دليل السياحة في شيكي: طريق الحرير في أذربيجان

دليل السياحة في شيكي: طريق الحرير في أذربيجان

ابحث هنا

دليل السياحة في شيكي: طريق الحرير في أذربيجان

قصر شاكي خانس

 شيكي هي مدينة جميلة تقع في شمال أذربيجان عند سفح جبال القوقاز، محاطة بالتلال المتموجة مع الغابات الخضراء التي تستحق الاكتشاف، وتشتهر بهندستها المعمارية الجميلة التي تعود إلى القرن الثامن عشر، لذا فليس من المستغرب أن تعد المكان المثالي للجمع بين الطبيعة والثقافة والتاريخ.

كانت المدينة وجهة هامة على طريق الحرير ترحب بالتجار والمسافرين من جميع أنحاء العالم، وبالفعل تعكس المباني التاريخية ماضيها المتعدد الثقافات كمركز للتجارة والثقافة والدين،  وبالفعل تعتبر مناطق الجذب السياحي في شاكي مثل قصر الشتاء وقلعة شيكي من أهم النماذج المميزة للهندسة المعمارية، كما يمكنك أيضًا تضمين متحف التاريخ الإقليمي ومتحف منزل بختيار فاهابزاد كمعالم تاريخية مهمة أثناء مشاهدة المعالم السياحية في شاكي .

مثل العديد من المدن والبلدات في أذربيجان، سوف تتمكن من رؤية مناظر مذهلة للجبال والوديان عند زيارتك لمدينة شيكي أيضًا، حيث تحتوي هذه الجبال على بعض المسارات الطبيعية المذهلة التي تتراوح من بضع ساعات إلى يوم كامل.

وعلى الجانب الثقافي، تشتهر المدينة بأطباق الطعام المحلية مثل شيكي هالفا وشيكي بيتي، كما يوجد بالمدينة عدد قليل من الأسواق والبازارات التقليدية التي يمكنك استكشافها لشراء المنتجات المحلية والهدايا التذكارية ومنتجات الحرف اليدوية والمنسوجات وما إلى ذلك.

تاريخ شيكي أذربيجان

 

يبدأ تاريخ مدينة شيكي بالفعل في القرن الأول قبل الميلاد عندما كانت إحدى المدن الرئيسية في الدولة الألبانية، والحديث هنا ليس عن دولة ألبانيا في جنوب شرق أوروبا، بل عن ألبانيا القوقازية، وهي مملكة قديمة حكمت مساحة كبيرة مما يعرف الآن بأذربيجان.

شهدت مدينة شيكي في تاريخها الطويل العديد من الحكام يأتون ويذهبون، فقد كانت منطقة القوقاز دائمًا ساحة معركة بين إمبراطوريات مختلفة.

مع تطور مدينة شكي لتصبح مركزًا للتجارة والتبادل التجاري، ازدهرت الحرف اليدوية والفنون الأخرى أيضًا، وكانت المدينة مركزا هاما لإنتاج الفخار والسيراميك، والفسيفساء الزجاجية الملونة متعددة الألوان جميلة.

أصبحت مدينة شيكي الآن جزءًا من المدن الإبداعية بسبب تقاليدها الطويلة في مجال الحرف اليدوية، ومنذ عام 2019، تم إدراج مركزها التاريخي أيضًا ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو .

أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في شيكي أذربيجان

متحف شيكي للفنون الشعبية والتطبيقية

يبدو متحف الفنون الشعبية والتطبيقية بالمدينة وكأنه متجر للهدايا التذكارية أكثر من كونه متحفًا، ومع ذلك، فهو مكان رائع لمشاهدة بعض الحرف اليدوية التقليدية، بما في ذلك فسيفساء شيبيكي وتطريز تيكلدوز، كما أن هناك أيضًا مجموعات صغيرة جدًا من الآلات الموسيقية التقليدية والمجوهرات.

قلعة شيكي

تم بناء قلعة شيكي لحماية المركز التاريخي الذي أصبح الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وكان ارتفاع الأسوار الأصلية 8 أمتار وسمكها مترين مع عدة أبراج دفاعية وبوابات مقوس، ولسوء الحظ، تم تدمير معظم أجزاء القلعة، على الرغم من ترميم بعض أجزائها.

يمكنك العثور داخل القلعة على العديد من المباني المثيرة للاهتمام مثل القصر الصيفي لخانات شاكي ومسجد شاكي خانات ومتحف شكي للفولكلور والفنون التطبيقية.

مسجد جمعة

مباشرة قبل دخول البلدة القديمة في شيكي تقف المئذنة الشاهقة لمسجد الجمعة، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، ويعد أحد أقدم المساجد الباقية في المدينة، ويتمتع بالتصميم الداخلي البسيط والجميل.

أسواق شيكي

يمتلئ بازار شيكي النابض بالحياة بالفواكه والخضروات الطازجة، وهو بالتأكيد أحد الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في شيكي، لشراء بعضًا من أفضل الأطعمة المحلية بأسعار منافسة، بما في ذلك الفواكه المجففة والمكسرات مثل البندق والكستناء والجوز والمشمش المجفف.

مع تاريخها الغني في الفنون والحرف اليدوية، ليس من المستغرب أن تكون مدينة شيكي هي أفضل مكان في أذربيجان لشراء المصنوعات اليدوية عالية الجودة، ففي المتاجر المحيطة بمناطق الجذب السياحي الرئيسية، يمكنك شراء الهدايا التذكارية الرخيصة المنتجة بكميات كبيرة.

مدينة شيكي القديمة

تشتهر البلدة القديمة بالعديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها، بما في ذلك رؤية بعض المباني التاريخية الجميلة والاستمتاع بالسوق المحلية واستكشاف المطاعم وأطعمة الشوارع، وبالفعل يمكنك بسهولة قضاء ساعة في استكشاف هذه المنطقة.

النصب التذكاري للحرب العالمية الثانية

مثل أي مدينة سوفيتية سابقة، يوجد في شيكي نصب تذكاري للحرب العالمية الثانية، للتذكير بمن ماتوا في الحرب الوطنية العظمى، ويعد هذا المكان الموجود في شيكي، مثل معظم النصب التذكارية السوفيتية، مكانًا رصينًا.

 إذا كان لديك اهتمام بالهندسة المعمارية السوفيتية فهذا المكان بالتأكيد يستحق الزيارة، إلى جانب فرص الاستمتاع بالمناظر البانورامية الجميلة على المدينة.

كيفية الوصول إلى المدينة

من باكو إلى شيكي

الخيار الأسرع بين باكو وشيكي هو ركوب حافلة صغيرة (مارشروتكا)، في رحلة تستغرق ما بين 4 إلى 5 ساعات، حسب سرعة السائق، علما بأن الطريق شديد الانحدار وعاصف، لذا إذا كان لديك سائق سريع، فقد تصبح الرحلة مخيفة بعض الشيء.

هناك أيضًا حافلات كبيرة تغادر من محطة حافلات باكو الدولية، ولديهم أوقات مغادرة ثابتة، في رحلة تستغرق 7 ساعات مع استراحة على الرغم من أن الرحلة أطول، فقد تفضل هذا الخيار، لأن السائقين يسيرون بشكل أبطأ وسيكون الأمر أكثر أمانًا.

وأخيرا هناك القطار، علما بأن القطارات في أذربيجان بطيئة وغير فعالة، حيث يوجد قطار ليلي بين باكو وشيكي ويستغرق 12 ساعة.

متى تزور شيكي؟

أفضل وقت لزيارة المدينة هو الربيع والخريف حيث تكون درجات الحرارة مريحة والطقس جيد، فخلال فصل الربيع تكون الجبال خصبة وخضراء، وفي الخريف، تتحول الأشجار إلى اللون الذهبي والأصفر والأحمر مما يجعل هذا الوقت جميلاً بشكل خاص.

الإقامة في المدينة

أفضل المناطق للعثور على أماكن إقامة هي وسط المدينة والمدينة القديمة (إيشيريشير) والمناطق المحيطة بقصر شيكي خانات الرائع، حيث توفر هذه المناطق مجموعة متنوعة من الفنادق وبيوت الضيافة وأماكن الإقامة، وتتميز بموقع مناسب لاستكشاف معالم المدينة والمواقع التاريخية والمعالم السياحية الطبيعية.