تعد مالمو السويد هى مقر بلدية السويد, وبها 11 بلدية أخرى فى الركن الجنوبى الغربى من سكانيا وهى عاصمة مقاطعة سكين وتعتبر المدينة ثالث أكير مدينة فى السويد من حيث عدد السكان. يرجع أصل نشأتها إلى عام 1275 كرصيف ميناء محصن ومرسى لعبارات رؤساء الأساقفة من لوند. وكانت قديماً ثانى أكبر مدينة فى الدنمارك وكانت حينها معروفة بإسم ملمهوغ والذى يعنى كومة الحصى. أصبحت المدينة الأن من أهم المدن التى يرتدها السكان فى الدنمارك لكونها سوق مناسب ومزدهر لصيد أسماك الرنجة وأستمرت مالمو فى التوسع خلال النصف الأول من القرن العشرين مما جعلها من أكثر المدن الجذابة سياحياً فى السويد. وتعد مالمو الأن واحدة من أكبر ثلاث مناطق حضارية معترف بها رسمياً فى السويد منذ عام 2005. كما تمتاز مالومو السويد بهدوئها الساحر على الرغم من أنها مليئة بالسكان. ليس هذا فقط فهى تحوى بين طايتها تنوع تاريخى مذهل وتنتشر بها العديد من المطاعم والمقاهى الرائعة. من خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم معالم الجذب السياحية فى مالمو السويد…

مالمو السويد

مالمو السويد

اهم معالم جذب السياحة في مالمو السويد

1- جسر أوريسند :

جسر أوريسند

جسر أوريسند

يقع الجسر على بعد 15 دقيقة بالسيارة من وسط مدينة مالمو. تم أفتتاحه عام 1999 وهو  عبارة عن جسر يربط بين العاصمة الدنماركية كوبنهاجن ومدينة مالمو السويدية يستخدم كطريق سيارات وسكة حديد. يتكون الجسر من 3 أجزاء أولها من جهة الدنمارك يأتى نفق أوريسند ويبلغ طوله حوالى 3.510 متر. تم إنشاؤه على عمق حوالى 90 قدم لتسهيل حركة مرور السفن, ثم يرتفع النفق تدريجياً حتى يصل إلى جزيرة بيبرهولم الاصطناعية والتى يبلغ طولها حوالى 4.055 متر تنتهى إلى جسر أوريسند. وهو جسر مشدود بالكوابل يبلغ طوله 7.845 وعرضه حوالى 24 متر كما يبلغ وزنه حوالى 82.000 طن. اما الجزيرة الواقعة فى المنتصف فيبلغ طولها تقريبا 4كيلومتر  وقد بلغت تكلفتة حوالى 3.3 مليار يورو. وكان من الممكن بناء المسافة بكاملها كجسر إلا أن وجود مطار قريب على الساحل احال دون تنفيذ الفكرة. ويمتلك الجسر أحدث نظام مراقبة إلكترونية فى أوربا حيث تقوم الكاميرات الإلكترونية بتتبع حركة سير المركبات على الطريق أليا وفى حالة توقف أى سيارة فى الطريق يتم عرض صورة حية للموقع لمراقبة الأمن والسلامة.

2- الجذع المتحول :

الجذع المتحول

الجذع المتحول

يقع البرج فى غرب ميناء مالمو السويد بالقرب من جسر فوق مضيق اوريسوند الذى يربط السويد مع الدنمارك وعلى بعد حوالى 2.7 كيلومتر من محطة مالمو المركزية. ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الحافلة أو السيارة وهو عبارة عن ناطحة سحاب سكنية يبلغ أرتفاعها 190 متر. وتتكون من 54 طابق ويعد المبنى أعلى مبنى سكنى فى السويد وثانى أعلى مبنى فى أوربا. تم تصميمة على يد المهندس المعمارى الأسبانى ” سانتياغو كالاترافا ” وقد تم أفتتحاه فى 27 أغسطس 2005 بعد عملية بناء أستغرقت 4 سنوات وحصل المبنى على جائزة (mipim) فى معرض البناء كان بفرنسا لأعتباره أفضل مبنى سكنى فى العالم. ويحتوى المبنى على متحف للفن الحديث والذى صممه أيضاً “انتياغو كالاترافا” ويعد المبنى من ضمن أجمل 25 ناطحة سحاب فى العالم.

اقرأ ايضاً :   رحلة إلى ستوكهولم .. عاصمة السويد الساحرة

البرج ليس يعبر فقط عن المفهوم الهندسى المميز ولكن أيضاً ينم عن التكنولجيا والتقنية المتقدمة فقد شيد البناء من الصلب والزجاج والخرسانة المسلحة والواجهة مكونة من الزجاج والألمنيوم.

فى المبنى تتعايش المساكن الفاخرة والمكاتب فى أول مكعبين ومن المكعب الثالث للتاسع يستضيف 147 منزل والطابقين العلويان مخصصان لإجتماعات العمل والإجتماعات السياسية والزيارات الرسمية ومنهما  تستطيع أن ترى كوبنهاجن كلها.

3- experience aslice of swedish hospitality :

experience aslice of swedish hospitality

experience aslice of swedish hospitality

تقدم مالمو السويد شريحة من الضيافة السويدية حيث أن السكان المحليين يتشاركون منازلهم ويقدمون المشورة للزوار عن كيفية التمتع بمشاهد المدينة الرائعة وكيفية الأستفادة القصوى من التسوق. وسيعرفونك على كيفية أكتشاف الكنوز الخفية فى مالمو , الجميع هنا محل ترحيب سواء كانوا أفراد أو أسر أو أصدقاء كحد أقصى خمسة أشخاص لكل مجموعة وهناك فرصة رائعة لتجربة الغذاء السويدى الأصلي حيث يتم تقديم وجبة مع عائلة محلية تليها الحلوى الرائعة ومن ثم محادثة ودية أو ربما نزهة إذا سمحت الأحوال الجوية ويجب أن تكون فى الوقت المحدد حيث أن السويديين يحترمون الأوقات كثيراً وخاصة أوقات الوجبات.

4- مشاهدة الناس فى lilla torg :

lilla torg

lilla torg

تمتع بالقهوة والاسترخاء ومشاهدة الناس فى ” lilla torg ” حيث تعتبر واحد من المناطق الأكثر ازدحاماً فى مالمو بغض النظر عن المواسم. ففيها العديد من المقاهى الرائعة والمطاعم التى تقدم مجموعة واسعة  بداية من المواد الغذائية السويدية التقليدية إلى السوشى. تشتهر المنطقة أيضاً بالمنازل الخلابة التى يرجع تاريخها إلى القرن 16 و17 و18.

5- قلعة مالمو :

قلعة مالمو

قلعة مالمو

تقع قلعة مالمو فى مدينة مالمو السويد بمحافظة سكانيا فى جنوب السويد. ويرجع تاريخ تشيدها إلى عام 1434 من قبل الملك اريك من بوميرانيا. وقد تم أنهيار هذا المبنى جزئياً فى أوائل القرن 16 وقد تم تشيد بناء جديد فى مكانة عام 1530من قبل الملك كريستيان الثالث من الدنمارك. وتعد هذه القلعة واحدة من أهم معاقل الدنمارك التاريخية وكانت القلعة قديما فى ما بين 1568 و1573 سجن لجيمس هيببرن وايرل بوثويل الرابع الزوج الثالث للملكة مارى ملكة الأسكتلنديين.

6- متحف الفنون فى مالمو :

متحف الفنون فى مالمو

متحف الفنون فى مالمو

يستضيف معرض الفنون هذا مزيج من المعارض المؤقتة ومعارض الفن الكلاسيكى ومعرض الفنون مالمو كونستال تم أفتتاح المعرض فى عام 1975. ولدى المعرض واحدة من أكبر صالات العرض فى أوربا ولقد تم بناءه من مواد خفيفة وبسيطة من الخرسانة والزجاج والخشب والألمونيوم. ويحتوى سقف المعرض على 550 قبة مختلفة الأطوال والأبعاد  وإذا كنت زائراً له فى يوم الأحد يمكنك التمتع فية بغذاء كبير مع السكان المحليين العصرين.

اقرأ ايضاً :   أهم النصائح والمعلومات التى يجب معرفتها قبل السفر الى مدينة ستوكهولم

7- متحف الفنون الحديثة ستوكهولم :

Moderna Museet i Stockholm

Moderna Museet i Stockholm

متحف الفنون فى ستوكهولم السويد يقع بالقرب من كاتدرائية القديس بطرس على بعد 6 دقائق سيراً على الأقدام. ويضم المتحف مجموعة من الفنون الحديثة والمعاصرة, بالإضافة إلى أفلام تصورية فوتوغرافية ولوحات فنية فى غاية الروعة  أفتتح المتحف فى عام 2009.

ويوجد  مقهى لطيف فى الموقع حيث يمكن للزوار التمتع فيه بالغداء أو القهوة. ويعد المتحف تجربة فريدة ورائعة لمحبى الفنون الحديثة.

8- حديقة مالمو:

حديقة مالمو

حديقة مالمو

تقع على بعد 15 دقيقة بالحافلة من محطة مالمو السويد المركزية, وهى عبارة عن متنزة شعبى فى مالمو يجذب العديد من الزوار الراغبين فى المرح. وتعد الحديقة أقدم حديقة عامة فى العالم و واحدة من الأماكن الأكثر زيارة فى السويد. حيث يأتى إليها السكان المحليين والسياح منذ ما يقارب 120 عام للحصول على المتعة والأسترخاء. ومن عوامل الجذب الذى سيجدها زوار الحديقة العديد من المناطق الخضراء الساحرة التى تحيط بها البرك. وبها أيضاً ملعب بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الحانات التى تعمل على تقديم الوجبات الخفيفة وكذلك أكشاك الأيس كريم اللذيذة التى يحبها الأطفال والكبار وعدد من المقاهى. وفى الشتاء يتم تحويل بركة المياة الكبيرة الموجودة فى الحديقة إلى حلبة تزلج من الجليد لممارسة للتزلج على الجليد.

9- كال باد هوست :

عبارة عن حمام سباحة مغطى يعود تاريخة إلى عام  1898 ولسوء الحظ تم تدمير الهيكل الأصلى من قبل عاصفة مروعة بعد أربع سنوات فقط من بناؤه ولكن تم تجديده مرة أخرى بسرعة ويحتوى المكان على غرف للسونا و نادى صحى تمتع فية بمناظر رائعة للخليج التى يطل عليها. يعد المكان من أكثر الأماكن المثالية للأسترخاء فى مالمو السويد.

10- katrinetorp country house :

katrinetorp country house

katrinetorp country house

يعد واحد من أفضل منازل الإمبراطورية القديمة حيث يعود إلى القرن 19 ويحيط بة حدائق ذات مناظر طبيعية خلابة ومقهى ومطعم ومتجر عتيق. ويستضيف المكان سوق التحف ومعرض الحصاد وسوق عيد الميلاد والعديد من المعارض المختلفة والحفلات الموسيقية التى تقام كل ليلة.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول مدينة مالمو السويد واشهر معالم جذب السياحة بها.. ونتمنى لك رحلة سياحية ممتعة.