البوسنة ليست بلدا مرتفع الأسعار عند المقارنة مع دول أوروبا الغربية، حيث ستتمكن هنا من الاستمتاع بزيارة الكثير من المعالم السياحية الرائعة وقضاء وقت ممتع من الترفيه دون إنفاق الكثير من المال، وفي التقرير التالي ستتعرف معنا على كل ما تحتاج إلى معرفته عند السفر إلى البوسنة والهرسك بميزانية محدودة، بالإضافة إلى نصائح السفر للحصول على المزيد من القيمة مقابل المال في هذا البلد المتنوع.

كيف توفر المال عند السفر إلى البوسنة والهرسك ؟

كم من الميزانية تحتاج إليها عند زيارة البوسنة؟

يمكنك الاستمتاع عند زيارة البوسنة بشكل مريح بما لا يزيد عن 50 دولارا في اليوم بما في ذلك الإقامة والنقل والطعام والشراب وزيارة المعالم السياحية، ولا عجب في ذلك فتكلفة المعيشة في البوسنة منخفضة نسبيا، وفي حال كنت ترغب في قضاء أكثر من بضع ليالٍ في كل مدينة واستكشاف البلاد على مدى أسابيع أو أشهر، فربما تجد أن التكلفة ستنخفض إلى 40 دولارًا في اليوم.

فضلا عن ذلك، من الأفضل أن تكون لديك فكرة دقيقة عن البلدات والمدن التي ترغب في زيارتها عند السفر إلى البوسنة والهرسك، مع الحجز المسبق للفنادق مقدمًا، وذلك في سبيل توفير المال والوقت كذلك.

كم أنفق على السكن عند السفر إلى البوسنة والهرسك ؟

تتراوح الأسعار الليلية للسكن الاقتصادي من 15 دولارًا أو أقل إلى 40 دولارًا أو أكثر، حيث يمكنك الحصول على سرير في نزل في كل من سراييفو وموستار بأقل من 20 دولار في الليلة، مع العلم أن الشقق وغرف الفندق الاقتصادية مع حمام خاص تكلف أعلى قليلا. وتوقع أن تدفع أكثر من 30 دولارًا في أماكن مثل Tuzla و Travnik و Zenica.

ويؤكد الكثير من السائحين، على أنك ستفاجأ بعدد الخيارات المتنوعة التي ستتاح إليك بعد الزيارة ومشورة السكان المحليين، وخاصة في المناطق الريفية، ولعل أفضل طريقة للحصول على مكان رخيص للنوم في البوسنة هو استئجار غرفة في منزل شخص ما، حيث سيقابلك السكان المحليين عادة في محطة الحافلات أو القطار ويعرضون لك صور الغرف المتوفرة لديهم. عادة ، ولكن ليس دائما ما تكون أرخص بكثير من خيارات الفندق، كما إنها أيضًا طريقة رائعة لمعرفة الحياة اليومية في البوسنة.

اقرأ ايضاً :   دليل السياحة في ترافنيك البوسنة والهرسك

توفير المال على الطعام والشراب

الطعام والشراب في البوسنة ليست باهظ الثمن، حيث يتوفر الطعام التقليدي اللذيذ بأسعار معقولة في سراييفو و باسكارسييا، فضلا عن كوجوندزولك وهو البازر القديم في موستار، كما أن بانيا لوكا تقدم لزائريها الكثير من المطاعم بأسعار معقولة جداً، حيث نادراً ما تتجاوز وجبة ومشروب من القهوة 15 دولاراً.

وإن كنت من أصحاب الميزانية المحدودة، فيمكنك شراء المنتجات الطازجة من أحد أسواق البوسنة، والعمل على طهيها بنفسك، كما تبيع معظم المخابز الجبن والسبانخ ولحم البوريك مقابل حوالي 1 دولار.

كما أن هناك بعض فرص التسوق الرائعة في البوسنة والهرسك، بالتأكيد لا يفوتك زيارة بعض الأسواق الرئيسية واقتناء بعض الهدايا التذكارية الرائعة ، خاصة إذا كنت تقضي بعض الوقت في سراييفو، مع العلم أن الأسعار غالبا ما تكون قابلة للتفاوض ما لم يتم وضع علامة عليها. وتبقى المقايضة متعة في حد ذاتها مع البائعين الودودين في ذلك البلد الجميل.

ويؤكد الخبراء أن المحلات التجارية في المناطق السياحية هي أكثر تكلفة، ويسري الأمر أيضا على المطاعم والمقاهي التي تقع في المراكز السياحية المختلفة.

التجوال حول المدن في البوسنة والهرسك

وسائل النقل العام حول البلدات والمدن غير مكلفة نسبياً في جميع أنحاء البوسنة ولا تكلف أكثر من دولار واحد للرحلة في اتجاه واحد، وفيما يتعلق بسراييفو فيعد الترام، هو الطريقة الأكثر فعالية للتجول في العاصمة، كما يمكنك استكشاف موستار وبانيا لوكا سيرا على الأقدام.

وفي حال استخدام وسائل النقل لمسافات طويلة، عند الانتقال من مدينة إلى مدينة أخرى داخل البوسنة والهرسك، فالأمر لا يختلف كثيرا عن الأسعار في دول أوروبا الغربية.

إذا كنت تستخدم الحافلة أو القطار ، اسأل دائمًا في المحطة في اليوم السابق عما إذا كان القطار سيعمل. قد لا تكون المعلومات عبر الإنترنت وحتى المعلومات المعروضة في المحطة دقيقة.

ويعد ركوب القطار عبر البوسنة تجربة مدهشة، فغالبًا ما يشق الطريق طريقه عبر الجبال الأكثر دراماتيكية ويمر موازيا لنهر أخضر لافت للنظر، كما ستدخل وتخرج من الأنفاق وستستمتع بأرقى المناظر الخلابة، فإذا استطعت ركوب القطار بدلاً من الحافلة، رغم كونه أبطأ قليلاً وربما أغلى ثمناً قليلاً، ولكنه يستحق ذلك بالتأكيد.

اقرأ ايضاً :   أفضل 10 مطاعم في موستار ، البوسنة و الهرسك

اكتشاف معالم المدن بأقل التكاليف

السفر إلى البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك لديها الكثير من عوامل الجذب المجانية والمعالم والمباني التاريخية، بحيث يمكن للسياح الاستمتاع بالترفيه وسط الجمال الطبيعي البكر بدون رسوم دخول، فضلا عن ذلك يمكنك التجول في المراكز التاريخية مجانًا واكتشاف روعة التاريخ بين المباني القديمة دون إنفاق المزيد من المال.

بالإضافة إلى ثقافتها الغنية والمذهلة، تتمتع البوسنة والهرسك أبضا بمجموعة لا تقارن من المناظر الطبيعية الخلابة بشكل مذهل ما بين الجبال والأنهار الخضراء، أضف إلى ذلك إلى أن هناك فرص لا حصر لها للاستمتاع في الهواء الطلق هنا، إما من خلال التجديف أو أو المشي لمسافات طويلة، فضلا عن الاستمتاع ببعض الرياضات الشتوية.

الألغام الأرضية

لا يزال هناك تهديد بالألغام الأرضية في معظم أنحاء البوسنة، لذلك إذا كنت تقود السيارة في المنطقة عند السفر إلى البوسنة والهرسك ، فمن الأفضل أن تظل على الطرق الممهدة، وعندما تكون في شك من الطرق، اسأل السكان المحليين. وبشكل عام، ابتعد عن المناطق النائية أو تلك المهددة بوجود مخاطر.

وتنقسم البلاد إلى عدة مناطق مختلفة، وأكثرها زيارة هي منطقة سراييفو، والتي تعد مقصدًا شهيرًا بين السائحين، بفضل ثقافتها الغنية والمدينة القديمة التقليدية والطبيعة التاريخية، فيما تقع الهرسك، إلى الجنوب، ويسكنها عادة الكروات وهي وجهة شهيرة بسبب جسر موستار الشهير.

ولأن المناظر الطبيعية في المنطقة جميلة للغاية، نوصيك عند السفر إلى البوسنة والهرسك بزيارة أجزاء أخرى من المنطقة إن كان لديك المزيد من الوقت، والتي تشمل بوسانسكا كرايينا إلى الشمال الغربي ، بوسافينا التي تتبع نهر سافا، والأجزاء الشمالية الشرقية والوسطى من البلاد.

شاهد أيضا

السياحة في البوسنة والهرسك

اترك رد