تقع سلطنة عمان على الطرف الشرقي الأقصى من شبه الجزيرة العربية وتمتد جنوبا على طول بحر العرب وصولا الى اليمن، وتضم بين طياتها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، من الجبال والصحراء والواحات والساحل وهي أماكن يمكن زيارتها في غضون يوم واحد بالسيارة من مسقط ، عاصمة البلاد، فضلا عن ذلك لدى سلطنة عمان الكثير من فرص الاستمتاع المثالية للمسافرين المغامرين، بداية من التجول بين الأسواق الصاخبة في مسقط، إلى الغوص مع أسماك القرش الحوت في بحر العرب، إلى جانب التخييم على الكثبان الرملية تحت النجوم، فإذا كنت تخطط للسياحة و السفر إلى سلطنة عمان، تعرف على هذه النصائح في البداية لرحلة سعيدة

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى سلطنة عمان

سلطنة عمان بلد كبير

سلطنة عمان بلد كبير نسبيا، وأحد الأسباب الرئيسية للزيارة هو استكشاف جمالها الطبيعي، وتتوفر الحافلات بين مسقط وغيرها من المدن، لكنها لا توفر المرونة اللازمة للوصول إلى المناطق الداخلية الجميلة في البلاد، لذلك، نوصيك بتأجير سيارتك الخاصة (ويفضل أن تكون من نوع السيارات الدفع الرباعي) أو الاستعانة بدليل محلي لكل جزء من رحلتك.

استكشاف البلاد بمفردك أمر قابل للتنفيذ تماما، لأن جميع علامات الطريق لديها النصوص باللغة الإنجليزية والعربية. ومع ذلك،فالأمر سيختلف مع عين دليل محلي يمكن أن يوفر لك جميع المعلومات التي قد لا يعرفها السائحين ممن هم ليسوا على دراية أو خبرة بالطرق الوعرة، ونحن نوصيك بضررة الاستعانة بدليل، وخاصة إذا كنت ترغب في استكشاف الكثبان التي لا نهاية لها.

يتألف نصف السكان تقريبا من المغتربين

ويبلغ عدد سكان سلطنة عمان حوالي 4.5 مليون نسمة، أكثر من 46 في المئة منهم من المغتربين، معظمهم من العمال من الهند وباكستان وبنجلاديش والدول المجاورة، وبالنسبة للزوار، يقدم هؤلاء السكان المتنوعون مجموعة واسعة من نكهات الطهي والأذواق مع الكثير من المطاعم الهندية واللبنانية والباكستانية الموجودة في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، الطعام العماني يستحق الاكتشاف في حد ذاته، بما في ذلك اللحوم والكاري، والأطباق النباتية مع الأرز، فضلا عن مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية بفضل ساحل عمان الطويل.

اقرأ ايضاً :   دليلك للتعرف على السياحة في عمان بالصور

لا تخطط لزيارة الأودية في عطلة نهاية الأسبوع

ولتجنب الحشود الكبيرة عند زيارة سلطنة عمان خاصة الأودية، خطط للزيارة في أيام الأسبوع من (الأحد إلى الخميس)، حيث أن معظم العمانيين يقومون برحلات نهاية الأسبوع بين هذه الأودية، مثل وادي شب ووادي بني خالد.

استمتع ببعض القهوة والتواريخ

يمكنك أخذ قسط من الراحة من التسوق و التنزه في المنحدرات الوعرة عبر الاسترخاء مع فنجان من القهوة العمانية الممتازة، والتي يتم تقديمها تقليديا في أكواب مع نكهة التوابل، بدلا من الحليب أو السكر.

وإذا قدم العمانيين القهوة إليك، فمن اللائق اجتماعيا قبول كوب واحد على الأقل لاحترام الضيافة المقدمة، مع العلم أن مذاق القهوة العمانية يشوبه بعض المرارة بفضل فصوص القرنفل والتوابل الأخرى التي عادة ما يتم إضافتها، لكن هذه القهوة تحمل في مذاقها هذا روعة التراث الثقافي لهذا البلد الجميل.

سلطنة عمان بلد آمن

على الرغم من موقع سلطنة عمان الجغرافي بجانب اليمن وتنوعها العرقي، لكنها بلا شك آمنة للسائحين، ولكن من الحكمة أن تضع في اعتبارك عدم الخوض في الموضوعات السياسية الخاصة بالبلاد.

عند السفر إلى سلطنة عمان ستجدها بلد آمن نسبيا والجريمة الخطيرة نادرة، خاصة وإن شرطة عمان تتسم بالكفاءة والصدق، مع العلم أن القيادة في مسقط يمكن أن تشكل في بعض الأحيان مشكلة خطيرة نتيجة للطرق الوعرة، حتى أن سلطنة عمان تصنف من بين أعلى الدول في معدلات الوفيات الناتجة عن حوادث السير في العالم، فاحترس من أن القيادة في الليل هي خطرة بشكل خاص لاسيما في الصحراء والطرق التي تسير بها الأبل التي تصطدم بالسيارات في الظلام.

أفضل الأوقات للسفر إلى سلطنة عمان

أفضل وقت لزيارة عمان ما بين نوفمبر ومنتصف مارس، عندما يكون متوسط ​​درجة الحرارة حوالي 25 درجة مئوية، مع العلم أن البلاد في الصيف تشهد ارتفاع كبير في درجة الحرارة، أما في جنوب عمان، فإن الوقت المناسب للزيارة هو سبتمبر بعد موسم الأمطار عندما يكون كل شيء أخضر جميل هناك، أما إذا قررت الذهاب في جولة سياحة إلى الصحراء وهو أمر ننصحك به، فعليك بجلب بعض الملابس الدافئة تحسبا لانخفاض درجة الحرارة خلال الليل.

سلطنة عمان وجهة متنوعة مثالية للأنشطة السياحية في الهواء الطلق

سلطنة عمان وجهة رائعة لمحبي المغامرة في الهواء الطلق، فإلى جانب السير لمسافات طويلة ، توفر البلاد فرص تسلق الجبال، والغوص والغطس، إلى جانب القيادة على الطرق الوعرة، فعلى الرغم من أن عمان لديها بنية تحتية ممتازة لا تزال هناك مساحات شاسعة من الأراضي ليست ممهدة بالشكل الكافي، ما يعني أنه سيكون لديك الفرصة للعثور على كنوز خفية، كالوديان الغير معروف للكثير من السائحين، هذا إلى جانب فرص الاستمتاع بالكثبان الرملية في الصحراء.

اقرأ ايضاً :   السياحة في مسقط عمان كما لم تشاهدها من قبل

وعلى الرغم من فرص الاستمتاع التي تنتظرك في هذا البلد الجميل، من المهم أن تكون حذرا عند اكتشاف المناطق الداخلية عندما تكون في سلطنة عمان، فباعتبارها بلد كبير، إذا تعرضت لحادث سيارة أو حتى مجرد الحاجة لتغيير الإطارات يمكن أن يستغرق منك هذا الأمر بعض الوقت حتى وصول المساعدة.

الشعب العماني ودود

الشعب العماني ودودو للغاية ومنفتح، وغالبا ما يبدأ معك المحادثات، حتى أنك إذا قمت بزيارة المناطق الداخلية التي تقل فيها الحشود السياحية، ستجد السكان المحليين يدعونك لتناول العشاء. وكما هو الحال في معظم الدول العربية، يجب ألا تأخذ صورا خاصة للنساء دون أن تستأذن في البداية حتى لا تعرض للأحراج.

احرص على شرب الكثير من المياه عند السفر إلى سلطنة عمان في فصل الصيف

عمان هي دولة صحراوية لذلك سوف تشعر بالعطش كثيرا عند القيام باكتشاف المعالم السياحية المختلفة، لذلك من الأفضل لك دوما الاحتفاظ بزجاجة مياة مع شرب الكثير من الماء لا سيما خلال النهار، فضلا عن ذلك ينبغي لك استخدام القبعات والمرطبات مع الكريمات الواقية من الشمس.

وفي العام لابد أن تخوض تجربة السفر إلى سلطنة عمان لتستمتع كثيرا بأجمل الأماكن السياحية والمعالم الترفيهية مع خوض تجارب سياحية فريدة من نوعها بين أجواء ثقافية رائعة وأنشطة سياحية مميزة في الهواء الطلق وسط أجمل الأجواء والأسواق العربية الأصيلة والسكان المحليين الودودون.

اترك رد