كوستاريكا بلد آمن نسبيا للزيارة إذا كنت تتبع الإجراءت اللازمة للسلامة مع اتخاذ الاحتياطات المطلوبة، ولا تقلق عزيزي المسافر ففي هذا البلد الجميل لن تواجه قضايا العنف أو الجريمة بشكل كبير، فعادة ما تظل المشاكل المتعلقة بالعصابات والمخدرات والجرائم العنيفة موجودة ضمن مجموعات محددة، وإذا اتبعت بعذ النصائح القليلة خلال زيارتك المقبلة، ستحظى برحلة سعيدة آمنة بعيدة عن المشاكل والتعقيدات عند السفر إلى كوستاريكا .

نصائح السلامة والأمان قبل السفر إلى كوستاريكا

السرقة في كوستاريكا

السفر إلى كوستاريكا

ربما تكون السرقة هي الجريمة الأكثر شيوعا في كوستاريكا، ولكن بإجراءات بسيطة سيمكنك تجنبها، بما في ذلك الحفاظ على مقتنياتك الشخصية وأمتعتك مع عدم تركها دون مراقبة، فضلا عن ذلك يجب أن يكون معك وكل شخص في مجموعتك نسخة واحدة على الأقل من جواز السفر، ومن المفيد أيضا عمل نسخ من رخصة القيادة الخاصة بك، وتأمين السفر (إذا كان لديك) وبطاقة ائتمان واحدة على الأقل، مع العلم أنه يجب عليك ألا تحمل جواز السفر الفعلي الخاص بك معك في كل مكان، فهذا المستند الهام يجب أن يبقى مؤمنا في مكان محدد في جميع الأوقات.

1. لا تحمل معك خلال جولاتك السياحية إلا ما تحتاجه

لا تحمل جميع بطاقات الائتمان الخاصة بك مع كامل مبلغ المال، من الأفضل لك دوما العمل على تقسيم ما تحمل من نقدية، بحيث يكون معك فقط ما تحتاج إليه خلال جولاتك، مع الحفاظ على الباقي في مكان آمن، لأنه في هذه الحالة إذا تعرضت للسرقة لا قدر الله، لن تفقد كل ما معك من أموال خلال رحلتك، ما يؤثر على بقية الرحلة بالسلب.

2. لا تترك أي شيء في سيارتك

لا تترك أي شيء ثمين في سيارتك. إذا كان عليك أن تترك شيئا معين، تأكد من تأمينه في مكان بعيد عن الأعين، مخبأ بشكل جيد في مكان مخفي داخل السيارة.

اقرأ ايضاً :   بالفيديو .. السياحة في كوستاريكا كما لم تراها من قبل

3. لا تترك أي شيء في أماكن الإقامة المفتوحة في الهواء الطلق

عادة ما يفضل السائح عند السفر إلى كوستاريكا البقاء في أماكن الإقامة التي تطل على أروع المشاهد الطبيعة في الهواء الطلق، وعادة ما تكون هذه الأماكن غير مؤمنة بشكل كامل، حيث تكون عرضة في بعض الأحيان للسرقة من قبل اللصوص، لذلك من الأفضل لك دوما البقاء في الفنادق.

لا تترك الأشياء الخاصة بك غير مراقبة على الشاطئ

لسوء الحظ، الشواطئ هي أهداف سهلة للصوص، حيث تتعرض الكثير من مقتنيات السائحين للسرقة، بما في ذلك القبعات، والنظارات الشمسية، لاسيما إذا كانت دون مراقبة، ولذلك لا تترك أي شيء ثمين على الشاطئ، خاصة  (الهاتف، والكاميرا، والمال، وغيرها)، وتأكد من وجود شخص معك يراقب المقتنيات في جميع الأوقات.

على الطريق

تعتبر كوستاريكا واحدة من أخطر دول العالم عند يتعلق الأمر بالقيادة، فالطرق الضيقة وغالبا ما تكون فرعية، كما أن أضواء الشوارع، وأضواء المرور نادرة، فضلا عن أن السرعة والقيادة عشوائية، وشاحنات البضائع ضخمة، إلى جانب الضباب، والمطر، والفيضانات، وسقوط الصخور، ومرور الحيوانات، وكلها أمور مربكة كثيرا للزائرين.

1. تجنب القيادة ليلا قدر الإمكان

خارج بعض المدن والبلدات الأكبر، الطرق مظلمة جدا في الليل وفي الحقيقة موحشة، فمعظم المناطق ليس لديها أضواء في الشوارع أو علامات للطرق، فضلا عن أن الطرقات هي أيضا ضيقة جدا ويمكن أن تكون متعرجة، وخطرة، لذلك ننصحك عند السفر إلى كوستاريكا تجنب القيادة خلال الليل.

2. لا للسرعة

في حين سترى الجميع من حولك مسرعين عند القيادة على الطرق في كوستاريكا، فأنت لست بحاجة إلى التسرع، فالأبقار والكلاب والخيول والدجاج ، القرود، وغيرها من الحيوانات قد يخرجون على الطريق في أي لحظة، كما أن عدم التسرع أثناء القيادة سيسمح لك الاستمتاع بأجمل المشاهد الطبيعية المذهلة دون مخاطر.

3. تجنب القيادة في سان خوسيه

في حين أن بقية البلاد سهلة نسبيا للتنقل، سان خوسيه هي مدينة صعبة جدا للقيادة، وخاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك. فهناك طرق في اتجاه واحد واحياء خطيرة، وكلها مربكة تماما، لذا فمن الأفضل لك استخدام اوبر، سيارة أجرة، أو سيارة خاص، فهذا الأمر أفضل لك كثيرا.

سلامة الجسم

كوستاريكا هو مكان طبيعي رائع يمنحك الفرصة للاستمتاع بمجموعة من المشاهد الخلابة التي لا تقارن، ولكن عند السفر إلى هناك لابد لك أن تهتم كثيرا بحماية جسمك من العناصر والمخاطر الطبيعية التي سوف تتعرض لها.

1. دائما احرص على استخدام الكريمات الواقية من الشمس

تقع كوستاريكا بالقرب من خط الاستواء ولذا فأشعة الشمس قوية، ومن الخطأ أن تعتقد أنه سيمكنك تخطي الأمر، فكثيرا من السائحين فكروا كذلك وساءت حالتهم الصحية كثيرا خلال الرحلة، لذلك احرص عند السفر إلى هذا البلد الجميل على استخدام الكريمات الواقية من الشمس، ومن الأفضل لك جلبها معك، فهي مكلفة للغاية في كوستاريكا.

اقرأ ايضاً :   دليل المسافر العربي إلى كوستاريكا

2. دائما استخدم طارد البعوض

البعوض في كوستاريكا يحمل حمى الضنك، ومرض شيكونغونيا، وجميع هذه الفيروسات خطرة، وتشمل الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة، والغثيان، وآلام في الجسم، مع الصداع، والتعب، والجفاف الشديد، وفقدان الشهية، والطفح الجلدي، لذلك عند السفر إلى كوستاريكا من الأفضل لك استخدام طارد البعوض حتى لا تصاب بأحد هذه الفيروسات لا قدر الله،  كما ننصحك بارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة لاسيما خلال الليل.

3. حافظ على رطوبة جسدك

كوستاريكا بلد مرتفع الحرارة، والشمس قوية، ولكنه في نفس الوقت بلد يتمتع بالكثير من التجارب السياحية والأنشطة الممتعة في الهواء الطلق، ومن الأرجح أنك ستنضم إلى أحد الجولات الرائعة التي تنطلق لاكتشاف البلاد، لذا سيكون بانتظارك الكثير من فرص السير لمسافات طويلة، مع وركوب الأمواج، والتجديف وغيرها، وكقاعدة عامة، خاصة في المناطق الاستوائية، يجب عليك شرب الكثير من السوائل بما يعادل (2-3 لتر) من الماء كل يوم لتعوض ما تفقده جراء ارتفاع درجة الحرارة.

4. لا تذهب إلى الشاطئ ليلا

لا تذهب إلى الشاطئ ليلا إلا إذا كنت تقيم في منتجع مع إضاءة جيدة وحراسة مشددة من الشاطئ، فالشواطىء الغير مراقبة ليست مكانا آمنا خلال الليل في كوستاريكا، فالسرقات والجرائم الأخرى هي أكثر شيوعا على الشاطئ ليلا مما عليه في مناطق أخرى.

5. التزم بالعلامات

من المدهش حقا أن هناك الكثير من السائحين يتجاهلون علامات مثل “لا السباحة”، “موطن للتماسيح”، أو “تيارت قوية”، وهي العلامات التي يتم عرضها اللغتين الإنجليزية والإسبانية، فاعمل دوما على مراعاة التحذيرات التي يتم وضعها أمامك، ولا تتجاهلها تجنبا لوقوع المخاطر.