم الانتهاء من بنائه عام 1348 هجريا وقد اعيد ترميمه عام 1407 هجريا بأمر من امير منطقة عسير واعيد افتتاحه من قبل بلدية أبها ليكون متحفا للمأثورات الشعبية. يتكون القصر من (4) ادوار له سمات وملامح العمارة المحلية الدور العلوى يزين بالكرانيش والفتحات الطولية الضيقة. ويضم القصر العديد من الادوات المنزلية القديمة والصور الفوتغرافية والمصكوكات التى تعكس الحياة المدنية فى مدينة ابها فى النصف الثانى من القرن العشرين.

6- التحجير السيارات فى الحبلة

تحجير السيارات

تحجير السيارات

الحبلة بعسير مكان متميز جاذب للسياح يتميز باعتدال الجو فى ظل اجواء غريبة فريدة تشد السائحين وهو التحجير للسيارات بكافة انواعها حتى الباصات, والتى يتم فيها ترفيع السيارات على الحجر برفع مؤخرة السيارة على امتداد طريق الحبلة المرتفع والذى يحظى بتصفيق عارم من المارة.

7- البيوت الأثرية

بيوت ابها القديمة

بيوت ابها القديمة

يوجد بمدينة أبها بيوت أثرية كثيرة حيث أن البيوت كانت تبنى على طريقة المداميك وهى عبارة عن اعدادهم لخلطة مكونة من الطين والقش تبنى على مرحلتين الاولى يبنى الجدار من الطين المخلوط بالقش ويترك الى ثانى يوم ثم تضاف نفس الخلطة كطبقة ثانية ويتم اعدادها لمدة 4 ايام قبل ان يتم استخدامها فى التلييس والمبانى فى القديم كانت تبنى لعدة أدوار الكبير منها يسمى قصرا والصغير منها يسمى دربا.

8- سد ابها

سد ابها

سد ابها

تم انشاء هذا السد من الخرسانة وطوله 350 متر وارتفاعة 33 متر فى الطرف الغربى لمدينة أبها جنوب المملكة العربية السعودية بهدف حجز مياة الامطار والسيول للمحافظة عليها والاستفادة منها فى مياة الشرب لسكان الوادى ومدينة أبها وتبلغ طاقة التخزين العظمى فى سد أبها 2,13 مليون متر مكعب حيث تدخل المياة من الخزان الى غرفة الترشيح التى تقع أمام الكتل الرئيسية ثم الى برج السحب ثم الى غرفة الفتح لمحطة التنقية الموجودة بالسد لتنقية المياة وجعلها صالحة للشرب. كما يحتوى السد على نفق للرصد والمتابعة على طول السد.

اقرأ ايضاً :   تقرير يكشف عن توقعات لنمو السياحة في المملكة العربية السعودية

9- منتزة عسير الوطنى 

منتزة عسير الوطنى

منتزة عسير الوطنى

يتمتع هذا المتنزة بخصائص طبيعية فريدة حيث توجد الحيوانات البرية ويمتد من جبال عسير حتى ساحل البحر الأحمر وتتكون جبال متنزه عسير الوطنى من الصخور البركانية ويوجد على امتداد المتنزة مناطق ترفيهيه كثيرة. ويقسم الى جزئين احدهما للشباب والاخر للعائلات يحتوى على ملاعب للاطفال ومواقع للتخيم به الكهرباء ومزود بالماء. ويوجد بالمتنزة تلفريك يربط بين الجبل الاخضر ووسط مدينة أبها وبها سوق صغير ومركز استعلامات والكثير من الرافق الاخرى.

تليفريك منتزة عسير الوطنى

تليفريك منتزة عسير الوطنى

 

أفضل فنادق ابها 

1- فندق بودل ابها

يصنف جيد جدا يقع الفندق على الحزام الدائرى فى وسط مدينة أبها تقريبا يتميز بنظافته الفائقة وحسن الاستقبال والتعاون.. يمكنك حجز الفندق من هنا .

 

2- فندق أبها انتركونتنينتال

فندق رائع على مستوى كبير من الفخامة يقع على مطل مرتفع التى تمنحك اطلالة ساحرة لاروع المناظر الخلابة هناك رقى فى التعامل واحترام كبير من العاملين فعندما تقسم فى احد الغرف المطلة على وديان تهامة تشعر بانك تحلق فوق السحاب مثل الصقور. يمكنك حجزه من هنا.

3-فندق مطار أبها

فندق جيد ولكن لاننصحك به الا اذا كنت مضطرا للبقاء بجوار المطار فهو يحتاج لصيانة اكثر من ذلك ليكون فندق جاذب للسياح. يمكنك حجزه من هنا .

نصائح هامة اثناء السياحة في ابها

  • تجنبوا الطرق الوعرة خصوصا طريق العقبة طريق وعرة جدا وعن تجربة احد الاشخاص تقول كنت ابكى واتشهد من سوء الطريق وارتفاع حرارة السيارة بسبب الضغط العالى فى هذا المكان وهذة من اهم النصائح التى نوجهها لك اثناء ذهابك لأبها.
  • السكن فى قمة جبل السودة خطير بالنسبة للذين يعانون من بعض الامراض حيث يقل الاكسجين جدا فوق قمة الجبل فى فترة الليل ولذلك فيمكنك التنزة فوق الجبل أثناء فترة الصباح الى المغرب .

والان قد انتهي تقريرنا عن مدينة ابها التى تعد من اروع مدن المملكة العربية السعودية نتمنى لكم رحلة موفقة.