بلغاريا .. هي بلد في وسط شبه جزيرة البلقان المتنوعة عرقيا وثقافيا ولغويا، شهدت العديد من التقلبات والتغيرات في تاريخها الطويل وكانت إمبراطورية مزدهرة تمتد إلى السواحل في البحر الأسود وبحر إيجه والبحر الأدرياتيكي، تقع على الجانب الغربي من البحر الأسود، وتحيط بها رومانيا إلى الشمال، وصربيا إلى الشمال الغربي، وجمهورية مقدونيا إلى الجنوب الغربي، واليونان من الجنوب، وتركيا إلى الجنوب الشرقي.

أفضل الأوقات للسفر إلى بلغاريا

بلغاريا لديها مناخ قاري مع الصيف الحار والشتاء البارد، ويبلغ متوسط ​​درجات الحرارة أثناء النهار في الصيف من (يونيو إلى سبتمبر) ما بين 25 درجة مئوية و 30 درجة مئوية، فيما يبدأ الشتاء من ديسمبر إلى مارس مع درجات حرارة منخفضة في الغالب، ولذا فيفضل السفر إلى بلغاريا في الربيع وسط أجمل الأجواء.

ماذا تزور في بلغاريا؟

حديقة بيرين الوطنية

حديقة بيرين هي حديقة وطنية للتراث العالمي في جنوب غرب بلغاريا، وتبلغ مساحتها حوالي 400 كيلومتر مربع وتقع على ارتفاع من 1،008 إلى 2،914 متر، وتضم عدد من المحميات الطبيعية ضمن حدود الحديقة، بما في ذلك بيوفي دوبكي ودزيندزيريتسا.

بحيرات ريلا السبعة

تقع بحيرات ريلا السبعة في جبال ريلا في جنوب غرب بلغاريا، وهي من أصل جليدي، وتقع في الجبال العالية بين ارتفاع 2،100 متر إلى 2،500 متر، وتعد أحد أفضل الأماكن في بلغاريا للسير لمسافات طويلة وتسلق الجبال، و تشمل المسارات الأكثر شعبية عند زيارة البحيرات، رحلات يومية إلى دير ريلا وماليوفيتسا، وهي واحدة من أجمل المناطق في جبال ريلا.

محمية سريبارنا

محمية سريبارنا الطبيعية هي محمية طبيعية تقع في شمال شرق بلغاريا (جنوب دوبروجا)، بالقرب من قرية تحمل نفس الاسم، على بعد 18 كيلومترا غرب سيليسترا و 2 كم جنوب نهر الدانوب، وتضم بحيرة سريبارنا والمناطق المحيطة بها على طريق فيا بونتيكا، وهو طريق هجرة للطيور بين أوروبا وأفريقيا. وقد أعلنت المنطقة محمية طبيعية في عام 1948، فيما تم الاعتراف بها كموقع للتراث الطبيعي العالمي بموجب اتفاقية 1972 لحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي، فيما أدرجت على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1983 .

اقرأ ايضاً :   أسباب تدفعك للسفر إلى بلغاريا

بلوفديف بلغاريا .. زيارة إلى أقدم المدن في أوروبا

ضريح سانت جورج الفاتح

تم بناء ضريح سانت جورج الفاتح الذي يقع في بليفن بين 1903 و 1907 على الطراز البيزنطي الجديد من أجل تكريم الجنود الذين لقوا حتفهم لتحرير بلغاريا خلال حصار بليفن في عام 1877.

الحدائق الوطنية

بلغاريا لديها التنوع البيولوجي الغني المحفوظ في المناطق المحمية في البلاد، بما في ذلك؛ حديقة ريلا الوطنية وحديقة وسط البلقان الوطنية، وتسكن معظم الثدييات الكبيرة الأوروبية البلاد، بما في ذلك الدب البني، الذئب، ، الغزلان، مع حوالي 400 نوع من الطيور والعديد من الأنواع النباتية النادرة.

جبال رودوب

 

تعد جبال رودوب أكبر سلسلة جبال في البلاد يسكنها المسلمين، والمنطقة كبيرة وممتعة مع مجموعة لا تقارن من المناظر الطبيعية الخلابة جنبا إلى جنب مع الثقافة والتقاليد المحلية المحفوظة في العديد من القرى الجبلية النائية حول الجبال.

الأطلال الرومانية

يمكنك عند السياحة في بلغاريا استكشاف بعض من الآثار الرومانية العديدة المنتشرة في جميع أنحاء بلغاريا، مثل المسرح التاريخي في بلوفديف .

كاتدرائية ألكسندر نيفسكي

تقع في صوفيا هي واحدة من أكبر الكاتدرائيات الأرثوذكسية الشرقية في العالم، تم الانتهاء من البناء في عام 1912 وبالفعل تستحق الاكتشاف بفضل الطرز المعماري الفريد.

مسجد بانيا باشي – بني أصلا في 1576

بني مسجد بانيا باشي في 1576، من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير سنان، وهو المسجد الوحيد الذي ظل على حاله من الفترة العثمانية في صوفيا إلى الأن.

المناطق في بلغاريا

شمال غرب بلغاريا

بوابة البلاد إلى الغرب، وهنا تقع العاصمة الوطنية وأكبر مدينة، صوفيا، التي تتميز بحديقة جميلة ومركز مدينة نابض بالحياة والعديد من المقاهي والمطاعم ، وأكثر من 250 من المعالم التاريخية والمعالم المعمارية، مع الينابيع المعدنية الصحية، والكثير من الأماكن الثقافية ذات الأهمية.

جنوب غرب بلغاريا

تتمتع هذه المنطقة الجبلية في الغالب بالمنتجعات الشتوية والطبيعة المذهلة، وتشمل معالم الجذب منتجعات وينترسبورت في بانسكو و بامبوروفو، وبلدة بلاغوفغراد الجامعية، وبحيرات سيفين ريلا الرائعة بالقرب من كيوستنديل.

شمال تراقيا

وتشمل هذه المنطقة السهول التي يسيطر عليها نهر ماريتسا وروافده، مع العديد من المواقع التراقية القديمة وبعضها مدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتقع هنا ثاني أكبر مدينة في البلاد، بلوفديف والتي تعد واحدة من أقدم المدن في العالم، والتي تفتخر بأماكن التسوق الجميلة والعديد من الحدائق، مع المدينة القديمة والمدرج الروماني المحفوظة، والعديد من المنازل البلغارية الرائعة.

ساحل البحر الأسود البلغاري

بلغاريا

المنطقة الأكثر زيارة في البلاد، ساحل البحر الأسود هي موطن للمنتجعات الشعبية من شاطئ سوني و غولدن ساندز فارنا، والمدن القديمة من نيسيبار وسوزوبول، ومدن الميناء النابضة بالحياة مثل بورغاس وفارنا .

اقرأ ايضاً :   9 من أجمل الاماكن السياحية في مدينة صوفيا عاصمة بلغاريا

وسط بلغاريا الشمالية

جنوب نهر الدانوب، وتشمل هذه المنطقة المدن التي تعود إلى القرن 20 مثل لوفتش وروس ، والمعروفة باسم “ليتل فيينا”، هذا فضلا عن مدينة فيليكو تارنوفو الرائعة بالقرب من نهر يانترا التي كانت عاصمة الإمبراطورية البلغارية الثانية، علاوة على الطبيعة والغابات البرية التي يمكنك العثور عليها بالقرب من الساحل.

التزلج

أفضل وقت للتزلج بين يناير و مارس في منتجعات بورفيتس (جبال ريلا)، بانسكو (جبال بيرين) و بامبوروفو (جبال رودوب).

اللغة

اللغة البلغارية هي اللغة الرسمية، وهي لغة الأبجدية السيريلية التي تم تطويرها في القرن العاشر الميلادي، فيما يتم التواصل بالإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية في المناطق السياحية الرئيسية.

المطبخ البلغاري

المطبخ البلغاري هو ممثل جيد للمأكولات في جنوب شرق أوروبا، مع بعض التأثيرات من المطابخ التركية واليونانية، مع العلم أن المناخ الدافئ نسبيا والجغرافيا المتنوعة تنتج ظروف نمو ممتازة لمجموعة متنوعة من الخضروات والأعشاب والفواكه في بلغاريا.

الفنادق في بلغاريا

يتوافر في بلغاريا مجموعة متنوعة من الفنادق والشقق الداخلية الرخيصة جدا على طول الساحل في جميع المدن الكبيرة، كما إن هناك العديد من الأكواخ الجبلية أو الفيلات المتاحة للإيجار في جميع أنحاء الجبال في البلاد، علاوة على الكثير من بيوت الضيافة والفيلات وبأسعار رخيصة.

التطعيمات

لا توجد أي تطعيمات مطلوبة قانونيا للسفر إلى بلغاريا، ويوصى بالتلقيح العام ضد الدفتيريا والكزاز، كما يوصى بالتطعيم ضد التهاب الكبد A، ويوصى أحيانا بالتلقيح ضد السل وكذلك التهاب الكبد B للإقامة لمدة تزيد عن 3 أشهر.

وأخيرا، تشمل بعض المخاطر المحتملة الأخرى الإسهال وأمراض المسافرين العامة الأخرى مثل الدوار، ونوصيك بشرب الكثير من السوائل (لمنع الجفاف) خاصة إن كنت تسافر في الصيف.

السلامة

بلغاريا عموما دولة آمنة، والناس ودودون للغاية، ولكن في العام يجب أن تأخذ كافة احتياطاتك عند السفر إلى بلغاريا، وخاصة إن كنت خارج المناطق السياحية الرئيسية، أي لا تظهر بشكل صريح أن لديك المال، ولا ترتدي الاكسسوارت، مع تجنب الشوارع المظلمة في الليل.