كينيا دولة تقع فى الشمال الشرقى لقارة أفريقيا وتعد من أجمل الدول الإفريقية وهى غنية أيضاً بالعديد من المناظر الخلابة المتميزة فهى واحة للباحثين عن كل جديد فى عالم الحيوان. تعرف من خلال هذا التقرير على السياحة في كينيا ومعالم الجذب الاعلى تقيمياً فيها بالصور…

السياحة في كينيا

السياحة في كينيا

تعد كينيا من أهم دول السفارى الرائعة حيث المئات من الهكتارات من الأراضى البرية التى تعج بالمغامرة والإثارة فبرغم من أن كينيا أمكانيتها قليلة ولكنها تعد مكان مثالى لرحلة سياحية إستثنائية لا تنسى, حيث سيبهرك التنوع الموجود فيها ما بين البرارى والبحيرات والسهول التى تأوى العديد من الحيوانات البرية المتنوعة والرائعة.

مناطق جذب السياحة في كينيا

1- محمية ماساي مارا الوطنية :

محمية ماساي مارا الوطنية

محمية ماساي مارا الوطنية

ماساي مارا هى محمية طبيعية تقع على الحدود مع تنزانيا سميت بهذا الأسم تكريماً لشعب الماساي السكان القدماء لهذه المنطقة ومارا فى لغة الماساي تعنى منقط وهو وصف للمنطقة كما تبدو للناظر من بعيد والتى تصف دوائر الأشجار والشجيرات والسافانا وظلال الغيوم التى تميز هذة المنطقة. تبلغ مساحتها 1,510 كيلومتر مربع وتعد أحد أكبر المحميات الطبيعية فى العالم وقد قامت الحكومة الكينية بإستثمارها فتحولت إلى أكبر منتجع طبيعى فى العالم حيث أصبحت تحتوى على منتجعات وفنادق بنيت على الطراز الأفريقى. وتنظم رحلات السفارى والصيد فيها بإستمرار مما يجعلها مصدر جذب للعديد من السياح التى تستهويهم رؤية الحيوانات فى بيئتها الطبيعية والأصلية.

2- حديقة أمبوسيلي الوطنية :

حديقة أمبوسيلى الوطنية

حديقة أمبوسيلى الوطنية

هى حديقة وطنية تقع فى كاجيدو فى كنيا بالقرب من جبل كليمنجارو و الذى يعد من أعلى الجبال فى أفريقيا وبالقرب أيضاً من حدود تنزانيا. تقع الحديقة على مساحة 392 كيلومتر مربع, يسكن بالقرب منها شعب الماساي وتعد من أكثر مناطق البلاد الجاذبة للسياح حيث مناخها الجميل والمستنقعات المحيطة بها التى تعد مصدر جذب للعديد من الحيوانات البرية. وتعد الحديقة ثانى أكثر الحدائق زيارة فى كينيا بعد حديقة ماساي مارا الوطنية من قبل السياح حيث تحتوى هى أيضاً على أنواع مختلفة من الحيوانات البرية منها الفيلة والجاموس الأفريقى والإمبالة والأسود والفهود والحمير الوحشية والزرافات بالإضافة إلى 600 نوع مختلف من الطيور.

3- حديقة تسافو الوطنية ” Tsavo ” :

حديقة تسافو الوطنية

حديقة تسافو الوطنية

أنشئت الحديقة فى الأول من أبريل عام 1948 تقع على مساحة 21812 كيلومتر مربع  مما يجعلها من أكبر الحدائق الوطنية فى كينيا كلها. وتنقسم إلى قسمين تسافو الشرقية والتى تحوى العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التى تجذب العديد من السياح فستجد فيها قطعان من الفيلة وتنوع هائل من الحيوانات البرية الرائعة بالإضافة إلى أنها أيضاً تشتمل على الأنهار والشلالات والتلال البركانية والسهول القاحلة والأشجار.

اقرأ ايضاً :   السياحة في مومباسا كينيا و 10 من أهم معالمها السياحية

و تسافو الغربية أكثر رطوبة وتنوعاً حيث تحتوى على بعض أجمل المناظر الطبيعية فى المناطق الشمالية فى الحديقة بالإضافة إلى عدد من الينابيع الطبيعية مع أعداد كبيرة من أفراس النهر والتماسيح وبقعة كبيرة لأكتشاف الطيور الجارحة ويميزها أيضآ الغطاء النباتى الكثيف مما جعلها وجهة مثالية لمحبى الطبيعة والهدوء.

4- samburu buffalo springs nd shaba national reserves :

samburu buffalo springs nd shaba national reserves

samburu buffalo springs nd shaba national reserves

تكمن فى منطقة قاحلة بشمال كينيا تعتمد فيها الحيوانات البرية  المتنوعة على مياة النهر للبقاء على قيد الحياة والعديد من أنواع الحيوانات البرية فيها تكيف نفسها مع ظروف الحياة الجافة فيها ومنها الحمار الوحشى والنعام الصومالية  والظباء طويلة العنق التى تقف على قدميها الخلفية للوصول إلى البراعم الجديدة الموجودة على أطراف االأشجار العليا وتعد من المحميات الجذابة فى كينيا وستستمتع بمنظر السكان وهم يغنون الأغانى التقليدية لهم عندما يقومون بسقى مواشيهم.

5- حديقة بحيرة ناكورو الوطنية :

حديقة بحيرة ناكورو الوطنية

حديقة بحيرة ناكورو الوطنية

منتزة قومى يقع فى وسط كينيا  والبحيرة واحدة من ثلاث بحيرات متصلة فى مقاطعة الوادى المتصدع فى كينيا وهذة البحيرات موطن ل13 نوع من الطيور المهددة بالأنقراض عالميآ وتضم أعلى نسبة للأعداد الطيور فى العالم تتميز البحيرة عن غيرها بإنفرادها بتجمع هائل من طيور النحام الوردية أو الفلامنجو التى تنجذب إليها بسبب وفرة الطحالب فيها الممتددة إلى الشاطئ فتخلق بذلك صور رائعة من الجمال تخطف الأنفاس وتعد البحيرة هى الموقع الرئيسى لتكاثر طيور الفلامنجو والبجع الأبيض مما جعلها أكبر مجمع للطيور فى العالم.

6- لامو :

لامو

لامو

هى بلدة صغيرة تقع فى جزيرة لامو والتى تعد جزءآ من أرخبيل لامو فى كينيا تأسست عام 1370 لذا تعد من أقدم البلدان المأهولة بالسكان فى كينيا  وتحوى العديد من الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية الساحلية حيث تجد واضحة فى المدينة القديمة والتى ترجع إلى القرن 14 مما جعلها على قائمة التراث العالمى فهى تعد أفضل وأقدم مستوطنة ساحلية فى شرق أفريقيا  وفيها أيضآ قلعة لامو والتى بنيت على الواجهة البحرية لتعد حصنآ للبلد ومسجد الرياض الذى يعد معلمآ دينيآ يحظى بإحترام كبير ويقام فية مهرجان للمولد النبوى كل سنة فى شهر ولادة النبى  ومحمية الحمير التى أنشئت عام 1987 وتحوى مايقارب 3000 حمار على سطح الجزيرة.

7-بحيرة نيفاشا :

بحيرة نيفاشا

بحيرة نيفاشا

تكمن فى أعلى نقطة من وادى الصدع العظيم وتعد ملاذآ لمراقبى الطيور حيث رصد فيها أكثر من 400 نوع من الطيور المختلفة وتعرف المنطقة بزراعة الزهور وهى واحد من أفضل الطرق لمشاهدة الحياة البرية بما فيها أفراس النهر والجاموس والزراف والحمار الوحشى والقرود وغيرها من الحيوانات البرية الرائعة.

8- نيروبي :

نيروبي

نيروبي

هى عاصمة كينيا وأكبر المدن فيها وتعنى أسمها الماء البارد وتشتهر المدينة بإسم المدينة الخضراء حيث تزخر بالمتنزهات والحدائق المفتوحة وتغطى الأشجار والمساحات الخضراء مساحة كبيرة من المدينة ومن أشهر متنزهاتها متنزة أوهورا وحدائق جيفنجى المفتوحة ومتنزة المدينة ومشتل نيروبى وتحيط بها الضواحى الحديثة والراقية التى تحوى العديد من المساكن والفيلات بالإضافة إلى أنها تحوى عدة متاحف منها متحف نيروبى الوطنى ومتحف سكة حديد نيروبى  ويوجد بها أيضآ ساحات للتزحلق على الجليد والتى تعد الأكبر فى أفريقيا بالإضافة إلى سلسة من المقاهى والمطاعم الممتازة.

اقرأ ايضاً :   6 من أفضل أماكن للزيارة في كينيا

9- مومباسا :

مومباسا

مومباسا

هى ثانى أكبر مدينة فى كينيا و ميناؤها الرئيسى و تقع  على خط الأستواء لذا فجوها حار ورطب جدا. و تتميز مومباسا ببيوتها الجميلة ذات الشرفات الواسعة الخشبية والمحفورة وتوفر المدينة للزوارها جو ساحر من المناطق الأستوائية وسط قرون من تاريخ الملاحة البحرية فهى تعد مركز سياحى عالمى حيث المنتجعات الشاطئية الساحرة وأشجار النخيل والشعاب المرجانية المتلئلئة. فيأتى إليها السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بالعديد من الرياضيات المائية المختلفة ورحلات أستكشاف الدلافين الرائعة على المراكب الشراعية التقليدية والغوص فى حطام السفن. وهى من اهم المدن التى تجذب السياحة في كينيا.

10- ماليندي :

ماليندي

ماليندي

كانت مستوطنة ساحلية من القرن 14 تقع شمال مومباسا وتعد منتجع ساحلى يتردد علية الأوربيون بفضل تاريخة الغنى فهى بوتقة تنصهر فيها الثقافات والمأكولات ويتميز المكان بالسحر حيث الشواطئ الرائعة ذات الرمال البيضاء والمتنزهات الوطنية البحرية. وبها كنيسة القديس فرانسيس كزافيية والتى تعد واحدة من أقدم الكنائس فى شرق أفريقيا ومطبخ الجحيم وهو عبارة عن مجموعة من وديان الحجر الرملى المنحوتة بفعل الرياح والأمطار. وتعتبر من اهم مناطق جذب السياحة في كينيا.

11- حديقة جبل كينيا الوطنية :

حديقة جبل كينيا الوطنية

حديقة جبل كينيا الوطنية

هى مدرجة ضمن موقع التراث العالمى لمنظمة اليونسكو تقع على بعد 175 كم من شمال شرق نيروبى و تشكلت المرتفعات فيها بفضل سلسلة من الانفجارات البركانية ويتكون جبل كينيا من ثلاث قمم مغطاة بالجليد وتحيط الحديقة العديد من الأنهار الجليدية والبحيرات والينابيع المعدنية وغابات جبال الألب وتحوى تنوع كبير فى الحياة النباتية والحيوانية التى تقع عند سفح الجبل. وهو احد اهم معالم جذب السياحة في كينيا.

12- حديقة بوابة الجحيم :

حديقة بوابة الجحيم

حديقة بوابة الجحيم

تقع فى جنوب نيقاشا شمال غرب نيروبى وتعد واحدة من الحدائق القليلة فى كينيا التى تسمح بالتخيم حيث يمكن للزوار أستكشاف المكان سيرآ على الأقدام أو ركوب الدرجات الهوائية بالإضافة إلى تسلق الجبال ورؤية البراكين الخامدة والمنحدرات الحمراء بالإضافة إلى أحتوائها على عدد من اليانبيع الساخنة والحياة البرية الرائعة مما يجعلها نقطة ساخنة للمستكشفين.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول اهم مناطق جذب السياحة في كينيا ونتمنى لك رحلة ممتعة.