نأخذك عزيزي المسافر اليوم في رحلة إلى ترافنيك ، والتي كانت تسمى ذات يوم اسطنبول الأوروبية، والتي تقع على بعد 90 كيلومترا (56 ميلا) إلى الشمال الشرقي من سراييفو، إذ تجتذب المدينة زوراها للاستمتاع بروعة المشاهد التاريخية بين الشوارع القديمة المرصوفة بالحصى، ما بين سحر ورونق الإصالة المميزة لهذا البلدة الجميلة التي تعد متحف مفتوح لمحبي العمارة العثمانية في الهواء الطلق، وفي التقرير التالي ستتعرف على أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في ترافنيك .

السياحة في ترافنيك

تقع ترافنيك في وادي نهر لاشفا، على ارتفاع 514 م فوق مستوى سطح البحر، وتتمتع بإطلالة خلابة على أجمل الجبال في البوسنة والهرسك، بما في ذلك جبل فلاشيتش من الشمال وجبال فيلينيتسا في الجنوب، الأمر الذي يجعل من هذه الوجهة السياحية مكانا مثاليا للاستجمام مع الانسجام وسط الطبيعة الخلابة.

وتعد ترافنيك هي واحدة من أفضل المدن المحفوظة من العهد العثماني، فهناك 28 مبنى ثقافي وتاريخي محمي في هذه المنطقة، يأتي في مقدمتها؛ قلعة القرون الوسطى، التي بنيت في القرن الخامس عشر، مسجد جيني، وهو أقدم مبنى من الحقبة العثمانية، فضلا عن مدرسة Jezuit Grammar ، ومدرسة Elči Ibrahim-Pasha، وهي مدرسة إسلامية لا تزال المستخدمة اليوم، فضلا عن ساعة شمسية ، بنيت في عام 1886.

كونها مدينة نابضة بالحياة ومفعمة بالحيوية، توفر ترافنيك تجربة أوروبية أصيلة مع طعامها التقليدي ومعالمها السياحية الرائعة، بالإضافة إلى الأجواء التي لا تنسى.

كيفية الوصول الى ترافنيك

يقع مطار سراييفو الدولي على بعد 69 كم من ترافنيك.

اقرأ ايضاً :   دليل السياحة في بانيا لوكا البوسنة والهرسك وأجمل الأماكن السياحية هناك

يقع مطار بانيا لوكا الدولي على بعد 84 كم من ترافنيك.

أفضل أوقات السفر إلى ترافنيك

الشهر الأكثر ازدحامًا للسياحة في ترافنيك، البوسنة والهرسك هو شهر يوليو، يليه شهريًا أغسطس ويونيو، وبالفعل عادة ما تكون أسعار الفنادق ورحلات الطيران أكثر تكلفة خلال هذه الأشهر. كما يمثل فصل الربيع ثاني أكثر المواسم ازدحاما للسياحة، ما يجعله الوقت المناسب لأولئك الذين يبحثون عن المزيد م فرص الاستمتاع في الهواء الطلق.

أفضل الأماكن السياحية في ترافنيك

ستاري غراد (المدينة القديمة)

عادة ما يكمن قلب وروح المدن المختلفة في أحيائها القديمة، حيث تقاوم الشوارع والمباني التغيير، ولدى سترافينك مدينة قديمة رائعة تعد مركزًا عثمانيًا مذهلا يضم المساجد والمباني التي يعود تاريخها إلى قرون مضت،  ويمنحك السير من خلالها إحساسًا بما كانت تبدو عليه الحياة في القرن الثامن عشر عندما استخدم الحكام العثمانيون المنطقة كمقر رسمي للحكومة.

ستجد أفضل المطاعم في ترافنيك داخل المدينة القديمة، والتي يقدم معظمها اللحم المشوي مع الكفتة الرائعة التي تعد من أشهر الأطباق في هذه المدينة الرائعة.

قلعة ستاري غراد

يعود تاريخ قلعة ستاري غراد، أو قلعة ترافنيك، إلى البوسنة ما قبل العثمانية عندما حكمت المملكة المسيحية السابقة المنطقة، وقد قام العثمانين بتوسيع القلعة، وتحويلها إلى قلعة بأبراج مراقبة. واليوم، القلعة هي الأفضل حفظاً في البوسنة وتمثل نصب تذكاري وطني، الأمر الذي يجعل منها وجهة سياحية رائعة للزيارة في ترافنيك.

كما ستجد في القلعة متحف صغير مخصص لاكتشاف تاريخ المدينة، وتاريخ القلعة، ويعد وجهة سياحية جذابة لزائري المدينة من كل حدب وصوب.

مسجد جينى

على بعد كيلومتر واحد إلى الغرب من قلعة ترافنيك، يقع أقدم مسجد في ترافنيك المقام على الطراز العثماني الكلاسيكي، والذي يسمى جامع جيني، والذي يعود تاريخه إلى عام 1549 .

وإذا كنت ترغب في تقدير التاريخ الغني للمدينة، يعتبر جامع جيني من أفضل الأشياء التي يمكن مشاهدتها في ترافنيك.

مسجد السلطان سليمان

تغطي اللوحات الجدارية الملونة مسجد السليمانية والذي بني في القرن السادس عشر، والذي يعرف باسم المسجد الملون أو المسجد المزخرف، ما يجعل منه واحدًا من أماكن الجذب الأكثر إثارة في ترافنيك.

اقرأ ايضاً :   أفضل المطاعم في سراييفو ، البوسنة والهرسك

وتوجد أسفل قاعة الصلاة الرئيسية في مسجد السليمانية هذا بازار صغير ، يبيع مجموعة مختارة من الهدايا التذكارية والملابس والوجبات الخفيفة البوسنية . وفقا لمصادر محلية ، هذا هو المسجد الوحيد في العالم مع وجود سوق في قاعدته.

متحف ايفو أندريك

يعد إيفو أندريك، أحد أشهر الكتاب في يوغسلافيا السابقة والحائز على جائزة نوبل، ويعرض متحفه في ترافنيك الذي يقع داخل منزل على الطراز العثماني، مقتنيات لتكريم حياة هذا الكاتب الشهير.

مسجد الحاج علي

يقع مسجد الحاج علي ، غرب متحف إيفو أندريك، ويتميز بنقوش عربية وتصميم رائع، يجذب الكثير من السائحين من جميع الأديان.

منبع “بلافا فودا”

ترافنيك

تتخلل المياه الزرقاء لـ منبع “بلافا فودا” مجرى النهر إلى الشرق من قلعة ترافنيك، حيث تتقاطع سلسلة من الجسور الخشبية فوق الماء مع مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقع على حافة المياه، ما يجعل من هذا المكان بمثابة بقعة هادئة للصور الفوتوغرافية والاستمتاع بتناول وجبة لذيذة.

ويبقى الاسترخاء في هذا المكان الممتع واحدا من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في ترافنيك بعد استكشاف المدينة القديمة وزيارة القلعة.

جاليكا ، البوسنة و الهرسك

إذا كنت تزور المدينة لفترة أطول من رحلة ليوم واحد، توجه إلى قرية جاليكا الجبلية، التي تقع على بعد بضعة كيلومترات من المدينة، والتي توفر مناظر ممتازة للوديان الخلابة مع مجموعة رائعة من مسارات السير لمسافات طويلة والتي تمتد بطول 8 كيلومترات (5 ميل).

شاهد أيضا

السياحة في البوسنة والهرسك

 

اترك رد