مدينة بندر سري بكاوان هي عاصمة بروناى أو مملكة بروناي وهى أكبر مدينة فيها . وحسب إحصاءات عام 2002 يبلغ عدد سكانها حوالى 27,285 . ويشكل الصينيون ، وهم أكبر الأقليات نحو 15% من عدد السكان . ويتكلم معظم البرونايين اللغة الملايوية وهي اللغة الرسمية للبلاد ، لكن بعض السكان أيضًا يتحدثون اللغتين الصينية والأنجليزية وكل الملايويين تقريباً يدينون بالديانة الاسلامية بينما معظم الصينيين يدينون بالديانة المسيحية بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من البوذيين . تشتهر تلك المدينة بانتاج الأقمشة ، و الأثاث ، و الأشغال اليدوية والخشب كما يدر النفط والغاز الطبيعي الموجودان تحت سطح الماء في المناطق الساحلية عائداً كبيراً للبلاد . بالاضافة الى ذلك تمتلك المدينة الكثير من الوجهات السياحية التى ينجذب الى زيارتها الكثير من السياح حول العالم بالاضافة الى الانشطة الترفيهية الممتعة التى تقدمها المدينة لزوارها .

مدينة بندر سري بكاوان

مدينة بندر سري بكاوان

  مدينة بندر سري بكاوان في بروناي

  • زيارة المعالم السياحية

يمكنك مشاهدة المعالم السياحية الشهيرة في المدينة والاستمتاع بوجبة غداء في مطعم محلي والحصول على لمحة عن العادات المحلية في القرية المائية فى بروناي . كما يمكنك إجراء رحلة نهارية مع خدمة النقل من وإلى المطار ورؤية مسجد السلطان التاريخي  عمر علي سيف الدين ، والذي يعتبر واحدا من أجمل المساجد في مدينة بندر سري بكاوان .

القرية المائية

القرية المائية

كما يمكنك بعد ذلك الذهاب الى السوق المفتوح للتسوق وشراء الهدايا التذكارية ، ومن ثم مواصلة جولتك بزيارة متحف التكنولوجيا الماليزية،  ومتحف بروناي ، وحتى قبر السلطان الخامس من بروناي . بعد ذلك استعد لتناول طعام الغداء فى بندر سر بيغاوان اللذيذ في مطعم من مطاعمها المحلية ، ومن ثم يمكنك القفز على متن واحدة من القوارب التى توفر الرحلات البحرية على طول نهر بروناي الملئ بالمناظر الخلابة ، ومن التمتع أيضا أخذ كوب منعش من الشاي يرافقه الكعك الفخم قبل أن تنتهي جولتك في جامع Hassanil Bolkiah الرائع .

مسجد Hassanil Bolkiah

مسجد Hassanil Bolkiah

  • رحلة نهارية إلى حديقة أولو تيمبورونغ الوطنية

تقع هذه الحديقة فى المنطقة البرية من مدينة بندر سري بكاوان حيث الغابات المطيرة الفريدة من نوعها ، وتعد تلك الحديقة الوطنية محمية طبيعية تم الحفاظ عليها للبحث العلمي والزوار حيث تضم الكثير من الحيوانات والنباتات النادرة . وتدفعك تلك الجولة خلال اليوم فى الانغماس فى البيئة المذهلة . حيث تبدأ رحلتك مع جولة مبهجة على قوارب السرعة العامة ، ومن خلالها يمكنك رؤية أشجار المانغروف مرورا بمنطقة خليج بروناي ، كما يمكنك التقاط لمحة عن بعض الحياة البرية على طول الطريق مثل مراقبة السحالي والتماسيح وركة القردة على الأشجار حتى تصل الى منطقة الغابات المطيرة وهنا يمكنك تناول كوب لذيذ من الشاى والذى يقدم مع الكعك المحلي والمقبلات فى منطقة تيمبورونغ .

حديقة أولو تيمبورونغ الوطنية

حديقة أولو تيمبورونغ الوطنية

وبعد ذلك يمكنك الذهاب فى رحلة على القارب الطويل ويعرف هناك باسم تيمواي ولا تنسى أن تكون مرتدى سترات النجاة وذلك للحفاظ على سلامتك من اى ظرف قد يحدث ، وسوف يأخذك القارب فى رحلة حول الغابات المطيرة وفى النهر حيث تحيط به الغابات المطيرة النهرية التى تضم بعض المنحدرات الصغيرة على النهر قبل الوصول إلى منطقة تسجيل الحديقة الوطنية ، وهنا سوف تجد العديد من التضاريس أيضا وما يعرف ببرج المظلة الذى يمكنك تسلقه فى جو من المتعة والاثارة حيث يجب عليك تسلق ما يصل الى 42 متر بالاضافة الى عدد من السلالم العمودية من برج المظلة ، ومن ثم ستحصل على جو من السعادة من خلال أنابيب أسفل نهر تيمبورونغ ورحلة إلى شلال صغير ورؤية الأسماك الملونة الجميلة قبل التمتع بغداء شهي . الرحلة بين بندر سيري بيغاوان والحديقة الوطنية نفسها هي تجربة رائعة حيث يتم استخدام ثلاثة طرق النقل وهما القارب السريع ، والسيارة ، والقارب الطويل . 

حديقة أولو تيمبورونغ الوطنية

حديقة أولو تيمبورونغ الوطنية

  • جولة فى غابات القردة

تعد هذه التجربة واحدة من التجارب الرائعة لعشاق الحياة البرية . حيث يمكنك رؤية أشجار المانغروف في بروناي والتى تذخر بالكثير من الطيور والحيوانات النادرة والغريبة التي لا يمكن العثور عليها إلا في ذلك المكان من العاصمة بندر سرى بيغاوان . وهناك دليل محلي ينقل لكم من خلال قنوات المنغروف الضيقة ، وشرح النظام البيئي المعقد ، كما ان تلك الجولة تساعدك على الاندماج مع الحياة البرية والتعرف على أنواع الحيوانات والطيور الجميلة النادرة فى ذلك المكان .

جولة فى غابات القردة

جولة فى غابات القردة

وتقع تلك المنطقة على بعد دقائق فقط من وسط مدينة بندر سيرى بيغاوان حيث تقع أشجار المانغروف المعزولة ويمكنك لسفر الى ذلك المكان عبر القرى المائية القديمة والجديدة عبر الممرات المائية حتى الوصول الى ذلك المكان الرائع . ويجب أن تتحرك بهدوء على طول قناوات المانغروف الضيقة ، ومن ثم يمكنك التوقف للاستمتاع والبحث عن الطيور والحياة الحيوانية التي تسمى بمنزل المانغروف حيث تتجمع أعداد كبيرة من الحيوانات المختلفة والمتنوعة . كما يمكنك فى ذلك المكان مشاهدة القردة وتعرف بالقردة الخجولة والتى لا توجد الى فى ذلك المكان فقط ، ومن خلال دليلك فى رحلتك سوف تتعرف من خلال شرحه على البيئة فى المانغروف والتنوع بين الحياة النباتية والحيوانية المتواجدة فى تشابك وسط أشجار المانغروف والكروم والنخيل والأشجار الأخرى المختلفة . وبعد انتهاء جولتك سيعود بك القارب إلى وسط مدينة بندر سيري بيغاوان والتوقف فى الطريق لزيارة مقهى محلى لتناول كوب من الشاى اللذيذ فى الصباح .

جولة فى غابات القردة

جولة فى غابات القردة

  • اكتشف منطقة تيمبورونغ بروناي

منطقة تيمبورونغ اى القيام برحلة على الجانب البري . حيث القوارب السريعة ، و قوارب الكاياك ، وتعد مجرد عدد قليل من الأشياء التي سوف تواجهها في طريقك إلى قلب الغابة بورنيو . يمكنك أيضا التجول عبر النهر على خط بريدي فلاينج فوكس على طول 425 قدم اى ما يصل الى 130 متر . وتقدم هذه الرحلة الانغماس القصير في ثقافات وتقاليد مدهشة وجدت بين سكان تيمبورونغ . سوف تسافر عبر القارب السريع من خلال شبكة من قنوات المانغروف الضيقة التي تتسع في نهاية المطاف إلى خليج بروناي ، وعلى طول الطريق قد ترى بعض من الحياة البرية المحلية المبدعة ، حيث يبدأ يومهم عن طريق التسكع على ضفاف النهر عند شروق الشمس أو البحث عن أشياء لطيفة لتناول الطعام . وعند وصولك الى بانغار ، سوف تنتقل إلى إبان لونغوس حيث السكان المحليين الودودين فسوف تجد أنهم مرحبين بجميع الزوار . ثم انتقل إلى الغابات المطيرة حيث يمكنك تناول وتذوق بعضا من الأطباق المحلية مثل دجاج الخيزران و أرز الخيزران . بعد الغداء يمكنك الذهاب الى رؤية المنحدرات القصيرة فى المكان ورؤية النباتات المحلية التى يتم استخدامها في الحياة اليومية .  فان اكتشاف منطقة تيمبورونغ بروناي هى واحدة من المغامرة الرائعة والتي تستغرق يوما كاملا من بندر سيري بيغاوان . كما يمكنك الاستمتاع بمشهد غابة بورنيو من خلال أنشطة عديدة ومختلفة مثل التجديف وركوب القوارب . المشي لمسافات طويلة .

اكتشف منطقة تيمبورونغ بروناي

اكتشف منطقة تيمبورونغ بروناي

تعد مدينة بندر سري بكاوان من أكثر المدن التى يقبل عليها الكثير من عشاق ومحبين المغامرات التى تمارس وسط الطبيعة الخلابة مثل اكتشاف الغابات وما تضمه من حيوانات وطيور فريدة من نوعها ، وممارسة التجديف والمشى لمسافات طويلة بالاضافة الى اكتشاف المعالم الفريدة فهى مدينة رائعة ووجهة سياحية رائعة حقا .

اترك رد