تتميز ايسلندا بالعديد من الشلالات الجذابة الرائعة التى حباها الله بها ليرسم بها الخالق صورة مبدعة تكاد تعلو على وصف الجمال لشدة مافيها من روعة فى التصميم و الأبداع. صورة عندما تراها تأخذك في عالم من التفكر والتأمل كيف كل هذا الجمال والأبداع لتجد نفسك عاجزاً عن الإجابة عن هذا السؤال فتختصر كلماتك في وصف هذا الإبداع فى سبحان من صور هذا الكون على هذة الشاكلة سبحان الله. تعرف من خلال هذا المقال على 15 من اجمل شلالات ايسلندا.

شلالات ايسلندا

شلالات ايسلندا

يوجد بايسلندا العديد من الشلالات التي شكلتها العواصف الثلجية التى ضربتها فغيرت جغرافيا المكان وتجعلها موطن العديد من الشلالات الخلابة. إذا كنت تنوى زيارة ايسلندا فلابد لك من زيارتهم لتستمتع بطبيعة ساحرة تنقلك من عالم الواقع إلى عالم الخيال.

اجمل شلالات ايسلندا

1- شلال جودافوس ” Godafoss ” :

Godafoss

Godafoss

الطقس في ايسلندا متغير بإستمرار, فى دقيقة يكون مشمس ودقيقة أخرى تهب عاصفة ثلجية كل هذا يساعد على تغير البيئة المناخية وخلق الشلالات. وعندما يأتي الصيف يذوب الجليد المتجمد وتظهر المياه ويحصلون حينها على أفضل الشلالات منها شلال أيسلندا الشمالية وهو واحد من ارق الشلالات التي ممكن أن تجدها في أيسلندا ويقع على الجانب الشمالي من الجزيرة قريب من بحيرة ميفاتن و الطريق الدائري يظهر هذا الشلال على شكل حدوة حصان يأتي فى أكثر من 98 قدم واسعة ليشكل منظر طبيعي خلاب من المياه المتدفقة من على جوانبه الرقيقة فإذا كنت تقود إلى أيسلندا وتمر بالطريق الدائري فلابد أن تتوقف لرؤية هذا الشلال لتبدأ يومك بمشهد يدب في يومك النشاط والراحة.

2- شلال  “Dettifoss “ :

Dettifoss

Dettifoss

يقع في حديقة فانتاجوكول الوطنية في شمال شرق أيسلندا ويعتبر أكبر شلال في أوربا كلها من حيث تدفق المياه فضلا عن انه الأقوى قوة. هذا الشلال لا يأتي من حجمة فقط الذى يتكون من 150 قدم أسقاط أى 45 متر و 330 قدم وسع أى 100 متر ولكن تأتي أيضاً من قوة ضغط المياه التى تصل إلى 4400400000 غالون من المياه يوميا ليصبح فى الدقيقة الواحدة عبارة عن 3059436 ليصبح بذلك أقوى شلال فى أيسلندا !

3- شلال سيلفوس ” Selfoss ” :

Selfoss

Selfoss

هو عبارة عن سلسلة من الشلالات الصغيرة المتميزة التى تخرج من مجموعة من الينابيع الصغيرة لتشكل مظهر يأسر الألباب مشهد لن تنساه حينما تراه ليظل في ذاكرتك محفورا للأبد. تبلغ هذة الشلالات ما يقارب 36 قدم أى 11 متر.

4- شلال ” Hafragilsfoss “ :

Hafragilsfoss

Hafragilsfoss

يتكون هذا الشلال من منبع واحد حوالى 89 قدم أى ما يعادل 27 متر ويحتوي على عرض متوسط 300 قدم أى ما يعادل 91 متر غالباً ما يتم تجاهل هذا الشلال وبعض الناس يلتبسون بينة وبين شلال Dettifoss  لقرب منة و بالرغم من انه أقل جاذبية من الشلالات الأخرى ولكن لا يجب عليك أن تفوت رؤية هذا الشلال لأنه فعلاً يستحق المشاهدة.

اقرأ ايضاً :   صور شلالات نياجرا وانشطة يمكنك القيام بها بجانب التمتع بالمناظر الخلابة

5- شلال Aldeyjarfos :

Aldeyjarfos

Aldeyjarfos

هذا الشلال فريداً حقاً عن غيرة من الشلالات الأخرى حيث أنه تحيط به أعمدة البازالت الشاهقة من كلا الجانبين يتدفق الماء منة إلى ممر ضيق قبل أن يتراجع إلى 65 قدم أى ما يعادل 20 متر فى حوض واسع.

6-  شلال سيلجالاندزفوس ” Seljalandsfoss ” جنوب ايسلندا :

Seljalandsfoss

Seljalandsfoss

يتميز هذا الشلال بمنظر خلاب يأسر قلبك عندما تراه من الوهلة الأولى يكفى أن ترى كيف هو غروب الشمس امامه لتتأكد بنفسك من روعة هذا المكان. يسقط شلال سيلجالاندزفوس من على بعد 200 قدم أى ما يعادل 60 متر ليستقر فى النهاية فى اسفل الساحل. هذا الشلال يوجد به حلقة تتيح لك الذهاب وراءه ويمكنك من أخذ صور له من جميع الاتجاهات ولكن يجب عليك الحذر هناك من الأرض لأن طبيعتها طينية زلقة.

7- شلال سكوغافوس ” Skogafoss ” :

Skogafoss

Skogafoss

هو واحد من أكبر الشلالات والأكثر شعبية في ايسلندا, يبلغ عرضة حوالى 82 قدم أى ما يعادل 25 متر و قطرة حوالى 200 قدم أى ما يعادل 60 متر. ويتسبب هذا الشلال فى الكثير من الضباب والذى غالباً ما يتسبب في خلق قوس قزح مفردة أو مزدوجة في الأيام المشمسة ليصبح بكل هذا صورة رائعة من صور الخالق عز وجل في إبداعه لهذا الكون.

8- شلال هايفوس ” Haiffos “ : 

Haiffos

Haiffos

يعتبر شلال Haiffos ثاني أعلى شلال فى أيسلندا وهو أيضاً الأطول حيث يفرق في 400 قدم أى ما يعادل 122 متر فوق المنحدر والميزة التي تميز هذا الشلال عن غيرة من الشلالات الأخرى انه يوجد فية شلال آخر صغير يدعى Granni.

9- شلال سفارتيفوس  ” Svartifoss “:

Svartifoss

Svartifoss

يقع شلال سفارتيفوس فى حديقة فانتاجوكول الوطنية في أيسلندا وهو واحد من المعالم السياحية الاخاذة الأكثر شعبية في الحديقة. يبلغ الشلال حوالى 65 قدم أى ما يعادل 20 متر يتدفق هذا الشلال من خلال الأعمدة البازلتية التى كونتها الحمم البركانية وبردتها الطبيعية ببطء على مر العصور. يمكنك أيضاً العثور على أعمدة بازلتية تشابه أعمدة شلال سفارتيفوس على جسر جاينت في ايرلندا الشمالية.

10- شلال ” Ofaerufoos “ :

Ofaerufoss

Ofaerufoss

يقع هذا الشلال فى جنوب أيسلندا هذا الشلال متعدد المستويات في الجمال الطبيعي من حيث أنه منخفض مع وجود قوس قزح علية إلا انه للأسف قد تم تدميره بفعل الطبيعية.  ولكن هذا لا يفقده رونقه إلى الآن فهو كان وسيظل واحد من أجمل الشلالات الجاذبة للسياح.

11- شلال جولفوس ” Gullfoss ” :

Gullfoss

Gullfoss

يعد شلال جولفوس من أشهر الشلالات الموجودة في أيسلندا وله هدير لانهاية له مما يجعله متميزاً عن غيره من الشلالات الأخرى. الذى يميزه أيضاً هو جريان الأنهار الجليدية التى تدفق منة إلى المحيط تتوسط كمية المياه فية فى الصيف ضعف الكمية في الشتاء وهو فى الحقيقة أكبر ما يكون علية فى الصورة لذلك لا تكتفي برؤية الصورة يجب عليك زيارته.

اقرأ ايضاً :   شاهد أجمل صور جمهورية ايسلندا أرض النار و الجليد

12- شلال Hjalparfoss :

Hjalparfoss

Hjalparfoss

يقع الشلال على نهر فوسا وتحيط بة الصخور البازلتية الناعمة في منظر يجذبك للوهلة الأولى عند رؤيته وهو عبارة عن شلال مزدوج من منبعين يلتقيان ليصبان مياههم الجميلة في مقر واحد هذا الشلال سيساعدك على جعل عطلتك الايسلندية أكثر رونقا.

13- شلال أيسلندا الغربية  ” Glymur ” :

Glymur

Glymur

يعتبر شلال Glymur أطول شلال فى أيسلندا حيث يبلغ حوالى 650 قدم أى ما يعادل 198 متر يقع على بعد ساعة واحدة من ريكيافاك. يقع الشلال على ارتفاع عالي جدا لذلك سيصعب عليك رؤيته من الطريق وإن تكبدت عناء الذهاب إلية لن تندم لانة فعلا قطعة من جنة الله على الأرض بمنظرة الخلاب وجوانبه الخضراء الخلابة.

14- شلال ” Kirkjufellsfoss “:

Kirkjufellsfoss

Kirkjufellsfoss

هو شلال ذو شهرة واسعة يأتي لزيارته عدد كبير من السياح سنوياً ويمكن الوصول آلية بكل سهولة من خلال الطريق الرئيسي. ويعتبر شلال Kirkjufellsfoss  بقعة ممتازة لرؤية الشفق القطبي الشمالي الشهير ويوجد أيضاً هناك جبل kirkjufell.

15- شلال Westfjords :

Westfjords

Westfjords

يعتبر من أكثر الشلالات شهرة في ايسلندا وأكثرها جمالاً أيضاً يتميز بمساحة واسعة جداً. هو فى الواقع سلسلة من مجموعة شلالات تصل إلى 7 شلالات تشكل 300 قدم أى ما يعادل 100 متر, إسقاط الجزء العلوى منة يبلغ حوالى 98 قدم والجزء السفلي من يبلغ حوالى 196 قدم أى ما يعادل 60 متر . وهو ضخم جدا بحيث لا تقدر الصورة على إيضاح مدى ضخامته لذلك ننصحك بزيارته اثناء وجودك في ايسلندا.

هذه كانت مجموعة من اجمل شلالات ايسلندا ونتمنى لك عطلة سعيده.