سويسرا هى عبارة عن مدينة فيدرالية تضم ما يقدر ب26 كانتون و تقع سويسرا فى المنطقة الغربية من أوربا وتعد مدن سويسرا اشهر مدن العالم الجاذبة للسياحة. و لقد جاء اسم سويسرا فى الأصل من سويتزر الذى كان يستخدم من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر لوصف الشعب السويسرى و تشهد البلد شكل من أشكال الحكم الديمقراطى المباشر و النظام الأتحادى و هى واحدة من أكثر البلدان المتقدمة فى العالم.

مدن سويسرا

مدن سويسرا

و يتمتع فى سويسرا المواطن السويسرى بواحدة من أعلى مستويات المعيشة فى العالم حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى المرتبة الثامنة على مستوى العالم و يوجد فى المدينة العديد من المليونيرات الذين يعدون الأكثر تواجداً فى سويسرا مقارنة بدول العالم الأخرى.

و لدى المدينة مقومات تميزها عن غيرها من الدولة الأوربية و تجعل دائماً أقتصادها قوى و فى تقدم و منها السياحة و التأمين و المنظمات الدولية و المصارف كما أنها تعمل على تصدير الساعات و الألات و الكيماويات و الإلكترونيات التى تجعلها مميزة عن غيرها من الدول الأوربية.

و لدى المدينة تنوع خلاب فى مناظرها الطبيعية بالإضافة إلى تطورها الثقافى و المعمارى لذا فقد تشهد المدن فيها إزدحام كبير بالسكان و تتفوق عدد سكان بعض المدن فيها عن غيرة من المدن السويسرية الأخرى نظراً لما تتميز به هذة المدينة و من أكثر المدن إزدحاماً فيها وفقاً لما جاء فى المصادر الرئيسية الخاصة بالمدينة نفسها مدينتى زيورخ و جنيف حيث أنهم من أكثر المدن السويسرية القابلة للعيش فى العالم بمعدل كثافة سكانية تيبلغ حوالى 8.341.000 مواطن سويسراً منذ عام 2014 م.

و يرجع سبب إزدحام مدينة زيورخ بالسكان نظرا لمناظرها الجبلية الخلابة و المدن الأخرى التى تزداد فيها الكثافة السكانية فى المدينة ترجع إلى الخصائص الفيزيائية و البنية التحتية التى تمتاز بها المدن السويسرية فمعظم المدن السويسرية تقع على هضبة سويسرية على مقربة من منتجعات التزلج الطبيعية  و بالقرب من المناظر الطبيعية الخلابة.

و تنعم مدن مدينة سويسرا بالسهول الوفيرة و التضاريس الجبلية الرائية و تتزين ببحيرات جبال الألب الكبيرة و يختلف مناخ المدن هناك مع برودة البحر الأبيض المتوسط فى الطرف الجنوبى من البلاد فالصيف فيها حار و رطب مع هطول الأمطار الواقعة فى مناطق المراعي و الأراضى الزراعية أما بالنسبة إلى الشتاء فهو معتدل فى المناطق الجبلية الجليدية و الشتاء منخفض الإضاءه فى الأراضى المنخفضة من المدينة و يوجد فى المدينة السويسرية الجميلة مراكز رئيسية للنقل و سكك حديدية الى بازل و جنيف و زيوريخ  و لكن يعد مطار زيورخ الدولى هو أحد أكثر المحطات ازدحاما فى البلاد اليوم و اليوم سنتعرف فى هذا المقال على أكثر مدن سويسرا ازدحاماً بالسكان و الجمال الذى تمتع به جعلها تجذب العديد من السكان للعيش فيها.

اقرأ ايضاً :   فنادق سويسرا الرومانسية المناسبة لقضاء رحلة شهر العسل

أكثر مدن سويسرا ازدحاما بالسكان

1- مدينة زيوريخ :

مدينة زيوريخ

مدينة زيوريخ

مدينة زيوريخ هى واحدة من أهم مدن سويسرا كما أنها أكبر المدن من حيث المساحة تقع المدينة السويسرية زيوريخ فى وسط شمال سويسرا بالقرب من الحدود الألمانية و لدى المدينة بحيرة جميلة تعرف باسم بحيرة زيوريخ و تتزين المدينة بمجموعة من أجمل المناظر الخضراء الخلابة على الإطلاق.
و تشتهر المدينة السويسرية هذة بخدماتها المصرفية التى تعد من أفضل الخدمات المصرفية التي يمكن أن تجدها فى العالم لذا فهى العاصمة المصرفية السويسرية التى تجذب إليها العديد من الراغبين فى إيداع الودائع البنكية
و نظراً للجمال الطبيعى الساحر المحاط بأروع المرتفعات الجبلية تتمتاز المدينة بكثافه سكانية عالية حيث يبلغ عدد سكانها 366.445 مواطن سويسرى يتمتع معظمهم بثقافة عالية و لدى المدينة العديد من مراكز التسوق المميزة التى فيها ستجد تشكيلة من المنتجات الغذائبة المتنوعة بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى و لا تنسى عند زيارة المدينة التمتع بالمطبخ السويسرى الذى يقدم تشكيلة من أروع المأكولات المحلية اللذيذة.
 2- مدينة جنيف:
مدينة جينف

مدينة جينف

تقع هذة المدينة السويسرية الأسرة الجمال فى المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد و تحتل هذة المدينة المركز الثانى لكونها ثانى أكبر المدن المأهولة بالسكان مع كثافة سكانية يبلغ عددها 177.500 مواطن سويسرى ناطقين بالفرنسية .

تمتد مدينة جينف على مساحة 15.93 كيلو متر مربع و تعد المدينة أيضاً مركز مصرفى مميز و لكنها تعرف باسم المركز الدبلوماسى حيث العديد من وكالات الأمم المتحدة المتواجدة فى المدينة.

و لدى المدينة العديد من الاجزاء المعمارية المميزة التى تقع ضمن قائمة مواقع التراث السويسرى بالإضافة إلى مجموعة من أروع المناطق الطبيعية الخلابة المميزة من التضاريس الجبلية الرائعة و قمم جبال الألب.

و تعرف عن مدينة جينف أنها عاصمة السلام حيث أنها المقر الذى يحتضن كل من مقر منظمة الصليب الأحمر الرئيسى و مقر منظمة الأمم المتحدة.

3- مدينة بازال :

مدينة بازل

مدينة بازل

هى واحدة من أروع مدن سويسرا على الإطلاق حيث تمتاز بجمال خلاب يأسر الأنفاس عند رؤيتها و يأتى إليها العديد من السياح كل عام للتمتع بهذا الجمال الأخاذ تمتد المدينة على مساحة 23.91 كيلو متر مربع و تشترك مع الحدود لكل من دولة ألمانيا و فرنسا بمحاذاة نهر الراين .
و مدينة بازل السويسرية تحتل المركز الثالث كونها من أكثر المدن المكتظة بالسكان فى سويسرا حيث تبلغ كثافتها السكانية 165.000 مواطن ناطق بالألمانية فى عام 2016 .
و تعتمد المدينة فى أقتصادها على التصنيع المصرفى و الكيميائى و الدوائى الذى يدر عليها العديد من الأموال مما يعدها من الدول المؤثرة بشكل كبير فى سويسرا
كما أن المدينة تشتهر بثقافتها المميزة و تقاليدها التى ما زالت تحتفظ بها إلى الأن كما أنها من المدن المنفتحة حضارياً و هى من أهم المراكز الموجودة فى سويسرا و التى تشتهر بمراكز الفن و أنماطها الهندسية المعمارية الغاية فى الإبداع.

4- مدينة برن :

مدينة برن

مدينة برن

تعد مدينة برن من المراكز الهامة المؤثرة فى سويسرا حيث أنها العاصمة الإدارية للبلد و تحتل المدينة المركز الرابع من حيث عدد السكان مع كثافة سكانية تصل الى 140.228 مواطن ناطق بالألمانية تمتد المدينة على مساحة 51.6 كيلو متر مربع و لدى المدينة العديد من المعالم السياحية الرائعة الواقعة ضمن مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونسكو العالمية بالإضافة إلى عدد من المعالم السياحية الترفيهية الأخرى مثل حديقة الدب و المتاحف و مجموعة من الحدائق المميزة الأخرى و البلدة القديمة .
5- مدينة لوزان :
مدينة لوزان

مدينة لوزان

هى من المدن السويسرية الساحرة التى تقع على ضفاف بحيرة جنيف و تمتد المدينة على مساحة 41.37 كيلو متر مربع و تحتل المركز الخامس من حيث عدد السكان مع كثافة سكانية تقدر ب129.273 مواطن ناطق باللغة الفرنسية و تلعب المدينة دوراً هاماً فى الألعاب الأوليمبية حيث تعد العاصمة الأوليمبية منذ عام 1994 و يوجد فيها مقر اللجنة الأوليمبية .

اقرأ ايضاً :   اجمل مدن سويسرا وتقرير عن السياحة في سويسرا بالصور
6- مدينة لوسرن :
مدينة لوسرن

مدينة لوسرن

هى من المراكز السياحية الهامة فى سويسرا و التى تجذب أفواج من السياح إليها لأن لدى المدينة العديد من المعالم التاريخية المميزة تقع المدينة على ضفاف نهر الرويس .
و تحتل المدينة المركز السادس من حيث الكثافة السكانية حيث تقدر بحوالى 77.491 مواطن سويسرى .
 الى هنا ينتهى تقريرنا حول اشهر وأكثر مدن سويسرا اكتظاظاً بالسكان.