منطقة البحر الاحمر هى واحدة من المناطق الأكثر شعبية فى مصر حيث تتميز بكثرة شواطئها الرملية وجمال الشعاب المرجانية و الأسماك النادرة, مما جعلها واحدة من أفضل وجهات الغوص فى العالم. بالإضافة إلى صحرائها الشرقية المشمسة التى تحوى بين رمالها بقايا من العصر الرومانى والعصور المسيحية الأولى. فهناك الكثير لتكتشفه فى مدينة البحر الأحمر لذا استكشف من خلال هذا المقال أفضل المعالم السياحية في البحر الاحمر.

السياحة في البحر الاحمر

السياحة في البحر الاحمر

مناطق الجذب السياحى في البحر الاحمر

1- دير الأنبا أنطونيس :

دير الأنبا أنطونيس

دير الأنبا أنطونيس

هو أول دير أنشئ فى العالم و ينسب أسمه إلى الأنبا أنطونيس الذى يعتبرة الأقباط المصريون أول الرهبان فى العالم و أب لجميع الرهبان. خرج الأنبا أنطونيس من قريته بالصعيد زاهداً فى العيش و وزع أمواله وميراثه وأراضيه على الفقراء قاصداً الله بقلبه وسار حافياً إلى أن أستقر فى الجبل وحفر مغارته وأعتزل الناس وأسس حركة الرهبنه لتخرج من مصر وتغزو العالم.

يقع دير الأنبا أنطونيس على سفح جبل الجلالة القبلى بصحراء العرب التابعة لمحافظة البحر الأحمر قرب الزعفرانة على مساحة 18 فدان وتأسس فى القرن الرابع الميلادى بين عام 361م 362م وتضم مكتبة الدير 1438 مخطوطة يرجع معظمها إلى القرن 13 الميلادى وقد تم العثور على أقدم نموذج من اللغة القبطية فى هذا الدير وهو عبارة عن مجموعة كتابات وجدت تحت كنيسة الرسل التى تعتبر الأقدم بين كنائس الدير.

والدير يحوى ستة كنائس كنيسة الأنبا بولا , كنيسة القديس مرقص , كنيسة السيدة العذراء, كنيسة الملاك, كنيسة الرسل, كنيسة الأنبا أنطونيس التى تعد أقدم مبانى الدير. ويحتوى الدير على 75 قبة بعضها يرجع إلى القرن الرابع ويحوى الدير 3 أسوار تعود إلى أزمنة قديمة فواحد يعود إلى القرن 18 والثانى إلى القرن 19 وأقدمهم كان فى العهد الذى شهد بداية الرهبنة بالإضافة إلى أستراحة و متحف وبئر مقدسة يتدفق منها الماء منذ عهد الأنبا أنطونيس بالإضافة إلى العديد من الرسومات الجدارية التى ترجع لعام 1713م.

والجدير بالذكر أن الدير يحوى منحوتة للقديس أنطونيس ذات حجم كبير فى جدار مغارته وأيقونة أخرى للسيد المسيح تقع خلف المذبح الأول للكنيسة وكان يستخدمها الأنبا فى الصلاة بالإضافة إلى لوحة للملائكة تقع فى تجويف السقف.

2- دير الأنبا بولا :

دير الأنبا بولا

دير الأنبا بولا

هو أصغر بكثير من دير أنطونيس, وقد تم تأسيس الدير فى القرن 6 من قبل محبى القديس بولا. ولد القديس بولا فى صعيد مصر أيام الأمبراطور الرومانى ألكسندروس ساويرس قرابة عام 228م وهو أول ناسك شهد له التاريخ هرب من اضطهاد الكنيسة إلى الصحراء ووجد بولا نفسه أليف الصحراء فأقام فى كهف بقية أيام حياتة ولايعرف أحد كيف عاش ولا التجارب التى مر بها إلى أن كشف الله أمرة للقديس أنطونيس فأسرع للقاءة فى الصحراء فلما وصل وجدة راكعاً فظن أنة يصلى فركع جنبة ليصلى ولكنة لاحظ أنة لايتنفس فعرف أنة مات فدفنة وعاد إلى الدير حاملاً معة رداءة المصنوع من جريد النخل وأخذ يلبسة فى الأعياد.

اقرأ ايضاً :   السياحة في الغردقة و المعالم الأكثر شعبية لرحلات الغردقة

3- القصير :

القصير

القصير

مدينة مصرية تتبع محافظة البحر الأحمر إدارياً, كانت المدينة موقع التنقيب عن الذهب فى عصور الفراعنة ومنها بدأت الملكة حتشبسوت رحلاتها الأستكشافية إلى بلاد بونت وفى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم الأول الذى مايزال تمثالة موجود فى وسط المدينة.

وتعتير المدينة اليوم منتجع سياحى هادئاً حيث الشواطئ الرملية والمياة الصافية والشعاب المرجانية, بالإضافة إلى مجموعة من الأثار المسيحية والإسلامية التى ترجع لعهود مختلفة فعلى سبيل المثال يوجد بها قلعة بنيت عام 1799م وضريح الشيخ أبى الحسن الشاذلى الذى أنشئ عام 1892 بالإضافة إلى بعض الأثار القبطية والرومانية والإسلامية وأثار فرعونية ترجع إلى عصر الملكة حتشبسوت ومنجم للذهب فى وادى الفواخير.

يقال أن سبب أطلاق أسم القصير عليها ترجع إلى أنها أقصر مسافة تربط بين صعيد مصر والبحر الأحمر وكانت فى الماضى الطريق الوحيد الرابط بينهما.

والمدينة إلى الأن محتفظة بطابعها القديم التى تجدة واضحاً فى الممرات الضيقة التى تحيط المبانى القديمة المتداعية ذات المشربيات والنوافذ والأبواب الملونة.

4- الغردقة :

الغردقة

الغردقة

ترجع شهرة الغردقة لإمتلاكها مواقع غوص فريدة مما جعلها من أفضل الأماكن البحرية التى تجذب السياح من جميع أنحاء العالم حيث تجذب ما يقارب المليون سائح سنوياً لما فيها من أنشطة ممتعة والتى منها سفارى الصحراء والتزحلق على الماء والسباحة وركوب القوارب الزجاجية او غواصة السندباد والأستمتاع بالشعاب المرجانية والأسماك النادرة والصيد والغوص.

بالإضافة إلى أحتوائها على عدد كبير من المطاعم التى تحتوى قوائمها على جميع المأكولات العربية والعالمية. كما تحوى الغردقة العديد من الجزر الساحرة التى منها جزيرة الزبرجد وجزيرة الجفتون الكبير والجفتون الصغير وجزيرة أبو منقار وجزيرة شدوان. بالإضافة لعدد من المناطق الأثرية القليلة منها القلعة القديمة التى تعود للقرون الوسطى و وادى الحمامات وبعض الأثار الرومانية بجبل الدخان بالإضافة إلى متحف الأحياء المائية.

5- الجونة :

الجونة

الجونة

إلى الشمال مباشرة من مدينة الغردقة تحوى العديد من الفنادق والفيلات والمنتجعات الفاخرة وملاعب التنس تعود نشأتة إلى عام 1990. وتتميز الجونة بكونها موقعاً للغطس والرياضات المائية المختلفة ويوجد بالمنتجع شاطئان رئيسيان شاطئ زيتونة وشاطئ مانجروفى بالإضافة إلى عدد كبير من القنوات المائية مما يجعل لكل منزل أو فيلا أو شالية فى المنتجع شاطئ خاص بها بالإضافة إلى مستشفى مجهزة بكل التجهيزات ومدرسة ومطار صغير.

والجدير بالذكر أيضاً أنها تحوى متحف صغير يحوى 90 معروضة بالإضافة إلى معرض يعرض أعمال الفنان التشكيلى المصرى حسين بكار وأيضاً بها مكتبة سفارة المعرفة وهى مكتبة رقمية متطورة ترتبط بشكل رئيسى بمكتبة الأسكندرية.

6- محمية صمداى :

محمية صمداي

محمية صمداي

أو كما تسمى أيضاً بيت الدرافيل بمرسى علم وهى تضم أكثر من 5000 دولفين يسبحون فى جماعات تتكون من 5 إلى 200 دولفين يخلدون للنوم فى النهار بين الشعاب المرجانية وفى الليل تنشط وتسبح وقد منعت الهيئات الحكومية عبور القوارب فى منطقة حرم الدلافين حتى لاتتأذى. وتعد المحمية من أجمل بقاع البحر الأحمر وأندرها كما تعد أيضاً أكبر محمية خاصة بالدلافين فى العالم. وهى احد اهم مناطق الجذب السياحى فى منطقة البحر الاحمر.

اقرأ ايضاً :   فنادق الغردقة وجولة حول اهم واجمل الاماكن السياحية فى الغردقة بالصور

7- محمية وادي الجمال وجبل حماطة :

محمية وادي الجمال وجبل حماطة

محمية وادي الجمال وجبل حماطة

تقع فى جنوب محافظة البحر الأحمر بمساحة إجمالية 7450كم تتألف المحمية من عناصر بيئية متعددة منها حوض وادى الجمال وهو أحد أكبر وأغنى أودية الصحراء الشرقية بالكائنات الحية وجبل حماطة الذى يعد أعلى جبال الصحراء الشرقية وأحراش المانجروف التى تمتد على طول سواحل المنطقة والشعاب المرجانية التى لاتزال تحتفظ بطبيعتها البكر والشواطئ البحرية التى تحوى جزر تتكاثر بها الطيور والسلاحف البحرية والشواطئ الرملية التى تتميز بكثرة السلاحف البحرية عليها.

8- مرسى علم :

مرسى علم

مرسى علم

تتميز المنطقة بكونها جبلية مرتفعة وأشتهرت المدينة فى فترة العصر الفرعونى إلى العصر الرومانى بمناجم الذهب ولا تزال أثار تلك الفترة إلى الأن واضحة فى باقيا صور بعض النقوش الفرعونية المحفورة فى الصخور وتعد مرسى علم من أجمل مناطق الغطس فى العالم وتعد أيضاً وجهة محببة لهواة السفارى حيث تحوى مجموعة فريدة من الجزر والجبال والوديان بالإضافة إلى مجموعة من المناجم التى حفرت خلال العصور القديمة فى الجبل بحثاً عن الذهب والزمرد. وتعتبر المدينة مكان مميز لقضاء أجازة ممتعة وهادئة حيث تحوى العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة.

9- مدينة مونس كلوديانوس :

مدن البحر الاحمر

مدن البحر الاحمر

هى واحدة من 6 مدن رومانية بالغردقة وتمتاز بسحرها حيث تجد بقايا الجدران وعدد من الأعمدة التى مازالت شاهدة على أعظم الحاضرات الرومانية القديمة. تحوى المدينة الرخام الأحمر الذى أعتقد الأباطرة الرومان أنه الأجمل وأنه محفوظ فى هذة المدينة لقصورهم ومعابدهم. أستخدمها الفراعنة كمحجر لأستخراج الجرانيت لبناء المعابد ومن ثم بعدهم الرومان.

أنقاض المدينة مازال يمكن رؤيتها بوضوح حتى الأن المنازل مترابطة مع الأزقة الضيقة بجدار 70 متر مربعا خارج هذا الجدار فيلا خاصة بالحاكم أو المسئول وهى مميزة عن بقية المنازل بالإضافة إلى معبد لم يكتمل وأسطبلات وخزان مياة وأرض للزراعة.

10- وادى الحمامات :

وادى الحمامات

وادى الحمامات

هو عبارة عن قاع نهر جاف أصبح طريقاً متعرجاً عبر جبال الصحراء الشرقية بين قفظ والقصير و كانوا يرتادوة المصرين القدامى وقطعوا من صخرة أحجار الجرانيت والشست والأردواز. وتتمثل المزارات السياحية فى المنطقة فى علامات المقالع على الجانب الشمالى حيث يظهر ماتبقى من أكواخ العمال القدماء وعلى الجانب الجنوبى يوجد المئات من الألواح الهيروغليفية التى ترجع لعصر الأسرة الخامسة.

بهذا نكون استعرضنا معكم 10 من اهم مناطق الجذب السياحى فى منطقة البحر الاحمر ونتمنى لكم رحملة سعيدة.

 

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد