البوسنة والهرسك دولة رائعة مثيرة للاهتمام ، تتمتع بالجبال البرية الجميلة، والأخاديد الرائعة، والجداول الفيروزية الصافية، فضلا عن المدن الرائعة، وهي واحدة من أكثر البلدان زيارة في منطقة البلقان، بفضل ما تتمتع به من ثقافات متنوعة وماضي عريق، وهندسة معمارية أنيقة، وأطباق لذيذة، فإن كنت تخطط للسفر إلى هناك، تعرف معنا على أفضل الوجهات والأماكن السياحية في البوسنة والهرسك قبل الزيارة.

أفضل الوجهات والأماكن السياحية في البوسنة والهرسك

سراييفو

تعد سراييفو واحدة من المدن التاريخية الأكثر إثارة للاهتمام في جميع أنحاء أوروبا، وتعتبر موطن للثقافات المتنوعة، حتى إن السير عبر شوارع هذه المدينة الجميلة  يمنحك فرصة رائعة للغوص في نسيج غني من ملامح التاريخ التي تتجلى في كل ركن وكل زاوية بهذه المدينة، وتعتبر باسكارسيجا، هي المنطقة المركزية في سراييفو، والتي يحرص الكثير من الزائرين على زيارتها بفضل ما تتمتع به من مزيج رائع من المآذن والكباب المشوي ورائحة القهوة اللذيذة بين الشوارع والمباني القديمة.

وبحسب ما يقوله السائحين فإن باسكارسيجا تذكرهم باسطنبول في بعض الأحيان، فاحرص على الزيارة لتستمتع بتلك الأجواء الجميلة مع زيارة الكثير من المعالم الأثرية في سراييفو، بما في ذلك الجسر اللاتيني (حيث اغتيل أرتشدوك فرانز فرديناند، مما ساعد على تحريك الحرب العالمية الأولى )، إلى جانب زيارة باسكارزييا ( البازار القديم )، وغيرها الكثير من الأماكن الممتعة في هذه المدينة الجميلة.

موستار

مسجد كوسكي محمد باسا ونهر نيريتفا ينتظرانك في مدينة موستار البوسنة والهرسك، والتي تعد أحد أجمل المدن في البوسنة لاسيما من الناحية المعمارية، والتي تصنف في كثير من الأحيان كأرقى مثال على الفن الإسلامي في منطقة البلقان بأكملها، الأمر الذي جعل منها وجهة سياحية محببة للكثير من حشود السائحين كل عام، والذين يقبلون هنا على زيارة المباني الحجرية المحفوظة جيدا، والشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى  مع المآذن المرتفعة، هذا إلى جانب زيارة ستاري موست (الجسر القديم)  المعلم العثماني الأشهر للمدينة، وهوأحد مواقع للتراث العالمي لليونسكو والمكان الذي يمكن أن ترى فيه الغطاسون المحليون يقفزون إلى نيريتفا.

يايسي

يايسي البوسنة والهرسك هي مدينة ملكية سابقة ووجهة سفر محلية شعبية نظرا لأهميتها التاريخية، تتمتع بمناظر طبيعية خلابة مع شلال رائع في وسط المدينة، إلى جانب مجموعة من المعالم السياحية التي تستحق الاهتمام، بما في ذلك؛ قلعة جايتشي، وسراديب الموتى وكنيسة تحت الأرض. وعلاوة على ذلك، يايسي محاطة بالجبال الجميلة وتقع بالقرب من بحيرة بليفا وكذلك نهري فرباس وبليفا.

اقرأ ايضاً :   مجموعة من أهم وأجمل الفنادق في سراييفو

بوسانسكا كروبا

على ضفة نهر أونا تقع مدينة بوسانسكا كروبا بين بيهاتش ونوفي غراد شمال غرب البوسنة، وتشتهر بوجود قلعة قديمة تعود إلى  العصور الوسطى ولا تزال تسيطر على آفق المدينة، مع مجمو عة لا تقارن من المناظر الطبيعية الخلابة والمشاهد الساحرة بداية من الشلالات الصغيرة والمنحدرات المائية، وذلك فضلا عن الكثير من خيارات الطعام والشراب وفرص ممارسة الرياضات والأنشطة الترفيهية الممتعة، بما في ذلك الصيد والتخييم.

جابلانيكا

الجبال الجميلة، والمناظر الخلابة تجعل من زيارة مدينة جابلانيكا البوسنة والهرسك فرصة لا تعوض، وهي مدينة تقع في وسط البوسنة، على نهر نيريتفا وبحيرة جابلانيكا، تستحق الاكتشاف بفضل ما تدخره لزائريها من أماكن جميلة وأنشطة ترفيهية متعددة، فما بين جبالها المذهلة سيكون للسير على الأقدام لمسافات طويلة خصوصية كبيرة، هذا فضلا عن المشاركة في المهرجانات والأنشطة المحلية الممتعة، فكل مساء يقوم السكان المحليين في جابلانيكا بإقامة بعض الحفلات الصغيرة في أماكن عدة بغرض جذب السائحين.

بانيا لوكا

تعد بانيا لوكا ثاني أكبر مدينة في البوسنة والهرسك وعاصمة جمهورية صرب البوسنة، وعلى الرغم من كونها وجهة سياحية خفية غير معروفة للكثير من السائحين، لكنها وجهة جميلة وتستحق الزيارة والاكتشاف، وذلك باعتبارها مركز حضري كبير نسبيا يعج بالكتل السكنية والشوارع المزدحمة الساحرة، مع الكثير من المعالم السياحية الرائع، وتشمل معالم الجذب السياحي الرئيسية: كاتدرائية القديس بونافنتور وبانسكي دفور (قصر الحاكم، الذي بني في عام 1930).

فيسيغراد

فيسيغراد هي مدينة في منطقة سراييفو، على ضفاف نهر درينا، تشتهر بجسر محمد باشا سوكولوفيتش، وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، وقد تم بنائه في القرن السادس عشر ليظل إلى الأن شاهدا على روعة الهندسة المعمارية العثمانية ، كما تشتهر فيسيغراد أيضا بكونها مكان ميلاد ايفو أندريتش، الفائز بجائزة نوبل لروايته الجسر على درينا .

لوكومير

 

لوكومير هي قرية جبلية سحرية لازالت تحافظ على نمط الحياة البوسنية التقليدية إلى الأن، ولكنها ليست معزولة كما كانت عليه من قبل بسبب ازدياد شعبيتها وتزايد عدد منظمي الرحلات السياحية الذين يعرضونها كرحلة نهارية من سراييفو، بالتأكيد، هذه التجربة الفريدة ستضيف إلى رحلتك المزيد من الاستمتاع.

اقرأ ايضاً :   دليلك السياحي عند زيارة سراييفو

حديقة سوتجيسكا الوطنية

البوسنة والهرسك

الخيول البرية، والآثار اليوغوسلافية الغير تقليدية، والغابة البدائية، فضلا عن السير لمسافات طويلة كبيرة، مع أعلى قمة في البوسنة والهرسك، أمور يمكنك الاستمتاع بها عند زيارة حديقة سوتجيسكا الوطنية.

حديقة هوتوفو بلاتو الوطنية

إذا كنت من محبي الطيور، ليس هناك مكان أفضل في جنوب شرق أوروبا لرؤيتها من حديقة هوتوفو بلاتو الوطنية ، التي لديها أكثر من 240 نوع من الطيور المهاجرة وعشرات غيرها من الطيور التي تجعل من المستنقعات وطنهم.

وتعد هوتوفو بلاتو نقطة التقاء لعدد من الأنهار المختلفة، وتتألف معظمها من الأراضي الرطبة، ولكنها تشمل أيضا مستنقعات المروج وموائل الغابات، مما يجعلها بوتقة من النباتات والحياة البرية.

وتقدم الحديقة رحلات بالقوارب عبر الأراضي الرطبة التي تعتبر مثالية لمراقبي الطيور، وهناك أيضا عدد من مسارات السير وركوب الدراجات، مما يسمح للزوار بتغطية أكبر قدر من مساحة الحديقة البالغة 7400 هكتار بالطريقة التي يختارونها.

جمال بلا حدود ومناظر طبيعية خلابة

البوسنة والهرسك لديها كل شيء مبهر، بداية من المناظر الطبيعية الخضراء المورقة، الطبيعة البكر، والمناظر الخلابة وصولا إلى الغابات الساحرة التي هي موطنا للذئاب والحيوانات البرية، في الجنوب سوف تجد أيضا امتداد صغير من الساحل مع المياه الواضحة وضوح الشمس، هذا مع الأخذ في الاعتبار أن البلاد هي موطن لبعض المناطق الريفية الأكثر روعة في أوروبا والتي تستحق الزيارة.

البوسنة والهرسك رخيصة

قد تكون الميزانية أحد العوامل المؤثرة على تغيير القرار بالسفر إلى وجهة ما، ولكن إذا كنت مسافرا إلى البوسنة والهرسك يمكنك عدم التفكير كثيرا في ميزانيتك، فهي رخيصة بشكل لا يصدق، بما في ذلك تكاليف الغذاء والمعيشة (لا سيما عند المقارنة مغ بلدان أوروبية أخرى).