تقع مدينة أدرنة في شمال غرب تركيا، في منطقة تراقيا ، على مقربة من الحدود اليونانية والبلغارية، يبلغ عدد سكانها حوالي 165000 نسمة، وهي مدينة تاريخية تستحق الزيارة، حيث تمنح زائريها الفرصة للاستمتاع بمشاهدة المساجد التي تنافس المسجد الأزرق في اسطنبول ، وتناول المأكولات العثمانية الأصيلة، مع التسوق بين الأسواق المغطاه واكتشاف الخياة التقليدية للسكان المحليين في ساحة البلدة المزدحمة، وغير ذلك الكثير.

السياحة في مدينة أدرنة التركية

مرحبا بكم في مدينة أدرنة الأثرية، التي تقع في تراقيا في منطقة مرمرة في تركيا ، والمعروفة أيضًا باسم مدينة السعادة. ترحب هذه المدينة الحدودية بزوارها الذين يدخلون إلى تركيا بمساجدها وأسواقها وجسورها وبيوتها التاريخية وساحاتها الرائعة.

تقع أدرنة في النقطة التي تلتقي فيها الأناضول مع أوروبا ، وتتمتع بثروة هائلة من الثقافة، وقد كانت واحدة من أكبر سبع مدن في أوروبا في القرن الثامن عشر، وقد كانت أدرنة ، عاصمة الإمبراطورية العثمانية سابقاً، ختى أنها وإلى يومنا هذا لازالت تمتلك العديد من الهياكل الهامة تاريخيا، بما في ذلك المساجد والمجمعات الدينية والجسور والأسواق القديمة والقصور.

كيفية الوصول إلى أدرنة؟

من اسطنبول: إذا كان لديك الوقت، فمن الأفضل استئجار سيارة والذهاب في رحلة ممتعة إلى أدرنة تستغرق حوالي (ساعتان و 23 دقيقة، و 235.3 كم ، وتكلفة وقود تقريبيّة من 140 ليرة تركية – 210 ليرة تركية. 40 دولار أمريكي)

بالحافلة من اسطنبول: يمكنك أيضًا ركوب حافلة من اسطنبول إلى مدينة أدرنة وهذا هو الخيار الأكثر شعبية بين السائحين.

أفضل وقت لزيارة أدرنة

يشير الخبراء أن أفضل وقت لزيارة أدرنة من مارس إلى مايو ومن سبتمبرإلى نوفمبر، أي في مواسم الربيع والخريف، مع العلم أن الصيف من يونيو إلى أغسطس يميل إلى أن يكون حارًا بعض الشىء، وفي العام الأمر يعود لتفضيلاتك الشخصية.

اقرأ ايضاً :   السياحة في بورصة التركية و قائمة لاهم الاماكن التى لا تفوتك زيارتها

أفضل الانشطة السياحية في أدرنة

مسجد السليمية

بالتأكيد ، واحدة من أفضل الأشياء للقيام في أدرنه تركيا ، تكمن في زيارة مسجد السليمية الذي بنى من قبل المعماري العثماني ميمار كوكا سنان بين عامي 1569 و 1575 ويعتبر تحفة من العمارة الإسلامية مع التصاميم الداخلية الرائعة، ذلك فضلا عن كونه أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2011.

مجمع مسجد سلطان بيازيتي الثاني

إذا لم يكن مسجد السليمية كافياً وتبحث عن المزيد من الأشياء للقيام بها في أدرنة ، فقم بزيارة إلى مجمع مسجد السلطان بايزيد الثاني، الذي يرجع تاريخ بناؤه بين عامي 1484 و 1488، حيث يحتوي مجمع المسجد الخاص هذا على نزل للمسافرين وملجأ ومدرسة طبية ومستشفى.

وفي عام 1997 ، تم تحويل مجمع المستشفى السابق إلى متحف صحي ، مخصص لتاريخ الطب، وهذا المتحف هو الوحيد من نوعه في تركيا وهو ثاني أكثر أماكن الجذب زيارة في أدرنة ، بعد مسجد السليمية.، وهناك يمكنك المشي في مختلف الغرف المحيطة بالفناء وإلقاء نظرة على بعض الممارسات الطبية القديمة.

بازار علي باشا

بازار علي باشا في أدرنة هو سوق مغطى من تصميم ميمار سنان في عام 1569، وقد زين بأقواس حجرية حمراء وبيضاء ، وهناك ست بوابات مختلفة في السوق. وكما هو الحال في البازار الكبير في اسطنبول ، فإن هذا السوق أصغر من حيث الحجم ، ولكن ليس أقل متعة للاستكشاف مع أكثر من 130 بائعًا يبيعون كل شيء بدءًا من المنتجات المحلية، وصولًا إلى الملابس التقليدية والعطور والصابون التركي.

وقد أصبح صابون الفاكهة رمزا خاصا لأدرنة في الثقافة التركية، حيث يستخدم صابون الفاكهة كعناصر زخرفية في المنازل اليوم ، إذ يتم إنتاج الصابون المعطر بالفاكهة بأشكال مختلفة ويباع كهدية.

شوارع أدرنة

تبحث عن المزيد من الأشياء للقيام في أدرنة تركيا؟ ببساطة يمكنك التجول في الشوارع العامة، وخاصة في المنطقة المحيطة بالبازار، والتي تعج بالسكان المحليين مع عائلاتهم ، حيث يمكنك الاستمتاع باكتشاف روعة الحياة المحلية الممتعة.

ويتميز الشارع الرئيسي في أدرنة، بكونه مكان نابض بالحياة يمكنك عند زيارته الجلوس في أحد المقاهى مع الاستمتاع بالكثير من البهجة التركية ومشاهدة السكان المحليين، فضلا عن ذلك سيمكنك أيضا تناول أشهى الأطعمة التركية ما بين المطاعم المنتشرة بهذه الشوارع الرائعة.

اقرأ ايضاً :   السياحة في بودروم تركيا وكيف تستمتع بزيارة أهم الأماكن السياحية

مقهى ومطعم Tulipa

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن ممارستها في أدرنة تركيا هي تجربة المأكولات العثمانية الأصيلة في مطعم Tulipa، والذي يقع في قصر تاريخي تم ترميمه بشكل جميل، مع الحفاظ على التقاليد التركية المحلية من خلال عروض الطهي الفاخرة.

المسجد القديم

يعد المسجد القديم أحد المباني التاريخية الأقل شهرة في أدرنة، فقد تم بناء المسجد القديم بين عامي 1403 و 1414 ، وهو واحد من أقدم المساجد الإمبراطورية في المدينة مع فن الخط الجميل في المناطق الداخلية.

متحف ادرنة للاثار والاثنوغرافيا

إن كنت من محبي اكتشاف تاريخ وثقافة أدرنة ، ندعوك زيارة هذا المتحف، الذي يقدم للزائرين الفرصة لاكتشاف العديد من المعارض من عصور ما قبل التاريخ.

أدرنة ساريا

يعود تاريخ هذا القصر إلى القرن الخامس عشر، حيث بدأ بناءه السلطان بيازيت الثاني في منتصف القرن الخامس عشر، ويقال أنه كان كبيرا للدرجة التي يمكن معها أن ينافس قصر توكابي في اسطنبول، إلا أنه مع مرور الوقت تعرض المبنى للكثير من التخريب، إلا ان الأطلال الحالية بالفعل تستحق الاكتشاف.

نصائح قبل السفر إلى أدرنة

أدرنة

يمكن القيام برحلة يوم طويل من اسطنبول إلى أدرنة، لكنني أوصي بشدة رؤية أدرنة على مهل أكثر ، وقضاء ليلة أو ليلتين على الأقل هناك.

تبعد مدينة ادرنة مسافة 232 كم عن مدينة اسطنبول ، وتستغرق القيادة فيها ساعتين ونصف الساعة على الأقل ، ومن المحتمل أن تستغرق الرحلة مدة أطول.

يغادر قطار واحد إلى أدرنة يومياً في الساعة 6:00 مساءً من محطة هاكالي في اسطنبول ، وتستغرق الرحلة حوالي أربع ساعات.

حتى الآن ، أسهل طريقة للوصول إلى أدرنة من اسطنبول هي الذهاب بالحافلة. فغالبًا ما تغادر الحافلات اسطنبول على مدار اليوم. وتستغرق الرحلة حوالي ثلاث ساعات وستجري في أي مكان من 10 إلى 30 ليرة تركية.

شاهد أيضا

السياحة في تركيا

اترك رد